عقارات النشرة البريدية

مصر تدرس إصدار سندات دولية بـ”الجنيه”.. تأجيل طرح “حسن علام”.. 5 شركات عالمية مهتمة بـ”النصر للسيارات”.. و”إرنست آند يونج” تعد استراتيجية التكنولوجيا المالية

أهم الأخبار

السيسي: الدولة ملتزمة بتوفير عوامل النجاح لاستثمارات الشركات الأجنبية

“اقتصادية النواب” توافق على اتفاقية إقامة المنطقة الصناعية الروسية

5 بنوك توقع قرض “عز للدرفلة” بـ2.5 مليار جنيه

الملا: ارتفاع تكلفة توفير المواد البترولية لـ1.5 مليار دولار شهريًا

“الأهلي” يستهدف ضخ 6 مليارات جنيه بالتمويل العقاري

“المركزي” ينسق مع دول عربية لتحويل أموال المغتربين بـ”الموبايل”

انتهاء قانون اتحاد المطورين العقاريين خلال 6 أشهر

مواجهة بين المطورين والحكومة على مائدة “إنفستجيت”

رجال أعمال سودانيون ومصريون يوقعون اتفاقيات للتجارة والاستثمار

السعودية توقع صفقات بـ50 مليار دولار في النفط والغاز والبنية التحتية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مؤتمر: الصكوك تفرض نفسها على خريطة أدوات التمويل في مصر

فرضت الصكوك نفسها بقوة على خريطة الأدوات التمويلية في السوق حسبما أظهرت مناقشات مؤتمر “الصكوك والأدوات المالية الجديدة.. من يأخذ المبادرة” والذي نظمته شركة كونسيرتيوم في القاهرة أمس الثلاثاء، وافتتحه خالد عبدالرحمن، مساعد وزير المالية لشئون سوق المال.

ويترقب سوق المال المصري اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال، والمتوقع أن تصدر خلال أيام، متضمنة الإجراءات التنفيذية للأدوات المالية التي استحدثتها تعديلات قانون سوق المال الأخيرة ومن بينها إتاحة الصكوك كأداة تمويلية لأول مرة أمام الشركات.

وأبدت الحكومة والشركات والجهات التنظيمية ومقدمو الاستشارات المالية والشرعية والقانونية اهتمامها بإطلاق الأداة الجديدة في السوق المحلي وخلق سوق أوسع للتمويل الإسلامي، لتلبية الطلب على هذه النوعية من التمويل ولتوفير أدوات تناسب اختيارات المؤسسات المالية والمستثمرين.

وقال خالد عبدالرحمن مساعد وزير المالية لشؤون سوق المال، إن إصدار صكوك سيادية سيتطلب تعديلًا تشريعيًا بسيطًا لمجابهة ضمانات التعامل على أصول الدولة.

وأضاف أن الحكومة منفتحة للتعامل بكل الأدوات التمويلية والاقتصاد الأخضر في تمويل مشروعات الطاقة المتجددة والبديلة.

وأضاف أن وزارة المالية ليست مضطرة للاقتراض بشروط لا تناسبها، وألغت 4 مزادات لسندات الخزانة، نتيجة ارتفاع أسعار العائد، ولن تقبل بأسعار لا تتوافق مع رؤيتها لتكلفة التمويل، حيث تسعى الوزارة إلى خفض نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ونسبة تكلفة الديون إلى المصروفات في الموازنة.

وأكد عبدالرحمن أن 85% من الاستثمارات الأجنبية المتخارجة من أسواق الدين المصرية منذ منتصف مايو الماضي تمت عبر البنوك بعيدًا عن آلية البنك المركزي لإعادة تحويل الأرباح والتي ترتفع تكلفتها 1% عن أسعار الصرف الرسمية.

وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن الوزارة تترقب اللائحة التنفيذية للقانون، لدراسة كيفية الاعتماد على الصكوك في تمويل مشروعات البنية التحتية للوزارة، والتي قد تلقى صدى أوسع من شركات التطوير العقاري في ظل حجم استثمارات متوقعة بالقطاع خلال السنوات الثلاث المقبلة تتراوح بين 300 و400 مليار جنيه.

وقال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الصكوك كأداة تمويل يمكن وصفها بالممتازة، وإنها ستكون الحل الأمثل لحل أزمة زيادة تكلفة التمويل، خاصة مع الارتفاع المتوقع للفائدة.

وأضاف: “ما سيحدث على مستوى العالم من ارتفاع لتكلفة التمويل سيجعل الجميع أمام تحدٍ كبير، لو قدرنا من خلال الصكوك تقليل التكلفة هنحقق نجاح كبير”.

وقال مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، إنه يتم دراسة تمويل مشروع الطاقة الخاص بمصر للألومنيوم عبر أدوات تمويل خضراء في ظل الاتجاه العالمي لتمويل مشروعات الطاقة البديلة.

وكشف محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، عن تقدم شركتين لهيئة الرقابة المالية منذ أسابيع للحصول على رخصة تصكيك، ضمن تفعيل منظومة الصكوك.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، محاربة وزارة التموين غلاء أسعار الخضراوات والفواكه، ومعلومات عن سوق البطاطس في مصر، وزيادة أسعار تذاكر المترو، وعدادات الكهرباء الذكية، والأدوية الفاسدة.

البداية، من وزارة التموين، التي كشف المتحدث باسمها أحمد كمال، لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، عن طرح الوزارة 20 ألف طن خضراوات وفاكهة عبر 25 سيارة من سياراتها المتنقلة، ومنافذ البيع التابعة لها، والمجمعات الاستهلاكية، بهدف مُحاربة الغلاء.

قال محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل بوزارة الزراعة، إن مصر تزرع 500 ألف فدان من البطاطس بإنتاجية تصل إلى 5 ملايين طن سنويًا، يتم تصدير 800 ألف طن منها في المتوسط، أغلبها إلى مناشئ استيراد البذور (روسيا، والاتحاد الأوروبي).

وأوضح لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن استهلاك مصر من البطاطس يبلغ 4 ملايين طن سنويًا، ووزارة الزراعة وجهت بتكثيف لجان المرور على ثلاجات التخزين للتأكد من الإتاحة المتوازية مع السوق.

مُجددًا، نفى هشام عرفات، وزير النقل، ما أثير عن زيادة أسعار تذاكر المترو في الخطين الأول والثاني، قائلًا: “الزيادة الجديدة ستكون على المحطات التي يتم افتتاحها بالخط الثالث”.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، أن زيادة أسعار التذاكر في المحطات الجديدة هي محاولة للحفاظ على جودة الخدمة وعدم تعرض المرفق للانهيار.

كشف أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، أن اللجان الفنية تدرس خطوات تنفيذ وتمويل خط السكك الحديدية الذي يربط بين مصر والسودان بطول 609 كيلومترات.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن نقطة انطلاق القطار ستكون من محطة “سيدي جابر” بالإسكندرية مباشرة إلى الخرطوم.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال لقاء له مع برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إن الوزارة انتهت من تركيب 4.5 مليون عداد مسبق الدفع (عدادات ذكية)، للتحكم في الاستهلاك.

حذر مصطفى الوكيل، وكيل نقابة الصيادلة، من ظهور تطبيقات لتوصيل الأدوية إلى المنازل بسعر منخفض، قائلًا: “الأدوية قد تكون فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “كل يوم”، على قناة “On E”، أن الجهات المعنية بالدولة لم تتحرك بعد لتنظيم إعلانات الأدوية على المواقع الإلكترونية.

نتابع

قررت شركة حسن علام القابضة تأجيل طرح 44.3% من أسهمها بالبورصة؛ بسبب تذبذبات أسواق المال العالمية والإقليمية، وأزمات الأسواق الناشئة، وكشفت مصادر قريبة الصلة من الطرح، أن الشركة سحبت ملف القيد من الهيئة العامة للرقابة المالية، بعد أن تقدمت في وقت سابق لقيد أسهمها للحصول على الموافقات المبدئية على نشرة الطرح ودراسة القيمة العادلة، وذكرت مصادر، أن تخوفات بنوك الاستثمار الثلاثة، مديري طرح الشركة، من إرجاء الطروحات الحكومية دون تحديد موعد جديد لها، فضلًا عن أن تذبذب السوق شكل تهديدًا من احتمالية وجود تداخل مع طرح حكومي حال قررت الحكومة العودة ببرنامجها مرة أخرى خلال العام الجاري، في ظل ارتباط بعض بنوك الاستثمار بتعاقدات لإدارة طرح شركات حكومية، وأكدت المصادر إن سوق المال المصري ضمن الأسواق الناشئة التي تعاني تخارج الاستثمارات الأجنبية؛ بسبب تخوفات الحروب التجارية والاضطرابات الجيوسياسية بالمنطقة، التي تشهد تطورات يومية لم يتم طي أيًا من صفحاتها.

قالت أربعة مصادر لوكالة أنباء “بلومبرج”، إن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بالعملة المحلية في الأسواق العالمية في محاولة لتعزيز التدفقات الخارجية الداخلة وتقليل تكلفة الاقتراض، موضحة أنه بينما سيشتري المستثمرون السندات بالدولار، سوف تكون قيمة السند والفائدة عليه قابلة للدفع بالجنيه المصري، وهو ما يعني أن المشتري سيتحمل أي تقلبات في سعر الصرف، وكشفت أحد المصادر أن الحكومة تتحدث مع عدة بنوك بشأن إمكانية إصدار السندات المقومة بالعملة المحلية المقترحة بعائد أقل من الديون المصدرة داخليًا، لأن المعاملة يمكن تسويتها من خلال شركة “يوروكلير” للمقاصة ومقرها بلجيكا، والتي تتفاوض الحكومة معها أيضًا على تسوية معاملاتها المحلية، ولكن قد تستغرق المحادثات وقتًا طويلًا وقد يتم إصدار هذه السندات أثناء فترة التفاوض.

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عدم نية الحكومة تعديل برنامج الطروحات الحكومية، وأنها فقط أجلت موعد طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة؛ بسبب تقلبات الأسواق العالمية، بحسب موقع مصراوي، فيما نقلت بوابة “المال” عن توفيق خلال حضوره الجلسة العامة للبرلمان أمس، عزم الوزارة ضخ ما بين مليارين إلى 3 مليارات جنيه لتطوير مصانع الحديد والصلب في حلوان والدلتا.

يوقع رجال أعمال سودانيون ومصريون على اتفاقية للتعاون المشترك في المجال الاستثماري والتجاري غدًا الخميس، بحسب وكالة الأنباء السودانية، وتوقع المهندس يوسف أحمد يوسف، رئيس اتحاد الغرف التجارية، رئيس الجانب السوداني بمجلس الأعمال السوداني المصري المشترك، أن يرتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين بعد سنتين من مليار ونصف دولار إلى ملياري دولار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب خلال اجتماعها، أمس الثلاثاء، على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا لإنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد على مساحة 5.25 مليون متر مربع باستثمارات 7 مليارات دولار.

قال مصدر مصرفي رفيع المستوي لموقع “أموال الغد”، إن 5 بنوك وقعت عقود تمويل لصالح شركة حديد عز للدرفلة بقيمة 2.5 مليار جنيه، أمس الثلاثاء، تشمل بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، إضافة لبنك آخر، بحسب المصدر.

قال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، لموقع “مباشر”، إن مصرفه يستهدف ضخ 6 مليارات جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري حتى نهاية 2018/2019، حيث انتهى من تدبير تمويلات بقيمة 4.7 مليار جنيه منذ بداية العام المالي الحالي.

أكد وزير البترول، طارق الملا، لوكالة “رويترز” ارتفاع فاتورة توفير المواد البترولية في السوق المحلية لأكثر من 1.5 مليار دولار شهريًا، شاملة شراء حصة الشريك الأجنبي التي ارتفعت قيمتها من 400 مليون دولار إلى ما يتراوح بين 700 و800 مليون دولار.

تتوقع الحكومة، الانتهاء من إعداد قانون اتحاد المطورين العقاريين خلال 6 أشهر بجانب التجهيز لطرح لعدد من المشروعات الاستثمارية خلال الفترة المقبلة، ويهدف القانون إلى تصنيف الشركات العقارية وفقًا لسابقة خبراتها وأعمالها وملاءتها المالية وتحديد المشروعات العقارية التي تتناسب مع كل مطور عقاري للمشاركة في تنميته أو مساحات اﻷراضي التي يوافق على تخصيصها لكل شركة عقارية، وفقًا للمهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية.

أبدت 5 شركات عالمية اهتمامًا بالمشاركة في مشروع إعادة إحياء النصر للسيارات التي تتطلع الحكومة لتنفيذه الفترة المقبلة، وقال الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، ردًا على سؤال لصحيفة البورصة إنَّ الشركة التي سيتم الاستقرار عليها ستعمل على توطين صناعة سيارات في مصر، وليس تصنيع سيارة مصرية كاملة، موضحا أنَّ الشركة الفائزة ستطبق نموذجًا يستهدف تصنيع 100 إلى 150 ألف سيارة للتصدير.

كشف أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المدفوعات، إنه تم اختيار شركة إرنست آند يونج لإعداد الدراسات الخاصة بصندوق ابتكار برأسمال مليار جنيه، والاستراتيجية الوطنية للتكنولوجيا المالية، مضيفًا أنه من المقرر الانتهاء هذه الدراسات بنهاية ديسمبر المقبل، وأشار حسين إلى أن البنك المركزي يتعاون حاليًا مع بعض الدول العربية لإضافة مزايا على تحويلات المصريين بالخارج عبر الموبايل، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه المزايا قريبًا.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الدولة ملتزمة بتوفير مختلف عوامل النجاح للشركات الأجنبية التي تستثمر في مصر، سواء بشكل منفرد أو من خلال الشراكة مع الحكومة، لافتًا خلال لقائه ممثلي أكثر من 40 شركة أمريكية كبرى، إلى جهود الحكومة للإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وأشار السيسي إلى أن الدولة تُنشئ قاعدة بيانات ستساهم في إتاحة المعلومات سواء للجهات الرسمية أو الشركات التي تسعى للاستثمار في مصر.

شهدت المائدة المستديرة التي عقدتها مجلة “إنفستجيت” تحت عنوان “التنمية العقارية السياحية” مواجهة بين الحكومة والمطورين العقاريين الذين استعرضوا مطالبهم أمام المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، وطالب المطورون بالتوسع في مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص وتوفير أراض بآليات تسعير دون مغالاة بجانب إقرار ضوابط للتوسع في عملية تصدير العقار المصري في الخارج، قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية إن القطاع العقاري يجب أن يعمل في منظومة متكاملة للوصول إلى تنمية حقيقية توفر فرص نجاح لجميع أطرافه، وناقشت الجلسة الثانية من المائدة المستديرة فرص تصدير العقار المصري بالأسواق العالمية، ودور الدولة في دعم خطط المطورين لزيادة مبيعاتهم الخارجية، وطالب ممثلو قطاع الاستثمار العقاري بحل الأزمات التي تواجه المبيعات الخارجية، ومنها صعوبة تسجيل العقارات، والبيروقراطية التي تتعامل بها الجهات الحكومية مع المشترين الأجانب.

إنفو جراف

عناوين أخرى

صرح سيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، بأن البنك أجرى تسويات لنحو 3300 عميل متعثر بإجمالي قيمة 250 مليون جنيه ضمن مبادرة البنك المركزي لإعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة، بحسب موقع مباشر.

كشف طارق جلال، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك التنمية الصناعية، أن البنك يتفاوض مع جهات خارجية وإقليمية للحصول على قرض دولاري، على أن يتم تخصيص 80% من القرض المرتقب للقطاع الصناعي.

تعتزم شركة بيبسيكو مصر استثمار 515 مليون دولار خلال الأربع سنوات المقبلة، منها أكثر من 16 مليون دولار لتطوير خطوط الإنتاج في قطاع المشروبات.

رفعت شركة مصر للتأمين التكافلي – ممتلكات ومسئوليات رأسمالها المدفوع بنسبة 50% ليبلغ 90 مليون جنيه، بدلًا من 60 مليون جنيه حاليًا.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال مسؤولون إن السعودية وقعت اتفاقات بأكثر من 50 مليار دولار في قطاعات النفط والغاز والبنية التحتية وقطاعات أخرى خلال مؤتمر الاستثمار المنعقد حاليًا في الرياض، وتشمل الصفقات شركات ترافيجورا لتجارة السلع الأولية وتوتال وهيونداي ونورينكو وشلومبرجر وهاليبرتون وبيكر هيوز، وقالت أرامكو السعودية إنها وقعت اتفاقات مع 15 شريكًا دوليًا تزيد قيمتها على 34 مليار دولار.

قال ياسر الرميان مدير عام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، إن الصندوق يستهدف زيادة أصوله إلى تريليوني ريال بحلول عام 2030، مضيفًا خلال كلمته خلال الجلسة الأولى لمبادرة مستقبل الاستثمار أن 90% من الأصول الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة تم تخصيصها للاستثمارات المحلية و10% للاستثمارات الدولية، وبيّن أن الصندوق يستهدف رفع استثماراته دوليًا إلى 25% مقابل 75% للاستثمارات المحلية على المدى المتوسط، وأن تصل في العام 2030 إلى 50%.

كشف تقرير شركة “تشيسترتنس”، عن استمرار تراجع أسعار مبيعات الشقق والفيلات في أبوظبي بنسبة 3% خلال الربع الثالث 2018 على أساس ربع سنوي.

قال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، إن الشركة تنتظر الحقائق الكاملة بخصوص مقتل الصحفي جمال خاشقجي قبل أن تحدد ما إذا كان ذلك سيؤثر على مشاركة المملكة في خدمة نقل الركاب، واستثمر صندوق الثروة السيادي السعودي في أوبر، ويشغل مديره مقعدًا في مجلس إدارة الشركة. 

عربي ودولي

قال وزير الاقتصاد والمالية المغربي محمد بنشعبون إن المملكة قد تدرس بيع حصص في شركة اتصالات المغرب، أكبر مشغل للاتصالات في البلاد، العام المقبل مع سعيها لجمع 527 مليون دولار من بيع شركات عامة.

كشف محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، أن الأجهزة الأمنية، أحبطت مخططًا  كان يستهدف “تهييج” سوق الصرف يوم 4 نوفمبر، والذي يتزامن مع بدء تطبيق المرحلة الثانية من العقوبات الأمريكية على طهران، وذلك بعد اعتراف سماسرة تم القبض عليهم مؤخرًا، بوجود علاقة تربطهم بجهات أجنبية.

كشفت أربعة مصادر لرويترز أن بنك كونلون، القناة الصينية الرئيسية للمعاملات مع إيران، بصدد وقف التعامل مع المدفوعات من طهران تحت ضغط العقوبات الأمريكية الوشيكة على إيران، وأبلغ البنك العملاء شفهيًا بأنه سيتوقف عن قبول المدفوعات الإيرانية المقومة باليوان إلى الصين اعتبارًا من الأول من نوفمبر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية