أخبار

نجيب ساويرس لـ”ايكونومي بلس”: لا أفكر في الاستثمار بسبائك الذهب

نجيب ساويرس

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس إنه لا يفكر في الاستثمار بسبائك الذهب.
وجاء تعليق ساويرس ردًا على سؤال لـ”إيكونومي بلس” عن مدى صحة خوضه مفاوضات للاستحواذ على إحدى الشركات المحلية لإنتاج السبائك الذهبية، أو نيته لتأسيس شركة لطرح منتجات السبائك بالسوق المحلي.
وأضاف ساويرس مقتضبًا: “غير صحيح إطلاقًا”.
وخسر نجيب ساويرس الذي يستثمر نحو نصف ثروته في شركات التعدين عن الذهب حوالي 80 مليون دولار لتصل ثروته إلى 5.27 مليار دولار بحسب مؤشر بلومبرج لمليارديرات العالم، وذلك بعد توالي الإعلان عن لقاحات كورونا التي أثرت سلبًا على أسعار المعدن الأصفر، منذ 7 نوفمبر الجاري.
وكانت “ايكونومي بلس” انفردت الأسبوع الماضي، بنشر تفاصيل فوز إحدى الشركات التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشكل غير مباشر، بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.
وأعلنت وزارة البترول، الأسبوع الماضي، عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية من بين 17 شركة تقدمت بعروضها، بمزايدة التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية.
ورصدت “ايكونومي بلس” رحلة فوز نجيب ساويرس بالمزايدة عبر شركة AKH GOLD الإنجليزية التي جاءت ضمن الشركات الـ11 الفائزة.
وتمتلك شركة “ALTUS STRATEGIS” نسبة 97% من شركة AKH GOLD التي جاءت بين الشركات الفائزة بالمزايدة، وتعد شركة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس أكبر مساهم في شركة “ALTUS STRATEGIS” بحصة 35.45%.
و”ALTUS STRATEGIS” هي شركة مُدرجة ببورصة لندن وكندا، ولديها مشروعات في عدة دول أفريقية بينها الكاميرون ومالي وإثيوبيا والمغرب وكوت ديفوار.
وستلتزم الشركات الفائزة باستثمارات تصل 60 مليون دولار في مراحل البحث الأولى، وفقًا لوزير البترول.
وكانت وزارة البترول طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية، وتضمن الطرح 290 قطاع على مساحة 250 ألف كيلو متر مربع، تم ترسية 82 قطاع على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع على الشركات الـ11 ما يعادل 28% من المناطق المطروحة، بحسب الملا.
وفي سياق متصل، قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن المفاوضات مع رجل الأعمال نجيب ساويرس للاستحواذ على شركة شلاتين للثروة المعدنية توقفت حاليًا، بحسب رويترز.
وخاض ساويرس مطلع هذا العام مفاوضات للاستحواذ على 51% من شركة شلاتين للثروة المعدنية، ضمن مساعيه لدخول مجال استخراج الذهب في مصر.
وتمتلك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من ”شلاتين”، وتوزع النسبة المتبقية بواقع 34% لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع و24% لبنك الاستثمار القومي و7% للشركة المصرية للثروات.
ويأتي توقف المفاوضات بعد 3 أيام فقط من إعلان شركة “انديفور للتعدين” الذي يساهم فيها الملياردير المصري نجيب ساويرس، عن استحواذها على شركة “تيرانجا جولد كورب”، في صفقة بلغت قيمتها 1.86 مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد...

المالية: تشغيل منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن يوليو القادم

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم تشغيل منظومة...

منطقة إعلانية