أخبار

وزير جزائري: تمديد اتفاق “أوبك+” مرهون بموافقة الشركاء الخارجيين

وزير

كشف وزير الطاقة الجزائري، عبد المجيد عطار، أن هناك إجماعاً داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حول ضرورة تمديد سقف خفض إنتاج دول “أوبك+” والمتمثل في 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية مارس 2021، على أن يتم إقناع الشركاء من خارج المنظمة باعتماد هذا الخيار خلال اجتماع الغد الثلاثاء.
وأضاف عطار، وهو رئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في تصريحات له اليوم الإثنين، قبيل انطلاق الاجتماع الوزاري لمنظمة أوبك “هناك إجماع على مستوى منظمة اوبك التي تضم 13 دولة على تمديد السقف الحالي لتخفيض انتاج النفط و المقدر ب 7.7 مليون برميل في اليوم الى نهاية شهر مارس المقبل بدلا من المرور بداية من يناير المقبل الى مستوى 5.8 مليون برميل في اليوم، أي زيادة الانتاج بحوالي مليوني برميل في اليوم كما نص عليه اتفاق خفض الإنتاج الموقع من طرف دول أوبك وخارج أوبك في أبريل الماضي.
وأوضح أنه تمت دراسة هذا الخيار خلال اجتماع عقد أمس، مشيرا أنه رغم أن بعض الدول أبدت تحفظات إلا أنه متفائل بشأن تبني قرار تمديد السقف الحالي لخفض الانتاج من جميع دول المنظمة من خلال الاتصالات التي أجراها مع مختلف المعنيين.
وقال العطار، “إن لم تواصل دول أوبك نفس الجهود التي باشرتها منذ سبعة أشهر فإن ذلك يمكن أن يشكل خطرا على سوق النفط”.
وأشار إلى أنه في حالة اعتماد خيار التمديد يمكن لأوبك وحلفائها عقد اجتماع طارئ في مارس المقبل من أجل تطبيق السقف المتفق عليه في اتفاق خفض الإنتاج أي 5.8 مليون برميل في اليوم.
وأضاف “يبقى على دول المنظمة إقناع حلفائها العشرة غير الأعضاء فيها بضرورة اعتماد خيار تمديد العمل بالمستوى الحالي لتخفيض الإنتاج لضمان استقرار سوق النفط و رفع الاسعار أكثر من المعدل الحالي أي إلى أكثر من 48 دولارا للبرميل”، موضحا أن القرار النهائي سيكون خلال اجتماع “أوبك+” غدا الثلاثاء.
وأوضح أن خيار دول أوبك بتمديد السقف المطبق حاليا لخفض الإنتاج يعود إلى المخاطر التي لا تزال موجودة بخصوص تأثيرات وباء فيروس كورون على سوق النفط.
ولفت وزير الطاقة الجزائري، إلى أنه حتى مع الإعلانات المتعلقة بالتوصل إلى لقاحات ضد فيروس كورونا و إمكانية تسويقها بداية السنة المقبلة فان خروج الاقتصاد العالمي من حالة الركود الحالي وعودة مختلف النشاطات المستهلكة للطاقة كالنقل الجوي لن يكون بسرعة.
وأكد أن دول أوبك لا تريد فقط الحفاظ على المستوى الحالي لأسعار النفط والتي بلغت 48 دولارا للبرميل وإنما جعله يرتفع أكثر من ذلك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية