أخبار

محكمة أمريكية ترفض دعوى “القرقني” ضد أرامكو في تحكيم بقيمة 18 مليار دولار

السعودية

كشفت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو“، عن إصدار محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة، حكماً قضائياً لصالحها، برفض دعوى أقامها ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني، في يونيو عام 2018، للمطالبة بتنفيذ قرار تحكيم بمبلغ 67.3 مليار ريال، ما يعادل 18 مليار دولار.

وبحسب بيان “أرامكو”، الصادر اليوم الأحد، والمرسل إلى البورصة السعودية “تداول” تعود تفاصيل قرار التحكيم، إلى نزاع يتعلق بمدفوعات إيجار، يزعم المدَّعون “ورثة القرقني”، أنها مستحقة لهم، نتيجة استخدام شركة أرامكو لقطعة أرض في منطقة رأس تنورة في السعودية.

وقال بيان “أرامكو”، إن المحكمة الفيدرالية الأمريكية للمقاطعة الجنوبية في ولاية تكساس، أصدرت حكماً قضائياً ابتدائياً لصالحها بتاريخ 17 نوفمبر 2020، برفض الدعوى المقامة من قبل ورثة خالد أبو الوليد الهود القرقني، فيما يتعلق بمطالبة المدَّعين بتنفيذ قرار تحكيم مزعوم بمبلغ يقارب 67.3 مليار ريال.

وأما عن الأثر المالي المتوقع للحكم القضائي، بما في ذلك المبلغ المطالب به، وأيّ رسوم أو أعباء أخرى، فقد أوضح البيان أن القيمة الإجمالية للدعوى، قُدّرت بنحو 18 مليار دولار، وقد تمَّ الحكم لصالح أرامكو، لذلك فإنه من غير المتوقع أن يكون هناك أي أثر مالي على الشركة.

ولفت البيان، إلى أنَّ الحُكم الصادر، هو حكم ابتدائي قابل للاستئناف أمام محكمة الاستئناف في الدائرة الفدرالية الخامسة، وفي حال قرر المُدعون استئناف الحكم، فإن أرامكو ترى أن موقِفها قوي، مما يعزز فرص تأييد الحُكم من الاستئناف.

وارتفع سهم أرامكو في تعاملات اليوم بنسبة 0.28% مسجلاً سعر 35.50 ريال.

الأكثر مشاهدة

مستثمرو السندات يراهنون على نجاة الشركات المتضررة من «كورونا»

يراهن مستثمرو الديون على أن بعض الشركات الأكثر تضرراً من...

منطقة إعلانية