النشرة البريدية

تراجع مؤشر مديري المشتريات.. “بلتون” تلغي زيادة رأسمالها.. مفاوضات مصرية لتخفيض غرامة الملياري دولار.. وارتفاع طفيف للاحتياطي الأجنبي

عامر

أهم الأخبار

“البترول” تعتزم سداد كامل مستحقات الشركاء الأجانب بنهاية 2019

معهد التمويل الدولي: السياحة والغاز يقودان نمو الاقتصاد المصري

السيسي: الإصلاحات الاقتصادية تستهدف تغيير الواقع المصري

“الرقابة المالية” تصدر الضوابط التنفيذية لممارسة نشاط التخصيم

“أراب فاينانس”: أداء البورصة المصرية الأسوأ بالشرق الأوسط في أكتوبر

بنك البركة يحصل على تراخيص لتأسيس ذراع استثمارية

“الإمارات دبي الوطني” يطلق صندوق “مزيد” النقدي

معيط: تلقينا ردود أفعال “كويسة” للانضمام لـ”جي بي مورجان” للسندات

“الكسب غير المشروع” ينتهي من فحص الذمة المالية لـ”مبارك”

“القومية” تبيع حصتها في “النهضة للأسمنت” الشهر المقبل

“التقليد” يهدد شركات الملابس الرياضية العالمية ويبعدها عن مصر

نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مؤشر مديري المشتريات يهبط في أكتوبر لأدنى مستوى خلال 2018

تراجع مؤشر مدراء المشتريات، الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير البترولي في مصر، مُسجلًا أدنى مستوى في 2018، خلال أكتوبر الماضي عند 48.6 نقطة مقابل 48.7 نقطة في سبتمبر السابق له، واستمر القطاع بالانكماش للشهر الثاني على التوالي، وسجلت قراءته أقل من مستوى التعادل عند 50 نقطة بعد فترة قصيرة من التوسع في شهري يوليو وأغسطس الماضيين.

وقال دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادي في بنك الإمارات دبي الوطني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن القطاع الخاص مازال تحت ضغط في ظل تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي، لكن قراءة المؤشر مازالت أعلى من المستويات التي سجلتها في نوفمبر 2016، كما أن التوقعات المستقبلية متفائلة، وتتوقع 33% من الشركات ارتفاع الإنتاج خلال العام المقبل، وزيادة العقود والاستثمار.

وذكر التقرير أنه رغم زيادة أسعار مدخلات الإنتاج بأبطأ وتيرة منذ يونيو الماضي مُسجلة 59.8 نقطة، فإنها مازالت مرتفعة، وتمارس ضغوطًا على الشركات، في أثر واضح لجولة خفض الدعم على الوقود مطلع العام المالي الحالي.

في الوقت نفسه، ارتفعت تكلفة العمالة لكن بصورة أقل من مدخلات الإنتاج مسجلة 53 نقطة، في حين أن أسعار المنتجات ارتفعت بأدنى وتيرة لها في 10 أشهر، لتسجل 51.3 نقطة، وقالت 5% من الشركات إنها حركت أسعار المنتجات.

وألقت الضغوط على الشركات بظلالها على العمالة لينكمش مؤشر التوظيف ثانية مُسجلًا 48.2 نقطة في أكتوبر في أسرع معدل لفقدان الوظائف منذ مارس الماضي.

في الوقت ذاته، شهد حجم الأعمال غير المنجزة نموًا للشهر الرابع على التوالي، لكن بصورة هامشية.

وأرجعت الشركات التراجع في معظمه إلى وصول الموظفين بأعداد كبيرة لسن التقاعد، وبحث الكفاءات على فرص أفضل، وهو ما يتماشى مع الإحصاءات الرسمية التي تفيد بانخفاض قوة العمل والبطالة خلال الربع الثاني من 2018 إلى 9.9% مقارنة بنحو 12% في الربع نفسه من 2017.

وعلى الجانب الإيجابي انخفضت وتيرة تراجع الإنتاج خلال الشهر الحالي، مقارنة بقراءة سبتمبر الماضي، مُسجلة 48 نقطة مقابل 47.8 نقطة، والطلبات الجديدة إلى 48.2 نقطة مقابل 47.7 نقطة، وطلبات التصدير إلى 49.2 نقطة مقابل 48.1 نقطة في سبتمبر.

ورغم تراجع الإنتاج، فإن الشركات كثفت نشاطها الشرائي في شهر أكتوبر بعد انخفاض بسيط في شهر سبتمبر، ما أدى إلى زيادة مخزون مستلزمات الإنتاج، وتراجع طول مواعيد تسليم الموردين للمرة الأولى في 7 أشهر.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات عدة، أبرزها، قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، ومشاركة مصر في معرض الصين للاستيراد، ومنتدى شباب العالم، والتغيرات المناخية.

البداية من مجلس النواب، حيث قال أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، إن لجنة الاتصالات في البرلمان بصدد الانتهاء من اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية.

وأوضح في مداخلة مع قناة “DMC”، أن القانون أحد أهم القوانين التي ستصدر خلال الأشهر المقبلة، ويضم أكثر من مادة تواجه السب والقذف والسلبيات على مواقع التواصل الاجتماعي.

قالت شيرين الشوربجي، رئيسة هيئة تنمية الصادرات، إن مصر شاركت في معرض الصين الدولي للواردات ضمن 10 دول أخرى كضيوف شرف، والمشاركة كانت على مستويين (حكومي، وقطاع خاص).

وأضافت لقناة “DMC”، أن هناك 37 شركة مصرية شاركت في المعرض بجانب بنكين، وهو فرصة لتبادل المعرفة.

عرضت نفس القناة، تصريحات لرئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أوضح فيها، أن التعاون الاقتصادي بين القاهرة وبكين يمثل ركيزة أساسية في ملف التعاون بين البلدين، ومن الناحية التجارية الصين هي الشريك التجاري الأول لمصر، والقاهرة بدورها تحتل الترتيب الرابع في شركاء بكين.

وأوضح أن قيمة التعاملات التجارية بين البلدين العام الماضي بلغت 11 مليار دولار، ويميل الميزان التجاري ناحية الصين، ما يوضح أهمية بذل مزيد من الجهود لإحداث توازن في الحركة التجارية.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه التقى العديد من الشباب من دول مختلفة في منتدى شباب العالم.

وأوضح في لقاء له مع برنامج “مصر النهاردة”، على التليفزيون المصري، أن انبهار الشباب بانفتاح مصر على العالم، وتقبل المصريين للآخر، وتطلعهم لمستقبل أفضل، وحبهم لشعوب العالم.

أما أشرف صبحي، وزير الشباب، فقال لنفس البرنامج إن منتدى شباب العالم هو نقطة تأثير كبيرة تخرج من مصر إلى مختلف أنحاء العالم، والمنتديات نجاح كبير للشباب، موضحًا أن الشاب المصري ذكي بطبعه، والمشروعات القومية تعطيه ثقة في بلده، والفرص المأمولة التي يمكنه التواجد بها.

وقالت وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، في لقاء لها مع برنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إن أعداد الشباب المصريين في الخارج، والمشاركين في منتدى شباب العالم في دورته الحالية بلغ 230 شابًا، مقابل 100 شاب فقط في الدورة الماضية.

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، إن ذوبان الثلج في القطب المتجمد الشمالي سيؤدي إلى ارتفاع منسوب البحر، ما يتسبب في غرق المناطق المنخفضة، والتغيرات المناخية إنذار للحذر واتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية المناطق المنخفضة.

وأوضح لبرنامج “المواجهة”، على قناة “Extra News”، أن الوزارة نفذت مشروعات في شمال الدلتا لحماية المنشاَت باستثمارات تتخطى 100 مليار جنيه.

قال حازم حجازي، نائب رئيس بنك القاهرة، خلال لقائه ببرنامج “مال وأعمال” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز” إن البنك يعمل حاليًا على تغيير العلامة التجارية لتواكب العصر الحديث، بالتوازي مع التعاقد على شركة رائدة لتطوير البنية التحتية واستحداث نظام تشغيل جديدة، لافتًا إلى استهداف مضاعف الحصة السوقية البالغة 4% خلال 3 سنوات.

نتابع

خفَّض معهد التمويل الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي لتصل إلى 5% بدلًا من 5.6%، وقال المعهد في تقرير له عن مصر إن النمو سيكون مدعومًا بإيرادات القطاع السياحي وزيادة إنتاج الغاز، مضيفًا أنه رغم تراجع البطالة لـ9.9% بنهاية النصف الأول من 2018 فإن 26% من الشباب متعطلين وهي نسبة مرتفعة، وتوقع التقرير، نمو إنتاج الغاز 20% خلال 2018 مقارنة بالعام الماضي، مشيرًا إلى أن معظم الإنتاج سيتم توجيهه للاستهلاك المحلي.

وحذر التقرير من أن غياب إصلاحات هيكلية قد يدفع نمو الاقتصاد المصري للتباطؤ لمستويات 4% بالعام المالي 2022 وهي مستويات غير كافية لخفض معدلات البطالة، مشيرًا إلى أنه للحفاظ على مستوى النمو، تحتاج مصر لجعل الاقتصاد أكثر استجابة لقوى السوق، ودعم القطاع الخاص عبر تقليص دور الدولة والمؤسسات السيادية في الاقتصاد.

وأشار إلى أن طرح الحكومة حصصًا من الشركات العامة غير كافٍ في ظل الدور الحكومي الكبير في الاقتصاد، نتيجة انخفاض مستوى المنافسة وتركيزها على عدد من القطاعات الهامة في البناء والنقل والقطاع المالي.

ويتوقع المعهد أن يسجل معدل التضخم العام 10% بنهاية العام المالي الحالي و9% العام المقبل، على أن يتراجع متوسط معدلات التضخم إلى 14.5% خلال العام المالي الحالي، مقابل 20.9% العام المالي الماضي.

ويرى معهد التمويل الدولي، أن صناع السياسات النقدية يواجهون معضلة للحفاظ على النشاط الاقتصادي وخفض تكلفة الدين المحلي الحكومي من جهة، وإدارة توقعات التضخم وجذب استثمارات أجنبية كافية للدين المحلي من جهة أخرى، متوقعًا أن يخفض البنك المركزي الفائدة الأساسية على الجنيه للإيداع ليلة واحد إلى 15.5% قبل نهاية العام المالي الحالي، على أن تتراجع إلى 15% بنهاية العام المالي المقبل، ورجح أن يكون متوسط سعر الإقراض لأقل من عام عند 17.6%، يتراجع إلى 16.4% العام المالي المقبل، مقابل 19.8% العام المالي الماضي.

قال معهد التمويل الدولي إن ارتفاع قوة الوضع المالي لمصر وخفض عجز الموازنة ضروري لخفض معدل الدين العام، الذي يدور حول 100%، وهو ما تستهدفه موازنة العام المالي الحالي عبر خفض دعم الوقود والكهرباء بنحو 19% و48% على الترتيب، لكن تحقيق ذلك سيكون صعبًا في ظل ارتفاع أسعار البترول العالمية والفوائد الحكومية على الديون والتي تمثل أكثر من ثلث إنفاق الحكومة.

وتوقع أن يصل الدين العام إلى 5.87 تريليون جنيه بنهاية العام المالي الحالي، على أن تسجل 5.7 تريليون جنيه جينه العام المالي المقبل، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة سيتراجع تدريجيًا خلال السنوات المقبلة ليسجل 8.6% العام المالي الحالي، و6.7% العام المالي المقبل بدعم من ارتفاع الإيرادات الضريبية ورفع دعم الوقود.

وقال التقرير إن التدفقات الرأسمالية للأجانب تراجعت من 43 مليار دولار في 2017 إلى 27 مليار دولار العام المالي الماضي، متوقعًا استمرار تراجعها إلى 14 مليار دولار خلال العام المالي الحالي.

وقال التقرير إن مصر بحاجة لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية التي تستحوذ على 60% من هذه التدفقات ولا توظف سوى أعداد محدودة، ولتحقيق ذلك فإنها بحاجة لإصلاحات هيكلية في ظل احتلالها مرتبة متأخرة في مؤشر التنافسية العالمية وتأتي في مرتبة أقل من كل أقرانها بالأسواق الناشئة.

قال موقع “أراب فاينانس”، إن بورصات الشرق الأوسط تضررت من موجة البيع العالمية الشهر الماضي، وكان مؤشر البورصة المصرية، “إيجي إكس 30” الأسوأ أداءً في المنطقة خلال أكتوبر منخفضًا بنسبة 9.35%، وأكثر من 12% منذ بداية العام، مضيفًا أن التراجع الحاد للأسهم المصرية يعكس الضعف العام في الأسواق الناشئة، ووفقًا لاستطلاع رأي شهري أجرته “رويترز” مع 13 مدير صندوق في الشرق الأوسط، توقع 23% من المشاركين زيادة مخصصاتهم للسوق المصري، بينما قال 76% إنهم سيبقون على حجم مخصصاتهم، ولم يتوقع أيًا من المشاركين خفض مخصصاتهم.

وتوقع فيجاي فاليشا، كبير المحللين في “سينشري فاينانشال بروكرز”، أن يستمر الضعف في السوق المصري على المدى القصير، موضحًا أن التوقعات بصعود الأسهم المصرية على المدى البعيد لا تزال قائمة، وقال محمد الحاج، استراتيجي الأسهم في “إيه إف جي هيرميس” إن السوق تراجع لأدنى مستوى منذ 52 أسبوعًا بنهاية أكتوبر؛ بسبب البيع الحاد من المؤسسات الاستثمارية المحلية، مضيفًا أن الأجانب كانوا مشترين صافيين، نظرًا لجاذبية التقييمات بعد موجة البيع.

وافق مجلس إدارة شركة بلتون المالية القابضة، على إلغاء زيادة رأسمال المصدر والمدفوع، من 338 مليون جنيه إلى 1.338 مليار جنيه لقدامى المساهمين التي أقرتها الجمعية غير العادية، كما تقرر إرجاء الجمعية العامة غير العادية الخاصة بنظر تعديل بعض قرارات عمومية يونيو 2016 والذي كان مقررًا عقدها الخميس المقبل، وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة أو نائبه أو العضو المنتدب لدعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في إلغاء زيادة رأسمال الشركة، وكذلك نظام شهادات الإيداع الدولية.

واصل العائد على سندات الخزانة أمس تراجعه للأسبوع الثالث على التوالي، حيث جمعت وزارة المالية 750 مليون جنيه من بيع سندات أجل 5 سنوات بمتوسط فائدة 18.086% مقابل 18.259% في العطاء السابق، و500 مليون جنيه من بيع سندات أجل 10 سنوات بمتوسط عائد 18.033%، مقابل 18.092% في العطاء السابق.

تسعى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لإنهاء الاتفاقيات الخاصة بتمويل مشروع تطوير مصرف كتشنر قبل نهاية العام الجاري، وتوقع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة، أن يبدأ صرف القرض خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرًا إلى أن المشروع يساهم في تمويله بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 214 مليون يورو، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 148.3 مليون يورو، ومنحة مقدمة من مرفق الاستثمار لدول الجوار بمبلغ 46 مليون يورو، ليبلغ إجمالي التمويلات المخصصة للمشروع400 مليون يورو.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن عقد لقاء مع مسؤولي شركة يورو كلير بي إل سي العالمية للتسجيل بنظام الشركة الذي يُسهل الاستثمار في الأذون والسندات على نظام إلكتروني، وذلك خلال الاجتماعات الدورية لصندوق النقد والبنك الدوليين في إندونيسيا مؤخرًا، وأوضح في مقابلة مع صحيفة “المصري اليوم”، أن الوزارة أجرت مشاورات للانضمام إلى مؤشر جي بي مورجان للسندات خلال الاجتماعات والجولة الشرق آسيوية الأخيرة، وهناك ردود فعل “كويسة”، نافيًا تحديد قيمة أو عملة الطرح المرتقب للسندات الدولية، لارتباط ذلك بأمور عديدة أبرزها سعر الفائدة واستقبال المستثمرين لذلك، ونوع العملة المحددة الين الياباني أو اليورو، ونوع المنتج، مؤكدًا دراسة السندات الخضراء والتي ترتبط بالحفاظ على البيئة وله مستثمروه وسعر الفائدة عليها قد يكون أرخص من باقي السندات.

أصدر محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا بشأن الضوابط التنفيذية لممارسة نشاط التخصيم، وآخر بشأن القواعد التنفيذية لحوكمة شركات التخصيم والتأجير التمويلي، مضيفًا أن ضوابط التخصيم تغطي مجالات النشاط والخدمات التي تقدمها الشركات لبائعي الحقوق المالية كالضمان وتقديم الاستشارات وتحصيل الحقوق، وشروط الدين والإفصاح عن الحقوق المخصمة، وانتقال الحقوق وطرق الإخطار بها، إلى جانب شروط مباشرة نشاط التخصيم الاستهلاكي.

من جهة أخرى، ذكر موقع “اليوم السابع” أن الرقابة المالية تسعى لتطبيق معيار IFRS9 من خلال تحديث دليل تطبيق معايير المحاسبة على قطاع التأمين، وهو معيار أصدر المعهد الدولي للمعايير المحاسبية نسخته النهائية في 2014 ضمن المعايير الدولية للتقارير المالية، بهدف الاستجابة للدروس المستفادة من الأزمة المالية العالمية.

قال بنك الإمارات دبي الوطني- مصر، في بيان أمس، إنه أطلق صندوق استثمار بنك الإمارات دبي الوطني لأسواق النقد ذو العائد الدوري التراكمي “مزيد”، في خطوة تستهدف تنوع المنتجات المصرفية المقدمة لتلبية احتياجات العملاء.

وما زلنا مع أخبار سوق المال، إذ أعلنت شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، إطلاق نشاط الاستثمار المباشر، بهدف الاستثمار في الشركات ذات رؤوس الأموال المتوسطة، وذلك بقيادة أحمد الدسوقي، الذي سبق أن عمل بدويتشه بنك، وشركتي لون ستار فندس وسيلفر بيك برتنرس بشيكاغو ونيويورك على التوالي.

حصل بنك البركة مصر على كل التراخيص لتدشين شركة قابضة برأسمال 200 مليون جنيه لتكون ذراعًا استثمارية للبنك ينتقل إليها الشركات التابعة، والتي تضم مجموعة التوفيق المالية القابضة وشركة التوفيق للتأجير التمويلي والشركة المصرية لإنشاء وإدارة المراكز التجارية والشركة المصرية للتأمين التكافلي، حسبما أشار الرئيس التنفيذي للبنك، أشرف الغمراوي لموقع “أموال الغد”.

بدأت وزارة البترول التفاوض مع شركة يونيون فينوسا الإسبانية، لتخفيض قيمة الغرامة المستحقة على الحكومة المصرية والبالغ قيمتها نحو ملياري دولار، نتيجة وقف إمدادات الغاز عن مصنع الإسالة التابع لها في دمياط، وفقًا لحديث مصدر مسئول بوزارة البترول لبوابة الشروق.

ونبقى مع أخبار وزارة البترول، حيث قالت مصادر بالوزارة لموقع “أموال الغد”، أنها تعتزم سداد كامل مستحقات الشركاء الأجانب البالغة 1.2 مليار دولار بنهاية 2019.

تطرح شركة القومية للأسمنت (تحت التصفية)، حصتها بشركة النهضة للأسمنت والبالغة 30% للبيع، الشهر المقبل، وقال عبدالنبي فرج، مصفي الشركة لصحيفة البورصة، إنَّ “القومية” عينت مستشارًا ماليًا مستقلًا لتقييم حصتها بالنهضة للأسمنت، نهاية الشهر الماضي، استعدادًا لطرحها للمستثمرين، مضيفًا أنَّ الشركة ستستغل حصيلة البيع في سداد تعويضات العاملين بها.

انتهت اللجان المُشَكَلة بجهاز الكسب غير المشروع من فحص الذمة المالية للرئيس الأسبق حسني مبارك وأفراد أسرته بعد اتهامه بتضخم ثروته وتحقيق أموال طائلة بطريقة غير قانونية على مدار 40 عامًا، وتوقعت مصادر قضائية، أن يتم عرض التقرير النهائي على المستشار عادل السعيد، رئيس جهاز الكسب غير المشروع، خلال الأسبوع المقبل؛ لمراجعته وبدء اتخاذ الإجراءات القانونية التالية، أو إحالته للجهات المختصة.

وافقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على تأسيس 5 شركات برؤوس أموال مصدرة تخطت 500 مليون جنيه، خلال الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الماضي.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إنَّ الحكومة تسعى من خلال الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها، خلال الفترة الأخيرة، إلى تغيير الواقع المصري، وتحقيق التنمية المستدامة، موضحًا في حديثه ضمن فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، الذي اختتمت فعالياته أمس، أن الحكومة بدأت برنامجًا للنهوض بالتعليم بمستوياته الأساسي والعالي، وقال: “نبني الدولة بالمعاناة، لذلك لن يتم صرف علاوة دورية للموظفين العام الحالي، فالمدارس تحتاج 250 ألف فصل لبلوغ مستوى 40 طالبًا في الفصل الواحد، بتكلفة 130 مليار جنيه، والكثافة ترتفع سنويًا 700 ألف طالب”، ووجه السيسي، بتشكيل لجنة قومية أو مجموعة بحثية؛ لمناقشة تعظيم الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي، وقال إن أي مُحاولة لمنعها ستفشل.

تعاني شركات الملابس الرياضية العالمية من صعوبات كبرى بالسوق المصري، في ظل انتشار ملابس مقلدة تحمل شعار هذه الشركات، وتباع بأسعار لا يمكن مقارنتها بالملابس الأصلية، ولم يتوقف انتشار هذه الملابس عند الأسواق والمحال التجارية العادية، لكنه وصل إلى قيام أندية شهيرة بارتداء هذه الملابس والظهور بها في مباريات الدوري الممتاز، من خلال موردين ينتهكون حقوق الملكية الخاصة بهذه الشركات، مما دفع الشركات العالمية للعزوف عن الاهتمام برعاية الأندية المصرية؛ بسبب ضعف مبيعات الملابس الأصلية بجانب غياب الجماهير.

واصل الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي ارتفاعه بشكل طفيف في أكتوبر الماضي، مسجلًا 44.5 مليار دولار، مقابل 44.4 مليار دولار في سبتمبر، بزيادة 42 مليون دولار، ويتكون الاحتياطي من 41.2 مليار دولار عملات أجنبية، وما يعادل 2.6 مليار دولار ذهب، و643 مليون دولار وحدات حقوق السحب الخاصة.

ألغت وزارة الزراعة استيراد 10 آلاف رأس ماشية من كولومبيا، خلال الأسبوع الماضي؛ بسبب تفشي مرض الحمي القلاعية في منطقة أمريكا الجنوبية، وقالت مصادر بوزارة الزراعة، لصحيفة البورصة إن إلغاء عملية الاستيراد بصورة احترازية لحين التأكد من خلو المنطقة من الأوبئة التي ستضر بالبيئة المصرية.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

بحث هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، مع وفد من مكتب وارنر الاستشاري العالمي، الإجراءات التنفيذية لإصلاح وتطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، والتي بدأت بالفعل في شركات حليج الأقطان.

كشف أحمد عادل، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أنه تم التعاقد مع شركة الاستشارات الاستثمارية “bain&co للبدء خلال الشهر الجاري في إعادة هيكلة الشركة على مرحلتين بهدف زيادة الربحية وقدراتها التنافسية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وجه وزير الطيران المدني يونس المصري بتطوير مطاري طابا الدولي وسانت كاترين، بهدف رفع كفاءة التشغيل.

وقعت مجموعة بورتو القابضة مع شركة المستقبل للتنمية العمرانية عقد تنمية وتطوير لمشروع عمراني متكامل يحمل اسم “بورتو سيتي” على مساحة 151.31 فدان في القاهرة الجديدة.

صرح هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة انتهت من إجراءات إسناد مشروع إنشاء محور دراو على نهر النيل بأسوان، بطول 18 كم2 وبتكلفة 1.36 مليار جنيه خلال 3 سنوات.

أعلنت هيئة التنمية الصناعية، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، عن طرح نحو 60 قطعة أرض أمام المستثمرين، بمنطقة الألف مصنع بمدينة القاهرة الجديدة، تبدأ بـ12 قطعة الأسبوع المقبل.

يدرس جهاز تنمية التجارة الداخلية 22 طلبًا استثماريًا للحصول على أراضٍ من خلال الجهاز بعدد من المحافظات، المتوفر بها فرص للاستثمار في القطاع التجاري.

طالبت شعبة الطوب الطفلي، جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بالتصالح مع 70 شركة كان الجهاز أحالهم للنيابة العامة، لاتفاقهم على رفع وتثبيت أسعار بيع الطوب الطفلي، وثبوت مخالفة أصحاب هذه الشركات للمادة رقم (6) فقرة (أ) من قانون حماية المنافسة.

باعت وزارة الإسكان 58 ألف كراسة شروط لحجز وحدات الإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعي منذ طرحها بمكاتب البريد يوم الأربعاء الماضي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشف رئیس دیوان الخدمة المدنیة الكویتي، أحمد الجسار، عن تحديد 15 مجموعة وظیفیة حكومية، تمثل أنواع المھن والوظائف التي سیتم “تكویتھا” توطينها، خلال السنوات الأربع المقبلة، وفقًا لقانون “الإحلال”، مع استبعاد مجموعة وظائف الخدمات الطبیة والصحیة، من تطبیق سیاسة الإحلال علیھا.

وقعت شركة الغاز العُمانية، اتفاقية تمويل مع 7 مؤسسات مالية محلية ودولية لتأمين تسهيلات مالية بقيمة 1.1 مليار دولار لتنفيذ الهيكل التنظيمي لنظام الأصول الموحد.

أطلق المجلس التنسيقي السعودي الإماراتي، منصة إلكترونية تجمع بين أعضاء المجلس، واللجنة التنفيذية، وفرق العمل بهدف تكاملية النظام وضمان تفعيل وتنفيذ ومتابعة المشاريع الاستراتيجية، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية.

عربي ودولي

أرست شركة سوناطراك الجزائرية عقدًا قيمته 248.5 مليون دولار، على شركة ميري تكنيمونت الإيطالية لبناء رابع وحدة لغاز البترول المسال في حقل الغاز حاسي مسعود، وستبلغ طاقة الوحدة 8 ملايين متر مكعب يوميًا، متوقعة أن يدخل المشروع الخدمة خلال 30 شهرًا.

قررت شبكة سويفت لخدمة التراسل المالي ومقرها بلجيكا تعليق وصول بعض البنوك الإيرانية التي لم تسمها إلى نظام التراسل الخاص بها من أجل الحفاظ على استقرار وسلامة النظام المالي العالمي.

بلغ إجمالي الودائع الأجنبية بتركيا نهاية سبتمبر الماضي 178 مليار دولار منخفضة 19 مليار دولار، مقارنة بسبتمبر2017، وفي سياق آخر، قفز التضخم على أساس سنوي إلى 25.24% في أكتوبر، مسجلًا أعلى مستوى في 15 عامًا، وبحسب بيانات معهد الإحصاء.

وعد الرئيس الصيني شي جين بينغ بخفض التعريفات الجمركية، ومواصلة توسيع إمكانية الوصول إلى الأسواق، مضيفًا أن الصين ستعزز أيضًا فرض تطبيق عقوبات على انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، بدء سريان العقوبات على إيران، أمس الاثنين، حيث تخضع للعقوبات الجديدة 700 فرد ومؤسسة وطائرة وسفينة إيرانية، من بينها أكثر من 70 بنكًا ومؤسسة مالية، وفي السياق، استثنت الإدارة الأمريكية، 8 دول بشكل مؤقت من قرار حظر شراء النفط الإيراني، هي الصين، والهند، واليونان، وإيطاليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وتايوان.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية