أخبار

عجز ميزان التجارة الخارجية لتركيا يقفز بنسبة 34.4% في أكتوبر

عجز

ارتفع عجز ميزان التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 34.4% خلال شهر أكتوبر 2020، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي 2019.

وأظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، ارتفاع عجز التجارة الخارجية إلى 2.4 مليار دولار، في أكتوبر الماضي، بينما تراجعت تغطية الصادرات والواردات إلى 88%، مقارنة بنحو 90.3% في أكتوبر 2019.

وارتفعت الصادرات بنسبة 5.6% خلال أكتوبر الماضي، على أساس سنوي، لتسجل 17.3 مليار دولار، كما زادت الواردات بنسبة 8.4%، مسجلة 19.7 مليار دولار.

وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، هبطت صادرات تركيا بنسبة 9.1%، لتسجل 135.7 مليار دولار، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2019، بينما زادت الواردات بنحو 2.2%، مسجلة 175.9 مليار دولار  وخلال أول عشرة أشهر من العام الحالي، ارتفع عجز التجارة الخارجية لتركيا بنسبة 76.2%، مسجلا 40.3 مليار دولار، في حين انخفضت نسبة تغطية الصادرات الواردات إلى 77.1%، مقارنة بـ 86.7% في الفترة من يناير إلى أكتوبر من العام الماضي.

وفي مطلع نوفمبر الجاري، سجلت الليرة التركية هبوطا جديدا أمام الدولار، مع ترقب المستثمرون أثر التوترات الجيوسياسية والتدخلات السياسية على السياسة النقدية التركية.

وخسرت الليرة نحو 30% من قيمتها أمام العملة الأمريكية منذ بداية العام الجاري، وقرر البنك المركزي التركي، رفع أسعار الفائدة بـ475 نقطة أساس دفعة واحدة من 10.25% إلى 15%، وأصبحت تركيا بعد القرار في المركز الـ12 عالميا من حيث أعلى الدول في معدلات الفائدة.

يأتي ذلك مدفوعا بتضرر تركيا من جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الصراعات الجيوسياسية المتنوعة التي تدخل فيها تركيا خلال الوقت الحالي على العديد من الجبهات، والتي كانت آخرها دخول تركيا في الصراع الدائر بين أرمينيا وأذربيجان، وهو ما دفع السوق الاستثماري لتوقع استمرار انخفاض الليرة خلال الفترة المقبلة إلى مستويات قياسية.

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي التركي انكمش خلال الربع الثاني من العام الجاري بأعلى معدل له في عقد من الزمان، إذ سجل الاقتصاد تراجعا بـ 9.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وضربت جائحة كورونا الاقتصاد التركي بشدة، وشهدت الليرة التركية تراجعا أمام الدولار.

وسجل عدد أيام العمل للعمالة الموسمية انخفاضا بـ11% في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من نفس العام.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

منطقة إعلانية