أخبار

صعود الأسهم الأمريكية بقيادة التكنولوجيا وسط ضبابية نتيجة الانتخابات الرئاسية

الأسهم

صعدت الأسهم الأمريكية اليوم الأربعاء، بقيادة أسهم التكنولوجيا، رغم عدم وضوح نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 700 نقطة أو 2.6٪، كما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3.1٪، ومؤشر ناسداك بنسبة 4.1٪، بحسب CNBC.

قال مايك لويس، العضو المنتدب للتداول في باركليز لـCNBC:”أعتقد أن الأخبار المهمة للأسواق في الوقت الحالي على الأقل هي عدم اكتساح بايدن وهو ما بدعم الأسواق بشكل عام”.

وأضاف: “أعتقد أن حركة الأسواق الآن ستكون مرتبطة بقرارات الفيدرالي أكثر من الأوضاع السياسية، وهو أمر جيد لها”.

نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لازالت غير واضحة

من المتوقع أن يفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في ولايات فلوريدا وإنديانا وألاباما ونورث داكوتا وكنتاكي إلى جانب ساوث داكوتا وأركنساس وأوهايو.

وتشير التوقعات ليفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بولاية مين وفيرمونت وديلاوير وماريلاند وماساتشوستس وكذلك كولورادو ونيويورك وفيرجينيا.

ولازال بايدن غير قادر على الفوز بنورث كارولينا، حيث يحتل ترامب الصدارة في تلك الولاية، مع ذلك يتقدم بايدن في ولايتي أريزونا وميتشيغان، ولا يمكن حسم الأمر إلى الآن، وبالنسبة لولاية ويسكونسن، يتقدم بايدن بـ 20،697 صوتًا، تمثل 97٪ من الأصوات.

المرشحان يدعيان اقترابهما من الفوز

زعمت حملتي المرشحين أنهما سيفوزان بالسباق رغم عدم ظهور نتائج 6 من الولايات المتأرجحة، والتي تتضمن أريزونا ونيفادا وويسكونسن وميشيجان وبنسلفانيا ونورث كارولينا وجورجيا.

قال جين أومالي ديلون، مدير حملة بايدن اليوم الأربعاء: “جو بايدن في طريقه للفوز في الانتخابات وسيكون الرئيس المقبل للولايات المتحدة”.

فيما أخبر ترامب أنصاره في البيت الأبيض فجر اليوم أنه “يفوز بكل شيء” وأنه “فاز في هذه الانتخابات”.

أسهم شركات التكنولوجيا تحقق مكاسب

قفزت أسهم الشركات التكنولوجية الكبرى وعلى رأسها أمازون وآبل ومايكروسوفت بنسبة 4٪، وصعد سهم فيسبوك بنسبة 8 ٪، في حين قفزت شركة ألفابيت المالكة للعلامة التجارية جوجل بأكثر من 6 ٪.

أرجع المستثمرون في وول ستريت ارتفاع أسهم التكنولوجيا إلى عدد من العوامل، منها عائداتها القوية واستمرار جاذبيتها أوقات عدم اليقين.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبر البعض أن احتمال تمسك الجمهوريين بمجلس الشيوخ أمر إيجابي نظرًا لأن ضرائب أرباح رأس المال المرتفعة التي يفرضها الكونجرس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون حاليا كان من الممكن أن تؤثر على قطاع التكنولوجيا النامي.

وتجري انتخابات الكونجرس حاليا على جميع مقاعد مجلس النواب البالغة 435، بالإضافة لـ35 من أصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ.

قال باري بانيستر، الرئيس الاستراتيجي للأسهم في أبحاث ستيفل: “يبدو أن المستثمرين قد يكونون راضين عن مجلس الشيوخ وبدون زيادة ضريبية”.

رفع بانيستر توقعاته لمؤشر S&P 500 إلى 3800 من 3100 بحلول ربيع عام 2021، وهو ما يمثل مكاسب تزيد عن 10٪ من المستويات الحالية.

يتصارع المتداولون في وقت لم تحسم الانتخابات فيه بعد، والتي يقول محللو وول ستريت إنها قد تكون لها عواقب وخيمة على سوق الأسهم، على الجانب الآخر يحذر المحللون من أن النتيجة المتأخرة ستعيق قدرة واشنطن على تمرير حوافز مالية إضافية وسط قفزة في حالات كوفيد-19.

قال توم إساي، مؤسس سيفينز والتي تصدر تقارير اقتصادية، في مذكرة: “قد تتسبب أخبار الانتخابات المتنازع عليها في انخفاض حاد في الأسهم على المدى القصير، لكننا لا نرى الهبوط على المدى الطويل”.

وول ستريت مستمرة في تحقيق المكاسب

وسجلت وول ستريت ارتفاع قوية اليومين الماضيين، وقفز مؤشر داو جونز بأكثر من 500 نقطة يوم الثلاثاء بعد تقدم بمقدار 400 نقطة في الجلسة السابقة، كما اكتسب مؤشر S&P 500 حوالي 3 ٪ في نفس الفترة، منتعشًا من خسائر حادة الأسبوع الماضي.

ويتطلع المستثمرون أيضًا إلى معركة مجلس الشيوخ وآثارها على السياسات المالية المستقبلية، في وقت لم يتضح فيه ما إذا كان الديمقراطيون سيكونون قادرين على السيطرة على مجلس الشيوخ.

من المحتمل أن يكون الجمهوريون قد حققوا فوزًا مهمًا مع توقع السناتور الجمهوري جوني إرنست الفوز في سباق مجلس الشيوخ في ولاية أيوا.

لماذا يخاف المتداولون من صعود الديمقراطيين؟

مع بدء الانتخابات، خشي المضاربون من فوز الديمقراطيين في مجلس الشيوخ ورئاسة بايدن، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى ضرائب أعلى، ويؤثر بالتالي على أسهم التكنولوجيا بشكل خاص.

في الوقت نفسه، كان بعض المستثمرين يأملون في أن تسفر مكاسب الديمقراطيين عن حافز أكبر لمكافحة آثار فيروس كورونا، مما يعزز الأسهم المرتبطة بالاقتصاد الأوسع.

وقال ريان نعمان، محلل السوق الاستراتيجي، في إشارة لأن جائحة فيروس كورونا والسياسة النقدية الأمريكية سيكونان أكبر محركين للسوق: “ما زلت أعتقد أن الأسهم ستتحرك لأعلى على المدى الطويل بغض النظر عمن سيفوز بالمكتب البيضاوي”.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية