أخبار

وزير البترول: 11 شركة عالمية ومحلية تفوز بمزايدة التنقيب عن الذهب

طارق الملا

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن 11 شركة عالمية ومحلية فازت بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.
وأضاف الملا في مؤتمر الإعلان عن الشركات الفائزة، اليوم الخميس، أنه تم ترسية المزايدة على 7 شركات عالمية تنتمي لدول رائدة في قطاع التعدين مثل كندا واستراليا وانجلترا، إضافة الى 4 شركات محلية.
وبحسب الوزير ضمت قائمة الشركات العالمية الفائزة 4 شركات كندية هي (لوتس جولد، ريد سي ريسورز، Barrick GOLD geolgy، بي تو جولد)، وشركتين انجليزيتين (AKH جولد ومناجم النوبة)، بالإضافة الى سنتامين الإسترالية.
وفازت من الشركات المحلية كلا من ميداف والعبادي وشمال إفريقيا وإبداع، وفقا للملا.
وقال الوزير إن 23 شركة محلية وعالمية اهتمت بالمزايدة في بداية الطرح، تقدم منها 17 شركة للمنافسة على المزايدة، وتم الترسية على 11 شركة.
وكانت وزارة البترول طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، وتضمن الطرح 290 قطاع على مساحة 250 ألف كيلو متر مربع، تم ترسية 82 قطاع على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع على الشركات الـ11 ما يعادل 28% من المناطق المطروحة، بحسب الملا.
وأشار الملا الى أن هيئة الثروة المعدنية ستتولى إصدار التراخيص للشركات الفائزة، مضيفا “الميزة النهاردة إن الشركات تقدر تبدأ العمل مباشرة من أول يوم”.
وأضاف أن الشركات الفائزة سيكون لديها التزام باستثمارات تصل 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية