النشرة البريدية

عجز الموازنة يتراجع.. توسيع نطاق عمل “T+0”.. طرح أدوات دين بـ153.5 مليار جنيه في نوفمبر.. ومشروع قانون التأمين يُلزم البنوك بالتحوط ضد المخاطر المالية

محيى الدين

أهم الأخبار

“الأهلى” يشتري 2% من “المستقبل للتنمية” بـ1.2 مليار جنيه

بدء مفاوضات عودة تصدير الحاصلات الزراعية والغذائية للسودان

خطة حكومية لإنتاج 5651 ميجاوات من الطاقة المتجددة

الرقابة الإدارية تعد مسودة استراتيجية مكافحة الفساد

“مصر” يقر اعتمادات مستندية بـ181.5 مليون دولار لهيئة البترول

محي الدين يحذر من احتمالات حدوث أزمة مالية جديدة

خطة لتنشيط التبادل التجاري بين مصر والمغرب

“قطاع الأعمال” تطرح 8 ملايين متر أراضي بمزاد خلال أسبوعين

“التعليم” تدفع 1.4 مليار جنيه لـ”سامسونج” لتصنيع التابلت

توقيع عقد مشروع إنشاء ميناء جاف بـ6 أكتوبر نهاية العام

Mazboot” يسعى لجذب تمويلات مصرية وسعودية بـ300 ألف دولار

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يتراجع لـ1.6% بأول شهرين من العام المالي

أظهر التقرير الشهري لوزارة المالية، تراجع عجز الموازنة بشكل طفيف خلال أول شهرين من العام المالي الحالي، ليسجل 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 1.7% من الناتج المحلي خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، ليبلغ العجز في شهري يوليو وأغسطس 83.9 مليار جنيه، مقابل 74.6 مليار جنيه.

وبلغت الإيرادات نحو 100.6 مليار جنيه بنمو 34.9% مقابل 184.2 مليار جنيه مصروفات عامة بنمو 27%، وسجلت الإيرادات الضريبية 83.9 مليار جنيه بنمو 50%؛ بسبب زيادة ضرائب قناة السويس والديون الحكومية.

ولفت تقرير الوزارة، إلى تراجع دعم الكهرباء 50% في أول شهرين من السنة المالية، ليصل إلى 2.7 مليار جنيه فقط وهو يتوافق مع خطة الحكومة لخفضه إلى 16 مليار جنيه فقط في العام المالي كله.

وارتفع دعم السلع التموينية 48 % ليصل إلى 9.3 مليار جنيه، وإجمالًا ارتفع الإنفاق الحكومي على الدعم باستثناء دعم المواد البترولية 14% ليصل إلى 27 مليار جنيه.

من جانبها، توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بشركة فاروس المالية القابضة، ارتفاع معدل العجز بنهاية يونيو المقبل عن التوقعات الحكومية المستهدفة ليدور ما بين 480 و500 مليار جنيه وهو ما يعادل 9.2% من الناتج المحلي الإجمالي، وتستهدف الحكومة تحقيق عجز بمعدل 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 9.8% العام المالي الماضي.

وأضافت السويفي، أن الزيادة ستكون نتيجة ارتفاع أسعار المواد البترولية عالميًا إلى مستويات فوق 75 دوﻻرًا، بالمقارنة مع 67 دوﻻرًا متوقعة بموازنة العام المالي الجارى، علاوة على استمرار وتيرة الارتفاع بأسعار الفائدة.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار القمح حاليًا بين 220 و240 دوﻻرًا للطن، مقابل 180 دولارًا في الموازنة تمثل عبئًا إضافيًا على الموازنة العامة للدولة، لكن تأثيراته أقل من التأثيرات الأخرى للمواد البترولية والفوائد.

وذكرت أن زيادة الحصيلة الضريبية عن طريق توسيع القاعدة الضريبية للممولين هو ما سيقلل من تفاقم وتيرة العجز، وهو ما تعمل عليه الحكومة حاليًا عن طريق تشجيع القطاع غير الرسمي إلى اﻻنضمام للمنظومة الرسمية عبر قانون جديد، بجانب تطبيق عمليات الشمول المالي، الأمر الذي سيعطي صورة واضحة للدخل لكل من الشركات والأفراد.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، زيارة الرئيس “السيسي” إلى ألمانيا، ومسابقة “الأفكار” من جهاز تنمية المشروعات، والأدوية المغشوشة، وقدوم أول وفد سياحي روسي منذ سقوط طائرة السياح الروس في 2015، ومسابقة “مفتاح مشروعك”، وضريبة الدخل.

بدايًة، قال جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ألمانيا دائمًا ما تنظر إلى مصر بالإيجاب، وخلال السنوات الأربعة الماضية بلغ حجم التجارة بين مصر وألمانيا نحو 1.6 مليار يورو.

وأوضح خلال مداخلة مع قناة “Extra News”، أن التجارة بين مصر وألمانيا معفاة من الرسوم الجمركية على الجانبين.

قالت نيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، إن النجاح الحقيقي للجهاز عندما يشعر المواطن بالخدمات التي يقدمها الجهاز، فضلًا عن إمداد الدولة يد العون للمواطن.

وأشارت خلال مداخلة لبرنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، إلى تعسر الوظائف في القطاع الخاص، والجهاز يفتح باب مسابقات الأفكار يوم 30 نوفمبر المقبل، ويستمر التقديم لمدة 30 يومًا.

كشف حاتم بدوي، سكرتير شعبة الصيادلة باتحاد الغرف التجارية، أن حجم أرباح سوق الدواء في مصر تتخطى 60 مليار جنيه سنويًا، منهم 1.2 مليار جنيه أدوية منتهية الصلاحية.

وذكر خلال لقاء له مع برنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أن شركات الأدوية تتعنت في سحب المنتجات مُنتهية الصلاحية من الصيدليات ليتكبد الصيدلي والمواطن هذه الخسائر.

قال عمرو صدقي، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، إن محافظ جنوب سيناء استقبل أول طائرة من روسيا بمطار شرم الشيخ، أمس الأول، وعلى متنها 223 سائحًا روسيًا.

ووصف في مداخلة مع برنامج “صح النوم” علي قناة “LTC”، قدوم الوفد السياحي الروسي، قائلًا: “بُشرة خير.. وبداية موفقة لعودة الحركة السياحة الروسية لمصر”.

قال عمرو العباسي، نائب مدير إدارة الاستثمار بجهاز المشروعات الصغيرة، إن مسابقة “مفتاح مشروعك” تهدف إلى تقديم التمويل ودعم 181 مشروعًا صغيرًا للشباب على مستوى المحافظات.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “صباح الورد” علي قناة “TeN”، أنه خلال فترة التصفية يتم تدريب وتأهيل الشباب على الإدارة وتخطي الأزمات.

قالت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن ضريبة الدخل الحالية غير عادلة، وإنها تقدمت بمشروع قانون للبرلمان لفرض ضريبة بنسبة 30% على من يزيد دخلهم السنوي على مليون جنيه.

وأوضحت لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن مشروع القانون يرفع حد الإعفاء الضريبي لـ15 ألف جنيه بدلًا من 7200 جنيه.

قالت جيلان جبر، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن القمة المصغرة للقادة الأفارقة ومجموعة العشرين فرصة لإثبات دور مصر في استعادة العلاقات مع الدول المختلفة.

وأضافت، في تصريحات لها مع قناة “DMC”، أن هذه القمة تعكس أهمية مصر كجسر للتعاون بين الدول الأفريقية والأوروبية لتحقيق الاستقرار في المنطقة وجذب الاستثمارات.

نتابع

كشف محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن المسودة الأولى لمشروع قانون التأمين وصناديق التأمين الخاصة تلزم بالتأمين على المدفوعات الإلكترونية ضد مخاطر الهجمات الإلكترونية بالتنسيق مع البنك المركزي من خلال السماح لشركات التأمين بممارسة الاكتتاب في نوعيات جديدة من الأفكار مثل المخاطر السيبرانية والأخطار الإلكترونية لحماية البنوك والمؤسسات المالية، موضحًا خلال كلمته أمام ملتقى التأمين الأول المنعقد بشرم الشيخ، أن المسودة تتضمن 9 أبواب تشمل ما يزيد على 200 مادة لتنظيم سوق التأمين والأنشطة المرتبطة به، وبحسب عمران، فإن المسودة لمشروع القانون تخضع شركة مصر القابضة للتأمين لرقابة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وفي سياق متصل، وقع محمد عمران، أمس بروتوكول تعاون بين مع المؤسسة الاجتماعية للشركة الأفريقية لإعادة التأمين، والمملوكة بالكامل لشركة إعادة التأمين الأفريقية، وبمقتضى الشركة ستوفر المؤسسة الدعم المالي لإنشاء أول جدول حياة اكتواري مصري، بحسب بيان للرقابة المالية.

ونبقى مع هيئة الرقابة المالية، التي وافقت على مقترح مقدم من البورصة المصرية بشأن بدء تفعيل آلية البيع والشراء في ذات الجلسة على الأوراق المالية المدرجة بالقائمة (ب) من معايير الأنشطة المتخصصة، وكشف المستشار خالد النشار، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، أنه تم دراسة مقترح البورصة، وطرحه للحوار مع أطراف سوق رأس المال، وانتهى رأي الهيئة بالموافقة، مع إعطاء شركات السمسرة الحق في تحديد قائمة الأوراق المالية التي تسمح بالتعامل عليها بتلك الآلية.

تستهدف وزارة الكهرباء إنتاج قدرات تبلغ 5651 ميجاوات من محطات الشمس والرياح عبر الأنظمة التعاقدية المختلفة حتى عام 2022، بالتعاون مع القطاع الخاص، وقال الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لصحيفة البورصة، إن المشروعات التي يجرى تنفيذها تصل قدراتها لـ2411 ميجاوات ويشارك القطاع الخاص في تنفيذها بنسبة 93.9%، وتجرى دراسة مشروعات بقدرة 1470 ميجاوات تصل نسبة مشاركة القطاع الخاص فيها نحو 71.4%، مضيفًا أن مشروعات محطات الشمس والرياح المخطط تنفيذها تبلغ قدراتها 1770 ميجاوات، ونسبة مشاركة القطاع الخاص فيها 88.7%.

قال الصحفي روب كوكس في مقال على “رويترز” إن فرض عقوبات على الرياض؛ بسبب مقتل جمال خاشقجي ستؤثر على تعافي حليفتها مصر التي تعتمد بشدة على تحويلات المغتربين هناك وعلى التدفقات الثابتة للسياح الخليجيين، وجاءت معظم التحويلات البالغة 26 مليار دولار العام المالي السابق من مليون مصري في السعودية، ولا تقارن تدفقاتهم بالسياحة التي تتوقع الحكومة أن تجلب 8 مليارات دولار العام الجاري.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

انعقدت اللجنة الفرعية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته برئاسة شريف سيف الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، لإعداد المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2018/2022، حيث من المقرر عرض الاستراتيجية بعد الانتهاء منها على رئيس الجمهورية استعدادًا لإطلاقها خلال اليوم العالمي لمكافحة الفساد يوم 9 ديسمبر من كل عام، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال مصدر مسؤول في بنك مصر، لموقع “مصراوي”، إن البنك وافق على فتح اعتمادات مستندية للهيئة العامة للبترول، بقيمة 181.5 مليون دولار، وإنه تم تفعيلها مطلع الأسبوع الجاري بهدف استيراد شحنات خام ومنتجات بترولية.

أعرب محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي عن تشاؤمه بشأن النظام الاقتصادي العالمي في العام المقبل، مؤكدًا أهمية العمل على مواجهة أي احتمالات لحدوث أزمة مالية، خاصةً أنها إذا وقعت ستكون أكثر تعقيدًا عن سابقتها، نظرًا لتغير بنية النظام الدولي الحالي عما كان عليه في 2008، وذلك خلال استضافته أمس بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، في ندوة بعنوان “في الاستدامة والتعامل مع المربكات”.

كشفت وزارة المالية، عن خطتها لاستهداف إصدار سندات وأذون خزانة بقيمة 153.5 مليار جنيه خلال نوفمبر المقبل، مقابل 192 مليار جنيه مستهدف إصدارهم في أكتوبر الجاري بنسبة انخفاض 20% على أساس شهري.

ونبقى مع وزارة المالية، التي أعلنت استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند مستوى 16 جنيهًا خلال شهر نوفمبر المقبل.

شهدت السياحة الصينية في مصر نموًا سريعًا منذ أن تم الاتفاق بين البلدين على “شراكة استراتيجية شاملة” في عام 2014 وهي مبادرة تشمل العلاقات التجارية والاستثمارية والسياسية، وذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن مصر تحرص على جذب المستثمرين الصينيين إلى مشاريع البنية التحتية الكبيرة التي تشكل جزءًا رئيسًا من سياسة السيسي الاقتصادية، وقال هان بينغ، مستشار وزير الشئون الاقتصادية والتجارية بالسفارة الصينية بالقاهرة “رغم أن إجمالي الاستثمارات الصينية في مصر بلغت 700 مليون دولار بمنتصف 2018 وفقًا لأرقام وزارة الاستثمار الصينية، إلا أن الشركات الصينية لديها ما يقرب من 6 مليارات دولار من الاستثمارات في مصر”، مضيفًا أن أكثر من 80% من هذه الصفقات تم توقيعها في السنوات الأربع الماضية، فيما تشير بيانات “فاينانشيال تايمز” إلى أن مجموع الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر بلغ 24.3 مليار دولار.

اتفقت الهيئة العامة للاستثمار والجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال خلال الاجتماع الموسع الذي عقد أمس على تعظيم التبادل التجاري بين البلدين من خلال تذليل العقبات أمام المستثمرين ومنحهم مزيد من المميزات في الفترة المقبلة، قال محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، إن الهيئة ستخصص منطقة استثمارية حرة بمحافظة أسوان، خاصة بالاستثمارات المصرية المغربية على مساحة 500 فدان وذلك لاستكمال الدورة التصنيعية بدلًا من تصدير المنتجات في صورتها الأولية، فيما قال محمد عادل حسني، رئيس الجمعية المصرية المغربية لرجال الأعمال، إن الاتفاقات التجارية الموقعة بين مصر والمغرب فتحت أسواق تصديرية داخل القارة الأفريقية وكل دول العالم، لافتًا إلى أن اتفاقيتي أغادير والكوميسا، حققت مكاسب كبيرة على مدار السنوات الماضية، خاصة بين المغرب ومصر حيث تزايد حجم التبادل التجاري إلى 700 مليون دولار العام الماضى، مقارنة بـ500 مليون دولار في 2016، بينما تقدر الاستثمارات المغربية في مصر بنحو 80 مليون دولار مقابل 31 مليون دولار استثمارات مصرية في المغرب.

بدأت المجالس التصديرية للحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية مفاوضات لعودة صادراتهما للسوق السوداني مرة أخري بعد توقف دام لأكثر من عامين، بعد إعلان الخرطوم إلغاء حظر دخول المنتجات المصرية لأسواقها، واستقبلت شركات مصرية طلبات من عملاء بالسودان، بينما بدأت شركات أخرى مفاوضات مع عملائها السابقين لعودة التجارة البينية مرة أخرى، في الوقت الذي تجهز المجالس التصديرية لتبادل الزيارات بين الشركات من البلدين.

تطرح وزارة قطاع الأعمال العام، 24 قطعة أرض مملوكة للشركات التابعة للوزارة، في 10 محافظات، بإجمالي مساحة 8 ملايين متر مربع، في مزايدة خلال أسبوعين تقريبًا، فيما أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن المزايدة ستكون بنظام بالمظاريف المغلقة، موضحًا أن الأولوية ستكون لمن يسدد في أقرب وقت، مع اشتراط تأهيل فني ومالي للمطور المتقدم على الأراضي المطروحة، ثم تجرى مزايدة على السعر.

باعت شركة المقاولون العرب 2% من شركة المستقبل للتنمية العمرانية للبنك الأهلي المصرى، بقيمة 1.266 مليار جنيه، لترتفع حصة البنك لـ4% من رأسمال “المستقبل، وقال المهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب، لصحيفة البورصة، إن البنك الأهلي حل بديلًا في الصفقة محل بنك مصر، الذي كان من المفترض أن يشتري تلك النسبة، إلا أنه انسحب قبل إتمام الصفقة، مؤكدًا أن “المقاولون العرب” لا تعتزم بيع حصص أخرى من نصيبها في شركة المستقبل خلال الوقت الحالي، وبلغت قيمة صفقة الاستحواذ 1.266 مليار جنيه على 633 ألف سهم بسعر 2000 جنيه للسهم.

بلغت قيمة تعاقد وزارة التربية والتعليم مع شركة سامسونج للإلكترونيات لتصنيع مليون تابلت تعليمي 1.4 مليار جنيه بحيث لا تزيد قيمة التابلت الواحد على 80 دولارًا، وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن “سامسونج” لم تسلم المليون تابلت دفعة واحدة، ولذلك لم تتمكن الوزارة من بدء العام الدراسي الحالي به، حيث تم استلام 600 ألف تابلت حتى الآن، على أن ينتهي التعاقد مع نهاية الشهر الجاري باستلام مليون جهاز.

وافقت اللجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص على الانتهاء من إجراءات طرح مشروع الميناء الجاف بمدينة السادس من أكتوبر، للتنفيذ بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، ومن المقرر توقيع العقد مع التحالف الفائز قبل نهاية عام 2018، على أن تكون مرحلة الإنشاء عامين، ومرحلة التشغيل على مدار 30 عامًا.

يخطط تطبيق “Mazboot”، المتخصص في تقديم الخدمات الطبية لمرضي السكر، لجذب تمويلات عبر صناديق استثمار مصرية وسعودية بقيمة 300 ألف دولار، ضمن الجولة الاستثمارية الثانية للشركة، ويسعى التطبيق للوصول إلى 25 ألف مريض، و1500 طبيب بنهاية العام المقبل، كما يخطط للتواجد في السوق الخليجي مطلع 2020.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلن حسام فريد، مستشار وزير التجارة والصناعة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، عن اختيار مصر لتكون شريكًا رئيسيًا من 10 دول تم اختيارهم للمشاركة في برنامج “10*10″، وهو برنامج توأمة مع وزارة المشروعات الصغيرة الأمريكية لتبادل الخبرات والتبادل التجاري، بحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة.

أعلنت مجموعة شركات حديد عز ثبات أسعار البيع من أرض المصنع، مع بداية شهر نوفمبر المقبل، عند المستويات التي أعلنتها نهاية شهر أغسطس الماضي، والبالغة 12.198 ألف جنيه للطن، وعادة ما تكون “حديد عز”، المقياس الأول للمصانع الأخرى في تحديد الأسعار صعودًا وهبوطًا.

تعاقدت الشركة المصرية للصيانة وخدمات السكك الحديدية “ايرماس” مع سكك حديد السودان لإجراء عمرة لعدد 4 جرارات بتكلفة 3.05 مليون دولار، إضافة لإجراء صيانة 80 موتور جر وتدريب 12 فنيًا ومهندسًا سودانيًا.

منح مركز تحديث الصناعة، التابع لوزارة التجارة والصناعة، 152 مصنعًا علامة “بكل فخر صنع في مصر” خلال سبتمبر الماضي.

حققت شركة “أورنج للإنترنت – لينك سابقًا” صافي ربح بقيمة 25.9 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقابل خسائر بلغت 130 مليون جنيه نفس الفترة من العام الماضي.

وجهت وزارة التجارة والصناعة دعوة إلى المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لزيارة القاهرة خلال نوفمبر المقبل، لعقد سلسلة اجتماعات على هامش المشاركة في الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في مصر ومشاركة المجلس في قمة مصر لريادة الأعمال التي ستعقد في محافظة الأقصر منتصف الشهر القادم.

وافق مجلس إدارة نادي غزل المحلة برئاسة إبراهيم صديق على إجراء مناقصة لاختيار مكتب استشاري أو خبير تسويق رياضي، لمساعدة الشركة على طرح أصولها الرياضية للاستثمار عبر نظام حق الانتفاع.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

دعا أمیر الكويت الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الحكومة ومجلس الأمة، إلى استكمال إنجاز وتنفیذ القوانین وبرامج الإصلاح الاقتصادي الھادفة إلى تنویع مصادر الدخل وخلق فرص العمل المنتجة للشباب التي تسھم في دفع عجلة التنمیة، مضيفاً: “آمل ألا یؤدي التحسن المؤقت الذي شھدته أسعار النفط مؤخرًا إلى عرقلة ھذا المسار المھم الذي یستھدف حمایة وضمان مستقبل الأجیال القادمة”.

كشف مجلس الوزراء السعودي، عن مبادرة من المملكة، لإعفاء الدول الأقل نموًا من ديون، بأكثر من 6 مليارات دولار، فيما قرر مجلس الوزراء، قيام اللجنة المتخصصة في عملية خصخصة قطاع المطاحن، بنقل الأصول والحقوق والالتزامات ذات العلاقة بنشاط مطاحن الدقيق إلى الشركات التي أنشأها صندوق الاستثمارات العامة، لهذا الغرض، مع بقاء ملكية الأراضي والصوامع للحكومة.

حصلت “سيتي جروب” على ترخيص لإقامة فرع لسيتي بنك في سوق أبوظبي العالمي، وهو مركز مالي في الإمارة، وسيقدم الفرع الجديد خدمات إدارة سيولة لعملاء سيتي الذين يسعون لإقامة مراكز ثروة إقليمية بالإمارات.

قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” إن اتجاه اندماج البنوك في الخليج يكتسب زخمًا، وأوضح ايميليو بيرا، مدير الخدمات المالية في “كيه بي إم جي” أن الاشتراطات التنظيمية عامل هام في هذا الاتجاه مثل مستويات رأس المال الإلزامي الأعلى وتعزيز ضوابط مكافحة غسيل الأموال، وأوضحت الصحيفة أن انخفاض أسعار البترول في عام 2014 عزز المجهودات الأوسع لتنويع المحافظ الاستثمارية بعد أن أصبح من غير الممكن الاعتماد على الخام كمصدر للنمو طويل الأمد.

عربي ودولي

أكد تومي توماس، النائب العام في ماليزيا، أن بلاده ستقدم اعتراضًا قانونيًا على اتفاق يلزم ماليزيا بسداد 5.78 مليار دولار، لشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) الصندوق الحكومي لإمارة أبوظبي، مع ضامن سندات على مدار خمس سنوات بموجب التسوية التي تم التوصل إليها عام 2017، موضحًا أن أساس الاعتراض أمام المحكمة العليا في لندن، أن التسوية تمت عن طريق الاحتيال أو بأسلوب يتناقض مع السياسة العامة.

تخطط بريطانيا، لفرض ضرائب بواقع 2%، على عائدات شركات التكنولوجيا العملاقة، مثل “فيسبوك”، و”غوغل”، و”أمازون”، اعتبارًا من أبريل 2020، وتوقع وزير الخزانة البريطاني، فيليب هاموند، أن يضيف الإجراء الجديد نحو 512 مليون دولار سنويًا للخزينة العامة.

فرضت الإدارة الأمريكية قيودًا على صادرات البلاد لشركة فوجيان جينهوا الصينية العاملة بمجال أشباه الموصلات، وتحصل على دعم حكومي، فيما يعد أحدث تصعيد في معركة واشنطن التجارية مع بكين، وعزت أمريكا القرار إلى حماية الأمن القومي للولايات المتحدة.

قال فرانك فانون المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستصبح مصدرًا رئيسيًا لإمدادات الطاقة لكي تلبي الطلب المتنامي عالميًا، إذ من المتوقع أن يعزز الابتكار التكنولوجي والتمويل إنتاج النفط والغاز الأمريكي في العقد المقبل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية