أخبار

معيط : سددنا 5 مليارات دولار التزامات خارجية.. ولم نتوقف بسبب كورونا

شركة

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن مصر نجحت في الوفاء بجميع التزاماتها الخارجية خلال أزمة فيروس كورونا دون تأخير أو توقف.

وأضاف معيط خلال حوار ببرنامج كلمة أخيرة المذاع على قناة أون تي في، أن المستحقات الخارجية تضم سندات دولية وأقساط ديون خارجية وأمور أخرى.

وذكر معيط، أن وزارة المالية فقط، سددت ما بين 4 إلى 5 مليارات دولار خلال أزمة كورونا، مشيرا إلى أن الدفعات المتبقية من المبالغ المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي، ستصرف على شريحتين حتى نهاية يونيو المقبل، كما أن البرنامج الحالي لا يتضمن أي ارتفاع في الأسعار أو التأثير على المواطنين، لكونها إصلاحات هيكلية فقط.

‎معيط: نتوقع تحقيق 3.3% معدلات نمو بنهاية يونيو المقبل و0.5% فائض أولي

وتوقع معيط، تحقيق معدلات نمو خلال العام المالي الحالي تتراوح بين 2.8 إلى 3.5%، ومن الممكن أن تصل إلى 3.3% بنهاية شهر يونيو المقبل. وأضاف، أن الوزارة لم تتمكن من تحقيق الفائض الأولي المتوقع البالغ 2%، وإنما ستحقق 0.5% فقط.

وأشار إلى أن الوزارة عدلت من تقديراتها للعجز الكلي للعام الحالي لتصبح 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي بدلا من 6.3% في تقديرات سابقة، نزولا من 7.9% عجزا فعليا محقق بنهاية يونيو الماضي.

وذكر معيط، أن الدين العام سيتراجع إلى 85% بالعام المالي 2021/2020 ليصل مقابل تقديرات سابقة إلى 83% بعد تحقيق 85% معدلات دين فعلية بنهاية العام المالي الماضي.‎

معيط: معدلات التضخم الحالية من أقل المعدلات في تاريخ مصر

وأوضح معيط، أن معدلات التضخم الحالية من أقل المعدلات في تاريخ مصر، مؤكدا نجاح سياسات الإصلاح الاقتصادي المصري، كما أنها مكنت الدولة من توافر العملة الصعبة لمواجهة تحديات انتشار فيروس كورونا.

وأشار معيط، إلى أن مصر اكتسبت عبر برنامج الإصلاح الاقتصادي ثقة المستثمرين بالخارج، مما ساعد على تخفيض تكلفة التمويل.

وذكر الوزير، أن 3 مؤسسات دولية في مجال التصنيف الائتماني تثبت نظرتها للاقتصاد المصري، والنظرة المستقبلية مستقرة، موضحا أن تقديرات صندوق النقد والبنك الدوليين لنمو الاقتصاد المصري كانت إيجابية في ظل أزمة كورونا.

معيط: سداد 19 مليار جنيه مستحقات دعم الصادرات بنهاية ديسمبر

وقال معيط، إن الوزارة ستنتهي من سداد 19 مليار جنيه، مستحقات لدعم الصادرات بنهاية ديسمبر القادم، مشيرا إلى أن عدد الشركات التي تقدمت للاستفادة من مبادرة السداد المبكر للدعم بلغ 400 شركة.

وأوضح معيط، أنه من المقرر صرف تلك المستحقات على 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى في أواخر نوفمبر ثم منتصف ديسمبر، وصولا إلى نهاية الشهر ذاته.

وأشار معيط، إلى أن الوزارة قامت بإصدار توجيهات إلى مصلحة الضرائب بتأجيل سداد الضرائب لعدد من القطاعات الاقتصادية المتضررة بسبب الكورونا.

الأكثر مشاهدة

“آرابيا انفستمنتس” تدرس الانقسام لكيانين أحدهما للقطاع المالى وآخر لإدارة باقي الأنشطة

تستهدف شركة "آرابيا إنفستمنتس هولدنج" ضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة...

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

منطقة إعلانية