عقارات النشرة البريدية

خريطة شاملة للاستثمار الرياضي نهاية 2018.. سندات مصرية بالين واليوان مطلع العام المقبل.. و”برزنتيشن” تفوز بالحقوق التجارية للنادي الأهلي

أهم الأخبار

مصر تسدد قروضًا خارجية بـ13 مليار دولار النصف الثاني من 2018

بيع أذون خزانة بـ39.7 مليار جنيه بفائدة تصل إلى 19.93%

331 مليون دولار إيرادات الدولة من “ذهب السكري”

المصانع تسعى لسد الثغرات أمام الحديد المستورد

استشاري عالمي لمناقصتي شمس ورياح غرب النيل

“المالية” تطالب “النواب” بمد فترة تقدير الضريبة العقارية لـ2020

مفاوضات مع البنك الدولي لتدبير 200 مليون دولار لمشروعات الشباب

“السياحة” تطلق برنامجًا تحفيزيًا للطيران.. نوفمبر المقبل

1.88 مليار دولار الصادرات الغذائية في 8 أشهر

الحكومة تستهدف إنشاء جيل مدن جديدة بـ150 مليار جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“الشباب” تعد خريطة شاملة للاستثمار الرياضي نهاية 2018

كشف أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، عن اعتزام الوزارة إعداد خريطة شاملة للاستثمار الرياضي نهاية العام الجاري، وقال ردًا على سؤال لصحيفة البورصة، على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لوضع آلية للعمل المشترك، أمس الأحد، إن الخريطة ستتضمن حزمة مشروعات رياضية تشمل إنشاء أندية ومراكز شباب وحمامات سباحة وبعض المجالات الأخرى مثل صناعات المعدات والملابس الرياضية.

وأوضح أن الوزارة ستبدأ الفترة الحالية في إعداد دراسات جدوى لبعض المشروعات المستهدف تنفيذها، لحصر أراضيها وتراخيصها وتجهيزها للطرح للقطاع الخاص التي تتطلع لزيادة مشاركته في النشاط الرياضي.

وأشار إلى أن الوزارة تتطلع لتضمين كامل مشروعاتها الرياضية بعد تجهيزها لخريطة الدولة الاستثمارية التي تُشرف عليها وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

وذكر “صبحي”، أن الحكومة ستطرح مشروع تنفيذ المدينة الرياضية باستاد القاهرة والذي يتضمن فنادق وملاعب بعد شهرين.

وقال إن الوزارة تعاقدت مع مكتب “إس في” للهندسة والاستشارات لإعداد الدراسات الفنية للمدينة، وأنها تفاضل بين مكتبين استشاريين؛ لإعداد الدراسة المالية، لبدء عمليات الطرح للمستثمرين المحليين والأجانب.

وأوضح أن الحكومة استقرت على أن يكون نظام الطرح عبر الشراكة بالعائد مع القطاع الخاص، وليس نظام حق الانتفاع كما هو الحال مع مراكز الشباب.

وأشار إلى أن الحكومة تسعى لتطوير القطاع الرياضي بالشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وأنها بدأت الفترة الماضية طرح تطوير مراكز الشباب بـ11 محافظة على القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع لمدة 9 سنوات.

وتوقع “صبحي” تحقيق الحكومة عوائد تصل إلى 500 مليون جنيه من طروحات مراكز الشباب العام المالي الجاري.

توك شو

 ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، جذب الاستثمارات الأجنبية، وإنشاء مترو أنفاق في مدينة المنصورة، وأزمة سد النهضة، وتطوير قطاع الأعمال العام، ورسوم تراخيص المواقع الإلكترونية.

قال كمال شاروبيم، محافظ الدقهلية، إن المحافظة بدأت دراسات فعلية لإنشاء مترو أنفاق المنصورة لمواجهة التكدس المروري.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مسئولي المحافظة يعكفون حاليًا على حل مشكلة الصرف الصحي والقمامة.

كشف نادر نور الدين، خبير الموارد المائية، عن دعم مصر لإنشاء سد “أوين” الأوغندي بقيمة مليون جنيه إسترليني عام 1949، وأنها لم تعترض على إنشاء أي سد في دول حوض النيل.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن مصر تعترض فقط على إنشاء السدود العملاقة، التي قد تُسبب لها أزمة في المياه.

قال محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، إن فوز الشركة بإنشاء السد التنزاني “ستيجلر جورج” دعمه العرض المالي الجيد للتشييد، والشركة تنافست أمام شركات عالمية وفازت في النهاية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أنه من المتوقع وضع حجر الأساس لبناء السد خلال 30 يومًا، حيث تتولى “المقاولون العرب” مهمة بناء السد بالكامل بما فيه بناء محطة كهرباء عملاقة.

قال ياسر جابر، المتحدث باسم وزارة الصناعة، إن الوزارة تحرص على عقد اجتماعات مع سفراء الدول الأجنبية في مصر، بهدف جذب استثمارات أجنبية، خاصة في القطاع الصناعي، وأيضًا زيادة العلاقات التجارية.

وأضاف “جابر” خلال مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن لقاء وزير الصناعة مع السفير السويدي في مصر، وعدد من الشركات الاستثمارية السويدية، كان مثمرًا، وبلغ جم الاستثمارات السويدية في مصر 133 مليون دولار في 121 مشروعًا مختلفًا.

أشار هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إلى الخلل في منظومة شركات قطاع الأعمال العام، قائلًا: “لدينا 214 ألف عامل في 121 شركة، ومن الغريب أن العامل يطالب بصرف مكافأة الأرباح والشركة تتكبد خسائر”.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، أنه سيتم عقد ندوات تثقيفية لتطوير الشركات بالتعاون مع وزارة الثقافة، والوزارة تستهدف تحقيق أرباح في القطاع تصل إلى 40 مليار جنيه.

قال صالح الصالحي، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن رسوم الحصول على ترخيص المواقع الإلكترونية الهادفة للربح، (الأخبار، والتقارير الإخبارية والصحفية، والمواد الإعلامية)، تبلغ 50 ألف جنيه لمدة 5 سنوات.

وأوضح “الصالحي”، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “ما وراء الحدث”، على قناة “Extra News”: “حال استمرار المواقع العاملة في مجال الصحافة والإعلام بدون ترخيص صادر عن المجلس؛ فهو غير قانوني، ويخضع لعقوبات تصل إلى الغلق، والعديد من المواقع تحتاج لتقنين أوضاعها”.

نتابع

أكد وزير المالية، محمد معيط، أن مصر تدرس إصدار أول سندات مقومة بالين الياباني واليوان الصيني في الربع الأول من 2019، كجزء من مجهودات تنويع مصادر التمويل وتعزيز التدفقات الأجنبية الداخلة.

وأوضح الوزير في مقابلة هاتفية مع وكالة أنباء “بلومبرج” أن السندات الآسيوية سيصاحبها إصدارات مقومة باليورو والدولار، نظرًا لأن مصر تحاول تقليص اعتمادها على العملة الخضراء، مضيفًا: “نريد أن ننوع أدوات ديوننا والعملات المقومة بها، ونستهدف أن يكون لدينا سلة من السندات المقومة بعملات عدة”.

وزار “معيط” العاصمة الكورية الجنوبية، سول، الشهر الجاري، ولدى مصر خطط للقيام بجولات لا تهدف لإبرام صفقات في الصين واليابان وماليزيا وغيرها من الدول الآسيوية والأوروبية قبل نهاية العام الجاري.

وصرح “معيط” في وقت سابق بأن مصر تخطط لإصدار سندات دولية بحوالي 5 مليارات دولار خلال العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو المقبل، ولكن عند سؤاله عن مصير هذه الخطط، قال إن حجم الإصدارات وعملاتها وتوقيتها لم يحدد بالكامل بعد.

وقال: “لدى الدول الآسيوية اشتراطات محددة في نشرة إصدار السندات، ويتعين علينا مقابلة هذه الاشتراطات قبل إصدار السندات”، إلا أن الوزير لم يتوسع في ذكر هذه الاشتراطات.

أطلقت وزارة السياحة برنامجًا لتحفيز الطيران السياحي إلى تسع مدن بدايةً من نوفمبر 2018 وحتى 29 أبريل 2020 .

وبحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز، يستهدف البرنامج إعطاء مزايا للمدن السياحية التي تأثرت سلبًا من أجل جذب الحركة السياحية إليها، وتتضمن المزايا دفع مصر مبلغ يتراوح بين 3500 و4500 دولار لكل رحلة سياحية بشرط ألا يقل معامل الحمولة 65% ومعدل الرحلات من رحلتين إلى عشر رحلات أسبوعيًا، ويرتفع المبلغ المدفوع إذا زاد عدد الرحلات إلى 25 رحلة أسبوعيًا.

انتهت وزارة الإسكان من إعداد كراسة شروط الإعلان العاشر لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل والذي يضم 120 ألف وحدة ستطرح على مرحلتين، ويجرى تحديد الموعد النهائي لطرحها للحجز والمتوقع خلال الشهر المقبل، حسبما صرحت مصادر لصحيفة البورصة.

أجلت محكمة القضاء الإداري، أمس الأحد، إصدار حكمها النهائي في الطعون المرفوعة من عدد من أعضاء الجمعيات العمومية للغرف السياحية على اللائحة، المنظمة لإجراء انتخابات الغرف والاتحاد العام لها، إلى جلسة الأحد المقبل 28 أكتوبر الجاري، وفقًا لبوابة الأهرام.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري إن مصر تنتظر الإفراج عن تمويلات بقيمة 7.9 مليار دولار من إجمالي الاتفاقات التمويلية متوسطة وطويلة الأجل التي وقعتها خلال الفترة بين أبريل 2015 ومارس 2018 والبالغة قيمتها 43.6 مليار دولار، ومن المقرر أن تسدد نحو 13.3 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام، وبحسب بيانات البنك المركزي فإن مصر وقعت اتفاقيات بقيمة 1.725 مليار دولار خلال الربع الأول من 2018 وتلقت دفعات من الاتفاقيات بقيمة 1.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

وفي سياق آخر، باع البنك المركزي، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة 39.7 مليار جنيه، تشمل 9.8 مليار جنيه أذون أجل 91 يومًا بفائدة 19.89%، و10.6 مليار جنيه أذون أجل 6 أشهر بفائدة 19.93%، و9.8 مليار جنيه أذون أجل 266 يومًا بفائدة 19.92%، وأخيرًا أذون خزانة أجل 357 يومًا بفائدة 19.88% بقيمة 9.5 مليار جنيه.

صرحت وزيرة الاستثمار، سحر نصر، في بيان رسمي بأنه جارٍ التفاوض مع البنك الدولي لتوفير 200 مليون دولار لدعم مشروعات الشباب، منها مشروعات مبادرة “فكرتك شركتك” لتمويل أفكار رواد الأعمال.

حصَّلت وزارة البترول نحو 331 مليون دولار في صورة إتاوات وحصة مصر في الأرباح من منجم السكري للذهب الذي تطوره شركة سنتامين الأسترالية، وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن مصر حصلت على نحو 122 مليون دولار إتاوات من منجم السكري منذ عام 2010 وحتي نهاية يوليو الماضي، و209 ملايين دولار من شركة سنتامين الأسترالية منذ بدء اقتسام إنتاج الذهب في منجم السكري في شهر مارس 2013 حتى نهاية شهر يوليو الماضي.

يدرس جهاز مكافحة الدعم والإغراق التابع لوزارة الصناعة، شكوى قدمتها غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات لفرض رسوم حماية مؤقتة على واردات الحديد من جميع مناشئ العالم، ومنع التجار من استيراد “البيليت” وقصره على المصانع فقط لحماية الصناعة المحلية.

انتهت الشركة المصرية لنقل الكهرباء من اختيار استشاري مناقصتي إنشاء محطة طاقة شمس ورياح في غرب النيل بقدرة 450 ميجاوات، وتنتظر موافقة وزارة التعاون الدولي لإبرام التعاقد، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إن تحالفًا استشاريًا عالميًا فاز في المناقصة المطروحة لتولي المهام الاستشارية لمشروعي إنشاء محطة طاقة شمسية في غرب النيل بقدرة 200 ميجاوات، ومحطة رياح بقدرة 250 ميجاوات.

طلبت وزارة المالية من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الموافقة على مد فترة تقدير العقارات بقانون الضريبة العقارية لمدة عامين، وتناقش اللجنة الطلب اليوم الإثنين، وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة ياسر عمر لصحيفة البورصة، إن تعديل قانون الضريبة العقارية سيقتصر على مد فترة التقدير حتى ديسمبر 2020، أما التعديلات الأخرى التي يتوقع أن تحال إلى اللجنة خلال الفصل التشريعي الجاري في ظل الاعتراضات من بعض القطاعات على القانون، فلم تصل بعد.

وما زلنا نتابع أخبار البرلمان، إذ تقدم النائب مجدي ملك مكسيموس، بطلب إحاطة إلى وزيري الزراعة وقطاع الأعمال بشأن عدم التزام الحكومة باستلام محصول القطن من الفلاحين على الرغم من إعلان الأسعار.

فازت شركة “برزنتيشن” بالحقوق التجارية للنادي الأهلي لمدة 4 سنوات قادمة، مقابل 520 مليون جنيه بحسب ما قاله طارق قنديل، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي لصحيفة البورصة، وفتحت الشركة الباب أمام الرعاة للمنافسة على رعاية الفريق.

وقال محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، إن النادي بدأ في تطوير ضخم ومستمر خدميًا وإنشائيًا ورياضيًا، ويحتاج ذلك دعمًا وضخ استثمارات ضخمة، وعقد الرعاية هو المورد الأهم بالنسبة للأهلي، فيما قال عمرو وهبي، المدير التنفيذي لشركة برزنتيشن، إن المنافسة قد تقتصر على الشركات المتعاقدة مع برزنتيشن، وإن المجال مفتوح للجميع، مشيرًا إلى أن إدارة النادي الأهلي لن تتدخل في الاختيارات.

صرح يان ثيسليف، سفير السويد بالقاهرة، إن حكومة بلاده ترغب في مضاعفة حجم التبادل التجاري مع مصر خلال الـ5 سنوات المقبلة، وذلك خلال لقاء جمعه، أمس، مع وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، بحسب بيان الوزارة.

وأعلنت الوزارة أن حجم التبادل التجاري سجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018 نحو 541 مليون دولار، وأن وفدًا من الشركات السويدية سيزور القاهرة الشهر المقبل لبحث الاستثمار في مشروعات شبكة الطرق.

أصدرت وزارة المالية دليلًا تطبيقيًا للمادة 30 من قانون الضريبة على الدخل بهدف منع الممولين ذوي الصلة من الشركات الدولية والمحلية المرتبطة معًا من القيام بمعاملات تجنبهم الضريبة المستحقة عند تطبيق السعر المحايد في المعاملات المالية والتجارية بين الأطراف المرتبطة، بحسب بيان للوزارة.

سجلت صادرات الصناعات الغذائية خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي نحو 1.88 مليار دولار، واستحوذت الدول العربية على النصيب الأكبر منها بنحو 53%، حسبما صرحت منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، لصحيفة البورصة.

قال حمدي حرب، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن هناك أزمات تهدد استمرار مدابغ الجلود التي انتقلت من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي؛ بسبب فواتير المياه الباهظة التي وصلت إلى 1.1 مليون جنيه في 6 أشهر مقابل 500 جنيه شهريًا في مجرى العيون، بحسب صحيفة البورصة.

وأشار إلى أن فواتير المدابغ الصغيرة لا تقل على 200 ألف جنيه عن استهلاك 6 أشهر بما لا يناسب حجم أعمالها، إلى جانب ارتفاع تكلفة العمالة أكثر من 100% ليصل أجر العامل إلى 250 جنيه يوميًا، نتيجة بعُد المسافة.

أكد علاء زهران، رئيس معهد التخطيط القومي، في بيان صحفي أن برنامج عمل الحكومة يتضمن إنشاء جيل من المدن الجديدة بتكلفة 150 مليار جنيه، وبدأ تنفيذ حوالي 13 مدينة عمرانية متكاملة جديدة منها مدينة رفح الجديدة وبئر العبد الجديدة والعلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة والمنصورة الجديدة وتوشكى الجديدة وغيرها.

إنفو جراف

عناوين أخرى

رفعت شركة نيوتريشيا الهولندية أسعار ألبان الأطفال عبوات400 جرام في السوق المحلي بين 8.6% و33%، وتم توزيع منشور على الصيدليات بالأسعار الجديدة، ورفضت وزارة الصحة التعليق عليه.

تتفاوض شركة الدلتا للسكر، مع وزارة التموين على بيع مخزونها القائم والبالغ 220 ألف طن، وينتهي مجلس إدارة الشركة من اعتماد الصفقة في اجتماعه بنهاية النصف الأول من شهر نوفمبر المقبل.

انتخبت الجمعية المصرية لشباب الأعمال، شريف الجبلي رئيسًا لمجلس إدارة الجمعية للفترة المتبقية من الدورة الحالية اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل، وبسام الشنواني نائبًا لرئيس مجلس الإدارة.

تتفاوض شركة المالية والصناعية مع عدد من البنوك المصرية لتمويل شراء خط لإنتاج “سلفات البوتاسيوم” باستثمارات 300 مليون جنيه خلال الفترة المقبلة، حيث حددت الشركة شراء أول وحدتين بـ120 مليون جنيه.

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية مناقصة دولية لاستيراد 55 ألف طن زيت نباتي، تسليم في الفترة من 1- 15 ديسمبر 2018، على أن يكون آخر موعد لتلقي العروض والبت الأربعاء المقبل.

أفادت شركة السويس للأسمنت، في بيان إفصاح للبورصة المصرية، أن مجلس الإدارة وافق على تعيين مستشار مالي مستقل لتقييم أسهم الشركة الناتجة عن تقسيم شركة أسمنت حلوان إلى شركتين.

تقدمت شركة إيدج القابضة بطلب لشركة العاصمة الإدارية للحصول على 15 ألف متر مربع بمنطقة الأبراج لإنشاء مشروع برج سكني فندقي إداري باستثمارات 2.5 مليار جنيه، ومبيعات مستهدفة قدرها 8 مليارات جنيه، حسبما صرح نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، نادر بدر لموقع مباشر.

أظهرت المؤشرات المالية لشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك خلال الربع الأول من العام المالي 2018-2019، تراجع أرباحها بمعدل سنوي 37% إلى 253.1 مليون جنيه مقابل 402.6 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

كما شهد موسم نتائج أعمال الشركات، ارتفاع صافي ربح شركة جهينة بنهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 119.6 مليون جنيه، مقابل 65.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي بزيادة 83%، بدعم من برنامج خفض المديونية والتمرير المرن لارتفاع التكاليف، ما أدي إلى تحسن هامش الربح ونمو المبيعات.

توقع عاطف عبدالمنعم، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، في تصريح لصحيفة “البورصة”، زيادة مبيعات المحولات الكهربائية بنسبة 100% العام الحالي، لتصل إلى مليار جنيه، بدعم من المشروعات القومية، إذ تستحوذ شركات الكهرباء والمصانع على 95% من المبيعات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

طالب محافظ بنك الكويت المركزي محمد الهاشل، أمس الأحد، نظراءه محافظي البنوك المركزية الخليجية بأن يبادروا بالدفع بالإصلاحات الاقتصادية ”مختارين“ قبل أن يضطروا إليها اضطرارًا، مضيفًا: “لسنا بمنأى عن التحديات الاقتصادية والجيوسياسية، لاسيما في ظل اعتماد اقتصاداتنا على مورد أساسي يخضع لتقلبات السوق وتبدلات السياسة وتحولات الأحداث، مشيرًا إلى النفط”.

باعت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج 10% من حقل غاز الخزان إلى شركة تابعة لبتروناس جاس الماليزية.

 عربي ودولي

قالت وزارة الكهرباء العراقية، إن العراق وقع اتفاقات مع جنرال إلكتريك وسيمنس بشأن صفقات محتملة لتطوير البنية التحتية للكهرباء في البلاد، لتوريد معدات توليد كهرباء بقدرة 11 ميجاوات في صفقة قد تبلغ قيمتها حوالي 15 مليار دولار.

قال اتحاد الشغل في تونس إنه ألغى إضرابًا للقطاع العام كان مقررًا يوم الأربعاء القادم بعد أن وافقت الحكومة على رفع الأجور وعدم بيع الشركات العامة في اتفاق قد يخفف التوتر الاجتماعي.

أكدت ميتسوبيشي يو. إف. جيه المالية أن الرئيس التنفيذي للذراع المصرفية للمجموعة لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية لينضم إلى قائمة متنامية من مسؤولي الشركات الذين انسحبوا من المؤتمر؛ بسبب المخاوف بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية