النشرة البريدية

أول طائرة سياح روسية تصل شرم الشيخ.. عرض استحواذ على “راية” بـ10 جنيهات للسهم.. “ميدور” تقترض 1.2 مليار دوﻻر.. وماذا تنتظر صفقة “سوديك – مدينة نصر”؟

محمد عمران

أهم الأخبار

“بلومبرج”: مساهمة مصر بالنمو العالمي سترتفع لـ1.5% في 2022

تراجع عائد سندات الخزانة يدفع “المالية” لقبول ضعف المطلوب

“الكهرباء” تفاوض 4 بنوك لتمويل دراسات محطتي ضخ وتخزين المياه

جنون أسعار الطماطم ينعش مبيعات شركات الصلصة

“المالية” تحتجز مستحقات المياه والكهرباء لدى الوزارات

مجلس الوزراء: لا زيادة في أسعار الكهرباء

البحرين توافق على حزمة اتفاقيات اقتصادية مع مصر

“فوري” تستحوذ على حصة في “وفرها”

تشغيل 100 ميجاوات كهرباء بين مصر والسودان نهاية 2018

استثمارات “التمويل الدولية” بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تسجل رقمًا قياسيًا

“خطة النواب” تبدأ جلسات تطوير الجهاز الضريبي الأسبوع المقبل

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

صفقة “سوديك – مدينة نصر” تنتظر لائحة قانون سوق المال المعدلة

تقترب صفقة استحواذ شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية “سوديك” على أسهم “مدينة نصر للإسكان والتعمير” عبر مبادلة الأسهم من مراحلها الأخيرة، مع اقتراب صدور اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون سوق المال بعد مراجعتها في قسم التشريع بمجلس الدولة وإحالتها لرئيس مجلس الوزراء لإصدارها خلال أيام.

وذكرت مصادر قانونية لصحيفة البورصة، إنَّ تنفيذ صفقة الاستحواذ غير النقدية عبر مبادلة الأسهم قد تعترض عليها هيئة الرقابة المالية في ظل القانون الحالي ولائحته التنفيذية، والتي لا تجيز تنفيذ استحواذ غير نقدي فقط دون وجود جزء نقدي ضمن الصفقة.

وأشارت إلى أن اللائحة التنفيذية الحالية، تنص على أن عروض الاستحواذ المختلطة يجب أن تتضمن، بالإضافة لخيار مبادلة الأسهم، عرضًا نقديًا للمساهمين الرافضين للعرض، بهدف حماية حقوق الأقلية في الشركة المستحوذ عليها في ظل تغير محتمل في إدارة الشركة والسيطرة على قراراتها.

وكشفت مصادر رقابية رفيعة المستوى لـ”البورصة”، أنَّ العرض المعلن عنه من جانب شركة سوديك للاستحواذ على “مدينة نصر”، لا يشترط التقدم بعرض نقدي، خاصةً أن العرض يتضمن تعهدًا باستمرار قيد أسهم الأخيرة في البورصة، ما يمكن المستثمرين غير الراغبين بالبقاء في الشركة من التخارج منها في أي وقت، لكنَّ مصادر قريبة الصلة بالصفقة ذكرت أنَّ “سوديك” ستتقدم بعرض الاستحواذ للهيئة العامة للرقابة المالية بمجرد إقرار اللائحة التنفيذية لقانون “سوق المال” المعدلة، والتي تجيز وفقًا للتعديلات الأخيرة تقديم عروض غير نقدية عبر مبادلة الأسهم دون اشتراط وجود بديل نقدي للمساهمين غير الموافقين على العرض.

ولم تحدد المصادر موعدًا محددًا لتقديم عرض الاستحواذ، لكنها أكدت اقتراب “سوديك” من تعيين مستشار مالي مستقل، نظرًا لكونها شركة مقيدة، وتتضمن الصفقة مبادلة أسهم من رأسمالها بأسهم في “مدينة نصر للإسكان”، فيما تنتظر “مدينة نصر للإسكان” إيداع عرض استحواذ رسمي لبدء إجراءات تعيين مستشار مالي مستقل للقيمة العادلة ومعامل مبادلة عادل.

وأعلنت شركة “سوديك”، مطلع أكتوبر، نيتها من حيث المبدأ، التقدم بعرض شراء إجباري لشركة مدينة نصر عبر مبادلة الأسهم، وبما يسمح باستمرار قيد وتداول سهم الأخيرة بالبورصة، بمعامل مبادلة سهم واحد من سوديك مقابل سهمين من “مدينة نصر”، بحد أدنى الاستحواذ على 51% من أسهم الأخيرة، وحد أقصى استمرار قيدها في البورصة.

تغطية خاصة

مدبولي يطالب شركات التأمين برفع استثماراتها لـ150 مليار جنيه

بدأت أمس الإثنين فعاليات ملتقى شرم الشيخ السنوي الأول للتأمين وإعادة التأمين، الذي ينظمه الاتحاد المصري للتأمين، تحت رعاية رئيس الوزراء وحضور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، ومحمد معيط، وزير المالية، وخالد فودة، محافظ جنوب سيناء.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن أقساط قطاع التأمين نمت 32% خلال العام المالي الماضي، بينما نمت استثمارات القطاع 43%.

وأضاف خلال كلمته الافتتاحية بالملتقى، والتي ألقاها نيابة عنه وزير قطاع الأعمال، أن أقساط التأمين بلغت 24 مليار جنيه بنمو 32%، مقارنة بالعام السابق، ووصل صافي استثمارات شركات التأمين 86 مليار جنيه في يونيو الماضي، مقارنة مع 60 مليار جنيه بالعام السابق وبمعدل نمو 43%، مطالبًا شركات التأمين برفع استثماراتها لحوالي 150 مليار جنيه بحلول 2022.

وأشار إلى أن قطاع التأمين يساهم بـ1% فقط من الناتج المحلي الإجمالي، وهي بلا شك نسبة “متواضعة”، قياسًا بدول أخرى، لا تقل النسبة فيها عن 3% و4%.

من جانبه، قال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة تدرس إصدار قانون للتأمين على المنشآت الحكومية ضمن عدة مبادرات تدرسها حاليًا مع الهيئة العامة للرقابة المالية واتحاد شركات التأمين لتنشط قطاع التأمين.

أضاف في كلمته أمام الملتقى أن من بين المبادرات التي تجرى دراستها إعادة النظر في الحد الأقصى لأقساط التأمين التي يتم خصمها من وعاء الضريبة لوثائق تأمينات الحياة، إضافة إلى إتاحة الفرصة لشركات التأمين والرعاية الصحية للمساهمة في تطبيق مشروع قانون التأمين الصحي الشامل.

وقال إن مشروع قانون التأمينات الاجتماعية الجديد، سينص على عمل نظام تأميني إضافي من خلال شركات تأمين خاصة أو صندوق خاص أو لدى الهيئة العام للتأمينات الاجتماعية في حال زيادة راتب الشخص على الحد الأقصى للراتب التأميني، ويطبق ذلك على موظفي الحكومة والقطاع الخاص.

أضاف وزير المالية أن قطاع التأمين استطاع دعم الاقتصاد في عبور الأزمات التي تعرض لها من خلال سداد ملايين التعويضات للعملاء من الأفراد والشركات.

وقال إن الاقتصاد يتحرك في اتجاه إيجابي الوقت الراهن، حيث يعد معدل النمو المتحقق والبالغ 5.3% من أقوى معدلات النمو في الأسواق الناشئة بالقارة الأفريقية.

وأضاف معيط أن الوزارة تستهدف الوصول بمعدل النمو إلى 6% والتركيز على استدامة النمو من خلال التكامل بين جميع القطاعات الاقتصادية ومنها صناعة التأمين.

وقال إن الاقتصاد المصري بخلاف الأسواق الأخرى الناشئة تمكن من التغلب على التقلبات الاقتصادية التي يشهدها العالم ومنها زيادة أسعار البترول وتغيرات سعر الصرف والتي تسببت في خروج ما يزيد على 4 تريليونات دولار من تلك الأسواق.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تكاليف إنشاء الجامعات، ومحاربة الدروس الخصوصية، واحتكار السلع.

قال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن تكلفة أي جامعة بالنموذج الجديد والجيل الثالث على الدولة تتراوح بين 6 و7 مليارات جنيه.

وأشار خلال حديث له مع برنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، إلى طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي تدريب 150 طالبًا على الذكاء الاصطناعي، وأن منظومة التعليم الأساسي تُسهم في تخريج أجيال على قدر كبير من الكفاءة.

قال أحمد صابر، المستشار الإعلامي لوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تسعى للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية خلال شهرين.

وأضاف لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن أولياء الأمور قدموا شكاوى للوزارة من مراكز الدروس الخصوصية، ويساندون خطوة إغلاقها.

أكد نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة لن تقف صامتة أمام احتكار السلع، ولديها أدوات عدة لمواجهة المحتكرين.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC” أن رئيس الوزراء زار المدرسة الفنية الزراعية بالزقازيق، وتبين أنها تنتج يوميًا 1500 كيلو من الألبان، وتحقق دخلًا سنويًا قرابة 4 ملايين جنيه.

نتابع

توقعت وكالة بلومبرج أن تنمو مساهمة مصر في دفع عجلة نمو الاقتصاد العالمي إلى 1.5% خلال عامي 2022 و2023، متخطية بذلك كوريا الجنوبية وتركيا وفرنسا، مقارنة بمساهمة قدرها 1.3% خلال عامي 2018 و2019، واعتمدت بلومبرج في توقعاتها على بيانات من صندوق النقد الدولي، ووفقًا لحسابات بلومبرج، لمعدلات النمو بتعادل القوي الشرائية، سترتفع مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي إلى 28.4% بحلول عام 2022، مقارنة بـ27.2% حاليًا، تليها الهند بنسبة 15.9% ثم الولايات المتحدة بمعدل مشاركة 8.5%، وبحسب بلومبرج، ستنخفض حصة السعودية في نمو الاقتصاد العالمي من 1.1% حاليًا إلى 1% بحلول عامي 2022 و2023، وستشارك تركيا بـ1.3%.

تعتزم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عقد أولى جلسات تطوير الجهاز الضريبي خلال دور الانعقاد الجاري الأسبوع المقبل، وقال ياسر عمر، وكيل اللجنة، إنه سيتم عقد اجتماعين الأول مع لجنة المصالح الإيرادية، واجتماع آخر مع مسؤولي بعض المصالح الضريبية لاستكمال المناقشات التي تمت خلال دور الانعقاد الماضي، مشيرًا إلى مقترح بإعداد مشروع قانون من النائب مصطفى سالم لفصل المصالح الإيرادية عن وزارة المالية والتي تتمثل في مصلحة الضرائب المصرية وما يتبعها من مصالح ضريبية وجمركية أخرى.

تبدأ مصر والسودان تشغيل 100 ميجاوات من مشروع الربط الكهربائي مع السودان نهاية العام الجاري، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن معدلات تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع تسير بخطوات جيدة، حيث بلغت 91% لأعمال الحفر، و25% لأعمال الخرسانات العادية.

تعرض الهيئة العامة للرقابة المالية مسودة مشروع قانون التأمين الجديد للحوار المجتمعي الأسبوع المقبل، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إنه من المقرر إرسال المسودة الأولى لمشروع القانون لاتحاد التأمين ووزارة قطاع الأعمال وجمعية شركات الرعاية الصحية الأسبوع المقبل للمناقشة في مواد المشروع وإدخال التعديلات والمقترحات اللازمة عليها، موضحًا أن الهيئة تسعى بجدية للانتهاء من الصيغة النهائية لمشروع القانون وإصدار القانون من مجلس النواب قبل نهاية 2019.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وصلت أول طائرة من روسيا، أمس الإثنين، إلى مطار شرم الشيخ وعلى متنها 223 سائحًا روسيًا، وكان خط سير الرحلة من روسيا إلى كازخستان قدومًا إلى شرم الشيخ، بحسب موقع اليوم السابع، وقامت شركة نفر تورز للسياحة بالتنسيق مع الجهات الأمنية بجنوب سيناء ومطار شرم الشيخ ومحافظة جنوب سيناء، بهدف تشجيع الروس على القدوم إلى مصر عبر كازخستان، لحين فتح الحكومة الروسية الطيران المباشر.

وافق مجلس الوزراء البحريني على التوقيع على حزمة اتفاقيات مع مصر، تشمل المجالات الاقتصادية، وذلك خلال اجتماعات الدورة العاشرة للجنة المشتركة البحرينية المصرية التي ستعقد الشهر المقبل، وتتضمن الاتفاقيات التعاون في المسائل الجمركية، وتنمية الصادرات، وتنظيم المعارض والأسواق المشتركة، والمواصلات والمقاييس، والزراعة والثروة الحيوانية.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما أثير بشأن تلقي وزارة المالية مبالغ من المستثمرين لتمويل فجوة الدين العام، ونقل عن وزارة المالية تأكيدها بالتزام الدولة بشكل كامل لسداد ديونها  كافة دون الحصول على أي تمويلات أو مساعدات من قبل المستثمرين بطرق غير قانونية، كما نفى المجلس اعتزام وزارة الكهرباء إقرار زيادات جديدة في أسعار فواتير استهلاك الكهرباء مرةً أخرى خلال العام المالي الحالي، على أن يتم تطبيق أسعار الشرائح الجديدة بداية يوليو 2019.

في اجراء حاسم لقضية التشابكات المالية بين شركات الكهرباء والمياه والصرف الصحي ووزارة البترول، قرر محمد معيط وزير المالية، احتجاز الرصيد المتبقي لمصروفات الإنارة والكهرباء والصرف الصحي وخلافه، وتحويلها مباشرة من الخزانة العامة إلى الجهة الدائنة، خلافًا لما كان يحدث قبل صدوره بأن تقوم الجهة الحكومية بسدادها مباشرة.

ونبقى مع وزارة المالية، حيث دفع استمرار تراجع عائد سندات الخزانة، الوزارة لقبول حصيلة تبلغ 3.27 مليار جنيه، مقارنة بالمبلغ المطلوب بـ1.75 مليار جنيه، خلال طرح سندات خزانة أجل 7 و 3 سنوات، وبحسب بيانات البنك المركزي، بلغ متوسط العائد على سندات الخزانة لأجل 7 سنوات 18.142%، مقابل 18.324% بالعطاء السابق، فيما سجل متوسط العائد على سندات أجل 3 سنوات نحو 18.138% مقارنة بـ18.321% بالعطاء السابق.

تفاوض وزارة الكهرباء 4 مؤسسات دولية لتدبير التمويل اللازم لإجراء دراسات إنشاء محطتين لضخ وتخزين مياه لإنتاج الكهرباء في الأقصر وقنا، وكشفت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، أن مسؤولين بالوزارة أجروا مباحثات مع الوكالة الفرنسية للتنمية، والتعمير الألماني، والأوروبي لإعادة الإعمار، والاستثمار الأوروبي، لإتاحة التمويل لإجراء الدراسات الحقلية التفصيلية لموقعين في الأقصر وقنا، موضحة أنَّ شمال الأقصر يستوعب إنشاء محطة ضخ وتخزين بقدرة ألفي ميجاوات باستثمارات تصل 2.4 مليار دولار، وكذلك “أرمنت قنا” بقدرة مماثلة، وتكلفة 2.5 مليار دولار.

فاز مستشفى الصفا بالمهندسين، بالمزاد العلني الذي طرحته بنوك العقاري المصري العربي، والأهلي المصري، والمؤسسة المصرفية العربية “إيه بي سي”، لبيع أصول مستشفى الفيروز بالمهندسين، وقدرت مصادر بالبنوك الدائنة قيمة الصفقة بـ136.5 مليون جنيه، سيتم تقسيمها بواقع 60% للبنك العقاري المصري العربي، و20% للبنك الأهلي ومثلها للمؤسسة المصرفية العربية.

توقع شركة الشرق الأوسط للبترول (ميدور)، اليوم الثلاثاء، العقود النهائية لقرض تمويلي بقيمة 1.2 مليار دوﻻر، مع بنوك “سي دي بي” و”بي إن بي باريبا” و”كريدي أجريكول” المرتبة للقرض، ويدير بنك “سي دي بي” الشريحة الأكبر في التمويل بنسبة 40%، بينما باقي شرائح القرض موزعة على بنكي “بي إن بي باريبا”، وبنك كريدي أجريكول الفرنسيين، وتصل مدة سداد القرض لـ10 سنوات من تاريخ انتهاء الإنشاءات أو مدة 42 شهرًا من تاريخ توقيع العقد، فيما تبلغ أسعار فائدته نحو 6%.

يعتزم مدحت خليل، رئيس شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، والعضو المنتدب، ومجموعته المرتبطة تقديم عرض شراء إجباري لنحو 100% من أسهم الشركة، الشهر المقبل، وألزم بيان هيئة الرقابة المالية، مدحت خليل ومجموعته المرتبطة بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم الشركة؛ وذلك بعد تجاوز ملكيتهم ثلث رأسمال الشركة، وقال خليل، إنَّ نسبة ملكية المجموعة المرتبطة كاملة تبلغ 42%، وإن عرض الشراء، سيكون بـ10 جنيهات للسهم، وهو متوسط سعر السهم خلال الستة أشهر الماضية، موضحًا أن فكرة الاستعانة ببنك استثمار أو مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة ما زالت محل دراسة منه، وكشف خليل، أنَّ تمويل الاستحواذ سيكون من خلال تقديم خطاب ضمان بنكي باسمه، من أحد البنوك، لم يتم تحديده بعد.

استحوذت شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية على حصة غير حاكمة من شركة وفرها للتجارة الإلكترونية، وهي منصة توفر عروضًا متنوعة وقسائم خصم للشركات والأفراد من خلال موقعها على الإنترنت وتطبيقها على أجهزة المحمول، وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب لفوري، إن الشركة تسعى لتقديم حلول متكاملة لعملائها، لذلك قررت الاستحواذ على حصة من “وفرها” بهدف توفير حلول برامج الولاء واستبدال نقاط المكافآت وتقديم عروض وخصومات لعملائها بطريقة إلكترونية ودمجها مع حلول الدفع.

قال حسن الدسوقي، رئيس مجلس إدارة شركة “دارشال”، وكيل “دونغفينغ موتور” و”فاسورلد باور” الصينيتين للسيارات الكهربائية، إن شركته تعتزم استثمار نحو 53 مليون دولار في برنامج السيارات الكهربائية في مصر، مضيفًا أن الشركة ستكون الوحيدة في أفريقيا والشرق الأوسط التي تصنع بطاريات السيارات الكهربائية، وفقًا لصحيفة “تشاينا ديلي”.

ارتفع معدل الطلب على معجون الطماطم “الصلصة” خلال الأسابيع القليلة الماضية، بعد الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار المجنونة، والتي تجاوزت 12 جنيهًا للكيلو، وقال محمد السيسي، مدير التصدير في شركة بيست آند جوس، إن الطلب على الصلصة، ارتفع بنحو 70% منذ أزمة ارتفاع الأسعار، مما ساهم في تصريف مخزون الشركة من إنتاج الموسم الماضي، وقال وليد فتحي، مدير شركة نونا لصناعة الصلصة، إن ارتفاع أسعار الطماطم رفع مبيعات الشركة بنسبة 45%، بالسوقين المحلي والتصدير، وتسعى الشركة لزيادة صادراتها إلى مليوني دولار بنهاية 2018.

استبعدت اللجنة الحكومية الخماسية المتخصصة لدعم هيئة المتحف المصري الكبير، تحالفين من التحالفات الـ8 المتقدمة للتأهيل لمزايدة إدارة خدمات المتحف؛ بسبب عدم الكفاءة اللازمة والقدرة الفنية لإدارة خدمات المتحف، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة البورصة، مشيرة إلى أنه قد يتم استبعاد تحالفات أخرى الأيام المقبلة.

تعتزم شركة “الشرقيون للتنمية العمرانية”، ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه في مشروعاتها السكنية والسياحية ، العام المقبل، فيما تستهدف مبيعات تعاقدية بـ1.7 مليار جنيه في 2019، وفقا لآسر حمدي، رئيس الشركة، الذي كشف أن الشركة تقترب من اتفاق مع مستثمرين إماراتيين للمشاركة بتنمية 220 فدانًا بمدينة المستقبل، كما أن الشركة تدرس الطرح بالبورصة خلال النصف الثاني من 2019، وتجرى حاليًا دراسة اختيار مستشار الطرح.

إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2300357796859135/?type=3&theater

عناوين أخرى

قال طارق الملا، وزير البترول، إن أول اجتماع لمنتدى غاز دول شرق المتوسط، الذي تم إعلان إنشائه هذا الشهر، سيكون مطلع العام المقبل، وجاء ذلك خلال مؤتمر القمة الأوروبية العربية الثالث تحت شعار “آفاق الشراكة” بالعاصمة اليونانية أثينا الذي بدأ أعماله أمس.

تتفاوض مجموعة إنارة كابيتال، مع الحكومة لتنفيذ محطات طاقة شمسية بأنظمة تعاقدية مختلفة بقدرة 200 ميجاوات واستثمارات تصل 200 مليون دولار، بخلاف المشروعات التي تنفذها المجموعة في بنبان بأسوان ضمن مشروعات تعريفة التغذية.

يناقش هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لشركة “جوميا” للتجارة الإلكترونية الأسبوع الجاري مع مسؤولين بوزارة الاتصالات الملاحظات الفنية حول قانون التجارة الإلكترونية المزمع إقراره خلال الفترة القادمة.

وقعت شركة جيجا جلوبال تليكوم آند تكنولوجي، اتفاقية مع شركة كوريا تليكوم؛ لزيادة سرعة الإنترنت والتي تصل إلى 1 جيجا بايت في الثانية، اعتمادًا على الهاتف الثابت.

تلقت محافظة الإسماعيلية طلبات استثمارية من شركات أمريكية وروسية وتركية وصينية، لتنفيذ مشروعات صناعية بالمحافظة الفترة المقبلة، خاصة في قطاعات الغزل والنسيج والحديد والصلب والأجهزة الإلكترونية.

وضحت دراسة لمجلة “فيزيكس وورلد” إن خطة الحكومة المصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بحلول 2040 قد تفشل؛ بسبب الزيادة السكانية والتغيرات المناخية، وقال سينتولد أسينج، الباحث لدى جامعة فلوريدا، إن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تواجه هذه التحديات، موضحًا أنه يمكن تحقيق الاكتفاء الذاتي على المدى القريب إذا انخفض معدل النمو السكاني، ومع ذلك سيتجاوز الطلب المعروض في عام 2040 وستضطر الدولة للاستيراد مرة أخرى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد عضو مكتب غرفة التجارة والصناعة أسامة النصف أن مشروع المصفاة النفطية (نغي سون) الذي أقيم بشراكة كويتية يابانية فيتنامية بتكلفة تفوق 9 مليارات دولار سيفتح آفاقًا جديدة للقطاع الخاص الكويتي للمشاركة في تنفيذ المشاريع في قطاعات البني التحتية والخدمات اللوجستية للنقل والإسكان وغيرها.

رجح جون فلينت، الرئيس التنفيذي لبنك إتش. إس. بي. سي، ألا تتأثر تجارة السعودية الخارجية، وتدفق الاستثمارات عليها، بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مضيفًا: “أفهم المشاعر التي تحيط بالقضية، لكن من الصعب جدًا التفكير في فك الارتباط مع السعودية بالنظر إلى أهميتها لأسواق الطاقة العالمية”.

وقعت شركة غاز رأس الخيمة الإماراتية اتفاقًا لتقاسم إنتاج النفط والغاز مع منطقة زنجبار شبه المستقلة في تنزانيا، ويشمل الاتفاق رقعة بيمبا زنجبار البالغة مساحتها 11.8 ألف كيلومتر مربع، مضيفًا أنه أول مشروع للتنقيب في زنجبار.

عربي ودولي

قالت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي، إن استثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام المالي 2018، سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا، حيث عززت استثماراتها بالمنطقة بنحو ملياري دولار لدعم القطاع الخاص، وقدمت تمويلًا بأكثر من مليار دولار من حسابها الخاص، وساهمت في توفير مليار دولار أخرى من مستثمرين آخرين بالمنطقة خلال العام المالي والمنتهي في 30 يونيو 2018، موضحة أن استثماراتها ساهمت في خلق أكثر من 119 ألف فرصة عمل، وتوزيع الطاقة على نحو 500 ألف شخص، وتقديم الرعاية الصحية لأكثر من 2.9 مليون شخص.

وقعت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية عقدًا للتنقيب البحري مع شركتي النفط توتال الفرنسية وإيني الإيطالية، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، وفقًا لعبد المؤمن ولد قدور الرئيس التنفيذي للشركة.

كشفت شبكة (آر. تي. بي. إف)، البلجيكية، أن ممثلي الادعاء يحققون فيما إذا كانت بنوك بلجيكية صرفت فوائد وأرباح حسابات ليبية مجمدة منذ انهيار حكم معمر القذافي، موضحة أن نحو 5.7 مليار دولار ربما جرى صرفها لأشخاص يسيطرون على حسابات ليبية بما في ذلك جماعات مسلحة في البلاد متهمة بانتهاك حقوق الإنسان.

قررت بريطانيا فرض ضريبة على إيرادات المنصات الإلكترونية مثل جوجل وفيسبوك وأمازون لإنشاء منظومة ضريبية أكثر عدالة، لتحدث بذلك المنظومة التي لم تواكب نماذج الأعمال الرقمية المتغيرة.

وقعت الهند واليابان اتفاقًا ثنائيًا لتبادل العملة بقيمة 75 مليار دولار خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي لطوكيو، وذكر بيان أن الاتفاق يسهم في تحقيق استقرار أكبر في أسواق العملة الاجنبية ورأس المال في الهند.

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الدولي الجديد، وهو أكبر مطار في العالم، وتبلغ التكلفة الإجمالية لمراحلالمطار الأربع نحو 29.6 مليار دولار، وبدأت أعمال بناء المطار الجديد منذ خمس سنوات، وتبلغ طاقته الاستيعابية الإجمالية 200 مليون مسافر سنويًا، فيما تبلغ طاقة المرحلة الأولى 90 مليون مسافر سنويًا.

ألغت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات اتفاقًا قيمته 521 مليون دولار لبناء مجمع للبتروكيماويات في إيران، مشيرة إلى أن قدرة إيران على تمويل الاتفاق تضررت جراء احتمال فرض عقوبات أمريكية على طهران.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية