عقارات النشرة البريدية

السيسي: برنامج الإصلاح الاقتصادي الأقسى في تاريخ مصر.. ماذا يدور في كواليس أزمة “بلتون”؟.. ضوابط منح إقامة للأجانب مالكي الوحدات السكنية

أهم الأخبار

مصر تخفض تكاليف إنتاج النفط والغاز من الحقول 15%

HSBC“: الشركات التجارية الأكثر استفادة من الإصلاح الاقتصادي

“خليل” يتظلم ضد قرار تحديد سعر عرض شراء “راية”

1.2 مليون فدان حصيلة “استرداد الأراضي” في 18 شهرًا

تسوية مديونيات بـ10 مليارات جنيه بين “الكهرباء” و”المياه”

“الوزراء” يوافق مبدئيًا على صندوقي تأمين “طلاب اﻷزهر”

38 شركة مصرية بمعرض الصين الدولي الأول للواردات

17 % ارتفاعًا في الطلب على المشغولات الذهبية بمصر

“أدنوك” الإماراتية ترصد 132 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط والغاز

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

أزمة “بلتون” تتصاعد.. و”الهيئة” ترفض كشف المخالفات

دخلت أزمة وقف نشاط بنوك الاستثمار والسمسرة لشركة بلتون المالية القابضة، يومها الخامس، دون أن تكشف هيئة الرقابة المالية عن مخالفات الشركتين الأخيرتين في طرح أسهم “ثروة كابيتال”.

وكشفت مصادر رقابية لصحيفة البورصة، عن وجود مخالفات متعددة ارتكبتها “بلتون” في طرح “ثروة كابيتال”، إلا أنها رفضت الإفصاح عنها ضمانًا لاستقرار سوق المال.

وأشارت المصادر إلى أن قرارات الهيئة ليس لها علاقة بتحركات سعر السهم بعد تنفيذ الطرح هبوطًا وصعودًا، إلا أنه لفت انتباهها إلى ضرورة التحقيق، والذي نتج عنه الكشف عن مخالفات.

وأوضحت أن تزامن قرار الرقابة المالية بوقف الشركة مع العرض المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة للاستحواذ على 30% من “ثروة كابيتال”، كان محض صدفة، خاصةً مع انتهاء اللجنة من إعداد المذكرة يوم 30 أكتوبر.

وأكدت المصادر أن الهيئة تنظر لعرض الاستحواذ بصورة منفصلة، إلا أنها لم تتلق عرضًا رسميًا وفقًا للنماذج المعدة بالرقابة المالية.

ولفتت إلى أن عرض الاستحواذ المزدوج من “أوراسكوم” يشمل خيارين أحدهما شراء 30% بسعر طرح أسهم ثروة كابيتال البالغ 7.36 جنيه، والآخر شراء 20% بحد أدنى حتى أقل من 30% بسعر 6.62 جنيه.

وكشفت مصادر، عن إيداع “ثروة كابيتال” ملف زيادة رأسمالها لصالح المساهمين الرئيسيين البائعين في الطرح الخميس الماضي، من 625 مليون سهم إلى 720 مليون سهم بنفس سعر الطرح، وقد يصدر قرار الزيادة خلال يومين بحد أقصى، ما يجعل من العرض المقدم متماشيًا مع قواعد الاستحواذ المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال بعدم تخطيها ثلث رأس المال.

وعلمت صحيفة البورصة من مصادر وثيقة الصلة، بتفاصيل التحقيقات حول طرح “ثروة كابيتال”، أن تسعير سهم “ثروة كابيتال” تم بـ9.2 جنيه كقيمة عادلة حددها المستشار المالي المستقل، تم تقديمها للرقابة المالية، والتي خفضت الافتراضات التي بني عليها التقييم حتى وصول القيمة العادلة النهائية للسهم عند 8.5 جنيه، فيما حدد مدير الطرح المدى السعري بين 7.04 جنيه و8 جنيهات، وتم تنفيذ الطرح بسعر 7.36 جنيه للسهم.

أضافت المصادر أنه تم تغطية الطرح الخاص على سعر 8 جنيهات بأكثر من 7 مرات، والذي مثل %90 من إجمالي الأسهم المطروحة، وتم تخفيض السعر إلى 7.36 جنيه بناءً على قرار مدير الطرح ومجلس إدارة “ثروة كابيتال”.

وأكدت أن تسعير الطروحات يتم من خلال آلية بناء سجل الأوامر Book Building”، ويحددها المستثمرون ذوو الملاءة المالية في الطرح الخاص، كما أنه لا توجد أي شكاوى من المستثمرين الأجانب المكتتبين في الطرح وأقلهم يدير أصولًا تتجاوز الـ50 مليار دولار، ولديهم تفهم كامل لظروف السوق.

وتصاعدت الأزمة مع مرور 5 أيام دون علم “بلتون” بالمخالفات المنسوبة لشركتيها من أصل 15 يومًا حددها القانون للتظلم ضد قرار الهيئة، ورجحت مصادر قانونية قيام الشركة بتقديم التظلم حتى لو لم تحصل على مذكرة المخالفات للاحتفاظ بحقها في التقاضي.

واستنكرت مصادر في “بلتون” الاتهام بتخصيصها أسهم بأكثر من أوامر الشراء الموجهة لها، أو طلبها من العملاء رفع حجم الطلب لضمان الحصول على أسهم، موضحة أن نشرة الطرح تنص صراحةً على أن قرار التخصيص في الطرح الخاص يرجع بالأساس لما يراه مدير الطرح، وليس بنظام Pro rata، والمعمول به في الطرح العام.

وأصدرت “الهيئة” قرارين بوقف نشاط الترويج وتغطية الاكتتاب 6 شهور، ورفع مبلغ التأمين لشركة “بلتون للسمسرة” إلى 50 مليون جنيه.

وأكدت “بلتون المالية” في بيان لها أمس اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للوقوف على حيثيات تلك القرارات وأسبابها، لاتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة لحماية مصالحها ومصالح مساهميها وعملائها.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، ميكنة الخدمات الحكومية، والتصنيع من أجل التنمية، ومشروع قانون لحظر ارتداء السيدات للنقاب في المناطق العامة، ومنتدى شباب العالم، وتطورات أزمة سد النهضة، ومشروعات قناة السويس.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية وطرحها عبر منافذ عدة، منها هيئة البريد، كمنصة لتقديم الخدمات الحكومية، أو المنصات الرقمية وتطبيقات المحمول، تأتي على رأس أولويات الوزارة.

وأضاف خلال حوار لقناة “Extra News”، الوزارة تتعاون مع البنك المركزي لإصدار كارت موحد لكل المستحقات التي يتلقاها المواطن.

قال هاني قسيس، وكيل المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن الصناعة هي الحل لنهضة البلاد، والمستثمر الأجنبي لا يأتي نتيجة ارتفاع نسبة التهريب.

وأضاف في لقاء مع برنامج “هنا العاصمة” على قناة”CBC”، أن التهريب في قطاع الملابس والأحذية يبلغ مليارات الدولارات، وتساءل: “لماذا لا يتم وقف هذه المسألة؟”.

قالت غادة عجمي، عضو مجلس النواب، إنه سيتم تقديم مشروع قانون لحظر ارتداء النقاب بالأماكن العامة إلى البرلمان يوم 11 نوفمبر الحالي، وحال إقراره سيتم القبض على كل سيدة ترتدي النقاب خارج منزلها وتحرير محضر لها في أقرب قسم شرطة والإفراج يستوجب دفع غرامة مالية بقيمة 1000 جنيه.

وأضافت لبرنامج “الحكاية”، على قناة “MBC Masr”: “المرأة ليست حرة في ارتداء النقاب في الأماكن العامة؛ فهو ينتج عنه جرائم أخلاقية وإرهابية”.

قال محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن لقاء الشباب من مختلف دول العالم على أرض مصر، رسالة للعالم كله أن مصر أمن وأمان، بخلاف تبادل الخبرات خلال الجلسات المتنوعة.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، أن الشباب قيادات الوقت الحاضر، ومن خلال لقاء مختلف الشباب من أنحاء العالم، يمكن أن نخرج بالعديد من الأفكار المميزة.

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، إن الوزارة تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل مع إثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، موضحًا لبرنامج “رأي عام” على قناة “تن”، إن الاجتماع الأخير لم يحدث فيه توافق بين وزراء الري في الدول الثلاثة، ومستمرون في التفاوض حتى نتوصل لاتفاق نهائي.

أكد مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن مصر قناة السويس هي المصدر الرئيسي للعملة الصعبة، والعام الماضي حققنا زيادة في الإيرادات، ونسعى لزيادتها أكثر العام الحالي.

وأوضح في لقاء له مع برنامج “رأي عام”، نسعى لتنمية المنطقة عبر رفع مستوي الأداء، لتكون أفضل وأسرع الطرق بين دول العالم، وعدد المشروعات لدينا بلغ نحو 146 مشروعًا.

نتابع

تقدم مدحت خليل، رئيس شركة راية القابضة للاستشارات المالية، أمس الأحد، بتظلم ضد قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الخاص الذي يشترط تقديم مدحت خليل والمجموعة المرتبطة، عرض شراء إجباري لـ58% من أسهم الشركة، بسعر لا يقل عن متوسط سعر تداول الورقة المالية خلال الـ6 أشهر السابقة لتاريخ الأخطار، وقال خليل، إن قانون سوق المال ينص على أن المستشار المالي المستقل الذي تستعين به راية هو من يحدد القيمة العادلة للسهم، وليس عليه الالتزام بتحديد سعر لا يقل عن متوسط سعر التداول في البورصة، خلال الستة أشهر السابقة لتاريخ مشروع إيداع العرض، مضيفًا أنه يتفاوض حاليًا مع 4 جهات لتمويل عرض الاستحواذ، حيث إنه سيتقدم بالعرض سواء في حالة قبول أو رفض التظلم من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

تشارك 38 شركة مصرية، اليوم في فعاليات معرض الصين الدولي الأول للواردات، وقالت شيرين الشوربجي، رئيس هيئة تنمية الصادرات، إن شركات القطاع الخاص المشاركة وعددها 38 شركة، تنتمي لقطاعات الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والكيماوية والهندسية والغزل والنسيج، فضلًا عن مشاركة القطاع المصرفي ممثل في بنكي مصر والأهلي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي طبقتها مصر مؤخرًا، من أقسي ما تم تنفيذه في تاريخ مصر الحديث، مشيرًا بحسب صحيفة الشروق، إلى أن الشعب المصري ظل متحملًا بعد استيعابه للدرس مبكرًا وبشكل سريع وواضح، بعد موجة التغيير القوية في المنطقة التي كانت ستقود الدولة إلى الدمار، وأضاف السيسي في كلمة أمام إحدى جلسات منتدى شباب العالم 2018، في شرم الشيخ، أمس الأحد: “لو لم يكونوا قد استوعبوا الدرس وحرصوا على بلدهم، لكانوا تحركوا، لأنهم من قبل تحركوا لأمور أقل من ذلك بكثير جدًا”، مؤكدًا أن مسار الإصلاح في مصر مسؤولية وطنية، وهذا ما تم إثباته من خلال التجربة المصرية، وفي حديثه عن شؤون المرأة وأفريقيا، قال السيسي: “المرأة المصرية لها تقدير خاص، لدينا برامج خاصة برعاية المرأة، أتعهد أن تتضمن توصيات مؤتمر شباب العالم، توفير التمويل اللازم لتمكين المرأة من العمل والاستثمار، وأي توصية للمرأة ستحصل على استجابة كبيرة، فبرامج رعاية المرأة لا تمثل 50% مما يقال، لكننا نعتبرها كل شيء”، ودعا دول العالم المتقدمة والغنية للمشاركة الحقيقية مع الدول النامية لحل مشكلة البطالة التي تُعد أحد أبرز عوامل تهديد السلام الاجتماعي عالميًا، متسائلًا: “هل الدول المتقدمة التي تتراوح فيها البطالة بين 3 و4% مستعدة للتشاور مع دول مثل مصر وأفريقيا في مشروعات تُسهم جديًا في مواجهة تحدي البطالة؟”.

خفضت وزارة البترول تكاليف إنتاج الزيت الخام والغاز محليًا بنسبة 15% مما ساهم في تحقيق وفر كبير في نفقات الشركات المشتركة، مع زيادة معدلات انتاج الزيت والغاز الطبيعي، وقال مصدر بوزارة البترول لصحيفة البورصة، إن الوزارة وضعت برنامجًا لتخفيض تكاليف الإنتاج من خلال زيادة الاعتماد على الشركات والمنتجات المحلية في تنفيذ الأعمال الاستشارية والهندسية وخطوط الأنابيب وتنفيذ محطات المعالجة.

اتفقت الشركة القابضة للكهرباء مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على تسوية مديونيات متأخرة مستحقة لشركات توزيع الكهرباء بـ10 مليارات جنيه، وقال المهندس ممدوح رسلان، رئيس القابضة لمياه الشرب لصحيفة البورصة، إن الاتفاق يتضمن سداد نسبة لا تقل عن 75% من فاتورة الاستهلاك الشهرية لشركات المياه والصرف الصحي، وتقسيط المستحقات المتأخرة على 60 شهرًا تبدأ من نوفمبر الجاري، مشيرًا إلى أن وزارة المالية ستتحمل الجزء الخاص بالمديونية القديمة قبل إنشاء شركات المياه بنحو 1.7 مليار جنيه، وكذلك إجراء مقاصة للمستحقات المتأخرة لدى المياه لصالح الجهات الأخرى بقيمة 3 مليارات جنيه، على أن تسدد هذه المبالغ لصالح الشركة القابضة للكهرباء.

كشف المستشار رضا عبدالمعطي، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن مجلس الوزراء وافق من حيث المبدأ على تأسيس صندوق تأمين طلاب اﻷزهر الشريف، وتم إرساله إلى مجلس الدولة لمراجعة صياغته قبل إرساله لمجلس الوزراء للموافقة النهائية عليه، مضيفًا في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الهيئة بصدد استكمال مفاوضات مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، ﻹعداد مشروع متكامل للتأمين على طلاب المدارس والجامعات لتغطية نحو 24 مليون طالب وطالبة.

يرى بنك “HSBC” في تقرير “حاضر الأعمال ومستقبلها وطريقها”، أن الشركات التجارية المصرية هي المستفيد الأول من مجموعة المبادرات والإصلاحات التي قادتها الحكومة، مضيفًا أن التوقعات الاقتصادية لمصر، يدعمها برنامج طموح للإصلاح يجتذب الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرًا إلى أن ثقة المستهلك تحسنت مع اعتدال التضخم، وسعر الصرف المستقر يدعم التجارة.

وذكر استطلاع “HSBC Navigator”، أن ثلاثة أرباع الشركات المصرية متفائلة بأنها ستنجح في بيئة التجارة الدولية الحالية، حيث إن 63% من المصريين لديهم نظرة إيجابية للتجارة الدولية، مقارنة بالمعدل العالمي البالغ 78%، لافتًا إلى أن الشركات تستهدف التوسع في السعودية والإمارات، ما يعكس على الأرجح القرب الجغرافي لمصر والفرص المربحة المتاحة في هذه الأسواق.

أعلنت وزارة الإسكان عددًا من الضوابط للموافقة على منح الإقامة للأجانب الذين يشترون وحدات سكنية في مصر ضمن خطة الوزارة لزيادة مبيعات العقارات المصرية بالخارج، وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، “فيما يخص الوحدات السكنية تحت الإنشاء، يتم منح الإقامة للأجانب حائزي الوحدات السكنية تحت الإنشاء، التي يسدد ثمنها كاملا بالدولار، بشرط أن يكون الحد الأدنى لمقدم الوحدة 40% من ثمنها، أو 100 ألف دولار، إضافة إلى إجراءات ورقية أخرى”.

بلغت حصيلة أعمال اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة منذ تأسيسها قبل 18 شهرًا، استرداد نحو مليون فدان من الأراضي الزراعية و132 مليون متر مربع من أراضي البناء.

إنفو جراف

عناوين أخرى

كشف تقرير المجلس العالمي للذهب، ارتفاع الطلب على المشغولات الذهبية في مصر بمعدل 17% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الحالي، ليسجل 7.4 طن، على عكس اتجاه المبيعات المنخفض في أسواق الشرق الأوسط.

ارتفعت أسعار الأسمنت بقيم تتراوح بين 15 و90 جنيهًا في الطن مع بداية شهر نوفمبر الحالي، رغم ضعف طلبات المستهلكين، لتتراوح الأسعار حاليًا بين 860 و960 جنيهًا للطن.

حققت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير نموًا بـ20.4% بإجمالي إيرادات التسعة أشهر الأولى من 2018، لتصل لملياري جنيه مقابل 1.7 مليار جنيه خلال فترة المقارنة من العام الماضي، محققة ارتفاعًا بصافي الربح إلى 869.1 مليون جنيه، مقابل 858.1 مليون جنيه للفترة المقابلة، وذكرت الشركة أن هامش صافي الربح وصل 42.2% خلال نفس الفترة.

تستهدف شركة “نيو أركان” للتسويق العقاري مبيعات تعاقدية بمليار جنيه بنهاية العام الجاري، حيث تتولى الشركة تسويق 95 مشروعًا سكنيًا وإداريًا وسياحيًا موزعة في مدن أكتوبر وزايد والساحل الشمالي والعلمين والسخنة.

تراجعت صادرات مصر من السلع الهندسية والإلكترونية خلال الـ9 أشهر الأولى من 2018، لتسجل 1.7 مليار دولار، مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017 بانخفاض 5%.

تخطط وزارة النقل للانتهاء من تنفيذ مشروع ازدواج طريق “سفاجا / مرسى علم” بطول 195 كم وعرض 9.20 متر في النصف الثاني من العام المقبل، وبتكلفة تصل لـ1.5 مليار جنيه.

رفعت وزارة التضامن الاجتماعي مخصصات 6 برامج للحماية الاجتماعية مكملة لتكافل وكرامة إلى مليار جنيه بدلًا من 650 مليون جنيه في ميزانية العام المالي الجاري، نتيجة زيادة عدد المستحقين.

تطرح وزارة الإسكان اليوم الإثنين 819 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن المرحلة السادسة لمشروع “بيت الوطن” ﻷراضي المصريين بالخارج.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشف دیوان المحاسبة الكویتي، عن تحقیق وفرات مالیة للمال العام، نحو مليار دولار، خلال السنة المالیة 2018/2017، نتیجة أعماله الرقابیة التي حققھا الديوان بالتعاون مع الجھات المشمولة بالرقابة، كان نصيب الوزارات والإدارات الحكومیة 70% و18% للجھات المستقلة، والشركات والجھات ذات المیزانیة الملحقة ما بين 10 و2% على التوالي.

عينت قطر الرئيس التنفيذي لأكبر بنوكها وزيرًا للتجارة والصناعة، وأعادت تشكيل مجلسي إدارة شركة قطر للبترول، وجهاز قطر للاستثمار ضمن تعديلات شملت مناصب كبيرة أخرى، وهذا أول تعديل وزاري في قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، منذ أوائل 2016، لكن دبلوماسيين ومحللين قالوا إن التعديلات لا تمثل تحولًا كبيرًا في السلطة.

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لزيادة طاقة إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول 2020 وإلي 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030، موضحة أن المجلس الأعلى للبترول اعتمد استراتيجية أدنوك الشاملة للغاز لتحقيق الاكتفاء الذاتي وخطتها للاستثمارات الرأسمالية بين عامي 2019 و2023، باستثمارات 132.33 مليار دولار لدعم مشاريع أدنوك للنمو والتوسع في السنوات الخمس المقبلة.

عربي ودولي

قالت وزارة المالية السودانية إنه تم زيادة دعم الدقيق بنسبة 40% بعد أن تسبب خفض الدعم هذا العام في ارتفاع أسعار الخبز واندلاع احتجاجات في الشوارع، مشيرة إلى أن الحكومة ستنفق 35 مليون جنيه سوداني (737 ألف دولار) يوميًا بدلًا من 25 مليونًا.

قال الرئيس التركي طيب أردوغان إن تركيا لن تسمح باستغلال احتياطيات الغاز في المياه التركية وفي شمال قبرص بشرق البحر المتوسط، مضيفًا أن الدول التي تعتقد أنها تستطيع العمل في شرق البحر المتوسط أو بحر إيجة دون موافقة أنقرة خاطئة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية