أخبار

أرباح “هيرميس” ترتفع 18% وتسجل 422 مليون جنيه في الربع الثالث

أرباح

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية “هيرميس” بنسبة 18% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ليسجل 422 مليون جنيه.

وقالت المجموعة في بيان مرسل إلى البورصة المصرية اليوم الأربعاء، إن الإيرادات ارتفعت بنحو 21% على أساس سنوي، لتسجل 1.4 مليار جنيه، بدعم من قطاعي الاستثمار المباشر والتمويل غير المصرفي، فضلًا عن استمرار المردود الإيجابي لأنشطة أدوات الخزانة وعمليات سوق المال.

349 مليون جنيه إيرادات قطاع الاستثمار المباشر

وأشارت الشركة إلى ارتفاع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بشكل ملحوظ، بفضل تسجيل أتعاب أداء بقيمة 349 مليون جنيه، نتيجة التخارج الناجح من شركة “Vortex Solar” خلال نفس الفترة.

ونمت مساهمة قطاع التمويل غير المصرفي في إجمالي الإيرادات بنسبة 12% على أساس سنوي، لتسجل 335 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي.

واستمرت أنشطة أدوات الخزانة وعمليات سوق المال في الاستفادة من تعافي أسواق المال الإقليمية، وما ترتب عليه من إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (Seed Capital) والاستثمارات، حيث ارتفعت إيرادات أدوات الخزانة وعمليات سوق المال بنسبة 22% لتصل إلى 372 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

عوض: دراسة وتقييم تداعيات فيروس كورونا على جميع أنشطة الشركة

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، كريم عوض، إن استمرار الشركة في جني ثمار استراتيجية تنويع باقة المنتجات والتوسعات الجغرافية التي تتبناها، رغم التحديات الاستثنائية التي تواجه الاقتصاد العالمي وتداعياتها على الأسواق العالمية كافة، يعد مصدر فخر واعتزاز بالأداء القوي لعمليات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري، والذي ساهم في ترسيخ مكانتها الرائدة بجميع الأسواق التي تعمل بها، مشيرًا إلى التزام الإدارة بدراسة وتقييم تداعيات انتشار فيروس كورونا على جميع أنشطة الشركة بصفة مستمرة.

وأوضح عوض، أن نجاح قطاع الاستثمار المباشر في تحقيق أتعاب بقيمة 349 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري نتيجة إتمام صفقة التخارج الاستراتيجي الناجحة من حصة الإدارة الخاصة بشركة “Vortex Solar”، ساهم في تعزيز أداء الشركة بشكل ملحوظ خلال نفس الفترة.

عوض: جميع أنشطة الشركة تحت إشراف الجهات الرقابية بشكل كامل

ولفت إلى مواصلة قطاع التمويل غير المصرفي تحقيق المزيد من الإنجازات المشرفة، حيث شهدت الفترة حصول شركة ڤاليو على ترخيص ممارسة النشاط من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، وبالتالي اصبحت جميع أنشطة الشركة تحت إشراف الجهات الرقابية بشكل كامل.

كما أشاد عوض بنجاح ڤاليو في تسجيل أعلى مبيعات لها منذ إطلاقها، وتزامن مع ذلك ارتفاع مبيعات أنشطة التأجير التمويلي بمعدل سنوي 54%، بالإضافة إلى ريادة قطاع الوساطة في الأوراق المالية في الأسواق التي تعمل بها الشركة، ونجاح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام ست صفقات بقيمة 193 مليون دولار خلال الربع الثالث وتتنوع بين الأسهم والدمج والاستحواذ وترتيب الدين، مما يعكس قدرة الشركة على تنفيذ مختلف الصفقات في العديد من الأسواق على الرغم من التحديات الراهنة.

ارتفاع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر

وارتفعت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بشكل ملحوظ لتسجل نموًا سنويًا بمعدل 1537% خلال الربع الثالث من 2020، مما ساهم في الحد من أثر انخفاض إيرادات قطاع إدارة الأصول بنسبة 11% إلى 65 مليون جنيه، وكذلك تراجع إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية (Sell-Side) إلى 281 مليون جنيه خلال نفس الفترة، في ظل حالة التباطؤ التي تشهدها أسواق المنطقة.

وعلى هذه الخلفية، انخفضت إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بمعدل سنوي 24% لتبلغ 243 خلال الربع الثالث من 2020، بينما تراجعت إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 78% لتسجل 38 مليون جنيه خلال نفس الفترة، نتيجة انخفاض أتعاب الخدمات الاستشارية.

ارتفاع إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي

ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي بنسبة 12% على أساس سنوي، لتسجل 335 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الحالي، مدعومةً بأداء شركة ڤاليو التي سجلت إيرادات بقيمة 27 مليون جنيه خلال نفس الفترة، بزيادة سنوية نسبتها 410%، إلى جانب نمو إيرادات شركة تنمية بمعدل سنوي 3% لتبلغ 261 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وتضاعفت إيرادات أنشطة التخصيم بواقع أربع مرات لتبلغ 8 ملايين جنيه خلال الفترة، حيث يعكس ذلك مردود دمج ذراعي التخصيم والتأجير التمويلي في السوق المصري تحت مظلة كيان واحد يحمل اسم “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية”، واستقتر إيرادات أنشطة التأجير التمويلي عند 39 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري.

19 % نموا في المصروفات التشغيلية للمجموعة

وبلغت إيرادات أنشطة أدوات الخزانة وعمليات سوق المال 372 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2020، وهو نمو سنوي بمعدل 22%، بفضل تعافي أسواق رأس المال الإقليمية، وما ترتب على ذلك من إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (Seed Capital) والاستثمارات.

وبلغت المصروفات التشغيلية للمجموعة 878 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2020 بزيادة سنوية 19%، نظرًا لارتفاع المصروفات المتعلقة بأجور العاملين والمصروفات التشغيلية الأخرى، علمًا بأن نسبة مصروفات العاملين إلى إجمالي الإيرادات التشغيلية بلغت 45% خلال نفس الفترة، وهو ما يتوافق بقدر كبير مع أهداف الإدارة للحفاظ على نسبة مصروفات العاملين إلى إجمالي الإيرادات عند أقل من 50%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية