أخبار

أمريكا تسمح باستخدام دواء “كورونا” الذي عالج ترامب

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أمس السبت، على طلب قدمته شركة ريجينيرون للأدوية، الشهر الماضي، للموافقة على الاستخدام الطارئ لدواء الشركة الذي تسبب في علاج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقت إصابته بفيروس كورونا الشهر الماضي.

وقالت الهيئة إنها منحت الترخيص للدواء بعد أن أظهرت التجارب السريرية قدرته على خفض كمية الفيروس وحماية خلايا الرئة من التلف.

ويعني “ترخيص الاستخدام الطارئ” حصول إحدى المنتجات الطبية على ترخيص خاص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه خلال حالات الطوارئ.

وأضافت الهيئة أن التصريح باستخدام هذا الدواء قد يساعد المصابين بالفيروس على عدم الذهاب إلى المستشفيات ومن ثم تخفيف العبء على النظام الصحي بالولايات المتحدة.

وكان ترمب تلقى عند إصابته بالفيروس دواء “ريجن- كوف 2″، وهو خليط من الأجسام المضادة والذي كان حينها في المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية، وحصل عليه ترامب بموجب ما يعرف باسم “الاستخدام الرحيم”.

ويحتوي علاج “ريجن- كوف 2” على نوعين من الأجسام المضادة يطلق عليها الأجسام أحادية النسيلة، وهي أجسام مصنعة معمليًا لتعمل كأجسام مضادة بديلة يمكن أن تعيد أو تعزز أو تحاكي هجمات جهاز المناعة على الخلايا العدوانية التي تهاجم الجسم.

وقالت شركة ريجينيرون للأدوية، إن الدواء أظهر قدرة عالية على الشفاء في الحالات الخفيفة والمتوسطة من الإصابة بفيروس “كوفيد 19”.

وأثنى ترمب على الدواء الشهر الماضي في فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وقال إنه شعر “بتحسن عظيم” في حالته الصحية بعد الحصول عليه خلال 24 ساعة.

وقبل يومين قالت شركة فايزر للأدوية إنها ستقدم طلبا للهيئات الصحية المعنية في الولايات المتحدة للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 الذي طورته بالتعاون مع شركة بيونتك، والذي أثبت فعالية بنسبة 95%، كما أعلنت شركة مودرنا الأمريكية الأسبوع الماضي أن اللقاح الذي تعمل عليه بلغت نسبة فاعليته 94 في المائة في حماية الأشخاص من الفيروس.

وفي وقت سابق كشفت روسيا عن تطوير لقاح “سبتوتنيك 5″، كما أعلنت الصين أنها تعمل على تطوير 4 لقاحات للفيروس الذي أصاب أكثر من 58 مليون إنسان، وقتل نحو 1.4 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم.

ويختلف الدواء عن اللقاح، إذ يعتبر الأول علاج للمرض نفسه عندما يصاب به الإنسان، فيما يعد اللقاح وسيلة وقاية لمنع وصول المرض للشخص المعافى، بحسب منظمة الصحة العالمية.

الأكثر مشاهدة

سيمنز تعلن تفاصيل إضافية عن القطار الكهربائي وتحدد تكلفة مرحلته الأولى

وقعت الهيئة القومية للأنفاق اتفاقا مع شركة سيمنز موبيليتي الألمانية...

الجزار: انتهينا من نحو 6 آلاف وحدة سكنية في مشروعي دار مصر وJANNA بالعبور

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه...

منطقة إعلانية