النشرة البريدية

“إن أي كابيتال” تقترب من الاستحواذ على “عربية أون لاين” للوساطة.. “المالية” تدرس اعتراضات القطاع الملاحى على قانون الجمارك الجديد

أشرف صبري

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“مدبولي” يفوض الوزارات في تخفيف أعداد العاملين لمواجهة “كورونا”

“مدينة نصر” توقع عقد بيع “النصر للمرافق” بقيمة 30 مليون جنيه

7 شركات عقارية ترفع مستهدفاتها البيعية في 2021

أرباح “هيرميس” ترتفع 18% وتسجل 422 مليون جنيه في الربع الثالث

عاكف المغربي: ودائع بنك مصر قفزت إلى تريليون جنيه

“IDH” تستهدف القيد المزدوج في البورصة المصرية

“ساويرس”: ما زلنا في مرحلة المفاوضات لبيع “الإسكان التعاوني”

“فوري” تتعاقد مع بنك القاهرة لتنفيذ “الحوالات اللحظية” للمصريين بالخارج

زيادة محافظ المحمول الإلكترونية إلى 14.4 مليون بنهاية أكتوبر

القصة الرئيسية

“إن أي كابيتال” تقترب من الاستحواذ على “عربية أون لاين” للوساطة

استحوذت شركة “إن أي كابيتال”، الذراع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي، على شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية التابعة لبنك عودة لبنان.

وأعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، توقيع اتفاقية الاستحواذ بعد الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة. وقالت السعيد: “تبقى الصفقة مشروطة على تحقق الشروط المسبقة المتفق عليها، لاسيما الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة“.

وأشارت الوزيرة الى أن الصفقة خطوة جديدة لدعم دور شركة “إن أي كابيتال” في تنمية سوق المال في مصر عن طريق تكامل الخدمات التي تقدمها لعملائها في مجال التعاملات المالية غير المصرفية وتلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم المختلفة سواء من المستثمرين الأفراد أو المؤسسات من القطاع الخاص أو الحكومة.

وأضافت أن الصفقة تعد خطوة مهمة في مسيرة عربية أون لاين نظرًا للدور الذي ستقوم به إن أي كابيتال في دعم توسعات الشركة من خلال تقديم خدمات السمسرة في الأوراق المالية للأفراد والمؤسسات.

وأكدت أن توقيع الاتفاقية يأتي استكمالًا للدور التنموي الذي تقوم به شركة إن أي كابيتال كإحدى مؤسسات بنك الاستثمار القومي بما يتسق مع رؤية الدولة وأولوياتها في تحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة.

وكشفت مصادر قريبة الصلة من الصفقة لصحيفة”البورصة”، أن إتمام الصفقة بشكل رسمي سيكون خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث لم تنته دراسة القيمة العادلة للشركة حتى ومازالت تحت الدراسة.

ومثّل المشتري في الصفقة مكتب عبد الشهيد كمستشار قانوني للصفقة وتولى أعمال الفحص النافي للجهالة المالي والضريبي مكتب المحاسبة مازارز مصطفي شوقي فيما تولى مكتب أرنست آند يونغ أعمال الفحص النافي للجهالة لشبكة المعلومات والتداول الإلكترونية. وقد مثل الطرف البائع شركة Broadgate Advisers كمستشار مالي ومكتب ذو الفقار كمستشار قانوني.. التفاصيل

أهم الأخبار

فوض رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الاجتماع الأسبوع للمجلس أمس الأربعاء، الوزارات المختلفة لاتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة وفق ظروف وطبيعة عملها؛ لتخفيف التزاحم في أماكن العمل، وإعطاء الأولوية في ذلك للعاملين من أصحاب الأمراض المُزمنة، على أن يكون لكل وزارة أو جهة حكومية الحرية والمرونة الكاملة لتحديد الأعداد وفق ما تقتضيه ظروف العمل، وبما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين.

ووفق بيان مجلس الوزراء، طالب مدبولي بحصر العدد النهائي لمستحقي منحة العمالة غير المنتظمة المتضررة من جائحة كورونا ؛تمهيدا للإعلان خلال الأسبوع المقبل عن موعد الصرف.

من جهة أخرى، قال مدبولي إنه فيما يتعلق بملف التصالح في مخالفات البناء تجاوزت عدد الطلبات حتى الآن 2.3 مليون طلب. واستعرض مجلس الوزراء مقترحًا بشأن الخطوات الإجرائية والتنفيذية لمشروع التطوير العمرانى لعواصم المحافظات والمدن الكبرى، حيث سيتم تشكيل لجنة عليا لإدارة المشروع على مستوى الجمهورية تختص بمعاينة الأراضى لتحديد مدى صلاحيتها، وتشكيل لجنة رئيسية أخرى لإدارة المشروع تقوم على تنفيذه، وتختص بحصر الأراضي، وإعداد التصميمات، والإشراف على التنفيذ وتقوم بمتابعة جودة التنفيذ، وتوفير الاعتمادات المالية لكل مشروع.

ووافق مجلس الوزراء على ضمانة وزارة المالية بقيمة 3 مليارات جنيه، لتمويل تحديث نظم وأساليب الري للتحول من الري بالغمر إلى نظام الري الحديث، في إطار مبادرة البنك المركزي المصري للشركات والمنشآت الصغيرة بعائد 5%.

كما تم اعتماد مشروع قانون، بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، بغرض تقرير الإعفاء من الضريبة المستحقة على خدمات النولون على ما يستورد من السلع الاستراتيجية، كالبقول، والحبوب، وملح الطعام، والتوابل المصنعة. كما تم إعفاء كافة المنشآت الطبية لتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية والخاصة على مستوى الجمهورية، من تركيب عدادات الكهرباء مُسبقة الدفع واستمرار العمل بالنظام الحالي.

كشف المهندس أشرف صبري، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، لصحيفة “المال” عن التعاقد مع بنك القاهرة لتنفيذ مشروع الحوالات النقدية للمصريين في الخارج بشكل لحظى عبر منافذ الشركة المنتشرة في كل أنحاء الجمهورية.

أعلنت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، أمس، توقيع العقد النهائي لبيع شركة النصر للمرافق والتركيبات التابعة لها، مع مستثمر استراتيجي. وقالت الشركة في بيان للبورصة، إن الصفقة تم تنفيذها على 98.37% من أسهم الشركة (تشمل حصة الشركة مضاف اليها الرصيد الدائن المستحق لشركة مدينة نصر لدى شركة النصر للمرافق والتركيبات)، بقيمة 30 مليون جنيه. وبحسب الشركة فإنه من المقرر اعتماد العقد النهائي من الجمعية العمومية المزمع انعقادها الشهر المقبل.. التفاصيل

واصلت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية ارتفاعها فى سبتمبر الماضى، لتصل إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018، وبلغت 2.243 مليار دولار، مقابل 2.162 مليار دولار في سبتمبر 2019، وبزيادة 5 ملايين دولار على أساس شهري، وفقًا لموقع “مباشر”.

تدرس وزارة المالية الطلبات المقدمة من ممثلى المجتمع الملاحى وعلى رأسهم مستخلصى جمارك المحافظات بشأن اعتراضاتهم على مواد بقانون الجمارك الجديد والتى تضمنت دفع تأمين قدره 100 ألف جنيه للمنشآت الكبيرة و50 ألفًا للشركات الملاحية الصغيرة فضلًا عن قيم الغرامات الكبيرة التي تم إقرارها والتى تتمثل في دفع 30 ألف جنيه في حالة تقديم بيان خاطى أو تغيير بوليصة تأمين بدلًا من 500 جنيه وفقا لما قبل إصدار القانون.

ارتفع صافي الأرباح المجمعة للمجموعة المالية هيرميس بمعدل سنوي 18% ليبلغ 422 مليون جنيه، فيما نمت الإيرادات بمعدل سنوي 21% لتبلغ 1.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة. وشهد الربع الثالث من عام 2020 ارتفاعا في إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بشكل ملحوظ بفضل تسجيل أتعاب أداء بقيمة 349 مليون جنيه نتيجة التخارج من شركة “Vortex Solar” خلال نفس الفترة.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة، كريم عوض، إن استمرار الشركة في جني ثمار استراتيجية تنويع باقة المنتجات والتوسعات الجغرافية التي تتبناها، رغم التحديات الاستثنائية التي تواجه الاقتصاد العالمي وتداعياتها على الأسواق العالمية كافة، يعد مصدر فخر واعتزاز بالأداء القوي لعمليات الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري، والذي ساهم في ترسيخ مكانتها الرائدة بجميع الأسواق التي تعمل بها، مشيرًا إلى التزام الإدارة بدراسة وتقييم تداعيات انتشار فيروس كورونا على جميع أنشطة الشركة بصفة مستمرة.. التفاصيل

تعتزم الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس ضخ استثمارات بقيمة 9.11 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري مقابل 10.4 مليار جنيه العام الماضى. وقال مصدر حكومى لصحيفة البورصة إن الهيئة مستمرة في تنفيذ وتطوير الموانئ الاقتصادية للانتهاء منها بنهاية العام الجاري في إطار برامج زمنية مدروسة. وقال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، في تصريحات صحفية سابقة، إن إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها من 2015 حتى 2020 بلغت نحو 15 مليار دولار في 4 مناطق اقتصادية و6 موانئ.

أظهر تقرير أصدره الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أمس، ارتفاع عدد المحافظ الإلكترونية لشركات المحمول إلى 14.4 مليون محفظة بنهاية أكتوبر الماضي، بزيادة 17% عن شهر مارس الماضي. وبحسب التقرير استحوذت شركة فودافون على 65% من إجمالي المحافظ الإلكترونية، متفوقة على أورانج صاحبة المركز الثاني بحصة 23%، واتصالات في المركز الثالث بـ11% وشركة وي بـ1%.. وأشار التقرير الى زيادة عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذت باستخدام محافظ المحمول بنسبة 156% لتصل إلى 9.9 مليون معاملة بنهاية أكتوبر الماضي مقابل 3.9 مليون معاملة في مارس الماضي.. التفاصيل

رفعت 7 شركات عقارية مستهدفاتها البيعية لعام 2021، في ظل أداء جيد للسوق خلال العام الجاري على الرغم من التحديات التي تركتها أزمة فيروس كورونا. وقال رؤساء الشركات الذين تحدثوا لـ”إيكونومي بلس” إن تأثير أزمة كورونا على السوق العقاري كان طفيفا، وكان مركزا في النصف الأول من العام ثم بدأت الشركات مع بداية الربع الثالث في تعويض التراجع في المبيعات. ويرى رؤساء الشركات أنه على الرغم من أن السوق مر بأزمة عنيفة تركت تأثيرها على المستهدفات البيعية، إلا أنها أعطت فرصة لدفع معدلات التنفيذ في المشروعات، وهذا جانب آخر يمكن النظر إليه بدرجة كبيرة من الأهمية.. التفاصيل

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن إجمالي ودائع البنك قفزت إلى تريليون جنيه في منتصف نوفمبر الجاري، مقابل 930 مليار جنيه في يونيو الماضي .وأضاف المغربي لـ”إيكونومي بلس” أن البنك قرر الإبقاء على أسعار الفائدة على الشهادة البلاتينية الثلاثية ذات العائد الثابت عند 12% و12.25% سنويًا.. التفاصيل

فيديو اليوم

يبدو أن إيلون ماسك مؤسس سبيس إكس وتسلا لن يكف عن إثارة الدهشة بأفكاره الغريبة، ماسك أعلن الأسبوع الماضي عن إطلاق منتج جديد تابع لشركة تسلا من المشروبات الكحولية.

نتابع

رصدت شركة التعمير والإسكان للاستثمار العقاري التابعة لبنك التعمير والإسكان، مبلغ 2 مليار جنيه لإقامة مشروع جديد على الأرض البالغ مساحتها 20 فدانًا بمدينة مستقبل سيتي، حسبما صرح أمجد حسنين العضو المنتدب للشركة لبوابة حابي.

ووقع بنك التعمير والإسكان اتفاقية شراكة طويلة الأجل مع مؤسسة ماستركارد، لتقديم الدعم الفني والمادي للتطوير والتوسع في أعمال البطاقات، لتحفيز استخدام المدفوعات الإلكترونية وتعزيز مفهوم الشمول المالي، بحسب بيان البنك.

أعلنت شركة التشخيص المتكاملة القابضة “IDH – مالكة سلاسل معامل البرج والمختبر – في بيان لبورصة لندن أنها تعمل حاليا مع الجهات الرقابية للقيد المزدوج في بورصة مصر، وبحسب صحيفة “المال” فإن هذا الإدراج سيكون مكملًا لإدراجها الحالي في لندن.

أكد بيان إفصاح لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، المملوكة لرجل الأعمال سميح ساويرس أنها ما زالت في مرحلة المفاوضات مع أجانب لبيع حصتها في شركة “الإسكان التعاونى”، وجاء تعليق الشركة تعقيبا على ما نشُر بشأن بيع ساويرس لحصته في شركة الإسكان التعاوني لصندوق استثمار إنجليزي.

قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبرايم القابضة، لصحيفة “المال” إن خطة العام القادم ستنصب على دعم برايم فينتك عبر ضخ 50 مليون جنيه ذاتيًا أو عبر الشراكة لزيادة راس مال شركة أندورس لخدمات التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي التي تم إطلاقها تحت مظلة فينتك مؤخرًا.

تراجعت صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الـ9 أشهر من العام الجاري لتسجل 1.01 مليار دولار في مقابل 1.261 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 19.9% على أساس سنوي، بحسب المجلس التصديري للملابس الجاهزة.

وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وشركة “فوري دهب”، لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني لكل الخدمات التي تقدمها شركة الكهرباء في نطاق القاهرة الكبرى من خلال إمدادها بماكينات الدفع الإلكترونية والتي تم تزويدها بخاصية تحديد الموقع “GPS” بالتعاون مع فوري دهب لمتابعة المحصّلين، بحسب بيان صحفي.

بحث محمد عنبة، وزير الطيران المدني، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، التعاون في إقامة مشروع سياحي فندقي بالشراكة بين شركتي المنتزه للسياحة والاستثمار و”إيماك العقبة”، على أرض “رأس جميلة” بمدينة شرم الشيخ، بحسب بيان صحفي.

أعلنت البورصة المصرية أمس الانتهاء من تطوير محددات سعر إغلاق الأسهم وإقرار العمل بطريقة الحساب الجديدة، فضلًا عن السماح لشركات سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل أو نيلكس”، بطلب استثنائها من الراعي حال استيفائها المعايير الكمية والنوعية وموافقة اللجنة المختصة وعدم إدراجها في القائمة “د”، وذلك اعتبارًا من اليوم الخميس. وتضم هذه القائمة الأوراق المالية المحتمل أن يتم شطبها في حالة عدم توافقها مع قواعد القيد والإفصاح، أو التي تعتزم الشطب الاختياري، وفق بيان البورصة.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز تنمية التجارة الداخلية والاتحاد العام للغرف التجارية، بشأن تقديم خدمات السجل التجاري وخدمات الربط الإلكتروني بمقرات الغرف التجارية التابعة للاتحاد، وفق بيان رئاسة الوزراء.

قال خالد جلال سفير مصر لدى ألمانيا إن الجانبين المصري والألمانى اتفقا على تنفيذ الإجراءات الخاصة ببرامج تمويلية تبلغ قيمتها 89 مليون يورو، وذلك في إطار اتفاقى التعاون المالي والفني لعام 2019. وأوضح السفير المصري لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن التمويل سيخصص لدعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، لصالح مشروعات كبرى تستهدف تعزيز القدرات المصرية في مجالات التعليم الفني والمهني، وإدارة المياه، والري، والصرف الصحي، ودعم الحكومة الإلكترونية، والابتكار في الإدارة العامة، وتحسين المقاييس لتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المصري، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الحصول على الخدمات المالية.

كما بحث الدكتور طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع أوتيشوكو سامبسون أوجا، وزير الدولة النيجيري لشئون تنمية التعدين والحديد والصلب، سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين ومناقشة أهم المجالات والمشروعات المطروحة للعمل المشترك، وفق بيان الوزارة.

شهد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، توقيع بروتوكولين للتعاون المشترك، بين قطاع الزراعة الآلية التابع للوزارة وشركة تنمية الريف المصري الجديد، والآخر بين الشركة والبنك الزراعي المصري، بهدف التوسع في تقديم الخدمات المصرفية وخدمات الميكنة الزراعية للمستفيدين بمشروع المليون ونصف فدان، تبعًا لبيان الوزارة.

أفاد بيان لشركة سويڤل للنقل التشاركي أنها أبرمت شراكة مع أكسا للتأمين مصر، وذلك للتأمين على جميع رحلات سويڤل، ويشمل التعاقد الخطوط الداخلية في القاهرة الكبرى والإسكندرية، بالإضافة إلى الرحلات بين المحافظات.

باع محمد الأمين، مالك مجموعة قنوات سي بي سي، كامل حصته في مجموعة بورتو القابضة البالغة 6.788% إلى ابنته مروة محمد الأمين، مقابل 40.512 مليون جنيه، وبمتوسط سعر للسهم 0.51 جنيه للسهم الواحد، ولعبت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية دور منفذ الصفقة، وفق بيان إفصاح الشركة.

قلص بنك مصر حصته في رأسمال شركة رواد السياحة من 13.43% إلى 9.48%، مقابل 9.591 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر البيع 14.0039 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

تعتزم شركة صروح للتطوير والاستثمار العقاري ضخ استثمارات بقيمة 4.5 مليار جنيه بمشروعاتها خلال العامين المقبلين في العاصمة الإدارية الجديدة، وأبرزها مشروع انترادا السكني على مساحة 72 فدانًا، حسبما قال هاني البنداري، رئيس الشركة لموقع أموال الغد.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

رفعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في برنامج نطاقات من 3 آلاف ريال إلى 4 آلاف ريال. وأطلقت وزارة الموارد البشرية بالمملكة، برنامج “نطاقات” كمبادرة لتقييم المنشآت في السعودية حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها. وقال أحمد بن سليمان الراجحى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، إنه يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج “نطاقات” بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال. ويعمل البرنامج على تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف، وبدأ تطبيق الحوافز للمنشآت ذات نسبة العمالة الوطنية الأعلى في 26 نوفمبر 2014..التفاصيل

عربي ودولي

قالت شركة فايزر الأمريكية أمس إن التحليل النهائي لبيانات التجارب السريرية أظهر أن لقاح كورونا الذي أعلنت عنه قبل أسبوع كان فعالًا بنسبة 95%، مما يمهد الطريق أمام الشركة للتقدم بطلب للحصول على أول ترخيص تنظيمي أمريكي للقاح فيروس كورونا في غضون أيام.. التفاصيل

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيادة أسعار الفائدة قبل يوم واحد من عقد البنك المركزي أول اجتماع له برئاسة المحافظ الجديد الذى يُتوقع أن يعيد الانضباط النقدي. وقال أردوغان في اجتماع مع شركات في أنقرة “لا ينبغي أن ندع مستثمرينا يعانون بسبب الفوائد المرتفعة”، بحسب وكالة بلومبرج أمس. وواصلت الليرة التركية انخفاضها بحوالي 1.1% بعد بيانه..التفاصيل

بلغت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ المنفذة عالميًا خلال الربع الثالث من العام الجاري 1.1 تريليون دولار، بزيادة هي الأعلى منذ الربع الأخير من عام 2017 وفقًا لإحصائيات “وول ستريت جورنال”. وشهدت الفترة من أول أكتوبر حتى الآن تنفيذ صفقات دمج واستحواذ بقيمة 634 مليار دولار، وسط آمال بأن يحفز التوصل إلى لقاحين لفيروس “كورونا” من تنامي الرقم بنهاية العام.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية