عقارات النشرة البريدية

ساويرس يضرب من جديد.. مصر تتقدم 8 مراكز في مؤشر ممارسة الأعمال.. مليارا دولار من صندوق النقد لمصر.. بلتون تتصدر شركات السمسرة خلال أكتوبر

نجيب ساويرس

أهم الأخبار

مصر تتوصل لاتفاق مع صندوق النقد بشأن المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح

“يولر هيرميس” الألمانية تتوقع تخطي نمو الاقتصاد المصري 6% في 2018/2019

“أوراسكوم للاستثمار” تطلب شراء 216 مليون سهم من “ثروة كابيتال”

البورصة المصرية تخسر 52 مليار جنيه في أكتوبر

صافي الأصول الأجنبية يفقد 2.55 مليار دولار في سبتمبر

“المصرية الكويتية” تفاوض الحكومة لتخصيص 6 آلاف فدان لزراعة غابة شجرية

مقترحات “كريم” لضوابط لائحة النقل البري باستخدام التكنولوجيا

“إيني” تستثمر 5 مليارات دولار لتنفيذ محطة معالجة غاز “ظُهر”

المالية” تقترب من التعاقد على ماكينات بيع تذاكر مترو الأنفاق

وصول أول رحلة طيران من بولندا لـ”طابا” بعد توقف 4 سنوات

“تطوير مصر” تضخ 3 مليارات جنيه بمشروعين بالسخنة والساحل الشمالي

“لاند مارك صبور” و”ليك سايد” الليبية يقيمان مشروعًا فندقيًا بـ 10 مليارات جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

5 إصلاحات تدفع مصر 8 مراكز في مؤشر ممارسة الأعمال

تقدمت مصر 8 مراكز في مؤشر ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية في تقرير 2019 لتصل إلى المركز 120 من 190 عالميًا.

وقال البنك الدولي، إن مصر أجرت 5 إصلاحات منذ إصدار المؤشر العام الماضي لتحسين مناخ الاستثمار وتبسيط الإجراءات في خمسة مجالات هي: تأسيس الشركات، والحصول على الائتمان، وحماية صغار المستثمرين، وسداد الضرائب، وتسوية حالات الإعسار (الخروج من السوق).

وأشار التقرير إلى إن هذا يعد أكبر عدد من الإصلاحات التي تُنفَّذ في مصر في عام واحد خلال السنوات العشر الماضية، وثاني أكبر عدد من الإصلاحات يُنفّذه أحد بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام.

وحققت مصر أفضل أداء لها في مؤشر الحصول على القروض، حيث قفز ترتيبها 30 مركزًا دفعة واحدة إلى المركز 60 عالميًا بعد إصدار قانون الضمانات المنقولة.

كما تحسن الترتيب على مؤشر تسوية حالات اﻹعسار إلى 101 عالميًا بدلًا من 115، بعد اﻹصلاحات التي تمت في هذا المجال، كما تحسن ترتيب مؤشر دفع الضرائب إلى 159 بدلًا من 167، وفي مؤشر حماية حقوق المساهمين اﻷقلية قفز الترتيب 9 مراكز إلى المركز 72.

وبالرغم من الإجراءات الحكومية لتسهيل تأسيس الشركات فإن ترتيب مصر تراجع في مؤشر بدء اﻷعمال إلى المركز 109 بدلًا من المركز 103 خلال العام الماضي؛ بسبب أداء الدول اﻷخرى الذي جاء أفضل.

كما تراجع الترتيب في مؤشر الحصول على الكهرباء 7 مراكز لتصل إلى المركز 96 عالميًا، وفي مؤشر تسجيل العقارات تراجع الترتيب 6 مراكز إلى 125، وفي مؤشر استخراج رخص البناء خسرت مصر مركزين لتحتل المركز 68 عالميًا.

وسجل مؤشر التجارة عبر الحدود أسوأ ترتيب كالمعتاد لتحتل مصر المركز 171 عالميًا متأخرة مركزًا واحدًا عن ترتيبها العام الماضى، بينما استقر مؤشر إنفاذ العقود عند ترتيبه المتأخر في المركز 160 عالميًا.

وقالت وزارة الاستثمار، إن التقرير ذكر أن مصر قامت بتيسير بدء النشاط التجاري عن طريق إلغاء شرط الحصول على شهادة بنكية، وإنشاء نظام الشباك الواحد لإتمام الإجراءات، وخفض الوقت اللازم لبدء النشاط التجاري إلى 11 يومًا الآن من 16 يومًا قبل ذلك، وسهَّلت الحصول على الائتمان عن طريق تقوية حقوق المقترضين والمقرضين فيما يتعلق بالضمانات.

وقالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن هذا التقرير يرصد الإجراءات الإصلاحية التي تم تنفيذها حتى أبريل 2018، علمًا بأن الكثير من الإجراءات الإصلاحية التي نفذتها وتلك الجاري تنفيذها، متوقعة أن تؤثر إيجابيًا في العديد من المؤشرات التي يرصدها التقرير خلال العام المقبل.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، ترخيص التوك توك، وميزانية المستشفيات الجامعية، وتطوير العشوائيات، وشروط الإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، وزيارة “السيسي” إلى برلين، وإقامة مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات للمرة الأولي في مصر.

قال عمر طلعت، وزير الاتصالات، إن مصر ستحضر مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات، بغرض دعوة الدول لحضور المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية، والذي سُيعقد للمرة الأولي خارج “جنيف” أكتوبر المقبل بشرم الشيخ، أضاف في مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن المؤتمر سيشارك فيه 4 آلاف من كبار خبراء الاتصالات، ويناقش المعايير الفنية للجيل الخامس من تكنولوجيا المحمول استعدادا لانطلاقه في 2020.

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، إن الوزارة ستنشئ مراكز تدريب بالتعاون مع ألمانيا، لتطوير العمالة في مجال الطاقة، والمشروعات بين القاهرة وبرلين تُسهم في تبادل الخبرات.

قال خالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن الصندوق أعلن مخطط لتطوير منطقة مدابغ سور مجري العيون منذ شهر سبتمبر الماضي، لكن العمل لم يبدأ إلا بعد قرار مجلس الوزراء>

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، أن الصندوق وضع تصور مبدئي للتطوير ورسم للمنطقة، ووزارتا الصناعة والمالية ومحافظة القاهرة كانت الجهات المعنية في البداية بالتطوير.

أشارت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إلى شروط الاعلان العاشر، والتي تتطلب أن الجنسية المصرية، وأن يتراوح السن بين 21 و50 عامًا ولم يسبق له الحصول على وحدة مدعومة من الدولة ومستوى الدخل 5700 جنيه للأسرة و4200 جنيه للأعزب، أضافت في مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن المستندات يتم رفعها على الموقع الإلكتروني والتسليم يكون خلال 30 شهرًا، مع سداد المقدم 15% من قيمة الوحدة خلال فترة الانشاء بالتقسيط، بما يُعادل 14 ألف جنيه للوحدات 3 غرف وصالة و10 آلاف جنيه للغرفتين وصالة، و35% بحد أقصى من الراتب الشهري عند الاستلام.

قال محمد حجازي، مُساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا ناقشت ملفات عدة، أبرزها، مكافحة الإرهاب، وملف تسوية النزاعات في المنطقة، والهجرة غير الشرعية، وقضية ليبيا، وأشار خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، إلى التشاور حول تعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة أن مصر تحتضن 1048 شركة ألمانية تعمل في نطاق تبادل تجاري بلغ 6 مليارات يورو.

كشف خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، عن ترخيص 195 ألف توك توك من أصل 416 ألف مركبة تم حصرها، والمستهدف استكمال إجراء باقي ترخيص المركبات، أضاف في مداخلة هاتفية مع قناة”LTC”، أن محافظة الدقهلية احتلت المرتبة الأولي في إصدار التراخيص بواقع 32 ألف مركبة، من أصل 96 ألف، تليها محافظتا الغربية وكفر الشيخ.

قال حسام عبدالغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية: “لا يوجد ما يمنع المستشفيات من تبني مشروعات مشتركة للبحث العلمي، هذا دور تكاملي لم يكن موجودًا، وبدأنا به في مدينة طنطا حول أنيميا حوض البحر المتوسط”، وأوضح خلال حديث له مع برنامج “هنا العاصمة” على قناة “CBC”، أن تمويل الموازنة العامة عنصر أساسي في دعم المستشفيات، ونتطلع لزيادته، وتم طرح أفكار عدة لتنويع مصادر التمويل.

نتابع

أصدرت بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، بيانًا صحفيًا مساء أمس الأربعاء تؤكد فيه التوصل إلى اتفاق مع الحكومة المصرية بشأن المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، ومن المقرر أن يخضع الاتفاق لموافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد، على أن يعقبها صرف الشريحة الخامسة بقيمة ملياري دولار، ليصل حينها إجمالي ما تحصلت عليه مصر من الصندوق إلى 10 مليارات دولار.

كعادته يضرب نجيب ساويرس بقوة وكان كلمة السر في ارتفاع البورصة المصرية، أمس، وذلك بعدما ذكرت هيئة الرقابة المالية أنها تلقت خطابًا من شركته أوراسكوم للاستثمار القابضة، بطلب الحصول على موافقتها لتقديم عرض شراء اختياري للاستحواذ على حصة غير حاكمة من أسهم ثروة كابيتال القابضة تصل إلى 216.03 مليون سهم من أسهم ثروة، بسعر الطرح البالغ 7.36 جنيه كسيناريو أول، أما السيناريو الثاني، فهو شراء 144.02 مليون سهم ـ نحو 23.04% من أسهم ثروة ــ وحتى أقل من 216.03 مليون سهم بسعر 6.62 جنيه، علمًا بأنه يحق لأوراسكوم قبول أو رفض شراء الأسهم في حالة ما تقدم عدد أسهم يقل عن 144.02 مليون سهم.

تصدرت شركة بلتون لتداول الأورق المالية ترتيب شركات السمسرة في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر الماضي، مستحوذة على 17.2% من التعاملات بقيمة 7.424 مليار جنيه، وذلك بفضل تنفيذ طرح شركة ثروة كابيتال وعمليات نقل ملكية في سوق الصفقات أبرزها صفقة استحواذ البنك الأهلى على 2% في المستقبل للتنمية العمرانية من شركة المقاولون العرب، وجاءت المجموعة المالية في المركز الثاني بنسبة 11.6% وهيرميس 8.8% والتجاري الدولي 7.9% وإتش سي 4.9%.

خاطبت الشركة القابضة المصرية الكويتية، مجلس الوزراء، لتخصيص 6 آلاف فدان بالقرب من محطات الصرف الصحي بالصعيد، لإقامة غابة شجرية بغرض توفير المادة الخام اللازمة لتغذية مصنع الخشب المضغوط التي تعتزم المجموعة تنفيذه بمحافظة المنيا الفترة المقبلة على مساحة 30 فدانًا.

قال معتز الألفي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، لصحيفة “البورصة”، إن القابضة الكويتية تستهدف بدء إنشاءات مصنع جديد مارس المقبل بتكلفة 3 مليارات جنيه، على أن يتم تدبير ما يتراوح بين مليار و1.2 مليار جنيه من البنوك، وتمويل باقي مبلغ الاستثمار من المصادر الذاتية.

تقدمت شركة “كريم مصر” بحزمة مقترحات للجنة التنفيذية المكلفة من قبل مجلس الوزراء بوضع الاشتراطات والضوابط التنظيمية لقانون النقل البري باستخدام تكنولوجيا المعلومات، وتمثل أبرزها في توحيد جهة الإشراف المختصة مع إيجاد صيغة موحدة لمخاطبة الشركات لتنفيذ أي التزامات يفرضها القانون، بحسب بيان الشركة، كما طالبت كريم بتسهيل إجراءات الانضمام للمنظومة عبر تخصيص خدمة شباك موحد بوزارة النقل لإنهاء جميع المعاملات الإدارية، إلى جانب تطبيق مبدأ المرونة من أجل تشجيع أكبر عدد من المستفيدين على الإنضمام للمنظومة، خاصة السائقين العاملين بنظام موسمي لكونهم يشكلون القوام الرئيسي للسائقين بمنظومة النقل التشاركي.

تستهدف الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)، الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى لمشروع مجمع العلمين للبتروكيماويات الشهر الجاري، بتكلفة 7.5 مليار دولار.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقعت “يولر هيرميس – وكالة ضمان الصادرات الألمانية”، تسجيل الاقتصاد المصر نموًا بأكثر من 6% خلال العام المالي الحالي، بدعم من ارتفاع إنتاج الغاز وتوقف الواردات وتغطية قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر لعجز الحساب الجاري العام المالي الماضي، إلى جانب استمرار استفادة الاقتصاد من انخفاض قيمة العملة واستقرار متوسط معدلات التضخم عند 14%.

قدرت شركة إيني الإيطالية تكلفة تنفيذ محطة معالجة غاز ظهر بنحو 5 مليارات دولار، بطاقة استيعابية 3.2 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، لربط كامل انتاج المشروع المقدر بـ 2.95 مليار قدم، حسبما صرح مصدر مسؤول بقطاع البترول لصحيفة “البورصة”، وأكد المصدر الانتهاء من تنفيذ 5 وحدات في محطة معالجة غاز ظُهر حتى الآن، بإجمالي طاقة استيعابية ملياري قدم مكعب، على أن يتم الانتهاء من تنفيذ جميع وحدات المحطة بالنصف الثاني من 2019.

تعتزم شركة تطوير مصر العقارية، ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه حتى نهاية العام الحالي بمشروعي المونت جلالة السخنة وفوكا باي الساحل الشمالي، بعد أن نفذت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام استثمارات بقيمة 2.4 مليار جنيه، حسبما صرح أحمد شلبي، الرئيسي التنفيذي للشركة لموقع مباشر.

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن أول رحلة طيران مباشر من بولندا إلى مدينة طابا وصلت أمس الأربعاء، بعد توقف لعملية تسيير الرحلات دام لـ 4 سنوات.

وقعت شركة لاند مارك صبّور للتنمية العقارية، عقدًا مع شركة ليك سايد للاستثمارات السياحية والعقارية إحدى شركات الشركة الليبية للاستثمارات الخارجية؛ لتنفيذ مشروع متعدد الاستخدامات في القاهرة الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 10 مليارات جنيه، يضم فنادق ووحدات سكنية فندقية ومساحات تجارية على مساحة 344 ألف متر مربع، وفقًا لبيان صحفي.

أظهر التقرير الشهري للبورصة المصرية، خسارة رأس المال السوقي 52 مليار جنيه في أكتوبر، ليهبط إلى 752 مليار جنيه، مقارنة بـ 804 مليار جنيه نهاية سبتمبر، كما انخفض المؤشر الرئيسي للسوق EGX30 إلى مستوى 13.250 ألف نقطة مسجلًا تراجعًا بمعدل 9.35%.

واصل صافي الأصول الأجنبية بالقطاع المصرفي والبنك المركزي انخفاضه للشهر الثالث على التوالي بنهاية سبتمبر الماضي، ليسجل 12.144 مليار دولار، مقابل 14.696 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي، ويفقد 2.552 مليار دولار من رصيده، وفقًا للتقرير الشهري للبنك المركزي،وبناء على ذلك فقد صافي الأصول الأجنبية 5.09 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2018، حيث سجل بنهاية يونيو الماضي 17.243 مليار دولار.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكدت مصادر مطلعة، لصحيفة “المصري اليوم” أن البنك الدولي قام مؤخرًا بتجديد تعيين الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار الأسبق، في منصبه كنائب أول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030، والعلاقات مع الأمم المتحدة والشراكات.

حددت شركة أورانج مصر للاتصالات، الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر الجاري، لفتح سوق العمليات الخاصة بالبورصة المصرية لتلقي طلبات البيع من المساهمين المعترضين والمتضررين من الشطب الاختياري من جداول القيد بالبورصة، بحسب بيان إفصاح الشركة.

ذكر بيان لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري موافقة مجلس الوزراء على استكمال تنفيذ وحدات الإعلان الثامن لاستيعاب طلبات المواطنين الزائدين عن عدد الوحدات ممن هم خارج الأولويات المقررة بالمشروعات المتاحة بذات الإعلان، ولم يقوموا بالتحويل إلى أماكن أخرى متوافر بها وحدات، أو سحب مقدم الحجز.

سلمت الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس شركة شرق بورسعيد للتنمية 50 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية للبدء في تنفيذ مشروعين تم التعاقد عليهما مؤخرًا، مع تحالف ألماني يضم شركتي باج بورسعيد للتصنيع، وجيراد مصر للتصنيع، وقال عبدالقادر درويش، نائب رئيس الهيئة، إن المشروعات متخصصان في تصميم أنظمة الري الحديثة، وتصنيع الأبواب المصفحة والأقفال الحديدية، بإجمالي تكلفة استثمارية 70 مليون يورو، وفقًا لبيان الهيئة.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، من برلين أمس، التطلع للتعاون مع الجانب الألماني لتحديث قطاع السكك الحديدية، خلال لقاء جمعه بوزير النقل والبنية الرقمية الألماني أندرياس شوير.

ذكر تقرير لوزارة التجارة والصناعة، إن المكاتب التجارية بالخارج ساهمت خلال سبتمبر الماضي، في إبرام تعاقدات تصديرية بقيمة 75 مليون دولار لعدد من أسواق الدول العربية والأوروبية.

اتفق اتحاد منتجي الدواجن مع وزارة التموين على توريد 4 آلاف طن شهريًا للوزارة كبديل للاستيراد، وذلك اعتبارًا من شهر فبراير من العام المقبل، حسبما صرحت مني محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية لـصحيفة “البورصة”، وذلك بناءً على اجتماع الوزارة مع ممثلي اتحاد منتجي الدواجن، ومسئولي “التموين” الأسبوع الماضي على خلفية أزمة استيراد الدواجن المجمدة.

أكد أمين سراج، الرئيس التنفيذي لشركة هايد بارك العقارية، الاستعداد لطرح مرحلة جديدة من مشروع الشركة بمدينة القاهرة الجديدة الشهر المقبل بمبيعات مستهدفة بقيمة مليار جنيه، مشيرًا إلى التخطيط لإسناد أعمال مقاولات بقيمة 2.5 مليار جنيه هذا العام، بحسب صحيفة البورصة.

صرح جمال عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بأن الشركة وقعت عقدين لتوريد وتركيب كابلات أرضية بمنطقة كهرباء القاهرة، مع تحالف “إنيرجيا لكابلات الطاقة – السويدى” بقيمة 390 مليون جنيه.

أعلنت وزارة البترول، أمس أن شركة ميدور وقعت رسميًا عقد قرض بقيمة 1.2 مليار دولار مع تحالف مصرفي عالمي يضم بنوك كريدي أجريكول وبنك بي إن بي باريبا الفرنسيين وبنك CDP الإيطالي والبنك الأهلي المصري وبنك أبوظبي الوطني المستشاران الماليين للمشروع.

قالت وزارة المالية إنها نسقت مع وزارة النقل، للتواصل مع شركة دولية متخصصة في توريد ماكينات استخراج تذاكر المترو للجمهور بمحطات المترو الرئيسية، منعًا للتكدس على شباك التذاكر.

صرح وزير الإنتاج الحربي، محمد سعيد العصار، في بيان، أمس، بأن الوزارة افتتحت خطين لإنتاج عدادات الكهرباء والمياه الذكية مسبقة الدفع بشركة المعصرة للصناعات الهندسية “مصنع 45 الحربي”.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أعلنت وزارة المالية السعودية، أمس، أن الموازنة سجلت عجزًا بلغ 7.3 مليار ريال (1.95 مليار دولار) في الربع الثالث من العام، في انخفاض كبير للعجز عن مستواه قبل عام البالغ 48.7 مليار ريال بفضل ارتفاع إيرادات النفط.

ارتفعت البورصة السعودية في تعاملات أمس الأربعاء، مدعومة بنتائج أعمال قوية للشركات، فيما دعمت أسهم “إعمار” العقارية و”بنك الإمارات دبي الوطني” ذات الثقل في السوق مؤشر بورصة دبي.

عربي ودولي

انخفض معدل التضخم السنوي في الجزائر من 4.8% في أغسطس إلى 4.7% في سبتمبر، وذلك بعد تراجع طفيف في أسعار بعض المواد الغذائية, ووفقا للأرقام التي نشرها الديوان الوطني للإحصاءات، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين في سبتمبر 0.3% على أساس شهري.

أظهرت نتائج أعمال فيسبوك، أرباحا تفوق التوقعات في الربع الثالث من عام 2018، لكن نتائجها جاءت دون التقديرات فيما يتعلق بعدد المستخدمين النشطين شهريا، والإيرادات التي سجلت أبطأ وتيرة نمو في نحو 6 سنوات, وفقا لموقع سكاي نيوز عربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية