أخبار

أرباح بنك “القاهرة” تسجل 2.5 مليار جنيه في الربع الثالث

بنك القاهرة

حقق بنك القاهرة صافي أرباح خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 2.5 مليار جنيه، بعد تدعيم مخصصات خسائر الائتمان بنحو 1.7 مليار جنيه لمواجهة المخاطر المحتملة لأزمة فيروس كورونا.

وبحسب بيان البنك، قفزت الإيرادات خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 24% لتصل إلى 8.9 مليار جنيه، مدعومة بارتفاع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 6% ليسجل 1.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة صافي الدخل من العائد (NIM) إلى 7.5 مليار جنيه، بنمو بلغت نسبته 25%.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، طارق فايد، إن إن نموذج الأعمال المتطور الذي نجح البنك في ترسيخه على مدار السنوات الثلاثة الماضية، أسهم في تحقيق إنجازات عديدة بمختلف أنشطة العمل المصرفي بالبنك، ما انعكس على نتائج أعمال البنك وأداءه المالي.

194 مليار جنيه قيمة إجمالي الأصول

وأوضح فايد، أن المؤشرات المالية للبنك أظهرت الإبقاء على قاعدة رأسمالية قوية ومركز مالي قوي يدعمه خطة استراتيجية ورؤية واضحة، أدت إلى تحقيق أرباح ومستويات مالية مستقرة.

وارتفع معدل معيار كفاية رأس المال إلى 17%، كما حقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية بمعدل 21.2%، وعائد على متوسط الأصول 1.8%بنهاية سبتمبر الماضي.

وبلغ إجمالي الأصول 194 مليار جنيه، كما زاد إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 13 مليار جنيه، ليسجل 92 مليار جنيه بنسبة نمو 16%على أساس سنوي.

33 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية

وفي مجال ائتمان الشركات الكبرى، استمر بنك القاهرة في دعم عملائه من الشركات عبر توفير مختلف الاحتياجات التمويلية اللازمة للنمو الاقتصادي، حيث ارتفعت المحفظة لتصل إلى نحو 44 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث، بزيادة نسبتها 10% على أساس سنوي.

وفي مجال التجزئة المصرفية، حققت المحفظة ارتفاعاً بنحو 7 مليارات جنيه، مسجلة 33 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، وبمعدل نمو بلغ 27%.

15.6 مليار جنيه محفظة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة

وفي مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، حقق البنك نتائج متميزة في تمويل هذا القطاع بتحقيق نسبة نمو 13% خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث بلغ إجمالي المحفظة 15.6 مليار جنية، بالإضافة إلى زيادة عدد مراكز الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 27 مركزا في جميع مناطق الجمهورية، ويستهدف البنك زيادتها إلى 30 مركزا بنهاية العام الجاري.

342 % زيادة في عدد عملاء الإنترنت والموبايل البنكي

وحقق البنك طفرة في تطوير باقة منتجاته وخدماته الإلكترونية، بهدف تقليل توافد المواطنين على الفروع، حيث ارتفع عدد عملاء الإنترنت والموبايل البنكي بنسبة 342% بنهاية الربع الثالث على أساس سنوي، حيث تم تسجيل إجمالي عدد عملاء 39.372 ألف عميل بالخدمة، بنسبة تفعيل تصل إلى 60%وبإجمالي عدد معاملات وصل إلى 63.047 ألف معاملة.

2 مليون مستفيد من محفظتي “قاهرة كاش” و”اتصالات كاش”

وشهد الربع الثالث من العام الحالي توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة “اتصالات مصر”، يقوم بموجبها البنك بإدارة المحفظة الإلكترونية للشركة – باعتباره الشريك البنكي – لتقديم مجموعة من أفضل الخدمات البنكية وأكثرها جودة لتناسب العملاء من مستخدمي المحفظة.

وارتفع إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدى بنك القاهرة لكل من محفظتي “قاهرة كاش” و”اتصالات كاش” ليتخطى حاجز 2 مليون عميل.

الحصول على رخصة المركزي للسداد الإلكتروني عبر ماكينات نقاط البيع

وحصل بنك القاهرة على رخصة البنك المركزي المصري للسداد الإلكتروني عبر ماكينات نقاط البيع “POS”، والتي تعد إضافة جديدة لباقة المدفوعات الرقمية التي يطرحها البنك لعملائه وتنوع مصادر القبول الإلكتروني.

وشهدت خدمات السداد الإلكتروني عبر رمز الإستجابة السريع “QR-Code” تحقيق معدل نمو شهري بنسبة 38%، وبإجمالي عدد تجار يصل إلى 17.532 ألف تاجر حتى نهاية سبتمبر الماضي.

كما استفاد البنك من المبادرة المطروحة من المركزي منذ ثلاثة أشهر، وقد تم تفعيل تجار جدد لم يكن لديهم أي من وسائل الدفع الإلكتروني بنسبة 45% من إجمالي عدد التجار التي تم الاستحواذ عليهم حتى نهاية الربع الثالث.

129 ألف بطاقة ائتمان جديدة

وفي مجال بطاقات الائتمان، بلغ إجمالي عدد البطاقات بنهاية الربع الثالث نحو 129 ألف بطاقة، بزيادة نسبتها 26%، وبرصيد يقدر بنحو 606 ملايين جنيه بزيادة نسبتها 63% عن عام 2019.

وبلغ إجمالي محفظة بطاقات الخصم والمدفوعة مقدما بأنواعها الربع الثالث نحو 2.4 مليون بطاقة، بزيادة نسبتها 9% على أساس سنوي.

وتزايد الإقبال على استخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار بنسبة 137% في الربع الثالث على أساس سنوي، كما أطلق البنك حملات موجهة لبعض العملاء لزيادة الاستخدامات، بالإضافه إلى إطلاق حملة كاش باك 10% لجميع بطاقات بنك القاهرة عند الشراء من خلال مواقع التسوق الإلكتروني.

11 فرعا جديدا و1040 ماكينة صراف آلي

وفي مجال التوسع الجغرافي وافتتاح الفروع الجديدة، تم افتتاح 11 فرعا جديدا بنهاية سبتمبر الماضي، وذلك للعمل ضمن شبكة فروع البنك في مختلف محافظات الجمهورية.

وتم افتتاح أول فرع رقمي للبنك في شهر نوفمبر الجاري، كما بلغ عدد ماكينات الصارف الآلي للبنك بنهاية الربع الثالث من العام نحو 1040 ماكينة، ومن المستهدف إضافة 800 ماكينة صارف آلي جديدة لتصل إلى 1840 ماكينة بنهاية 2021، بالإضافة إلى تشغيل أول ماكينة صراف آلي “Drive Thru” والتي تتيح الخدمة للعملاء داخل السيارة.

التبرع للعديد من المؤسسات في مجال العمل المجتمعي

وتواصلت جهود البنك خلال الربع الثالث من العام في مجال العمل المجتمعي، حيث استمر البنك في مساندة الاقتصاد القومي من خلال التبرع لصندوق تحيا مصر لإقامة العديد من المشروعات التنموية.

كما استحوذ محور التدريب والتشغيل وخلق فرص العمل على أولوية بالغة من البنك عبر إطلاق عدة مبادرات أبرزها التعاون مع جمعية الأورمان لتمويل 2000 مشروع صغير للفئات الأكثر احتياجاً من الشباب والمرأة المعيلة في صورة قروض حسنة.

كما شارك البنك في “مشروع تدريب أهالي سمطا بمحافظة المنيا”، إلى جانب التعاون مع مؤسسة الحسن لدعم المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساندتهم لإقامة مشروعاتهم الخاصة، وتحقق لهم عنصر الاستدامة والاستقلال المادي.

ودعماً للقطاع الطبي، قام البنك بتوفير الاحتياجات اللازمة للمستشفيات وإمدادها بالمعدات الطبية اللازمة ومنها مستشفيات جامعة القاهرة وبنها وغيرها، وعلاج الأورام لغير القادرين.

وفي مجال التعليم قام البنك بدعم مجموعة من الطلاب المتميزين بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وجامعة النيل، إلى جانب مساندة مشروع “مدرسة روتاري مصر” بمحافظة الفيوم، وقد بادر البنك بتوصيل لحوم الأضاحي إلى 15 ألف أسرة مستحقة خلال عيد الأضحى بمختلف المحافظات وخاصة صعيد مصر

الأكثر مشاهدة

“البترول” توقع اتفاقية مع “شل مصر” للتنقيب في البحر الأحمر

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية اتفاقية جديدة مع شركة شل...

مصر توقع اتفاقية تنفيذ خطي المونوريل بـ 2.3 مليار دولار

أكدت مجموعة بقيادة بومباردييه ترانسبورتيشن توقيع صفقة مع الحكومة المصرية...

منطقة إعلانية