أخبار

“موديز” تتوقع تراجع إصدارات الصكوك العالمية لـ170 مليار دولار في 2020

صكوك

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تراجعا طفيفا في إصدارات الصكوك عالميا في العام الحالي بعد أربعة أعوام من النمو المتواصل.

وقالت موديز اليوم الثلاثاء، إن حجم الإصدار العالمي للصكوك في 2019 بلغ حوالي 179 مليار دولار، من المتوقع أن تنخفض إلى 170 مليار دولار خلال العام الحالي.

وأضافت أن الإصدار السيادي من أدوات الدين المتوافقة مع الشريعة الإسلامية استقر أثناء أزمة كورونا على الرغم من تفاقم العجز في الموازنات العامة بسبب انخفاض أسعار النفط، فضلا عن الإنفاق المرتبط بالجائحة.

وقال نيتيش بوجناجار والا نائب رئيس خدمة المستثمرين في موديز:”تراجع نشاط الإصدار في النصف الأول من العام يمكن أن يعزا إلى الجائحة”.

وشهدت أسواق الصكوك العالمية نموا سريعا خلال الأربعة أعوام الماضية، لترتفع من 80 مليار دولار إلى 179 مليار دولار.

البورصة توافق على قيد أول صكوك متوافقة مع الشريعة لصالح “طلعت مصطفى”

ووافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، في سبتمبر الماضي،  على قيد أول صكوك إجارة متوافقة مع الشريعة الإسلامية بالسوق المصرية، والتي أصدرتها شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك (شركة التصكيك)، بقيمة ملياري جنيه، لصالح إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، وهي صكوك قابلة للتداول وغير قابلة للتحويل لأسهم وقابلة للسداد المعجل.

وتم طرح الصكوك طرحاً خاصاً لأجل 57 شهرا، تبدأ اعتبارا من تاريخ الإصدار وبحد أقصى 31 ديسمبر لعام 2024، بإصدار واحد بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه، تتوزع على 20 مليون صك إجارة بقيمة إسمية 100 جنيه للصك الواحد.

ويتم تحويل حصيلة الاكتتاب في الصكوك، عقب خصم كافة التكاليف والمصروفات والرسوم، لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمرانى، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، باعتبارها الشركة المستفيدة، مقابل بيع المركز التجارى المملوك لها بمشروع مدينتي – القاهرة الجديدة والمسمى بمول مدينتي المفتوح، وهو الأصل محل التصكيك، لشركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك، وهي شركة التصكيك.

وستوجه مجموعة طلعت مصطفى القابضة، حصيلة استخدام صكوك الإجارة إلى تمويل إنهاء أعمال تطوير وإنشاء مول مدينتي المفتوح (Open Air Mall)، مما يرفع من قيمته السوقية التقديرية لما يزيد عن 8.5 مليار جنيه عند افتتاحه.

ويعد مول مدينتي المفتوح مركزا تجارياص متطوراً، وبتصميم فريد من نوعه يضم عدد كبير من الماركات العالمية، ويتمتع بموقع متميز فى مشروع مدينتى المملوك للمجموعة بما يتوافق مع استراتيجيتها المعلنة فى زيادة مصادر دخلها من الأنشطة ذات العائد الدورى المتكرر، والاستفادة من الكثافة السكانية الضخمة والنمو الملحوظ فى مشروعاتها، فضلا عن توفير مراكز تجارية وترفيهية ذو جودة عالية تضاهى مثيلاتها من المراكز العالمية لقاطنى هذه المشروعات وما حولها.

وفقاً لما ذكرته مذكرة المعلومات، فإن الصكوك ذات عائد نصف سنوي متغير يحتسب بناءً على صافى متوسط معدل العائد على أذون الخزانة لستة أشهر بعد الضريبة، وفقا لأخر مزاد أذون خزانة بأجل 182 يوم معلن قبل بداية كل فترة عائد، مضافاً إليه هامش سنوي يبلغ 1.25%، ويتم مراجعة عائد أذون الخزانة أجل 182 يوما، كل ستة أشهر يصرف كل ستة أشهر بداية من 30 سبتمبر لعام 2020، ويحتسب العائد للفترة الأولى اعتبار من اليوم التالى لتاريخ غلق باب الاكتتاب.

وطرحت الصكوك، بنسبة 100 % للاكتتاب الخاص، وذلك للمؤسسات المالية والجهات والأفراد ذوى الخبرة والملاءة المالية، وذات درجة التصنيف والترتيب المحلى للملاءة الائتمانية لهذه الشريحة +”ِA” صادر عن شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين ( ميريس ) بتاريخ 11 مارس 2020، وسيتم سداد أصل الصكوك على ثلاث دفعات سنوية بدءا من ديسمبر 2022 وهذه الصكوك قابلة للاستدعاء المعجل اعتبار من تاريخ الإصدار .

 

 

الأكثر مشاهدة

بنك القاهرة مشارك رئيسي في معرض CAIRO ICT 2020 بباقة من خدماته ومنتجاته الرقمية

يشارك بنك القاهرة فى فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo...

بنكا الأهلي ومصر يستحوذان على 40% من ذراع ” ويسترن يونيون” المصرية

أبرم بنك مصر وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك...

منطقة إعلانية