النشرة البريدية

هل ستتأثر البورصة بحادث المنيا؟.. طرح “مصر للتأمين” مرهون بإعادة الهيكلة.. ودعم الخبز يلتهم 45 مليار جنيه من الموازنة

أهم الأخبار

460 مليون جنيه تعويضات يسددها صندوق التأمين الحكومي

محللة في “فان ايك”: مصر إحدى الوجهات المفضلة لنا حاليًا

تعافي قروض التجزئة في 18 بنكًا بالنصف الأول من 2018

45 مليار جنيه استثمارات بـ”المنصورة الجديدة” خلال 3 سنوات

أسعار “الأسمدة” تقفز لأعلى مستوى في 2018 إلى 5600 جنيه للطن

مفاوضات جديدة مع شركات عالمية لإنشاء مجمع للألواح الشمسية

الاتحاد الأوروبي يمول مشروع صرف صحي بـ400 مليون يورو

1.5 مليار جنيه مبيعات شركات الأدوية الحكومية خلال 9 أشهر

مجلس النواب يناقش ارتفاع أسعار الحديد

11% زيادة في الصادرات غير البترولية خلال 9 أشهر

36 مليار دولار حصيلة “الأهلي” من تنازلات النقد الأجنبي منذ “التعويم”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

محللون يستبعدون تأثر البورصة بحادث المنيا.. ويتوقعون تصحيحًا محدودًا

توقع متعاملون بالسوق المصري، أن تشهد مؤشرات السوق حركة تصحيحية خلال الأسبوع الجاري، لتصل في نهاية التعاملات بين مستويي 13300 نقطة و13600 نقطة، على أن يكون الأداء إيجابيًا في أسهم قطاعي السياحة والأسمنت، بعد أن شهد السوق حالة من الاضطراب والاختلاف بأداء الأسهم الأسبوع الماضي، واستبعد محللون تأثر البورصة بصورة كبيرة من الأعمال الإرهابية الأخيرة بالمنيا، أمس الأول، ليكون 13000 نقطة قاع السوق خلال الأسبوع الجاري.

ورجح محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة أمان لتداول الأوراق المالية، أن يتحرك المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، بين مستويات 13080 نقطة، و13600 نقطة، وأن يشهد قطاعا السياحة، والأسمنت أداءً متميزًا خلال جلسات الأسبوع الجارى، مستبعدًا أن يؤثر الحادث الإرهابي الذي حدث مساء الجمعة الماضية بالمنيا على أداء البورصة بشكل قوي، ونصح المستثمرين بالشراء بمستهل جلسات الأسبوع، في حالة عدم ارتفاع الأسهم وبقائها أسفل المستهدفات.

وترى رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، أن السوق سيظل باتجاهه العرضي على المدي المتوسط، متحركًا بين مستويات 12950 نقطة، و13300 نقطة، خلال جلسات الأسبوع الجاري، في ظل استمرار أحجام التداول عند مستوياتها المتوسطة.

وأضافت أن السوق مازال في انتظار محفزات إيجابية، وارتفاع أحجام التداولات، وأن اختراق مستوى 14000 نقطة سينهي موجة التصحيح التي يتحرك فيها السوق المصري على المديين القصير والمتوسط.

ونصحت يعقوب، المستثمرين باتباع مبدأ سهمك هو مؤشرك خلال الفترة المقبلة، وأن يبتعد تمامًا عن تحليل المؤشرات القيادية، خاصة أنها قد تتجه إلى التصحيح، في ظل تحرك بعض الأسهم بصورة عكسية بعد أن أصبحت أسعار الأسهم جاذبة للشراء، وبعيدة عن القيم العادلة لها.

توك شو

سيطرت على برامج التوك شو الليلة الماضية، مناقشات عدة، أبرزها حادث المنيا الإرهابي، وفعاليات منتدى شباب العالم في دورته الثانية.

قالت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إن الوزارة نظمت زيارة للمصابين في المستشفيات، للرفع من الحالات المعنوية.

وأوضحت والي، أن مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجان لمتابعة ودراسة الحالات الاجتماعية لأهالي الضحايا وصرف التعويضات المناسبة، بحيث يتم تعويض أسر المتوفين بمعاشات و100 ألف جنيه للفرد، والإصابات بين 50 و100 ألف جنيه.

طالب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، على قناة “صدى البلد”، بأهمية الدعوة إلى مؤتمر دولي تحت مظلة الأمم المتحدة، لمكافحة الإرهاب.

وذكر أن الإرهاب منهجًا وليس فكرًا، وبعض الدول في المنطقة تخطط له وتموله، وهي لن تتوقف عن دعمها للتنظيمات الإرهابية لعدم إدانتها عالميًا وكشف أساليبها.

قال جهاد سيف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن عقد مؤتمرات الشباب يُعد مدًا لجسور الثقة بين الشباب والدولة، وتجربة منتدى شباب العالم في نسخته الأولى كانت رائدة، وخلقت آلية ربط بين الشباب في مختلف دول العالم.

انطلقت أمس فعاليات منتدى شباب العالم في دورته الثانية بشرم الشيخ، بحضور عددًا من قادة العالم، و52 وفدًا رسميًا، و5 آلاف شاب من 160 دولة.

وأوضح محمد موسى، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنهم شاركوا في 4 ورش عمل ضمن برنامج منتدى شباب العالم في نسخته الثانية.

وأشار خلال اتصال هاتفي مع قناة “Extra News”، إلى أن المنتدي يخلق حالة حوار بين ثقافات مختلفة، لكنه يجب أن يركز على فكرة تحمل القوي الخارجية مسئوليتها في مكافحة الإرهاب.

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن هناك حوالي 20 مليون بطاقة تموينية، موضحًا أن حوالي 67 مليون مواطن يستفيدون من دعم هذه البطاقات، مضيفًا خلال لقائه مع برنامج “مش بالكلام”، على قناة “المحور”، أن هناك حوالي 76 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز، مستطردًا أن نصيب وزارة التموين في الموازنة العامة للدولة يصل لنحو 87 مليار جنيه سنويًا، بواقع 45 مليار جنيه لدعم الخبز، و42 مليار جنيه للحصص التموينية، وأكد التزام الوزارة بتقديم رغيف الخبز بـ5 قروش، وأن هذه ثوابت، ولا تفكير في المساس بسعره، وحقوق المواطنين التموينية مصانة تمامًا.

نتابع

توقعت شركة أرقام كابيتال، في تقرير حديث لها، أن يضخ البنك المركزي سيولة دولارية للبنوك التجارية لتعويضها عن تراجع أصولها الأجنبية ولضمان استدامة السيولة الأجنبية لديها في ظل ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبية عند مستويات آمنة للغاية، موضحة أن البنوك التجارية، وليس البنك المركزي هي من تحملت خروج الأجانب، ما أدى لحدوث عجز في مراكز العملات الأجنبية لديها، وهو ما يستدعي تدخل البنك المركزي لتمويل هذا العجز الذي قدرته بـ4 مليارات دولار، من خلال الاحتياطيات الدولية التي تجاوزت 44.6 مليار دولار بنهاية سبتمبر، وقالت إنها خفضت تعرضها للأسهم في مصر ترقبًا لمتغيرات الأوضاع على المدى الطويل، وإنها تتوقع خفضًا تدريجيًا في سعر صرف الجنيه أمام الدولار ليسجل 18 جنيهًا بنهاية العام المالي و19 جنيهًا بنهاية العام المقبل و20 جنيهًا بنهاية 2020، وذلك على خلفية تدهور سعر الصرف الحقيقي الفعال أعقاب عامين من التضخم المرتفع، كما توقعت “أرقام” تأخر خفض الفائدة إلى النصف الثاني من 2019، مع فرص تصل إلى 30% لرفع الفائدة خلال نوفمبر حال عدم تراجع معدلات التضخم في بيانات أكتوبر المقبل، في خطوة من شأنها خفض وتيرة خروج الأجانب، والحفاظ على سعر الفائدة الحقيقية في المنطقة الموجبة، وحماية سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

قالت علا الشواربي، محللة في شركة “فان ايك” لصناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار النشطة، في مقابلة مع “بلومبرج”، إن مصر إحدى الوجهات المفضلة لشركتها في الوقت الحالي، وإنها تمثل قصة فريدة خاصة بعد مرورها بتقلبات سياسية وتداعيات اقتصادية بعد ثورة 2011، مضيفة أن تراجع الاحتياطيات تسبب في حالة عدم يقين خاصة مع عدم تمكن الشركات الأجنبية من تحويل أرباحهم للخارج، إلا أن ذلك تغير مع الاستقرار السياسي وتطبيق تدابير داعمة للنمو على رأسها تحرير سعر الصرف في 2016، وهو ما أشعل فتيل عودة الاستثمارات الأجنبية، كما أن تأمين قرض من صندق النقد الدولي بث الثقة لدى المستثمرين الأجانب، لأنه تأتي معه حزمة من الإصلاحات، وبالتالي عادت الدولة إلى مسار التعافي وهذا لا يعني أن الإصلاح كان سهلًا.

وذكرت أنه مع حزمة الإصلاحات بدأنا نرى عودة المستثمرين الأجانب، وتحسن نمو الناتج المحلي الإجمالي واقترابه من مستوياته الطبيعية عند 5% كما انخفض التضخم، ويواصل التراجع وهو أمر إيجابي، ولكن أسعار الفائدة لا تزال مرتفعة، لذا لا نرى الكثير من النفقات الرأسمالية.

وقالت إن مصر في بداية مرحلة يتعافى فيها الاستهلاك وتصبح فيها الشركات أكثر كفاءة ومستعدة للاستثمار، كما أن التقييمات معقولة للغاية ومعدلات نمو الدولة تتفوق على نظيراتها خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضافت إن أسعار الفائدة أحد معوقات نمو الشركات في الدولة، ولكنها أعربت عن أملها أن يدفع التعافي “المركزي” لخفض الفائدة في الفترة المقبلة بوتيرة أسرع من المتوقع.

وأشارت إلى أن ارتفاع أسعار البترول زاد الضغوط على الموازنة وارتفع التضخم مجددًا، ولكنها قالت إنه بمجرد انتهاء هذه المرحلة وبدء خفض أسعار الفائدة، ستعود الشركات لمزاج الاستثمار.

تعقد جمعية مستثمري السادس من أكتوبر، بعد غد الثلاثاء, لقاءً مع المهندس حسين صبور الرئيس الفخري لجمعية رجال الأعمال، للتعرف على الاشتراطات اللازمة للمصانع والشركات للمشاركة بالمشروعات القومية، باعتباره أحد المكاتب الاستشارية المعتمدة بتلك المشروعات.

يطرح البنك المركزي المصرى، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بـ18 مليار جنيه، بواقع 9.5 مليار جنيه للطرح الأول وبأجل 91 يومًا، و8.5 مليار جنيه للطرح الثاني لأجل 266 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهرت بيانات البنك المركزى، وقوائم البنوك، نمو قروض الأفراد بالقطاع المصرفي إلى 7.6% بالنصف الأول من 2018، مقابل 1.8% لنفس الفترة من 2017، ووفقًا لمسح أجرته صحيفة البورصة لميزانيات 18 بنكًا، ارتفع معدل نمو قروض التجزئة في 10 بنوك، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل تراجع معدل النمو 7 بنوك، وانكماش محفظة التجزئة في البنك العربي الأفريقي الدولى، وقال علاء فاروق، رئيس قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلى، إن محفظة قروض التجزئة في البنك ارتفعت إلى 52 مليار جنيه حتى منتصف أكتوبر الماضى، مقابل 46 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، موضحًا أن النمو جاء مدعومًا بارتفاع القروض العقارية إلى 4.8 مليار جنيه إلى نحو 52.5 ألف عميل، بينهم 43.3 ألف عميل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، وكذلك نمو الأرصدة الدائنة إلى 4.2 مليار جنيه، وارتفاع القروض الشخصية خاصة المضمونة بشهادات.

وقال حازم حجازى، نائب رئيس بنك القاهرة، أن محفظة قروض البنك سجلت 23.5 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، ويستهدف زيادتها لـ25 مليار جنيه بنهاية العام، مشيرًا إلى أن القرض الشخصي يستحوذ على النسبة الأكبر من المحفظة، أما عمرو طنطاوى، العضو المنتدب لبنك مصر- إيران، فقال إن قروض التجزئة المصرفية عادة ما تكفل عائدًا أعلى على الأصول الموظفة به ومعدلات تعثر أقل لذلك قرر البنك اقتحام هذا القطاع بتدشين إدارة للتجزئة المصرفية، تعكف حاليًا على وضع خطة التطوير التكنولوجي بما يستوعب احتياجات العملاء في ظل ضعف انتشار فروع البنك.

كشف هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصرى، لـ”اليوم السابع”، أن حصيلة مصرفه من مشتريات العملات الأجنبية من عملاء البنك، ارتفعت لنحو 36 مليار دولار، منذ تحرير سعر الصرف قبل عامين وحتى الآن.

قال المستشار رضا عبد المعطى، نائب رئيس الهيئة الرقابة المالية، إن إجمالي قيمة التعويضات المسددة منذ إنشاء صندوق التأمين الحكومي في عام 2007 حتى نهاية يونيو 2018، بلغت نحو 460 مليون جنيه، تم سداد 250 مليون جنيه منها، وأن الصندوق تلقى في الـ9 أشهر الأولي من العام الحالي 363 طلبًا، ما بين مستحق وغير مستحق وتحت الدراسة، تم سداد 108 ملايين جنيه عنها، بحسب بيان من الهيئة أمس السبت.

بدأت وزارة الكهرباء رحلة بحث جديدة عن شركة لإنشاء مصنع إنتاج الألواح الشمسية بعد تعثر المفاوضات مع مجموعة GCL الصينية، وقال اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، لصحيفة البورصة، إن الوزارة تفاوض شركات صينية وألمانية لإنشاء مجمع لإنتاج الألواح الشمسية في مصر، والأمر مازال في مراحل المناقشات والمفاوضات مع الشركات.

توقع مفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ديسمبر المقبل، اتفاقية مع وزارة الاستثمار، لتمويل مشروع للصرف الصحي بمحافظات الدلتا والمنصورة بقيمة 400 مليون يورو، وقال إبراهيم العافية، مدير التعاون بمفوضية اﻻتحاد اﻷوروبي بالقاهرة، لصحيفة البورصة، إن المفوضية تدرس أيضًا توفير تمويل لتنفيذ مشروع لمصاف البترول بمنطقة محور قناة السويس، وتوقيعه قبل نهاية العام.

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق إن طرح شركتي مصر للتأمين ممتلكات وحياة مؤجل لحين إعادة هيكلة أنشطة الشركتين، مضيفًا لصحيفة البورصة أن إعادة الهيكلة تسبق التفكير في الطرح ونسبته، وقال توفيق إن أولويات مجلس اﻹدارة الجديد لشركة مصر القابضة للتأمين تتمثل في الاهتمام بالنواحي البيعية والتسويقية للشركات التابعة للمجموعة.

حققت شركات الأدوية التابعة لشركة القابضة للصناعات الدوائية، مبيعات بـ1.5 مليار جنيه خلال الشهور الـ9 الأولى من العام الجاري، وبسحب تقرير لمؤسسة “ims، فإن مبيعات الشركات الحكومية الـ8 تعادل 3.1% فقط من إجمالي مبيعات القطاع المحلية، وحققت شركات الأدوية العاملة بالسوق المصري، مبيعات بـ47.8 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري، بنمو 30.7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

تناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب أسباب ارتفاع أسعار الحديد خلال الفترة الأخيرة وتأثير ذلك على حركة الاستثمار العقاري والمشروعات العملاقة التي تنفذها الدولة بحضور المهندس عمرو نصار، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، قال النائب فوزي متى، أمين سر اللجنة، أن أسعار الحديد الفترة الأخيرة تؤثر سلبًا على حركة المشروعات العقارية لتجاوزها الـ12 ألف جنيه للطن الواحد، وسيتم دعوة مصانع الحديد وكبار التجار لاجتماع يبحث أسباب الارتفاع.

ارتفعت التجارة الخارجية لمصر خلال الـ9 أشهر الأولى من 2018 بنسبة 13% مقارنة بنفس الفترة من 2017، وزادت الصادرات بنسبة 11% مقابل ارتفاع الواردات 14% على نفس الفترة، بحسب بيان من وزارة الصناعة والتجارة، وسجل حجم التجارة الخارجية 67.630 مليار دولار مقابل 59.822 مليار دولار، والصادرات 18.5 مليار دولار مقابل 16.6 مليار دولار، والواردات 49.1 مليار دولار مقارنة بـ43.2 مليار دولار.

سجلت أسعار الأسمدة الأزوتية أعلى مستوى لها خلال العام الحالي ليصل الطن إلى 5600 جنيه بالتزامن مع دخول موسم الزراعات الشتوية وارتفاع طلبات الفلاحين والمزارع على الأسمدة، في الوقت الذي تحقق فيها صادرات القطاع معدلات نمو جيدة بلغت 23.3% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي، قال تُجار لصحيفة البورصة، أن أسعار الأسمدة الحرة ارتفعت خلال الأيام الأخيرة بقيمة 300 جنيه في الطن، لتتراوح بين 5500 و5600 جنيه في الطن من أسمدة النترات واليوريا على التوالى، وأرجع متعاملون، ارتفاع الأسعار إلى زيادة الطلب على الأسمدة الحرة بالتزامن مع بدء موسم الزراعات الشتوية، في ظل تراجع معدلات صرف الأسمدة المدعمة من قبل وزارة الزراعة.

بلغت قيمة الاستثمارات التي تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية ضخها بالمرحلة اﻷولى بمدينة المنصورة الجديدة 45 مليار جنيه خلال الـ3 سنوات المقبلة، وتتولىشركة المقاولون العرب تنفيذ مشروعات بنية تحتية وإسكان بقيمة 10 مليارات جنيه، وتنفذ شركة أوراسكوم للإنشاءات 625 و3 أبراج بطول 120 مترًا بالمرحلة الأولى للمشروع.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/EconomyPlusAr/photos/a.2056432241251693/2303118816583033/?type=3&theater

عناوين أخرى

تستهدف شركة إنفوسيتا العاملة بمجال تطوير البرمجيات وحلول وتطبيقات الإدارة الذكية تحقيق مبيعات في مصر بـ5 ملايين دولار، خلال عامين، لتصل حصة مصر إلى 25% من إجمالي مبيعاتها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تقدم أعضاء من مجلس النواب بطلبات إحاطة لرئيس الحكومة و3 وزراء على خلفية اقتحام مقر المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وعدد من الغرف التجارية في المحافظات، من قبل جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بسبب أزمة البطاطس.

تُجهز وزارة الزراعة لاجتماع ثلاثي مع وزارتي الصناعة والتجارة وقطاع الأعمال العام، خلال شهر ديسمبر المقبل لتحديد مصير زراعات محصول القطن في الموسم المقبل، لتجنب أزمة التسويق التي يمر بها المحصول في الموسم الحالي.

تستهدف شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربى) التابعة لوزارة الإنتاج الحربي زيادة الطاقة الإنتاجية لخط تصنيع عدادات الكهرباء مسبقة الدفع ليصل إلى 1.5 مليون عداد سنويًا.

اتفقت اللجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، على زيادة الاستثمارات الأوكرانية في مصر، ودعم التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة، وزيادة أعداد السياح القادمين إلى مصر، الذين بلغوا نحو 800 ألف سائح في عام 2017، إضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ 2.3 مليار دولار في عام 2017، وزيادة حجم الصادرات المصرية إلى السوق الأوكرانية، والتعاون في مجال النقل البحرى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) إنها اتفقت على زيادة كمية الكهرباء التي ستشتريها من مزرعة للطاقة الشمسية يبنيها اتحاد شركات تقوده أكوا باور السعودية، باستثمارات تبلغ 4.4 مليار دولار، وستزيد طاقة المزرعة إلى 950 ميجاوات من 700 ميجاوات نتيجة لزيادة المشتريات من قبل ديوا.

قال إيلون موسك، مؤسس شركة “تسلا” الأمريكية للسيارات الكهربائية، إنه لن يقبل أي استثمار من صندوق الثروة السيادية السعودي في شركته؛ بسبب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، يأتي ذلك بعد أن كان موسك، يعتمد في مرحلة ما على الاستثمارات السعودية، لجعل “تسلا” شركة الخاص.

أرست شركة نفط الكويت عقد تشييد بقيمة 231 مليون دولار، على شركة الإنشاءات البترولية الوطنية في أبوظبي، والتي ستقوم بموجب العقد بتنفيذ مشروع تركيب خطوط حاويات لنزع الملوحة في أربعة مراكز تجميع تديرها شركة نفط الكويت.

وافقت السلطات السعودية، على إجراء تعديلات في نظام ملكية المؤسسات الصحية الخاصة، حيث تم إلغاء شرط أن تكون ملكية المؤسسة الصحية الخاصة ملكية سعودية.

عربي ودولي

وافق مجلس مديري البنك الدولي، على منح قرض قيمته 455 مليون دولار إلى تنزانيا لمساعدتها على تعزيز إمدادات الكهرباء بمناطقها الجنوبية ولربطها بتجارة الطاقة في المنطقة.

كشف مصدران بشركة زاروبيجنفت الروسية المملوكة للدولة لرويترز، أن الشركة انسحبت من مشروعين في إيران؛ بسبب العقوبات الأمريكية التي تدخل المرحلة الثانية منها حيز التنفيذ غدًا الاثنين.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية