أخبار

10 مليارات دولار استثمارات أجنبية متوقعة لبورصة الكويت بعد انضمامها لـMSCI

10 مليارات

توقعت بنوك استثمار عالمية دخول 10 مليارات دولار إلى السوق الكويتي بعد دخول أسهم كويتية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي لهيئة أسوق المال بالكويت، أحمد الملحم، في لقاء على قناة العريبة اليوم الإثنين.

وتم الإعلان اليوم عن ضم أسهم 7 شركات كويتية للمؤشر العالمي بوزن إجمالي 0.58% من حجم السوق الكويتي.

وانضمت أسهم أجيليتي، وبنك بوبيان، بنك الكويت الوطني، وبيتك، وزين، والمباني، وأخيرا بنك الخليج للمؤشر اليوم.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة أسوق المال بالكويت، أحمد الملحم، في لقاء على قناة العريبة اليوم الإثنين إن السوق شهد دخول بعض المستثمرين الأجانب في فترات سابقة ومن المتوقع دخول من المزيد من المستثمرين تصل إلى 10 مليارات دولار في الفترة المقبلة.

وتوقع فهد الشريعان، الرئيس التنفيذي لشركة KIC للوساطة المالية، في وقت سابق إن هناك 2.8 مليار دولار سيولة جديدة ستضخ في السوق الكويتية مع انضمامها لمؤشرات الأسواق الناشئة.

ولا يستبعد أن يتراجع مؤشر السوق الكويتية بعد الترقية، خاصة بعد صعود الأسهم بصورة كبيرة الفترة الماضية، إذ ارتفع مؤشر الكويت الأول 25% منذ القاع الذي سجله في مارس، بحسب الشريعان.

وكانت MSCI أجلت انضمام الأسهم الكويتية لمؤشرها للأسواق الناشئة من مايو الماضي بسبب جائحة كورونا.

الملحم: نخطط لزيادة نسبة تملك الأجانب بالبورصة الكويتية

من جانبه أشار أحمد الملحم إلى أن هناك خطة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية وزيادة نسبة تملك الأجانب في السوق الكويتي، من خلال رفع الحد الأقصى لما يجوز تملكه من قبل الأجانب في قطاع البنوك بعد موافقة البنك المركزي.
وأوضح الملحم إلى أنه تم السماح للمستثمرين الأجانب بتخطي نسبة الـ5% المحددة سابقا لتملك الأجانب في البنوك المدرجة لكن بعد الحصول على موافقة البنك المركزي شأنهم شأن المستثمر المحلي.

وأضاف: “المستثمرون الأجانب يمثلون حوالي 20% من حجم السيولة المتداولة في السوق”.

وتشمل الخطة تسهيل فتح الحسابات للمستثمر الأجنبي بالاعتماد على طرف ثالث، بالإضافة إلى الإصلاحات التي تم إجراؤها على نطاق البورصة والمقاصة، فضلا عن زيادة الإفصاح والشفافية، ومؤتمر المحللين بالنسبة للشركات المدرجة على السوق الأول الذي يضم أكبر الشركات بالسوق، وتطبيق آلية تقسيم السوق، بحسب الملحم.

وبحسب الملحم فإن المرحلة الراهنة تشهد تطبيق الجزء الثاني من المرحلة الثالثة لخطة تطوير السوق، وسيتم الانتقال للمرحلة الرابعة والتي تتضمن إطلاق عدد من المنتجات التي تستهدف جذب المستثمرين الأجانب.

ولفت إلى أنه خلال فترة كورونا تم تنفيذ 3 إدراجات ناجحة، ويتم التجهيز حاليا لطرح شركة أخرى شراكة بين القطاعين العام والخاص، وسيتم الإعلان عن الموعد النهائي للطرح فور الإنتهاء من الإجراءات.

الأكثر مشاهدة

أبوظبي الأول يستحوذ بالكامل على بنك عودة مصر

أعلن بنك أبو ظبي الأوّل وبنك عوده اليوم عن توقيع...

بنك مصر يقدم 3 أنظمة تمويلية لوحدات متوسطي الدخل من “سيتي إيدج”

  وقع بنك مصر بروتوكول تعاون مع شركة سيتي ايدج...

منطقة إعلانية