أخبار

وزير المياه الإثيوبي: سنبدأ توليد الطاقة من “سد النهضة” يونيو المقبل

وزير

قال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي إن بلاده ستبدأ توليد الطاقة من سد النهضة في شهر يونيو القادم، مضيفا أن السد سيوفر الطاقة النظيفة لجميع الإثيوبيين عند اكتمال بناؤه.
وفي وقت سابق من العام الجاري أعلنت إثيوبيا رسميا إتمام ملء المرحلة الأولى من السد بواقع 4.9 مليار متر مكعب، ويحتاج السد لـ74 مليار متر مكعب من المياه ليعمل بكامل طاقته في توليد الكهرباء.
جاءت تصريحات بيكيلي خلال محاضرة ألقاها بكلية لندن الجامعية أمس الأربعاء ونقلتها الصفحة الرسمية لوزارة المياه الإثيوبية على فيسبوك اليوم الخميس.
وأضاف بيكيلي أن بلاده تنوي أيضا مد دول شرق القارة الإفريقية بالطاقة من خلال السد الذي تبنيه بمواردها الذاتية.
وقال الوزير في تصريحات سابقة نهاية سبتمبر الماضي إن بلاده تخطط لتوصيل الكهرباء لجميع مواطنيها بحلول عام 2025، فيما تصل الكهرباء حاليا لأقل من 45% من سكان البلاد البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة.

وتابع الوزير: “60 مليون فرد من مواطنينا يعيشون في الظلام حاليا”.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا حول قواعد ملء السد الذي يتوقع أن يضر بحصص مصر والسودان المائية، لكن لم تصل مصر والسودان لنتائج مرضية إلى الآن وسط مراوغة إثيوبية.

وتعتبر مياه النيل قضية حياه أو موت لمصر حيث تعتمد بشكل أساسي على مياهه للحياة.
تحصل مصر على 55 مليار متر مكعب من مياه النهر، فيما تبلغ مواردها المائية الإجمالية 60 مليار متر مكعب سنويا ما يعني أن نهر النيل يمثل أكثر من 90% من المياه في مصر، والباقي يأتي من مياه الأمطار والمياه الجوفية وتحلية مياه البحر.
تستهلك مصر فعليا 80 مليار متر مكعب من المياه منها 61 مليار متر مكعب في الزراعة، وتعوض مصر الفارق بين وارداتها المائية واستهلاكها من خلال إعادة تدوير المياه، بحسب تصريحات سابقة لوزير الري المصري محمد عبد العاطي.
وتشير توقعات الخبراء أن كل مليار متر مكعب تفقدها مصر من المياه ستؤدي لبوار 200 ألف فدان، وتزرع مصر حوالي 9 ملايين فدان في الوقت الحالي لا يحققون الاكتفاء الذاتي من الغذاء لبلد يتخطى عدد سكانه 100 مليون نسمة.

شاهد أيضا:

شباك “سد النهضة” تصطاد السمك “البلطي” المصري

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية