النشرة البريدية

الحكومة توافق على مشروع قانون جديد للصكوك السيادية.. كيف تؤثر معركة الانتخابات الأمريكية على اقتصاد مصر؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

خاص.. “الأهلي” و”مصر” يطرحان 20 ألف وحدة لمتوسطي الدخل خلال أسبوعين

“ثروة كابيتال” تطرح صكوكًا لـ “كونتكت” بـ 2.5 مليار جنيه خلال أسبوعين

مسئول مصرفي: تدفقات النقد الأجنبي بلغت 400 مليار دولار منذ “التعويم”

“القومي للاتصالات” يعتمد طرح ترددات جديدة لشركات المحمول بـ 1.17 مليار دولار

“المجتمعات العمرانية” تعدل طريقة تخصيص أراضٍ للجمعيات التعاونية في المدن الجديدة

“الفطيم العقارية” تعتزم استثمار 5.5 مليار جنيه في مصر خلال 2021

“فوري” تعتزم رفع رأس مالها بقيمة 500 مليون جنيه

صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي يقفز 32% 

القصة الرئيسية

الحكومة توافق على مشروع قانون جديد للصكوك السيادية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون جديد للصكوك السيادية، وقال إنه سيتم إصدار أول صكوك سيادية، فور موافقة مجلس النواب، وتصديق رئيس الجمهورية، مما يفتح الباب أمام مصر للدخول في عالم التمويل الإسلامي الذي بلغ حجم تعاملاته بنهاية يونيو 2020 ما يقارب 2.7 تريليون دولار.

وقال الوزير إن القانون المقترح يأتي ضمن خطة وزارة المالية لتنويع قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية، خاصة أن الصكوك السيادية تصدر بصيغ متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. وأضاف أن إصدار مصر للصكوك السيادية سوف يسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين ممن يهتمون بالاستثمار طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، بما يوفر تمويلًا وسيولة إضافية لأسواق المال الحكومية وأيضًا يساعد على خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة العامة للدولة وإطالة متوسط عمر محفظة الدين. 

وأوضح أن إصدار الصكوك السيادية يقوم على أساس حق الانتفاع للأصول المملوكة للدولة ملكية خاصة، وذلك عن طريق بيع حق الانتفاع بهذه الأصول دون حق الرقبة، أو عن طريق تأجيرها، أو بأي طريق آخر يتفق مع عقد إصدار هذه الصكوك السيادية مع عدم ضمان حصة مالك الصك في الأصول وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وأكد أن الوزارة اعتمدت الشكل النهائي لمشروع القانون الجديد بعد الرجوع إلي جميع الوزارات والجهات المعنية بالرقابة المالية وأيضًا مع بعض البنوك الإسلامية من ذوي الخبرة في مجال إصدار الصكوك السيادية، وكذلك الأزهر بهدف الوصول لأفضل صيغة لبنود القانون بما يتماشى مع طبيعة الصكوك السيادية وأسواق المال الحكومية وأيضًا للتأكد من توافق جميع مواده مع مبادئ الشريعة الإسلامية.. التفاصيل

أهم الأخبار 

قفز صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي المصري، 32% دفعة واحدة خلال شهر سبتمبر الماضي، مسجلًا 14.03 مليار دولار، بالمقارنة مع 10.65 مليار دولار بنهاية أغسطس، محققًا بذلك ثاني أكبر زيادة شهرية منذ فبراير 2019، بقيمة بلغت 3.4 مليار دولار. وبذلك بلغت الأصول الأجنبية للجهاز المصرفى 58.867 مليار دولار، في حين تراجعت الالتزامات بقيمة 952 مليون دولار لتسجل إجمالي 44.839 مليار دولار تقريبًا، بحسب بيان البنك المركزي.

كشف مسئول مصرفي أن إجمالي التدفقات بالنقد الأجنبي إلى الجهاز المصرفي بلغت منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 وحتى الآن، أكثر من 400 مليار دولار، وبحسب صحيفة “المال” شملت التدفقات القروض النقدية والسندات وتدفقات المستثمرين وعائدات السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج بجانب الصادرات، ولا تشمل قروض المشروعات.

اعتمد مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات النتائج النهائية لعملية طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة بعرض 2×40 ميجاهرتز في الحيز الترددي 2600 بتقنية الـــTDD للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول في مصر بإجمالي قيمة 1.17 مليار دولار، وبحسب بيان صحفي جاء الاعتماد كنتيجة لعمليات الطرح التي تمت في شهر أكتوبر 2020 على مرحلتين.

تضمنت المرحلة الأولى نطاقين ترددين؛ النطاق الأول والأكبر بعرض 2×20 ميجاهرتز فازت به شركة فودافون مصر للاتصالات بقيمة مقدارها 540 مليون دولار، والنطاق الثاني في نفس المرحلة 2×10 ميجاهرتز فازت به الشركة المصرية للاتصالات بقيمة مقدارها 305 مليون دولار، أما المرحلة الثالثة فشهدت فوز شركة اتصالات مصر بالنطاق الترددي 2×10 ميجاهرتز بقيمة مقدارها 325 مليون دولار.

أضافت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بندًا جديدًا ضمن آلية التخصيص الفوري لأراضي المدن الجديدة، يتعلق بتغيير طريقة التعامل مع طلبات التخصيص المقدمة من الجمعيات التعاونية الراغبة في شراء أراضٍ، وبحسب حديث مصادر لـ “المال” ستخطر الهيئة أي جمعية تعاونية ترغب في شراء أراضٍ بالمدن الجديدة، بأن معاملة تلك الأرض ستكون بطبيعة استثمارية شأنها شأن الأراضي المخصصة لشركات القطاع الخاص، وبالتالي لن يطبق عليها أي قوانين أخرى كانت تمنح بعض الامتيازات والخصومات في الشراء.

قال أشرف عز الدين، العضو المنتدب لمجموعة الفطيم العقارية، في تصريحات صحفية على هامش معرض سيتي سكيب مصر، إن المجموعة تعتزم ضخ نحو 5.5 مليار جنيه استثمارات في مشروعاتها خلال العام المقبل 2021، مشيرًا إلى حصول الشركة على قرض من 4 بنوك لاستخدامه في امتداد مشروع كايرو فيستيفال سيتي بتكلفة 1.5 مليار جنيه على مساحة 40 ألف متر مربع. وأكد اعتزام الشركة تطوير مليون متر مربع شرق القاهرة، وفق موقع مباشر.

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى 30.5 مليار دولار عام 2019، مقابل 29.3 مليار دولار عام 2018 بزيادة 4.1%، وفق النشرة السنوية للتجارة الخارجية لعام 2019 الصادرة أمس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أمس.

وصعدت قيمة الصادرات غير البترولية 3.9% لتسجل 25.5 مليار دولار، مقابل 24.6 مليار دولار في 2018، فيما بلغت قيمة الصادرات البترولية والكهرباء 5 مليارات دولار، مقابل 4.7 مليار دولار بارتفاع 5.3%.

وفي شأن متصل، أكد عدد من رؤساء المجالس التصديرية، لصحيفة “الشروق” وجود رغبة وإقبال من الشركات للاستفادة من مبادرة “السداد النقدي الفوري” لصرف مستحقاتهم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات منذ سنوات، قبل نهاية ديسمبر المقبل مقابل خصم 15%، وذكر وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أن هناك 150 شركة مصدرة بالقطاع تنوي التقدم للمبادرة، بدلًا من انتظار الجدول الزمني على 4 سنوات، خاصة أن هذه المستحقات متأخرة بالفعل منذ 4 سنوات.

وافق مجلس إدارة شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية في جلسته المنعقدة أول أمس على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بقيمة 500 مليون جنيه، تتوزع بين 400 مليون جنيه نقدًا بالقيمة الاسمية البالغة 0.5 جنيه، و100 مليون جنيه عبر إصدار أسهم مجانية بالقيمة الاسمية ليصل إجمالي رأس المال إلى 853.652 مليون جنيه، فضلًا عن مضاعفة رأس المال المرخص به من 500 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

اقتربت شركة ثروة كابيتال من إصدار برنامج صكوكها التمويلية الخاصة بشركة كونتكت للتمويل التابعة لها بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال أسبوعين بعد تقدمها بالتعديلات الأخيرة التي طلبتها “الرقابة المالية”. كشفت مصادر مطلعة على عملية إصدار صكوك “ثروة كابيتال” لصالح شركة “كونتكت التمويل”، عن اقتراب الشركة من إصدار برنامج صكوكها التمويلية بعد تقدمها مطلع الأسبوع الجارى بالأوراق الأخيرة والتعديلات المطلوبة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، فضلًا عن انتهاء عملية التقييم الائتمانى. وتوقعت المصادر لصحيفة ”البورصة”، أن يتم إصدار الطرح في غضون أسبوعين بمجرد الحصول على موافقة اللجنة المختصة من الهيئة العامة للرقابة المالية، والتي من المقرر انعقادها خلال الأيام المقبلة.

ووقعت شركة “ثروة كابيتال” اتفاقية تعاون مع بنك مصر وشركة مصر كابيتال لترويج وضمان تغطية الصكوك التمويلية الخاصة بها لصالح شركة “كونتكت للتمويل” وذلك في إطار الاستراتيجية العامة بتنويع مصادر التمويل لمجموعة شركات ثروة من خلال سوق رأس المال المصري.

فيديو اليوم

رصدت ايكونومي بلس أراء عدد من المطورين ورؤساء الشركات العقارية حول أداء السوق العقاري خلال الفترة المقبلة بعد أزمة كورونا التي ألقت بظلالها على القطاع مع بداية العام الجاري.

نتابع 

ينتظر العالم إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ولا تعتبر فرص الرئيس الحالي دونالد ترامب قوية للغاية وسط أزمات واجهها الناخب الأمريكي أبرزها أزمة الفيروس الذي أصاب 9.5 مواطن أمريكي وأودى بحياة 233 ألفًا منهم، كما لم يستطع المرشح الديمقراطي بايدن حسم السباق مثلما كان منتظرا. ما يهمنا نحن المصريون هو تأثير انتخاب أحدهما على المصالح المصرية، فالولايات المتحدة أحد أكبر الشركاء التجاريين لمصر، وتتلقى معونة سنوية من واشنطن، كما أن ترامب أظهر ما يمكن اعتباره تأييدا لموقف مصر من قضية سد النهضة، وهو ما قد سيحتاج إلى التوضيح فى حالة فوز بايدن، التقرير التالى يرصد تأثير نتائج الانتخابات الأمريكية على القضايا المصرية.. التفاصيل

وفي سياق الانتخابات الأمريكية، ارتفعت معظم البورصات في منطقة الشرق الأوسط، أمس الأربعاء، لتلحق بزيادة أسعار النفط بعدما زعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فوزه في الانتخابات الأمريكية. ودعّم ما زعمه ترامب زيادة أسعار النفط، بسبب العقوبات على إيران ودعمه لتخفيضات أوبك النفطية التي تقودها السعودية لتحسين الأسعار، بحسب وكالة “رويترز” . وصعد خام برنت 1.02 دولار بما يعادل 2.5% ليسجل 40.73 دولار.. التفاصيل

كما صعدت الأسهم الأمريكية أمس، بقيادة أسهم التكنولوجيا، رغم عدم وضوح نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وقفز مؤشر داو جونز الصناعي 700 نقطة أو 2.6%، كما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3.1%، ومؤشر ناسداك بنسبة 4.1%، بحسب CNBC.. وقال مايك لويس، العضو المنتدب للتداول في باركليز لـCNBC: “أعتقد أن الأخبار المهمة للأسواق في الوقت الحالي على الأقل هي عدم اكتساح بايدن وهو ما بدعم الأسواق بشكل عام”… التفاصيل

وقعت هيئة قناة السويس والشركة المصرية الصينية المشتركة للاستثمار، بروتوكول استغلال وتسويق قطعة أرض مملوكة للهيئة بالعين السخنة بمساحة 600 ألف متر مربع بمنطقة شمال غرب خليج السويس، وطرحها للمستثمرين لإقامة مشروعات صناعية صغيرة ومتوسطة، بحسب بيان الهيئة.

وقع محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، بروتوكول تعاون مع محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لتيسير إجراءات زيادات رؤوس أموال الشركات المقيدة، وتبسيط وميكنة المعاملات المطلوبة، لتحسين بيئة ممارسة الأعمال للشركات، وقال فريد في بيان أمس، إنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة لوضع الآليات والضوابط والإجراءات التنفيذية اللازمة لتحقيق أهداف البروتوكول.

كشف رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس شركة كيلوباترا للتنمية العقارية، أنه يعتزم المشاركة والاستثمار في دولتي العراق وليبيا بعد تجاوز العقبات والتي من أبرزها توفير آلية دخول وخروج السيولة النقدية، موضحًا لصحيفة “المال” أنه من المنتظر أن تبرم  الدولتين اتفاقيات مع مصر حول برامج إعادة الإعمار، حيث تم إبرام اتفاقيات مع العراق “ومازلنا ننتظر ليبيا”.

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، في لـ”إيكونومي بلس” إنه سيتم طرح 20 ألف وحدة سكنية مملوكة لبنكي الأهلي المصري ومصر بكمباوند جاردينا للبيع ضمن مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل خلال الأسبوعين المقبلين. وأضاف أن شركة الأهلي صبور ستتولى عملية التسويق والبيع، مؤكدًا أنه سيكون هناك مفاجأة سارة من حيث التسعير وفترة التمويل حيث ستكون أول منتج يمكن تسويقه تحت مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل. وأشار إلى أن عدد الوحدات السكنية مقسمة  مناصفة بين البنك الأهلي ومصر بواقع 10 آلاف وحدة لكل بنك.. التفاصيل

وحصل البنك الأهلي على شهادة ISO 27001:2013 لتأمين المعلومات ليصبح أول بنك في مصر يحصل عليها، من المعهد البريطاني للمواصفات القياسية – British Standards Institute وذلك عن كل فروعه للخدمة الإلكترونية بمختلف أنحاء الجمهورية، وهي الفروع التي تقدم الخدمات المصرفية لعملائها إلكترونيًا بشكل كامل دون الاستعانة بالتدخل البشري، وفق بيان البنك.

يخطط بنك التعمير والإسكان لافتتاح مقره الجديد بالعاصمة الإدارية العام المقبل؛ بالإضافة إلى فرع رئيسي للمصرف والعمل بكامل طاقته على مساحة إجمالية تقدر بـ 35 ألف متر مربع، طبقًا لبيان صحفي.

قال الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة شركة سيتي إيدج، لصحيفة “المال” إن الشركة تستهدف أن تكون مطورًا عامًا للأراضي وتحقيق مبيعات تصل إلى 30 مليار جنيه سنويًا وذلك مع بداية 2024، واستهداف مبيعات من مشروعى “إيتابا” و”إيتابا سكوير” بحوالي 11 مليار جنيه بنهاية العام الحالي. وأكد التخطيط لرفع رأسمال الشركة خلال العام المقبل، ولكنه لم يتم تحديد قيمة الزيادة حتى الآن.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بنادي سموحة الرياضي، أنه يعتزم التوسع في مجال الاستثمار السكني الرياضي من خلال التقدم لشراء أراضٍ في العاصمة الإدارية الجديدة والشيخ زايد، إلى جانب إنشاء مدينة سكنية رياضية متكاملة في مدينة العلمين الجديدة سبق الكشف عنها بقيمة تتراوح بين 4 و6 مليارات جنيه.

في السياق ذاته، أوضح الدكتور محمد مكاوي، المدير التنفيذي للشركة، إن شركته تعتزم إجراء عملية توريق بقيمة 600 مليون جنيه خلال الربع الثانى من العام المقبل، ستتم على 200 وحدة سكنية تم بيعها في مشروع “إيتابا” في مدينة الشيخ زايد.

وذكر تامر بكير، الرئيس التنفيذي لشركة ركاز للتطوير العقاري، أن الشركة تعتزم تنفيذ مشروع تجاري إداري طبي في العاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات قدرها 400 مليون جنيه، ومبيعات بقيمة 600 مليون جنيه.

قال عمرو عاشور، رئيس مجلس إدارة شركة فاو للاستثمار العقاري، في بيان صحفي إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروع سولاس بالعاصمة الإدارية خلال العام المقبل. 

توقع مسعد عمران، رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية، باتحاد الصناعات، أن تتراجع مبيعات الصناعات والحرف اليدوية بنسبة 54% بنهاية العام الجارى، لتصل إلى 10 مليارات جنيه، مقابل 22 مليار جنيه حققها القطاع في العام الماضي 2019، نتيجة تأثير فيروس كورونا، وفق صحيفة الشروق.

قال أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، في حوار مع موقع “مصراوي” إنه من المتوقع بدء توريد الماكينات الجديدة للشركات التابعة له في يونيو المقبل، ضمن خطة تطوير القطاع التي تتبناها وزارة قطاع الأعمال العام، وسيتم الانتهاء من تطوير 3 محالج ضمن خطة التطوير بحلول نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى إضافة نشاط جديد للمحالج وهو “عصر الزيوت”.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع مع عدد من المسئولين أمس بتطبيق النظام المستحدث للجراجات الميكانيكية متعددة الطوابق للسيارات، وذلك لتوفير حلول عملية تتكامل مع شبكة الطرق والكباري الجديدة لتخفيف عبء الازدحام وتكدس السيارات وتحقيق أكبر قدر من السيولة المرورية، تبعًا لبيان الرئاسة.

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة السعودي عضو مجلس الوزراء، بحضور عدد من المسئولين تفعيل الصندوق الاستثماري المشترك الذي سبق الإعلان عنه، ويتم تنفيذ مشروعات مشتركة يستفيد بها شعبا البلدين، بحسب بيان حكومي.

ارتفعت إيرادات شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، خلال 9 أشهر من العام الحالي إلى 1.8 مليار جنيه، مقابل 1.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو 22% على أساس سنوي.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة، إن صافي الربح من يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي بلغ 631 مليون جنيه مقابل 630.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2019.

وخلال نفس الفترة، تراجعت أرباح البنك المصري الخليجي بمعدل 0.95% من 459.67 مليون إلى 455.26 مليون جنيه.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

طلبت شركة طيران الإمارات في دبي، من بعض الطيارين الحصول على إجازة لمدة عام بدون أجر، ضمن إجراءات الشركة لخفض التكاليف جراء تداعيات جائحة كورونا. وتتعرض صناعة الطيران لأسوأ أزمة بعد الجائحة التي أوقفت معظم رحلات الطيران، وأجبرت شركات الطيران في أنحاء العالم على تسريح عاملين. ونقلت وكالة “رويترز” عن متحدثة بإسم الشركة، أمس، أن “طيران الإمارات” عرضت على بعض الطيارين إجازة غير مدفوعة لمدة 12 شهرًا مع إمكانية الاستدعاء المبكر للعمل وفق سرعة تعافي الطلب والاحتياجات التشغيلية.. التفاصيل

عربي ودولي

تتطلع جامعة أوكسفورد لتقديم نتائج المرحلة الأخيرة من تجارب لقاحها المرشح للوقاية من فيروس كورونا، قبل نهاية العام الجاري، بما يزيد الآمال في أن تتمكن بريطانيا من البدء في توزيع لقاح ناجح في أواخر ديسمبر المقبل، أو أوائل عام 2021. وقال آندرو بولارد، كبير باحثي تجارب اللقاحات في أوكسفورد لنواب بريطانيين، متحدثًا عن تقديم نتائج التجارب هذا العام: “أنا متفائل بأنه يمكن أن نصل إلى هذه المرحلة قبل نهاية هذا العام”… التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية