أخبار

“مودرنا الأمريكية” تعلن فعالية لقاحها ضد كورونا بنسبة 94.5%

مودرنا الأمريكية

قالت شركة مودرنا الأمريكية إن التجارب السريرية الأخيرة التي قامت بها لاختبار اللقاح الذي تطوره لعلاج فيروس كورونا أظهرت فعاليته بنسبة 94.5%.

وأضافت الشركة في بيان اليوم الأثنين، أنها قامت بتحليل أولي للبيانات بمشاركة أكثر من 30 ألف متطوعًا، وأظهرت النتائج أن اللقاح يقي من جميع الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا.

ويأتي إعلان “مودرنا” بعد أسبوع واحد من إعلان مماثل لشركة فايزر الأمريكية تكشف فيها عن التوصل لنتائج إيجابية بشأن اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع شركة بيونتك والذي أثبت فعاليته بنسبة 90%.

وبحسب رويترز سيتاح ما يصل إلى 60 مليون جرعة من اللقاحات الجديدة التي طورتها مودرنا وفايزر بحلول نهاية العام.

وفي العام المقبل، يمكن للحكومة الأمريكية الحصول على أكثر من مليار جرعة من الشركتين وهو عدد أكبر من سكان البلاد البالغ عددهم 330 مليونا.

ويعد اللقاحان سلاحان قويان لمكافحة الوباء الذي أصاب 54 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل 1.3 مليون.

وقال ستيفن هوج، رئيس شركة مودرنا لرويترز: “سيكون لدينا لقاح يمكنه إيقاف كوفيد-19”.

وتتوقع مودرنا أن يكون لديها ما يكفي من بيانات السلامة اللازمة للتصريح باللقاح في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المقبل كما تتوقع تقديم طلب لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ خلال الأسابيع المقبلة.

ومن المزايا الرئيسية للقاح مودرنا أنه لا يحتاج إلى التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة مثل لقاح فايزر، ما يجعل توزيعه أسهل.

وتتوقع مودرنا أن يكون اللقاح مستقرا في درجات حرارة المبرد العادية من 2 إلى 8 درجات مئوية لمدة 30 يوما ويمكن تخزينه لمدة تصل إلى ستة أشهر عند 20 درجة مئوية تحت الصفر.

ويتعين شحن لقاح شركة فايرز وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر، وهي درجة الحرارة المعتادة في فصل الشتاء بالقطب الجنوبي، وفي درجات حرارة المبرد العادية، يمكن تخزينه لمدة تصل إلى خمسة أيام.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الأنباء بخصوص لقاح مودرنا مشجعة وإن الاتحاد الأوروبي يعمل لإبرام المزيد من صفقات الإمداد مع الشركات المنتجة للقاحات.

الأكثر مشاهدة

بنك القاهرة مشارك رئيسي في معرض CAIRO ICT 2020 بباقة من خدماته ومنتجاته الرقمية

يشارك بنك القاهرة فى فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo...

بنكا الأهلي ومصر يستحوذان على 40% من ذراع ” ويسترن يونيون” المصرية

أبرم بنك مصر وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك...

منطقة إعلانية