أخبار

وزير الكهرباء: 13.2 مليار جنيه لتحسين أداء الشبكة بالعام المالي 2019/2020

الكهرباء

نفذت وزارة الكهرباء خطة استثمارية في العام المالي 2019/2020 بقيمة 13.2 مليار جنيه بغرض التحسين في أداء الشبكة على مستوى الجمهورية.

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع نجح في التغلب على التحديات التي تواجهه مما ساهم في تحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة العادية والغير عادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وأشار شاكر إلى الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء لدعم شبكة النقل على الجهود المختلفة لتحسين كفاءة الشبكة وتقليل الفقد لتكون قادرة على نقل الطاقة الكهربائية المستدامة من كافة مصادر الإنتاج لكافة العملاء وفقاً للمعايير العالمية.

 

181 كيلو وات حجم الكهرباء المباعة في 2019 -2021

من جانبها قالت المهندسة صباح محمد مشالى رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء إنه إجمالى كمية الطاقة المباعة خلال العام المالى 2019/2020 بلغ حوالى 181 مليار ك.و.س.

وأضافت أنه تم زيادة أطوال الشبكات جهد 500 ك.ف من 2300 كم عام 2014 إلى حوالى 6200 كم بالعام المالى 2019/ 2020، كما تم زيادة سعات محطات المحولات جهد 500 ك.ف زيادة قدرها 4 أضعاف عن وضع الشبكة عام 2014 على ذات الجهد، بالإضافة إلى ما تم إضافته من أطوال خطوط وسعات محطات محولات على باقى الجهود سواء أكان إنشاء مشروعات جديدة أو توسيع مشروعات قائمة.

وحول انشاء وتحديث مراكز التحكم أكدت أنه يتم إنشاء تحكم قومي جديد بالعاصمة الإدارية، كما يجرى حالياً إتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ إنشاء وتحديث عدد (4) تحكمات إقليمية بالمنطقة الشمالية “تحكم القاهرة وتحكم القناة وتحكم الإسكندرية وتحكم الدلتا”.

وتابعت أنه يجرى أيضاً إنشاء وتحديث مراكز التحكم الإقليمية بالمنطقة الجنوبية حيث تم الانتهاء من إنشاء مركز التحكم الإقليمي الجديد بسمالوط ، والذي يخدم عدد 106 محطة محولات بمنطقة مصر الوسطى.

وأشارت إلى أنه تم الانتهاء من تحديث مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي والذي يخدم عدد 109 محطة محولات بمنطقة مصر العليا،لافتة إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروعين بلغت حوالي 1.3 مليار جنيه.

 

دراسة الربط الكهربائي مع الأردن وليبيا والسودان

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار قال البيان إن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، تحرص على تدعيم وتطوير الشبكة القومية الموحدة لجعل مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بين الدول عن طريق دعم مشروعات الربط الاقليمى القائمة بين الأردن وليبيا وجمهورية السودان وكذلك مشروعات الربط المزمع تنفيذها مع كل من المملكة العربية السعودية، وقبرص، وهيئة الربط الخليجي .

 

%42 المستهدف من الطاقة المتجددة بحلول 2035

وفي إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بمساهمة القدرات المركبة من الطاقات المتجددة الى نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة عام 2022، وأكثر من 42% من إجمالي الطاقات المولدة بحلول عام 2035.

ولتحقيق هذا الهدف أوضحت مشالى أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء قامت بالطرح في مناقصات عالميه واختيار أفضل العروض المقدمة من المستثمرين بالاستعانة بمجموعات استشارية عالمية ومحلية لعدد من المشروعات، تضمنت توقيع عدد من اتفاقيات شراء الطاقة المنتجة من محطات الطاقة المتجددة لمدة 20 سنة لمشروعات طاقة الرياح و25سنة لمشروعات الطاقة الشمسية ) باجمالي قدرات 2865 م.و.

وحول المشروعات التى تم التعاقد عليها فى مجال مشروعات طاقة الرياح، شملت مزرعة رياح بمنطقة خليج السويس بنظام BOO بقدرة 250 م.و تنفيذ تحالف تويوتا / انجي / أوراسكوم وتم التشغيل التجارى الفعلى فى 31/10/2019.

وتتضمن المشروعات مزرعة رياح بمنطقة خليج السويس بنظام BOO بقدرة 250 م.و تنفيذ شركة ليكيلا الانجليزية ومخطط التشغيل التجارى فى الربع الأول من 2021، ومزرعة رياح بمنطقة خليج السويس بنظام BOO بقدرة 500 م.و تنفيذ شركة النويس الإماراتية ومخطط التشغيل التجارى فى 2023.

ومن المشروعات التى تم التعاقد عليها فى مجال الطاقة الشمسية، تضمنت محطات طاقة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية PV بمنطقة بنبان بأسوان بنظام تعريفة التغذية بقدرة اجمالية 1465 م.و ، وتم التشغيل التجارى لجميع محطات بنبان بعدد 32 مشروع بقدرة 1465 م0 وفى نوفمبر 2019.

كما تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة بتاريخ 30/10/2019 لمحطة طاقة شمسية بالخلايا الفوتوفلطية PV بمنطقة كوم أمبو بأسوان بنظام BOO بقدرة 200 م.و.
وأضافت أنه جارى التفاوض واتمام التعاقد فى الوقت الحالى علي عدد من المشروعات بقدرات متنوعة من طاقتى الشمس والرياح تصل اجمالى قدراتها إلى حوالى (1750) ميجاوات منها حوالى (1200) ميجاوات من طاقة الرياح ، وحوالى (550) ميجاوات من الطاقة الشمسية.

 

8322 ميجاوات إجمالى قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجاري التفاوض عليها

وقال البيان إنه مما سبق يتضح أنه بإتمام التعاقد على المشروعات الجاري التفاوض بشأنها يصبح إجمالى قدرات الطاقات المتجددة القائمة والجاري إنهاء التفاوض عليها حوالى 8322 ميجاوات وهو ما يمثل حوالى 27% من الحمل الأقصى لعام 2020 حوالى 30600 ميجاوات .

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، أنه جاري العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أوإنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، وخاصة لتدعيم شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجاً.

وأكد على أن الجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء بمختلف قطاعاته أسفرت عن وجود رؤية متفائلة لمستقبل قطاع الطاقة، وتحسين كفاءة الطاقة ، والحرص على تنوع مصادر الطاقة.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

منطقة إعلانية