أخبار

وكالة الطاقة الدولية: لا نتوقع تعافي سوق النفط سريعا حتى مع وجود لقاح لكورونا

وكالة الطاقة

خفضت وكالة الطاقة العالمية توقعاتها لتراجع الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى 8.8 مليون برميل يوميا من 8.4 مليون برميل، بسبب عودة تفشي فيروس كورونا في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت الوكالة في تقرير منشور على موقعها إنها الطلب سيتحسن العام القادم بـ5.8 مليون برميل في اليوم، وأضافت: “من غير المرجح أن تعزز لقاحات كورونا الطلب حتى فترة طويلة من العام القام”.

نمو المعروض العالمي من النفط في أكتوبر

وارتفع المعروض العالمي من النفط الشهر الماضي بـ0.2 مليون برميل يوميا ليصل إلى 91.2 مليون برميل في اليوم، وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن يزداد المعروض بمليون برميل أخرى مع تحسن إنتاج النفط في ليبيا وتعافي الولايات المتحدة من الأعاصير.

ورفعت ليبيا نهاية الشهر الماضي حالة القوة القاهرة عن حقولها وبدأت في العودة للإنتاج بعد استقرار حذر في الأوضاع الأمنية في البلاد، وتستهدف المؤسسة الليبية للنفط الوصول بالإنتاج لمليون برميل في اليوم، وفق بيان على موقعها الإلكتروني.

103% معدل التزام دول أوبك+

التزمت دول أوبك + بنسبة 103% في شهر أكتوبر بالاتفاق الذي يهدف لخفض المعروض العالمي من النفط لموازنة الأسعار، وفق وكالة الطاقة العالمية.

كما أنه من المقرر أن يخفض المنتجون من خارج أوبك + الإنتاج بـ1.3 مليون برميل في اليوم في 2020 على أن يعاود الارتفاع بـ0.2 مليون برميل يوميا العام المقبل.

تراجع إنتاجية التكرير العالمية في سبتمبر

انخفضت إنتاجية التكرير العالمية في سبتمبر حيث لم يتم تعويض الإغلاق في الولايات المتحدة.
وبلغ حجم الإغلاق في مصافي البترول حاليا 1.7 مليون برميل في اليوم، ولكن لا تزال هناك سعة زائدة بأكثر من 20 مليون برميل في اليوم.
وساهم الانخفاض في أسعار النفط الخام وتضييق أسواق الإنتاج خلال أكتوبر في مزيد من الضغط بشكل عام، باستثناء البنزين.
وتراجعت المخزونات الصناعية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للشهر الثاني على التوالي بمقدار 19.7 مليون في سبتمبر إلى 3219 مليون برميل، وكانت أعلى بـ 225 مليونًا من متوسطها لخمس سنوات.

وسجلت مخزونات النفط الخام في صناعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انخفاضا بـ51 مليون برميل فقط أقل من ذروتها في مايو.

في الربع الثالث من عام 2020 انخفضت المخزونات العالمية بمقدار 0.8 مليون برميل في اليوم، فيما تظهر البيانات الأولية لشهر أكتوبر انخفاض مخزونات النفط الخام بمقدار 8.4 مليون في الولايات المتحدة، و8.3 مليون في أوروبا و1.2 مليون في اليابان.

توقعات الطلب سيئة على المدى القصير

بشكل عام ترى وكالة الطاقة الدولية أن توقعات الطلب سيئة على المدى القصير بما لا يشكل دعما للأسعار.

وقالت: “حتى مع وجود لقاح لكورونا من غير المرجح أن يتعافى سوق النفط العالمي سريعا”.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية