أخبار

معيط: جاهزون باحتياطي مخصص في الموازنة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

لمواجهة

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة جاهزة للتعامل مع الموجه الثانية من جائحة كورونا، موضحا أنه تم تخصيص احتياطي بموازنة العام المالي الحالي لمواجهة تلك الاحتمالات.

وأضاف معيط خلال حوار ببرنامج كلمة أخيرة المذاع على قناة أون تي في، أن المنصرف من الحزمة الأولية لفيروس كورونا بلغ 65 مليار جنيه حتى نهاية يونيو الماضي من إجمالي 100 مليار جنيه جرى تخصيصها.

وأوضح معيط، أن الحزمة الأولى تم صرفها في شراء المستلزمات الطبية، وتقديم منح للعمالة غير المنتظمة، فضلا عن دعم القطاعات الاقتصادية المتضررة كالسياحة والطيران.

وأضاف الوزير، أن مؤشرات الربع الأول من العام المالي الحالي تشير إلى نمو الإيرادات بواقع 18.4%، مقارنه بنفس الفترة من العام المالي الماضي، نتيجة ارتفاع الحصيلة الضريبية 14.1%، جراء صياغة إصلاحات ضربيية في العام السابق، انعكست آثارها خلال الربع الحالي.

معيط: 21 مليار دولار قيمة استثمارات الأجانب بأدوات الدين

وأشار معيط، إلى أن قيمة استثمارات الأجانب في أدوات الدين تبلغ حاليا 21 مليار دولار، موضحا أن الوزارة تسعى إلى تنويع مصادر التمويل الخارجية، عبر إضافه أدوات تمويلية جديدة، ومنها السندات الخضراء.

وأوضح معيط، أن الوزارة نجحت في إصدار أول سندات خضراء في أفريقيا بقيمة 750 مليون دولار، مضيفا أن حجم الطلبات المتوقعة مع بداية الإصدار كانت تشير إلى تحقيق 1.5 مليار دولار بسعر فائدة 5.75%، إلا أن تزايد الإقبال رفع الحجم إلى أكثر من 4 مليارات دولار، وهو ما أسهم في خفض العائد إلى 5.25%.

الأكثر مشاهدة

“مصر للتأمين” تستحوذ على نصيب الأسد من الأقساط المحصلة في 9 أشهر

استحوذت مصر للتأمين على الحصة السوقية الأكبر بين شركات التأمين...

منطقة إعلانية