أخبار

بعد أن قفزت بالتضخم لـ6.2%.. السعودية ستعيد النظر في”القيمة المضافة” بعد كورونا

وزير

قال وزير الإعلام السعودي المكلف، ماجد بن عبد الله القصبي، في مؤتمر اليوم الخميس، إن المملكة ستعيد النظر في زيادة ضريبة القيمة المضافة بعد انقضاء جائحة كورونا، بحسب ما نقلته رويترز.

ورفعت المملكة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% بداية من شهر يوليو الماضي بهدف دعم موارد الدولة في ظل جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وقفزت معدلات التضخم في السعودية بعد زيادة الضريبة مسجلة 6.1% في يوليو و6.2% في أغسطس الماضيين، مقارنة بـ0.5% فقط في مايو أي قبل فرض الضريبة، ومؤخرا سجل التضخم 5.8% في أكتوبر.

وأضاف القصبي: “هذا القرار لم يتخذ بسهولة، لكن بالأرقام فاتورة أجور موظفي الدولة نصف تريليون ريال، وهناك التزامات أخرى، تشغيل مستشفيات وصيانة طرق ودعم اجتماعي ومدارس، ومشروعات بنية تحتية وطموحات، وهي مبالغ تقترب من النصف تريليون أيضاً “.
“كان الهدف كان عدم المساس بالرواتب والبدلات، واختارت الدولة هذا الإجراء، لأن الإيرادات النفطية للدولة خلال العام الجاري لم تغط الرواتب”، بحسب القصبي.

وتعتبر الضرائب والرسوم التي استحدثتها السعودية ومنها الضريبة القيمة المضافة ورسوم الوافدين أحد موارد الإيرادات غير النفطية للمملكة التي تسعى لتنويع مصادر دخلها بعيدا عن النفط.
ووفق تصريحات القصبي فإن الإيرادات غير النفطية جاءت من عوائد الاستثمارات ورسوم المقابل المالي والجمارك وضريبة منتجات التبغ والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة.
وقال: “هي ما ساعدت المملكة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا”.

وتتفق تصريحات القصبي مع ما قاله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل أسبوع، حيث أشار لأن توقعات الإيرادات في ميزانية 2020 بلغت 833 مليار ريال، منها 513 مليار ريال من النفط لكن بعد انهيار أسعار النفط هذا العام انخفضت الإيرادات النفطية إلى حوالي 410 مليار ريال.

وأضاف: “هذه الإيرادات وحدها غير كافية لتغطية حتى بند الرواتب المقدر بـ 504 مليار ريال في ميزانية هذا العام”.

وتابع بن سلمان: “في حال لم نقم برفع الإيرادات غير النفطية إلى نحو 360 مليار ريال هذا العام، أو بقينا على مستويات 2015 المقدرة بـ 100 مليار ريال، لاضطررنا لتخفيض الرواتب للعاملين في القطاع العام بأكثر من 30%، وإلغاء البدلات والعلاوات بالكامل، وإيقاف الإنفاق الرأسمالي وعدم القدرة على تشغيل وصيانة أصول الدولة ولتوقفنا حتى عن دعم بند نفقات التمويل”.

اقرأ أيضا:

بن سلمان: نسعى لتنويع الاقتصاد وجمعنا 247 مليار ريال من مكافحة الفساد

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

المالية: 16.4 تريليون جنيه سقف دين الحكومة العامة في العام المالي المقبل

حدد مجلس الوزراء، سقف دين الحكومة العامة، التي تشمل أجهزة...

منطقة إعلانية