النشرة البريدية

سندات مصرية بالعملة الصعبة.. لا تعديل في برنامج الطروحات.. ضوابط لاندماج “أوبر وكريم”.. حصري: “المالية” تساهم بملياري جنيه برأسمال بنك مصر

أهم الأخبار

“البترول” تستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة

“الاستثمار” تعد آلية جديدة لاحتساب الاستثمار الأجنبي المباشر

“العقدة” رئيسًا للجنة اختيار مدير صندوق مصر السيادي

“الكهرباء” تجدول 110 مليارات جنيه مستحقة لـ”البترول”

الحكومة تشكل لجنة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر

أرمينيا تسرع مفاوضات إنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر

خطة هيكلة بنك اﻻستثمار القومي تشمل أصولًا بـ100 مليار جنيه

“النواب” يناقش “المالية” في الحسابات والصناديق الخاصة

“الإسكان” تبحث آلية دعم فائدة التمويل العقاري

33% زيادة في احتياطي مصر من الغاز في 3 سنوات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مصر تصدر سندات بالعملة الصعبة أواخر العام الحالي أو أوائل 2019

كشف محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تتطلع إلى إصدار سندات بالعملة الصعبة أواخر العام الحالي أو أوائل 2019، لكن لا قرار نهائي حتي الآن، مضيفًا أن مصر تتطلع إلى “التنويع في المنتج والتنويع في العملات”.

وقال إن مخصصات دعم الطاقة انخفضت كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 2% خلال العام المالي الجاري، مقابل 3.4% بالعام المالي 2017-2018، ونستهدف 0.8% بحلول 2022.

وتطبق الحكومة برنامجًا اقتصاديًا يهدف للسيطرة على عجز الموازنة، وإحدى الوسائل الرئيسية لذلك تخفيض إزالة معظم دعم الوقود في يونيو المقبل، وربط أسعار بيعه للمستهلكين بالأسعار العالمية.

وتواجه الخطوة تحدي زيادة أسعار البترول التي تجاوزت 85 دولارًا للبرميل قبل أن تتراجع اليوم إلى 76 دولارًا للبرميل، لكنها تظل أعلى بـ9 دولارات من المستوى المخطط في الموازنة.

وذكر الوزير، خلال مشاركته في اجتماع مع 43 شركة أمريكية، في غرفة التجارة الأمريكية، أن الحكومة تستهدف معدلات نمو 8% بالعام المالي 2021-2022 مقابل 5.8% مستهدفة العام المالي الحالي المقبل بالنظر إلى 5.3% بالعام المالي الماضي.

وأوضح أن الوزارة تعمل على زيادة الإيرادات الضريبية لتبلغ 17% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام المالي 2021-2022 مقابل 14.7% مستهدفة بالعام المالي الجاري.

وأضاف، أن الحكومة تواجه تحديات تتعلق بتخفيض عجز الموازنة العامة والدين العام وتعمل على تحقيق فائض أولي 2% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري بجانب تقليل نسبة الدين إلى 92% من الناتج بنهاية يونيو المقبل وهذا ليس كافيًا، كما أن استراتيجية تخفيض الدين العام تم عرضها على وزارة التخطيط والبنك المركزي والمجموعة الاقتصادية وحاليًا أمام رئيس الجمهورية وبمجرد إقرارها سيتم المضي قدمًا في تنفيذها.

وتستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 8.4% من الناتج المحلي خلال العام المالي الحالي، و3.9% في 2022 وفقًا لمعيط، كما تستهدف خفض معدل الاحتياجات التمويلية إلى الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي إلى 36.5% مقابل 42.7% العام المالي الماضي، رغم أن تلك الاحتياجات ازدادت قيمتها إلى تريليون و916 مليار جنيه.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات، أبرزها، سوق البطاطس، وخدمات هيئة البريد الجديدة، وحوافز الحكومة لخفض معدلات الإنجاب، وقرار فتح الباب باب العمرة طوال العام.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن البطاطس المطروحة في الأسواق حاليًا من المخزون في الشهور السابقة، ومباحث التموين تؤدي حاليًا دورها في ضبط المحتكرين، متوقعًا تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأشار خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح”، على قناة “DMC”، إلى عدم القدرة على تحديد المساحات المزروعة من المحصول إلا بعد انتهاء الموسم الزراعي.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن الهيئة العامة للبريد أصبحت منفذًا لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين، وهناك 4 آلاف مكتب بريد حول الجمهورية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن الهيئة أتاحت خدمة سداد مخالفات المرور عبر مكاتبها تيسيرًا للإجراءات، من خلال رخصة السيارة والرقم القومي وقيمة المخالفات.

وصف نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، معدلات الزيادة السكانية في مصر قائلًا: “بلغت أرقامًا مرعبة بكل المقاييس، ونزيد 2.5 مليون نسمة سنويًا”.

أضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”: “سيتم إطلاق حملة إعلامية للتوعية بأهمية تنظيم الأسرة، والحكومة ستوفر حزمة حوافز للأسر التي تنجب أطفالًا أقل، عبر الدعم، وسيتم تجهيز عدد 36 عيادة تنظيم أسرة في المناطق المحرومة، وزيادتها بأطباء الأسرة”.

قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، ورئيس لجنة السياحة الدينية السابق، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، إن قرار وزارة السياحة بفتح باب رحلات العمرة طوال العام، سيُخفض الأسعار بنسبة تتراوح بين 10 و20%.

وأوضح أن تحديد فترة العمرة في 3 أشهر فقط كان يضغط على الخدمات وبالتالي يتحمل المعتمر أسعارًا إضافية.

نتابع

كشف رئيس الغرفة الأمريكية، طارق توفيق أن وزارة الاستثمار تعد حاليًا آلية جديدة لاحتساب الأرقام الدقيقة للاستثمار الأجنبي المباشر، دون أن يفصح عن ملامح الآلية، وقال لصحيفة البورصة إن اﻷرقام المعلنة عن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، غير معبرة عن الواقع الفعلي لقيمة الاستثمارات الأجنبية المنفذة، مضيفًا، على هامش مؤتمر نظمته الغرفة الأمريكية، أمس، أن الاستثمارات الأجنبية المنفذة فعليًا والتوسعات التي تقوم بها الشركات العاملة في مصر أكبر من الأرقام التي تعلنها الحكومة.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة، مرهون بتحسن سعر تداول السهم بما يتوافق مع النطاق السعري المحدد من قبل رئيس مجلس الوزراء للطرح، ونفى الوزير في تصريحات لصحيفة البورصة على هامش مؤتمر نظمته غرفة التجارة الأمريكية، أمس، ما تردد حول تأجيل الطرح إلى مارس المقبل، مضيفًا: “الطرح قد يتم خلال أسبوعين أو شهرين إذا تحسن السعر بما يتوافق مع النطاق السعري المحدد.. لم نؤجل البرنامج لموعد محدد”، وذكر الوزير أن الحكومة ملتزمة بالترتيب المحدد للشركات المزمع طرحها في المرحلة الأولى من برنامج الطروحات، الذي يبدأ بالشرقية للدخان، تليها الشركات الأربع الأخرى، وكشف أن الحكومة تعتزم بيع أراضٍ بقيمة ملياري دولار، لتمويل خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج خلال فترة تتراوح بين عامين و3 سنوات.

من جهة أخري، قدر توفيق قيمة الاستثمارات الجديدة لمصنع الغزل والنسيج الذي تنفذه الشركة القابضة للغزل والنسيج بمحافظة كفر الشيخ بـ300 مليون دولار، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن خطة إنشاء المصنع تستهدف تشغيل 30 ألف عامل، وسيتم توفير التمويل من البنك الياباني للتعاون الدولي، وبالشراكة بين القابضة للغزل ومجموعة ماروبيني اليابانية.

قالت وزيرة التجارة في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، فيرونيكا نيكيشينا، إن أرمينيا ستسرع المفاوضات بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة مع مصر، وهو حق يكفله الاتحاد للدول الأعضاء، وفقًا لوكالة أنباء “أركا” الأرمينية، موضحة أن هناك مجموعة عمل خاصة تقييم مسؤوليات وفوائد المنطقة الحرة وستقدم النتائج لقادة الدول الأعضاء بالاتحاد، مشيرة إلى أن هناك بالتأكيد بعض المخاطر على تنافسية بضائع دول الاتحاد وعلى القطاعات التي ستضرر بشدة من الواردات المصرية، وأن طرق حمايتها قيد المناقشة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وقعت وزارة المالية 3 بروتوكولات تعاون مع كيانات مصرفية، أبرزها بنك مصر بهدف إنهاء نزاع ضريبي مع البنك دام لآكثر من 25 عامًا وتسوية مبالغ مستحقة للبنك لدى المالية بنحو ملياري جنيه، وبحسب معلومات حصرية لنشرة “إيكونومي بلس” فإن وزارة المالية، ستقوم بزيادة رأسمال البنك بقيمة النزاع الضريبي البالغة ملياري جنيه، على أن يتم ذلك خلال 3 سنوات، ووفقًا لبيان الوزارة، فإن البروتوكولين الثاني والثالث بين المالية واتحاد بنوك مصر يستهدفان إنهاء المنازعات الضريبية القائمة بين البنوك ومصلحة الضرائب، والتعامل مع جميع المشاكل التطبيقية الناشئة عن تطبيق القوانين المتعاقبة بخصوص ضريبة الدخل.

ذكر بيان رسمي لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، أنه اتخذ عدة تدابير لحماية مكتسبات السوق من وجود منافسة والأضرار الناتجة عن أي اتفاق أو تعاقد مزمع قد يخل بحالة المنافسة بين شركتي أوبر وكريم، حيث أكد الجهاز أن شركتي أوبر وكريم لم ينكرا مفاوضات الاندماج، موضحًا أن التدابير تتمثل في إخطار الجهاز قبل إبرام اتفاق بين الشركتين، على أن يقوم حماية المنافسة بفحص أثر الاتفاق على حرية المنافسة خلال 60 يومًا، لتحديد ما إذا كان أي اتفاق مزمع بإمكانه الحصول على إعفاء من قانون حماية المنافسة، وحذر الجهاز أنه في حال مخالفة أي جهة لهذه التدابير يعطى الحق لحماية المنافسة من فرض غرامات تصل إلى 500 مليون جنيه.

عرضت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ورئيس بنك اﻻستثمار القومي، خطة إعادة هيكلة بنك الاستثمار القومي على الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحة أن الخطة تتضمن مبادلة أصول لعدد من الجهات الحكومية، وقدرت القيمة الإجمالية للأصول التي سيتم مبادلتها بين 80 و100 مليار جنيه لجهات منها جهاز التعمير والقابضة للغزل والنسيج، وذكرت أن إسقاط المديونية سيخفض الدين العام بقيمة 100 مليار جنيه.

من ناحية أخرى، كشفت السعيد، عن اختيار فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي الأسبق، لرئاسة اللجنة التي تتولى الاختيار من بين المرشحين المتقدمين لإدارة أول صندوق سيادي مصري، مشيرة إلى أصول الصندوق تصل إلى 220 مليار جنيه، بحسب بوابة المال.

تعتزم لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الاجتماع بوزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال الفصل التشريعي الجاري؛ لمناقشة تدقيق بيانات الصناديق والحسابات الخاصة التابعة للجهات والأجهزة الحكومية المختلفة، وقال مدحت الشريف، عضو اللجنة، لصحيفة البورصة، إن اللجنة طلبت من وزارة المالية قاعدة بيانات تخص الصناديق والحسابات الخاصة تلك التي تعمل وفقًا للوائح والقوانين وتلك التي لا تنظمها اللوائح والقوانين.

تبحث وزارة الإسكان مع وزارة المالية والبنك المركزي آلية تحمل دعم الفائدة في المرحلة الجديدة من مبادرة “المركزي” لتنشيط قطاع التمويل العقاري، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنَّ المناقشات تبحث الجهة التي ستتحمل دعم الفائدة في الشرائح الجديدة للمبادرة.

أكد طارق الملا، وزير البترول، أن وزارته تستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام الحالي بنحو 10 مليارات دولار، وذلك خلال لقائه غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وفقًا لبوابة الأهرام.

في سياق متصل، ارتفعت احتياطيات مصر من الغاز لتصل 90 تريليون قدم مكعب يوميًا، مقارنة بـ60 تريليون قدم خلال عام 2015، بزيادة 33.3 % بعد ربط الاكتشافات الغازية الجديدة مثل “ظهر ونور وأتول” على الإنتاج، وقال الملا، وزير البترول لصحيفة البورصة، على هامش ندوة مجلس الأعمال الكندي المصري، إن إجمالي احتياطيات الغاز ارتفع بنحو 37 تريليون قدم غاز يوميًا، وأنه تم خلال عام واحد وضع 4 حقول مصرية كبرى للغاز في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج، باستثمارات حوالي 27.2 مليار دولار، وبإجمالي معدلات إنتاج 6.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

وما زلنا مع وزارة البترول، إذ صرحت مصادر مسئولة بالوزارة، لموقع “أموال الغد”، بأنه تم الاتفاق مع وزارة الكهرباء على جدولة مستحقاتها لدى الكهرباء بقيمة 110 مليارات جنيه عن سحوبات الغاز الطبيعي، على أن يتم سداد فاتورة الاستهلاك الشهري للمسحوبات الجديدة بانتظام.

شكلت المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، لجنة جديدة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر، وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إنَّ المجموعة الاقتصادية أقرت تشكيل فريق عمل للتنسيق بين الوزارات، بما يسمح بزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الترويج للاستثمار في مصر في مختلف دول العالم، ووضع الفرص في مصر على خريطة الاستثمار العالمية.

وفي سياق متصل، أكدت سحر نصر، على التعاون المتزايد بين مصر والسعودية في القطاع العقاري، حيث تعمل البلدين على مشروع “نيوم” بقيمة 500 مليار دولار، وفقًا لموقع “عرب نيوز”، مضيفة خلال مشاركتها بمؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي أن مصر تبحث عن الاستثمارات ذات الجودة لتعزيز النمو المستدام والشامل، وأوضحت أن خلق الوظائف أحد التحديات الرئيسية في مصر، وأن الدولة تريد جعل الاقتصاد موجه أكثر نحو التصدير.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

بلغ إجمالي استثمارات لافارج هولسيم، المتخصصة في قطاع الأسمنت 800 مليون دولار بالسوق المحلية، وتترقب الشركة مشروع محطة الضبعة النووية للمساهمة فيه من خلال منتجاتها، قال حسين منسي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة البورصة، إنَّ الطاقة الإنتاجية للمصنع لا تقل عن 10 ملايين سنويًا، 15% منها تتجه للتصدير لعدة دول أفريقية وعربية.

تخطط شركة شيبسي، إحدى شركات بيبسيكو العالمية، ضخ استثمارات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية بمصنع الشركة بمدينة العبور بنسبة 30%، والمتخصص في تصنيع المقرمشات “الشيبسي والدوريتوس والفورنو”، من خلال التعاقد على 4 خطوط إنتاج جديدة.

تعتزم شركة سياف لتأجير الطائرات والمعدات شراء 12 طائرة من شركة مصر للطيران بتكلفة 100 مليون دولار من خلال مناقصة ستعقد في منتصف نوفمبر المقبل.

أسندت الشركة القابضة للكهرباء الأعمال الاستشارية لتحديث مركز التحكم الإقليمي لشركة الاستشارات الألمانية فيشتنر، وفقًا لمصادر حكومية تحدثت لصحيفة البورصة.

تبدأ شركة ترافكو للاستثمار السياحي في إنشاء 6 فنادق جديدة، بالتعاون مع شركة توي الألمانية، واتفقت مع شركة جاز للفنادق لإدارة الفنادق الجديدة، منها 3 في مرسى علم، وفندقان في الغردقة، والسادس بالساحل الشمالي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أن ميزانية المملكة العام القادم، ستكون ولأول مرة في تاريخ السعودية بأكثر من تريليون ريال (نحو 266 مليار دولار)، متوقعًا أن ترتفع أصول صندوق الاستثمارات العامة، من 300 مليار دولار، بداية العام الحالي إلى 400 مليار دولار بنهايته، وتطرق ولي العهد السعودي للحديث عن الاقتصاد المصري، قائلًا: “مصر العام الماضي حققت نموًا اقتصاديًا بـ5% تقريبًا أو أكثر، ومعدلات البطالة تنخفض بشكل سريع جدًا في مصر، وإنشاء الوحدات السكنية ومشاريع البني التحتية تتزايد بشكل أنا لا أكاد أصدقه، وأجد المسؤولين أكبرهم إلى أصغرهم يعملون على الأرض من أجل استعادة مصر العظمي مصر القوية”.

قال المهندس عبدالله بن حمد العطية، الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، إن الشركة تستثمر حاليًا 35 مليار دولار، في مشاريع داخلية وخارجية، بأكثر من 24 دولة حول العالم، مؤكدًا التزام الشركة بأهداف التنمية ومبادئ الاستدامة في كل مشاريعها.

قال مسؤولون حكوميون إن السعودية والبحرين ستطرحان مناقصة الأسبوع القادم بخصوص الخدمات الاستشارية لجسر جديد سيربط بين البلدين الخليجيين.

كشفت صحيفة “الراي” الكويتية، عن اتفاق محافظي البنوك المركزية الخليجية على إطلاق تأسيس شركة المدفوعات الخليجية برأسمال مصرّح به يبلغ 120 مليون ريال، ورأسمال مدفوع بـ60 مليونًا، على أن تساهم جميع الدول في مجلس التعاون في رأسمال الشركة بحصص متساوية (الدولار يعادل 3.75 ريال).

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية يوم الثلاثاء، إن المملكة تسعى إلى تخصيص ما يتراوح بين مليونين و3ملايين برميل يوميًا من إنتاجها من النفط الخام لقطاع البتروكيماويات، وذلك في إشارة إلى أن شركة الطاقة الحكومية تتحوط لتباطؤ محتمل في الطلب.

عربي ودولي

قالت وكالة أنباء بلومبرج، إن البنوك المركزية تعتزم زيادة مشترياتها من الذهب في عام 2018 للمرة اﻷولى في 5 أعوام، وذلك في ظل سعي دول شرق أوروبا وآسيا إلى تنويع احتياطياتها.

قال مسؤول حكومي إن تونس باعت سندات دولية لأجل خمس سنوات بقيمة 569 مليون دولار بسعر فائدة 6.75%.

قررت دولة السودان، إطلاق برنامج للإصلاح الاقتصادي، يعتمد على حزمة من السياسات “التقشفية”، التي تتضمن خفض المصروفات الحكومية بشكل عام، وإلغاء كل بنود الإنفاق غير الضرورية، وتجميد ميزانيات المؤسسات القومية عند مستوى صرفها الفعلي للعام 2018.

تسارعت موجة البيع في الأسواق الأمريكية جراء نتائج أعمال الشركات وبيانات سوق الإسكان الضعيفة والمخاوف من أن ارتفاع أسعار الفائدة سوف يعيق النمو الاقتصادي، ما أفقد “ستاندرد آند بورز” و”داو جونز” مكاسب 2018، وفقًا لبلومبرج، وخسر “ستاندرد آند بورز 500” نحو 8.8% من قيمته في أكتوبر، ما يجعله أسوأ شهر منذ فبراير 2009، وفي جلسة الخميس هبط بنسبة 3.1% وتراجع “دوا جونز” و”ناسداك” بنسبة 2.4% و4.4% على التوالي.

وقعت وزارة التجارة الصينية، مذكرة تفاهم بشأن اتفاق للتجارة الحرة مع فلسطين، مشيرة إلى أن الطرفين اتفقا على تكثيف المفاوضات ومحاولة التوصل إلى اتفاق مبكرًا، وفي عام 2017، بلغ حجم التجارة بين الصين وفلسطين 69.28 مليون دولار بارتفاع نسبته 16.2% على 2016.

قال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت في الأسبوع الماضي بمقدار 9.9 مليون برميل، مسجلة 418.4 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية