أخبار

الحكومة تتوصل لاتفاق يضمن حصول مصر على 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا

لاتفاق

أعلن مجلس الوزراء اليوم الأربعاء عن توصله مع لاتفاق مع التحالف الدوليّ للقاحات والأمصال GAVI يضمن حصول مصر على 20 مليون جرعة من اللقاحات التي تحصل موافقة منظمة الصحة العالمية.

“يتم منح الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، مثل الأطقم الطبية، والأشخاص الأكثر تأثراً، مثل أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن” وفق البيان.

واجتمعت اللجنة الطبية اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمناقشة تطورات إعلان عدد من الشركات العالمية توصلها لنتائج متقدمة في لقاحات فيروس كورونا، وبحث طرق تأمين حصول مصر على جرعات كافية من تلك اللقاحات.

وقالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، في الاجتماع إنها تحدثت عن موقف لقاح شركة ” فايزر”، المعلن عنه حديثا، والتي قالت الشركة الأمريكية إنه حقق نتائج متقدمة في المرحلة الثالثة من الاختبارات.

اقرأ أيضا:

“فايزر” الأمريكية تقترب من لقاح يقي من “كورونا”

ووضحت الوزيرة أن اللقاح تم تجربته على 30 ألف متطوع في عدد من البلدان بينها الولايات المتحدة، والبرازيل وألمانيا، وعقب ذلك أعلنت فايزر وشركة بيونيك، المشاركه معها، أنهما ستسعيان لتوسيع تجربتهما في الولايات المتحدة لتضم 43 ألف مشارك، وبالفعل حصلت الشركتان على التصريح ببدء اختبار اللقاح على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا.

في 8 نوفمبر الجاري تم التوصل إلى نتائج “واعدة” تخطت 90% للقاح الذي يقي من فيروس كورونا بعد تحليل نتائج أول 94 حالة لـ كوفيد 19 في التجربة، ولفتت زايد لأنه من المتوقع حاليا أن تقدم فايزر طلبًا للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ.

وقالت وزيرة الصحة: “من الضروري أن يتم تحديد أهداف استراتيجية التطعيم، وترتيب الفئات السكانية حسب أولوية الحصول على إمدادات اللقاح المحدودة في المرحلة الأولى من توافره”.

مضيفة لأنه وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية، كما اقترحت المنظمة، ستمنح البلدان الأولوية للفئات السكانية المعرضة للخطر، بحيث تقدم إليهم اللقاحات المتاحة أولاً، ثم تقدم إلى الفئات السكانية الأخرى.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خسائر لكوكاكولا والـ”UEFA” يطالب باحترام الرعاة.. ما القصة؟

طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) من اللاعبين في 24...

منطقة إعلانية