عقارات النشرة البريدية

“المالية”: لا نية لزيادة الضرائب.. مخاطر تهدد صفقة “سوديك – مدينة نصر”.. فائدة أذون الخزانة تتراجع.. و3 مليارات دولار بمشروعات الشمس والرياح

أهم الأخبار

“الطاقة المتجددة” تطرح مناقصة محطة “رياح خليج السويس”

“إينى” تنتهي من حفر البئر التاسعة بحقل “ظهر” الشهر المقبل

صادرات مصر غير البترولية ترتفع 7% خلال 9 أشهر

3 شركات تتأهل للاستحواذ على حصة حاكمة في “شبرد”

“الجبلي”: الصناعات الكيماويات أكثر القطاعات جذبًا للاستثمارات الأجنبية

“الأهلي المصري” يقرض شركات حليج وتجارة أقطان ملياري جنيه

“عربية” تستثمر 1.5 مليار جنيه في مشروعين خلال 2019

20 مليار جنيه حصيلة اشتراكات “التأمينات الاجتماعية” خلال 4 أشهر

طرح 60 ألف وحدة إسكان اجتماعي بسعر 225 ألف جنيه للشقة

14.7 مليار دولار صادرات المناطق الحرة في 9 أشهر

“واصل” للنقل الذكي تفاوض “ومضة” الإماراتي لجذب استثمارات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“معيط”: لا نية لزيادة الضرائب خلال الفترة المقبلة

أكد وزير المالية، محمد معيط، أنه لا نية لتعديل سعر الضريبة خلال الفترة المقبلة، وأن عملية تطوير الضرائب والجمارك تنتهي في عام 2020.

وقال الوزير، خلال لقائه أكبر مكاتب المحاسبة، إن خطة تطوير مصلحة الضرائب تتضمن محاور متعددة منها توحيد وتبسيط الإجراءات، الأمر الذي يجرى، حاليًا، بالتعاون مع شركة آرنست آند يونج، المتخصصة في هذا الشأن، لميكنة الإجراءات وتوحيدها وتبسيطها.

وأضاف أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تطوير مصلحتي الضرائب والجمارك عام 2020 التزامًا بالتعليمات الرئاسية، مؤكدًا أن الوزارة ليس لديها أي نية لزيادة أسعار الضريبة خلال الفترة المقبلة، وأنها تعمل على استقرار السياسات المالية والضريبية.

وكشف الوزير، عن الانتهاء من المسودة الأولية لمشروع قانون الفاتورة الإلكترونية، ونعمل على صياغة مشروعين آخرين هما الضريبة على الإعلانات على المواقع الإلكترونية وقانون خاص للتجارة الإلكترونية ذاتها خلال الفصل التشريعي الحالي، في ظل تزايد نصيبها من حركة التجارة العالمية والمحلية دون أن تسهم بنصيبها العادل من الإيرادات الضريبية.

وحول فض المنازعات الضريبية، أكد الوزير أن هناك توجيهًا مباشرًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بسرعة التحرك في إنهاء الـ100 ألف طعن ضريبي بلجان الطعن.

توك شو

أبرزت برامج التوك شو الليلة الماضية، تحذيرات من تداول كراسات شروط غير صحيحة تخص الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، ومحاربة الدروس الخصوصية، والتعديات على نهر النيل، وموعد بدء سداد الضرائب إلكترونيًا.

من جانبها، حذرت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، المواطنين من تداول كراسات غير صحيحة لشروط الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشددت خلال مداخلة هاتفية لها مع برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، على ضرورة سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد، لحجز الوحدات السكنية، وعدم الاطلاع على تفاصيل المشروع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

قال أحمد صابر، مستشار وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة كلفت “محمد عمر، عضو مجلس النواب”، بإعداد مشروع قانون تجريم الدروس الخصوصية وتشديد العقوبة، لمنع استنزاف دخل الأسر المصرية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح”، على قناة “DMC”، أنه من المقرر ترخيص بعض المراكز التعليمية لمزاولة المهنة، وسيتم شن حملات رقابية على المراكز التعليمية لضبط المخالفين، وتشديد العقوبة عليهم، وقد تصل إلى الغرامات المالية والحبس.

أكد ياسر خفاجي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، أن مخالفات البناء هي الأكثر خطورة على نهر النيل، حيث بلغ إجمالي التعديات على النهر 669.5 ألف حالة خلال الـ30 عامًا الأخيرة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “مساء DMC”، أن قوات إنفاذ القانون أزالت 478 ألف حالة تعد منذ تطبيق القانون حتى منتصف أكتوبر الحالي، والدولة عازمة على فرض هيبتها بتطبيق القانون بشأن التعديات على نهر النيل والمجاري المائية.

أكد رجب محروس، مدير عام البحوث بمصلحة الضرائب، أن هناك هيكلة جديدة تنتهجها مصلحة الضرائب، وسيشهد عام 2020 تطبيق نظام السداد الإلكتروني ومنع السداد الورقي.

وأضاف خلال لقائه مع قناة “مصر الأولى”، أن التطوير يشمل جميع الجوانب في الهيكل التنظيمي للمصلحة، لتخفيف العبء الضريبي على المستثمرين من خلال تطوير القوانين والتشريعات والسداد الإلكتروني.

نتابع

حدد محمود جاد، محلل العقارات بشركة العربي الأفريقي، 3 مخاطر محتملة قد تواجه صفقة “سوديك – مدينة نصر”، تشمل نص اللائحة التنفيذية لقانون رأس المال على أن عرض الشراء الإجباري بطريق المبادلة أو عرض مختلط وجب أن يتضمن العرض خيار المبادلة أو الحصول على الثمن نقدًا، فيما لا يتضمن عرض الاستحواذ المعلن أي نقدية، مما يطرح احتمالية رفض العرض من جانب هيئة الرقابة المالية، بحسب بوابة المال، وأوضح جاد أن مجلس إدارة مدينة نصر سيعين مستشارًا ماليًا مستقلًا لتقييم أسهم الشركة، فإذا نتج عن ذلك معامل مبادلة أقل من سهمين من مدينة نصر لكل سهم من سوديك، فإن العرض قد يقابل بالرفض من مساهمي مدينة نصر، وأشار جاد إلى أنه إذا عكس سعر السهمين وقت تنفيذ الصفقة نسبة أقل من معامل المبادلة المقدم سهم من سوديك مقابل سهمين من مدينة نصر، فإن مساهمي الأخيرة قد يرفضون العرض.

بدأت شركة “واصل” للنقل الذكي مفاوضات مع صندوق الاستثمار “ومضة كابيتال” الإماراتي لجذب استثمارات جديدة للمساهمة في تنفيذ خطتها التوسعية في محافظات الصعيد، بحسب تصريحات أحمد الراوي، المؤسس ومدير العمليات بالشركة لصحيفة البورصة، مضيفًا أن قيمة التمويل التي تحتاجه الشركة خلال الفترة المقبلة يبلغ نحو 200 ألف دولار، وتسعى الشركة لبدء جولة تمويلية مع عدد من المستثمرين للحصول على هذا التمويل، حيث إنها حصلت على تمويل عبارة عن منحة مقدمة من السفارة البريطانية دعمًا لمحافظات الصعيد للعمل لدى “واصل” بدلًا من الانتقال إلى القاهرة بقيمة 500 ألف جنيه قرابة 26 ألف دولار.

تتوقع مجموعة عربية القابضة ضخ أكثر من 1.5 مليار جنيه في مشروعيها “صن كابيتال” و”جالريا” خلال 2019، قال المهندس طارق شكري، رئيس الشركة، إن “عربية”ضخت نحو ملياري جنيه في مشروع جالريا منذ بدء تنفيذه وتتوقع ضخ أكثر من 500 مليون جنيه العام المقبل، مضيفًا أن الشركة بدأت إنشاءات “صن كابيتال” وتخطط لضخ أكثر من مليار جنيه في المشروع العام المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

حددت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة يوم 9 ديسمبر كآخر موعد لتلقي العروض المالية من 3 شركات تأهلت لمناقصة محطة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات بنظام “BOO، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إن خطابًا أرسل لشركات “سيمنس جاميسا” و”سنفيون” و”فيستاس” التي تأهلت في المناقصة، يدعوهم لتقديم العروض المالية، على أن يكون يوم 9 ديسمبر آخر موعد لتلقي العطاءات من الشركات.

وفي سياق متصل، أكد التقرير السنوي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن العام الحالي 2018 شهد تنفيذ استثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة بقيمة 3 مليارات دولار، ساهم القطاع الخاص بـ90% منها، والقطاع الحكومي بالنسبة الباقية.

بدأت شركة إيني الإيطالية حفر البئر التاسعة في حقل ظهر بالمياه العميقة في البحر المتوسط، بتكلفة 300 مليون دولار، لإضافة نحو 250 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا على الإنتاج بنهاية العام الحالي، ليرتفع إجمالي إنتاج المشروع لـ2.25 مليار قدم، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إنه سيتم الانتهاء من حفر البئر التاسعة الشهر المقبل، ولكن سيتم تأجيل ربطها على الإنتاج لحين تنفيذ وحدة معالجة الغاز السادسة في محطة معالجة غاز ظهر بطاقة 400 مليون قدم غاز يوميًا.

ارتفعت صادرات مصر غير البترولية خلال الفترة من “يناير – سبتمبر” العام الجاري، لتبلغ 16.6 مليار دولار مقابل 15.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع نسبته 7%، وبحسب التقرير الصادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات، ارتفعت الواردات 14% لتبلغ ما قيمته 49.1 مليار دولار مقابل 43.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

قدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، صادرات المشروعات العاملة بنظام المناطق الحرة بـ14.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر الماضي بزيادة 1.1 مليار دولار على نفس الفترة من العام الماضي، موضحة أن الصادرات السلعية من المناطق الحرة بلغت 8.3 مليار دولار، فيما بلغت الصادرات الخدمية 6.4 مليار دولار، وأشارت الوزيرة إلى أن مشروعات المناطق الحرة العامة وفرت 200 الف فرصة عمل، والوزارة تتطلع لإنشاء مناطق جديدة لتوفير فرص عمل إضافية.

يشهد قطاع الصناعات الكيماوية، ضخ استثمارات جديدة خاصة في قطاعات الفوسفات والأسمدة النيتروجينية خلال الفترة المقبلة، وقال الدكتور شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن الصناعات الكيماوية من القطاعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، ولدى مصر إمكانيات كبيرة للنهوض بها، وبلغ إجمالي إنتاج الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية ما قيمته 40 مليار دولار عام 2017، موضحًا في مقابلة مع صحيفة البورصة أن تحرير سعر الصرف، ورفع دعم الطاقة تدريجيًا، إضافة للإصلاحات التشريعية، دفعت عددًا من الشركات لضخ استثمارات جديدة في عدد من قطاعات الصناعات الكيماوية، وكشف الجبلي عن تأسيس شركة بين فوسفات مصر المالكة لمشروع فوسفات أبوطرطور وشركة أبوقير للأسمدة بإجمالي استثمارات 600 مليون دولار، ويشمل المشروع وحدات حمض الفوسفوريك وأسمدة فوسفاتية مركبة.

أعلن البنك الأهلي المصري عن إتاحة تمويلات لشركات حليج وتجارة الأقطان بنحو ملياري جنيه خلال الموسم الجديد 2018 – 2019، وقال البنك في بيان، إن إجمالي التمويل المقرر إتاحته للشركات للموسم الجديد ارتفع بنسبة 196% عن التمويلات التي أتاحها البنك الموسم الماضي، كما ارتفع عدد شركات الأقطان المستفيدة من التمويل لـ18 شركة منها 10 شركات قطاع أعمال عام، و8 شركات قطاع خاص.

رفعت شركات إنتاج سكر “البنجر” أسعار البيع بقيمة 350 جنيهًا في الطن ليصعد إلى 7600 جنيه مُقابل 7250 جنيهًا، بالتزامن مع استعداد القطاع الصناعي لموسم “المولد النبوى”، الذي رفضه العاملون في القطاع، وقال حسن كامل، العضو المنتدب لشركة النوبارية للسكر، إن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية للسكر، كما أن سعر السكر المستورد كسب 1300 جنيه في الطن الفترة السابقة ليُسجل 8 آلاف جنيه، موضحًا أن تقارب الأسعار المحلية والمستوردة يضمن عدم التصدير والاستفادة من فارق الأسعار محليًا.

حصلت هيئة التأمينات الاجتماعية 20 مليار جنيه اشتراكات خلال 4 أشهر مضت، وضم ما لا يقل عن 30 ألف مشترك جديد، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن إجمالي عدد المؤمن عليهم وفقًا لإحصائيات الشهر الجاري 9.5 مليون بزيادة 30 ألف مشترك جديد خلال الفترة من يوليو الماضي وحتى أكتوبر الجاري، موضحة أن أجر الاشتراك يتراوح بين 620 و4870 جنيهًا يشمل الأجر الأساسي والمتغير للفرد، وبلغت القيمة الإجمالية لاشتراكات التأمينات الاجتماعية العام الماضي 81.1 مليار جنيه.

استلمت وزارة النقل الدفعة الأولى من عربات سطح الحاويات “عربات البضائع” وذلك ضمن عقد تصنيع وتوريد 140 عربة سكة حديد لنقل البضائع، بإجمالي تكلفة 544 مليون جنيه، وقال هشام عرفات، وزير النقل، إنه تم استلام عربتين من مصنع سيماف، ومن المقرر إجراء اختبارات التشغيل التجريبي لها لمدة 3 شهور من قبل هيئة السكك الحديدية.

طرحت وزارة الإسكان 60 ألف وحدة ضمن المرحلة الأولى لوحدات الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي وبلغ أعلى سعر للوحدة 225 ألف جنيه بمقدم حجز 14 ألف جنيه، وقال المهندس صلاح حسن، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن سعر الوحدة غرفتين وصالة كاملة التشطيب يبلغ 185 ألف جنيه، وسعر الوحدة ثلاث غرف وصالة كاملة التشطيب 225 ألف جنيه، والأسعار قابلة للتغيير في حدود نسبة 10% كحد أقصى.

كشفت ميرفت حطبة، رئيسة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عن تأهل 3 شركات من بين 7 شركات، أبدت رغبتها في الاستحواذ على حصة حاكمة في فندق شبرد عبر المساهمة بـ51% من أسهم شركة مشتركة تملك الفندق، وفقًا لبوابة المال.

هبط العائد على أذون الخزانة المحلية في العطاءات التي طرحها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية أمس الأحد لأول مرة منذ شهرين ونصف الشهر، حيث تراجع العائد على أذون الخزانة أجل 91 يومًا إلى 19.709% من 19.893% الأسبوع الماضي بإجمالي حصيلة 6.57 مليار جنيه ما يقل بنحو 3 مليارات جنيه عن المستهدف من تلك الفئة، كذلك هبط العائد على أذون الخزانة أجل 273 يومًا 19.812% من 19.968% لتجمع المالية 9.3 مليار جنيها بزيادة 588 مليون جنيه عن المستهدف.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن توفير ألبان أطفال مستوردة “شبيه لبن الأم” بسعر 50 جنيهًا للعلبة، بمنافذ وصيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية، وقالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن قرار توفير ألبان الأطفال المستوردة جاء بسبب تزايد الطلب عليها، ونقصها لدى القطاع الخاص بالنسبة لألبان الأطفال، ما يمثل عبئًا أكبر على المواطنين.

ارتفعت حصيلة مزادات أراضي الهيئة العامة للإصلاح الزراعي إلى 212 مليون جنيه منذ الإعلان عن أول مزاد في نهاية عام 2016، وكشف تقرير لوزارة الزراعة، عن بيع مساحات إجمالية تصل إلى 25.19 فدان (أراض زراعية)، و155.8 ألف متر مربع (أرض مباني) بقيمة إجمالية بلغت 212.1 مليون جنيه لحساب الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بوزارة المالية.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2299740976920817/?type=3&theater

عناوين أخرى

أعلنت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو، عن قيام شركة Franklin Resources, Inc ببيع عدد 234.7 ألف سهم من أسهم الشركة، وبذلك تصل نسبة مساهمته بعد تنفيذ الصفقة إلى 4.91% من أسهم الشركة، وذلك في صفقة بلغت قيمتها 25.8 مليون جنيه.

اعتمدت الجمعية العامة العادية لشركة مصر القابضة للتأمين، برئاسة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، التشكيل الجديد لمجلس إدارة الشركة برئاسة باسل بهاء الدين الحيني، وذلك لمدة ثلاث سنوات، بحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال العام أمس الأحد.

اتفقت شركة أمان للدفع الإلكتروني مع المصرية للاتصالات WE لتقديم خدمات دفع الفواتير وشحن الخطوط الخاصة بشبكة الهاتف المحمول WE من خلال منافذها وفروعها البالغة 25 ألف منفذ و140 فرعًا، وتخطط الشركة للوصول بنقاط البيع التابعة لها لنحو 70 ألف ماكينة لخدمة قطاع أكبر من الجمهور، وإضافة 400 فرع.

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، إن الهيئة اتفقت مع شركتين ألمانيتين تعملان في مجال خراطيم الري، والأبواب المصفحة، لضخ استثمارات بـ75 مليون دولار بالمنطقة الاقتصادية للقناة، ترتفع إلى 180 مليون دولار مستقبلًا.

ذكر بيان لجهاز تنمية التجارة الداخلية، أن شركة المتحدة للتجارة والتوزيع فازت من بين 4 شركات بمناقصة إنشاء منطقة لوجستية في محافظة قنا بنظام حق الانتفاع على مساحة 15.5 فدان قابلة للزيادة بنحو 10 أفدنة باستثمارات قدرها مليار جنيه.

تعتزم شركة رويال للسمسرة في الأوراق المالية زيادة رأسمالها بقيمة 5 ملايين جنيه، ليبلغ 20 مليون جنيه، وقال وائل عنبة، مستشار مجلس إدارة الشركة، إن “رويال” تستهدف الاستحواذ على شركة إدارة أصول بعد زيادة رأسمالها المقرر تنفيذه نوفمبر المقبل بعد اجتماع الجمعية العمومية، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك خطة توسعات خلال عام 2019.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إن الجهاز يولي اهتمامًا كبيرًا بالمحافظات الحدودية بهدف تنميتها وإرساء قواعد الأمن والأمان بها، مضيفة خلال افتتاحها، أمس الأحد، دورة ريادة الأعمال بالوادي الجديد أنه تم حتى الآن ضخ 80 مليون جنيه لدعم المشروعات الصغيرة بالوادي الجديد.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

بلغت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” (البنك المركزي)، خلال شهر سبتمبر الماضي نحو 1.942 تريليون ريال، بانخفاض 9.9 مليار ريال، وذلك مقارنة بشهر أغسطس الماضي (الدولار يعادل 3.75 ريال).

أعلنت سلطنة عمان، عن إصدار صكوك سيادية دولية بقيمة 1.5 مليار دولار، بأجل 7 سنوات، وبعائد 5.932%، وسيتم إدراجها في بورصة إيرلندا، وبلغت طلبات الاكتتاب في هذه الصكوك 3.9 مليار دولار، بما يعني معدل تغطية 2.6 مرة.

أصدرت دولة الإمارات قانونًا جديدًا بشأن المصرف المركزي وتنظيم المؤسسات والأنشطة المالية سعيًا لتعزيز الأداء النقدي والثقة في الاقتصاد، حيث يحل القانون الجديد، محل قانون يرجع تاريخه لأكثر من ثلاثة عقود، ويرفع رأسمال المصرف المركزي إلى 20 مليار درهم (5.45 مليار دولار) ويسمح بتكوين احتياطي عام يصل إلى أربعة أمثال رأس المال المدفوع.

عربي ودولي

تصدر وزارة المالية اليمنية، أوراقًا مالية تتضمن سندات محلية وشهادات إيداع وعقود وكالة بـ100 مليار ريال (143 مليون دولار) لسد العجز في الميزانية، مشيرة إلى أن البنك المركزي سيعرض فائدة نسبتها 27% على شهادات الإيداع و17% على السندات الحكومية.

ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية “شانا” إن إيران بدأت أمس الأحد بيع النفط الخام لشركات خاصة من أجل تصديره في إطار استراتيجية لمواجهة العقوبات الأمريكية التي يبدأ سريانها في 4 نوفمبر المقبل.

قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند إن إنهاء التقشف يتوقف على توصل البلاد لاتفاق بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي، والذي من شأنه أن يسمح بزيادة الإنفاق العام، لكنه قد يضطر لتبني نهج مختلف إن لم يكن هناك اتفاق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خبراء: نتوقع ارتفاع أسعار البنزين واستقرار السولار وغاز المصانع

كتبت: ميري راغب توقع عدد من خبراء البترول، تحدث إليهم...

منطقة إعلانية