أخبار

الخليج للتأمين تستحوذ على “أكسا الخليج” في صفقة بـ 475 مليون دولار

الخليج

أعلنت شركة “أكسا” للتأمين الفرنسية، ثاني أكبر شركة تأمين في أوروبا، اليوم الإثنين عن بيع عملياتها للتأمين في منطقة الخليج إلى مجموعة “الخليج للتأمين” مقابل 474.75 مليون دولار.

وقالت الشركة في بيان مرسل إلى بورصة الكويت اليوم الإثنين، إنها تتوقع إكمال الصفقة بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لأكسا، توماس بوبرل: “هذه العملية تمثل خطوة أخرى في رحلة أكسا المستمرة صوب التبسيط”.

وقال فيصل حمد العيّار، نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة مشاريع الكويت (القابضة)، أن مجموعة الخليج للتأمين حققت منذ الاستحواذ عليها في عام 1997، نمواً لافتاً وتطورت أعمال التأمين وسمعة المجموعة بشكل ملحوظ، كما أن العلاقات مع العملاء شهدت نمواً متميزاً وخصوصاً في مرحلة ما بعد الشراكة مع شركة فيرفاكس ( Fairfax ) في عام 2010.

وتابع “مما لا شك فيه أن صفقة شراء عمليات أكسا ( AXA ) في منطقة الخليج سوف تزيد من حصتنا السوقية في الدول التي نتواجد فيها، وتمكّننا من التواجد في أسواق جديدة إضافية الأمر الذي يجعل الخليج للتأمين إحدى ن أكبر مجموعات التأمين في المنطقة”.

وتشمل الاتفاقية الاستحواذ بنسبة 100% على أسهم أكسا الخليج، المتواجدة في البحرين والإمارات وسلطنة عمان، بالإضافة إلى قطر، وبنسبة 18% على أسهم أكسا للتأمين التعاوني في السعودية، بالإضافة إلى الاستحواذ على 28.05% من أسهم شركة تأمين أكسا الهلال الأخضر في الإمارات.

وتمتلك شركة أكسا للخليج نحو 32% من رأس المال المصدر لشركة أكسا للتأمين التعاوني، وفي حال إتمام الصفقة، ستمتلك مجموعة الخليج للتأمين 50% من أسهم أكسا التعاونية، وذلك بشكل مباشر وغير مباشر.

ويخضع إتمام الصفقة المجملة لشروط وموافقات نظامية معينة، ومن غير المتوقع أن يكون للتغير في مساهمي الشركة أي أثر على استمرارية خدمات “أكسا” التعاونية التأمينية المقدمة لعملائها وشركائها في السعودية.

وحققت أكسا أرباحا بنهاية العام الماضي 2019 بلغت قيمتها 29.93 مليون دولار، وبلغ إجمالي الإيرادات خلال السنة الماضية 1.02 مليار دولار.

وتعد مجموعة الخليج للتأمين، أكبر مجموعة تأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتوبة والمحتجزة، مع عمليات في التأمين على الحياة وغير الحياة بالإضافة إلى التأمين التكافلي.

وأصبحت شركة الخليج للتأمين واحدة من أكبر شبكات التأمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع شركات في الكويت والأردن والبحرين ومصر وتركيا والجزائر وسوريا والعراق ولبنان والسعودية، بالإضافة إلى الإمارات.

وبلغت قيمة الأصول المجمعة المعلن لمجموعة الخليج للتأمين 2.8 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

الوزراء:83 ألف سجلوا بمبادرة إحلال السيارات واجتماع شهري للمتابعة

بلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بمبادرة إحلال السيارات والعمل بالوقود...

منطقة إعلانية