أخبار

مقابلة.. 6.9 مليار جنيه مساهمات بنك قناة السويس في القروض المشتركة آخر 4 سنوات

بنك قناة السويس

قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن البنك يتبنى استراتيجية تطوير لتعزيز مكانته داخل القطاع المصرفي، وخلق كيان مصرفي شامل يخاطب جميع شرائح العملاء.

وأضاف رفاعي في حوار مع “ايكونومي بلس” أن بنك قناة السويس ساهم بقوة في مختلف المبادرات التي أطلقها البنك المركزي خلال الفترات الماضية، حيث قام بضخ نحو ملياري جنيه في مبادرة البنك المركزي لضمان مخاطر الائتمان المخصصة لقطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات والسياحة بقيمة 200 مليار جنيه.

وأشار إلى أن البنك حقق نموًا في محفظة الائتمان بنحو 11% لتصل إلى 17.1 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، فيما سجلت محفظة الودائع 43 مليار جنيه خلال نفس الفترة، وبلغت نسبة توظيف القروض للودائع 47%،

وإلى نص الحوار ..

خطة للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية وتمويل المشروعات القومية

ايكونومي بلس: حدثنا عن استراتيجية بنك قناة السويس في العام المقبل؟

حسين رفاعي: تستهدف استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، سيكون التركيز على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي.

ويولي بنك قناة السويس أهمية كبيرة لتمويل قطاع الشركات والمشروعات الكبرى سواء القومية أو الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية بما يخدم الاقتصاد القومي، ويوفر فرص عمل، ويحفز النمو الاقتصادي.

كما أن البنك يسعى للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية، ليكون من أقوى المؤسسات المصرفية التي تقدم كافة الخدمات الإلكترونية أو المدفوعات الحكومية لعملائه وجذب شريحة جديدة من الشباب التي تعتمد على التعاملات الإلكترونية.

خفض الفائدة انعكس إيجابيًا على السوق ورفع معدلات الاستثمار

ايكونومي بلس: بعد التراجع في أسعار الفائدة كيف ترى انعكاس ذلك على نشاط الائتمان المصرفي؟

حسين رفاعي: قرار خفض الفائدة إيجابي في ظل ارتفاع معدلات البطالة قليلاً، وأي تخفيض للفائدة يعطى دفعة للاقتصاد خاصة في ظل تباطؤ متوقع في أوروبا بسبب الإغلاق.

ويعمل أيضًا على زيادة الاستثمارات، والحركة الاقتصادية، ويزيد من فرص العمل في مصر، كما أنه يخفض من تكلفة الاقتراض بالنسبة للمستثمرين، وهو حافز على زيادة الاستثمارات وعدم العزوف عن الدخول في استثمارات جديدة وكذا زيادة حجم الائتمان من خلال توفير تكاليف الإنتاج، وتسهيل الحصول على قروض، وبالتالي سيكون هناك خفض للبطالة، وزيادة في الإنتاج، وزيادة معدل النمو في الناتج القومي.

كما أن خفض تكلفة التمويل يمنح القطاعات الإنتاجية المختلفة إمكانيات أكبر لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا الممتدة منذ مطلع العام ويؤدى الى تحقيق عائد حقيقي على الجنيه المصري.

2 مليار جنيه مساهمات البنك في مبادرات “المركزي” لتنشيط الاقتصاد

ايكونومي بلس: كيف كانت مساهمة البنك في مبادرات البنك المركزي؟

حسين رفاعي: مشاركة البنك في تلك المبادرات تأتي في إطار دعم ومساندة جهود الدولة والبنك المركزي لتحفيز القطاعات المختلفة بهدف دفع عجلة الإنتاج بما ينعكس إيجابيًا على الناتج القومي.

وعمل البنك منذ صدور تلك المبادرات على تنفيذها مع تفعيل ما ورد بها، ومن بينها مبادرة ضمان مخاطر الائتمان بقيمة 100 مليار جنيه والتي تم زيادتها مؤخرًا إلى 200 مليار جنيه، هذه المبادرة عززت من مستويات الإقراض لدى البنوك في ظل ارتفاع المخاطر، كما شجعتها على تقديم المزيد من التسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

ومنح البنك تمويلات بقيمة ملياري جنيه لمختلف القطاعات المدرجة ضمن المبادرة، استفاد منها نحو 60 عميل يمثلون مختلف القطاعات.

إسقاط مديونيات بقيمة 469 مليون جنيه ضمن مبادرة الديون المتعثرة

ايكونومي بلس: كم بلغت حجم الديون التي تم إسقاطها ضمن مبادرة المركزي للديون المتعثرة؟

حسين رفاعي: بلغ عدد العملاء الذين تقدموا للاستفادة من مبادرة الديون المتعثرة لدى البنك 8 عملاء وقد تم إسقاط ما يقدر بنحو 469 مليون جنيه من المديونية الخاصة بهم.

ويستفيد العملاء المشمولين بالمبادرة بعدة مزايا تشمل الحذف من القائمة السلبية والإعفاء من الفوائد المتراكمة والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد.

%47 نسبة توظيف القروض للودائع بالبنك

ايكونومي بلس: كم بلغ جحم محفظتي الائتمان والودائع بالبنك ونسبة توظيف القروض للودائع؟

حسين رفاعي: نجح البنك في زيادة محفظة القروض وتسهيلات العملاء بنسبة 11% لتصل إلى 17.1 مليار جنيه في سبتمبر 2020 مقارنة بنحو 15.4 مليار جنيه في ديسمبر 2019.

وبلغ أجمالي حجم الودائع بنهاية سبتمبر 2020 نحو 43 مليار جنيه وبلغت نسبة إجمالي التوظيف في القروض والتسهيلات إلى إجمالي الودائع ما يوازى 47 %.

وشهدت محفظة القروض الشخصية نموًا ملحوظًا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة بنهاية 2019 ؛ حيث ارتفعت بنسبة 62% إلى 800 مليون جنيه.

مساعي لتأسيس أذرع استثمارية في أنشطة الخدمات المالية غير المصرفية

ايكونومي بلس: حدثنا عن استثمارات البنك في الشركات التابعة وعددها؟ وهل يعتزم البنك التخارج أو المساهمة في شركات جديدة؟

حسين رفاعي: بلغت استثمارات البنك في الشركات الشقيقة حوالي 139 مليون جنيه موزعة على عدد 7 شركات.
ويسعى البنك لإعادة هيكلة محفظة الاستثمارات المباشرة من خلال عمليات التخارج أو إعادة هيكلة الشركات التي تواجه تحديات، بالتوازي مع الدخول في استثمارات جديدة وفق أسس ومحددات تتوافق مع أحدث الممارسات في مجال الاستثمار المباشر.

كما يسعى البنك لتعزيز تواجده في مجال الاستثمارات المباشرة من خلال المساهمة في شركات قائمة ضمن تحالفات قوية أو من خلال تأسيس كيانات تكون بمثابة أذرع للبنك في مجالات الاستثمار، وخدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية.

7.6 مليار جنيه استثمارات في أذون الخزانة

ايكونومي بلس : كم بلغت استثمارات البنك في أذون الخزانة؟

حسين رفاعي: بلغت استثمارات البنك في أذون الخزانة 7.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020 وتمثل نسبة 15 % من إجمالي الأصول.

300 مليون جنيه أنفقها البنك لتطوير البنية التكنولوجية

ايكونومي بلس: إلى أين وصل بنك قناة السويس في عملية التحول الرقمي؟

حسين رفاعي: تبنت إدارة بنك قناة السويس خطة طموحة واعتمدت موازنة مالية تخطت 300 مليون جنية لعامي 2018 و 2019 لإحداث تطوير تكنولوجي شامل بالبنك، وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أعطى للبنوك فرصة كبيرة لتقديم الخدمات المالية الأكثر تنوعًا بدون إضافة فروع جديدة.

وأعاد البنك بناء وتطوير مركز البيانات الأساسي وإنشاء مركز الطوارئ إضافة لتحديث التطبيق البنكي الأساسي طبقا لأحدث الإصدارات والتحول إلى نظام التصفح (Web Interface) الذي يتيح سهولة عرض البيانات بجانب استخدام أحدث أنظمة قواعد البيانات(Oracle) ، كل ذلك لتيسير تطبيق الخدمات البنكية الالكترونية (e -Banking).

وأطلق بنك قناة السويس كارت ميزة الوطني (Meeza) للمدفوعات الإلكترونية بعد الحصول على موافقة البنك المركزي، بالإضافة الي تطوير أنظمة اصدار البطاقات المسبوقة الدفع (Prepaid)واصدار بطاقات لا تلامسية (Contactless Card).
وانشئ بنك قناة السويس قنوات إليكترونية جديدة لاستقبال التحويلات الدولية من جميع أنحاء العالم وإيداعها في حساب البنك المستفيد مباشر وذلك بالتعاون مع (Money Gram) .

كما أطلق البنك صندوق استثمار بنك قناة السويس (SCB –Funds) وتم إطلاق الخدمة سواء الشراء والإسترداد عبر الخدمات المصرفية الإلكترونية، كما صاحب ذلك تطوير الموقع الإلكتروني الخاص للبنك وإضافه خدمات تفاعلية جديدة.

وتم تطوير الخدمات البنكية الإلكترونية لمواجهة التحديات القائمة بعد انتشار فيروس كورونا، بما يسمح تقديم الخدمات البنكية للعملاء على مدار الساعة مع الحفاظ على أحدث أساليب الحماية لضمان تنفيذ جميع العمليات وأيضا إضافة خدمات جديدة منها التحويلات بين الافراد والشركات والتحويلات الخارجية والتسجيل الذاتي.

كما تم توفير تطبيق خدمة الـ Phone banking service والتي تساعد العملاء على الاستفسار على حساباتهم دون الحاجة إلى التحدث مع أي من موظفي الخدمة الهاتفية.

المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 10% من إجمالي المحفظة

ايكونومي بلس: ماذا عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر؟

حسين رفاعي: نجح البنك في زيادة محفظة قروض الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 25% لتصل إلى 1.3 مليار جنيه في سبتمبر الماضي وتمثل نحو 10% من إجمالي محفظة البنك، وتم تمويل أكثر من 182 عميل في مختلف القطاعات الاقتصادية ومن أهمها القطاع الصناعي والقطاع التجاري.

كما تم توقيع برتوكول تعاون مع هيئة التنمية الصناعية لتمويل الوحدات الصناعية بالمحافظات وقام البنك بالمشاركة في مبادرة رواد النيل من خلال مراكز تطوير الأعمال ورعاية حاضنة الأعمال، ويتم دعم تلك المشاريع سنويا بنحو 1.2 مليون جنيه، بالإضافة إلى التعاون مع المطورين الصناعيين لتمويل الوحدات في المناطق الصناعية المختلفة.

كما تم إطلاق أول البرامج المتخصصة لتمويل المشروعات الصغيرة (برنامج تمويل الصيدليات) وجاري الإنتهاء من إعداد مجموعة جديدة من البرامج المتخصصة والتي تناسب كافة المشاريع الصغيرة وسيتم طرحها قريبًا.

بنك قناة السويس ساهم في دعم 7500 فرد من العمالة غير المنتظمة

ايكونومي بلس: كيف كانت مساهمات بنك قناة السويس المجتمعية في ظل أزمة كورونا؟

حسين رفاعي: شارك البنك في مبادرة اتحاد البنوك، التي أطلقها بالتنسيق مع البنك المركزي المصري، لدعم المتضررين من أزمة فيروس كورونا وبادر بتلبية الدعوة بالتبرع لمواجهة التداعيات الاقتصادية جراء انتشار الفيروس وذلك بمبلغ 10 ملايين جنيه وفقًا للأليات بالمبادرة المحددة للشرائح وطرق السداد.

كما شارك أيضا في مبادرة تحدي الخير، وقيامه بدعم ومساندة 7500 فرد من العمالة غير المنتظمة والتي تأثرت بفيروس كورونا، وذلك بالتعاون مع بنك الطعام المصري.

6.9 مليار جنيه مساهمات بنك قناة السويس في القروض المشتركة آخر 5 سنوات

ايكونومي بلس: كم بلغت حجم القروض المشتركة التي ساهم فيها البنك؟

حسين رفاعي: سجلت محفظة القروض المشتركة وسندات الشركات نموًا قياسيا منذ نهاية العام 2016، حيث تضاعفت المحفظة أكثر من أربع مرات لتصل إلى نحو 6.9 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، مقارنة بنحو 1.3 مليار جنيه في ديسمبر 2016، وبمعدل نمو 430%، وقد جاء هذا النمو كنتيجة مباشرة لمشاركة البنك في ترتيب العديد من القروض المشتركة وإصدارات السندات وصكوك التمويل ضمن تحالفات مصرفية قوية وفي قطاعات استراتيجية شملت البترول والغاز والبتروكيماويات والكهرباء والتطوير العقاري وقطاعات أخرى.

وشارك البنك في ترتيب نحو 43 قرضًا مشترك وإصدارات لسندات وصكوك تمويل للعديد من الشركات والهيئات، وتكلل ذلك بفوز 3 صفقات شارك في ترتيبها بنك قناة السويس بجوائز “أفضل الصفقات” Best Deals في الأسواق الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعلن عنها بشكل سنوي مؤسسة EMEA Finance ومقرها لندن (المملكة المتحدة).

خطة للوصول بعدد الفروع إلى 52 فرع

ايكونومي بلس: ماهي خطة البنك بالنسبة للفروع وهل يعتزم تدشين فروع إلكترونية؟

حسين رفاعي: تم بالفعل افتتاح 13 فرعًا جديدًا خلال الفترة الماضية منها 6 فروع خلال العام 2019، تقع أكثر من 40% منها خارج القاهرة، في محافظات الإسماعيلية وبني سويف وقنا والإسكندرية، كما تم افتتاح أول فرع تكنولوجي ذكى بمول “سيتي ستارز”، ليصل إجمالي عدد فروع البنك إلى 47 فرع فضلاً عن زيادة عدد ماكينات الصرف الآلي ATM من 30 إلي 94 ماكينة.

كانت لهذه الإجراءات أثر ملحوظ تمثل في زيادة عدد عملاءنا بأكثر من 20 ألف عميل جديد.

ومن المخطط التوسع في شبكة الفروع لتصل إلى 52 فرعاً مستقبلاً لإتاحة منتجات مبتكرة لعملائنا، وكذا تخصيص مكان في كل فرع يتم تطويره للخدمة الذاتية كما يتم الاستعداد لإفتتاح الفرع الإلكتروني الثاني الذكي بالشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية