النشرة البريدية

السياحة تتعافى.. “المراعي” تعرض شراء “جرين لاند”.. “بلتون”: لا مخالفات بطرح “ثروة”.. و24 مليون مستخدم لـ”فيسبوك” في مصر

أهم الأخبار

5 شركات تأمين تتنافس على الربط الكهربائي بين مصر والأردن

المشاط: السياحة تتعافى وستسهم بـ15% من الناتج المحلي

السيسي: علاقاتنا بإثيوبيا تتطور.. و3 معوقات أمام سد النهضة

44 مليون دولار تدفقات أجنبية على البورصة خلال أكتوبر

50 مليار جنيه عوائد متوقعة من التصالح في مخالفات البناء

“التجارة” تستهدف زيادة صادرات “الكويز” لمليار دولار

خطة لتسوية مديونيات “القابضة للغزل” بـ16.6 مليار جنيه

أسعار حلوى “المولد” قريبة من العام الماضي

3.8 مليار جنيه مبيعات متوقعة للمرحلة “6” من بيت الوطن

مسؤول: تراجع مبيعات الهواتف المحمولة 50% منذ تعويم الجنيه

“هيرميس” تتسلم رخصة بنك الاستثمار بنيجيريا خلال أيام

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مختصون: غياب تشريعات القطاع العقاري يهدر على الدولة مليارات الجنيهات

يطالب المتعاملون في القطاع العقاري المصري منذ سنوات، بإصدار تشريعات تنظم عمل القطاع، بدءًا من اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية مرورًا بقانون التسجيل العقاري والإيجار القديم حتى انتهى النقاش إلى ضرورة صدور قانون شامل لتحديد آليات العمل بالقطاع.

وأعلنت وزارة الإسكان مؤخرًا عن تشكيل لجنة لوضع قانون لتنظيم السوق العقارية بالتعاون مع المطورين بجانب تعديل قوانين البناء الموحد والإعلانات وتنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط، كما سيبدأ مجلس النواب جلسات استماع قبل وضع مشروع قانون لمعالجة أزمة الإيجار القديم.

من جانبه، قال عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، إن السوق المصرية تعد من اﻷسواق القوية في المنطقة، ولكن ينقصها التنظيم من خلال إصدار القوانين التي ينتظرها القطاع ومنها التسجيل العقاري بالتزامن مع توجه الدولة لتسويق العقار المصري في الخارج.

واقترح “القاضي” في تصريحات لصحيفة البورصة، تدشين هيئة خاصة لتنشيط تصدير العقار تكون مسؤولة عن التواصل المباشر مع جميع الجهات التي لها علاقة بملف تصدير العقار وتتولى حل كل المعوقات التي تواجه هذا الملف.

ويرى المهندس حسين صبور، رئيس شركة اﻷهلي للتنمية العقارية، أن القطاع العقاري في مصر يعاني عدم وجود قوانين منظمة للسوق وتأخر إقرار قوانين مهمة من شأنها إعادة ضبط السوق ومنها التسجيل العقاري وقانون البناء الموحد.

وأشار إلى ضرورة الترويج لتلك الإجراءات بالخارج لتصل للعملاء المستهدفين سواء من العرب أو الأجانب بجانب المشاركة في المعارض الخارجية، وأن يكون ذلك تحت مظلة الحكومة وبالتعاون مع الشركات العقارية الجادة.

وقال صبور، إن نمو نشاط الاستثمار العقاري في مصر سينعكس على مبيعات الشركات والتي يمكنها التوسع خارج مصر ما يحقق للدولة إيرادات سنوية تصل 4 مليارات دولار.

أضاف أن العقار المصري أصبح رخيصًا بالنسبة للعرب والأجانب، وذلك بعد تحرير أسعار الصرف.

وقال أشرف دويدار، العضو المنتدب لشركة أرضك للتنمية والاستثمار العقاري، إن تأخر إصدار القوانين المنظمة للسوق العقارية ومنها التسجيل العقاري وتعديلات قانون الضريبة العقارية يهدر مليارات الجنيهات على الدولة.

وقال إن المشتري الأجنبي يحتاج إلى تشريعات تضمن له أمواله حال رغبته الاستثمار في السوق المصرية، لذا فإن الترويج للإجراءات التي تنفذها الدولة من خلال المشاركة بالمعارض الدولية الكبرى أصبح أمرًا حتميًا، ولابد أن يكون على قائمة الأولويات.

وطالب المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، بضرورة اﻹسراع في إقرار قانون التسجيل العقاري لتوفير قاعدة بيانات محددة توضح حجم النشاط العقاري في مصر وتساعد على وضع القوانين الأخرى المكملة للسوق.

أضاف أن المبيعات الخارجية أصبحت مكملة للمبيعات المحلية، ولكن لا يمكن البيع للعرب والأجانب دون التسجيل العقاري، كما يحدث مع المصريين ويجب ألا تزيد إجراءات تسجيل الوحدة العقارية على شهر.

وتوقع فوزي، نجاح مبادرة تصدير العقار؛ بسبب انخفاض سعره في مصر، مقارنة بأي مكان في العالم وثمن العقار الواحد في مصر يعادل 40% من مثيله بالخارج.

وتابع: “قرار منح الإقامة للأجانب مقابل شراء عقار سيسهم بشكل كبير في زيادة المبيعات العقارية، لكن الأهم من ذلك القرار العمل على تيسير إجراءات التسجيل بالشهر العقاري”.

وقال محمد مكي، العضو المنتدب لشركة أبجريد العقارية، إن السنوات السابقة شهدت تعثرًا لعدد كبير من الشركات؛ بسبب عدم وضع تصنيف واضح للمطورين يحدد إمكانيات كل شركة وقدرتها على تنمية المشروعات قبل تخصيص أراضٍ لها.

توك شو

ألقت برامج التوك شو الليلة الماضية، الضوء على مجموعة من الموضوعات، منها مشاركة مصر في معرض الصين الدولي للواردات، وإنشاء 13 مدينة جديدة في مصر، وبدء صرف نفقات المطلقات إلكترونيًا، ومواجهة الأدوية البيطرية المغشوشة، والموقف التنفيذي في جامعة الملك سلمان.

البداية من عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، الذي اعتبر أن معرض الصين الدولي للواردات، الذي ينعقد للمرة الأولى، فرصة مهمة للقطاع الصناعي المصري.

وأضاف خلال حوار له مع قناة “Extra News”، أن هذا يعكس بداية تغيير السياسة الصينية ومجريات التبادل التجاري، فالصين دولة بحجم قارة، وأي نسبة مئوية من الحصة السوقية في صادرات مصر إليها ستسهم في تنمية الشركات المصرية المشاركة بالمعرض.

كشف أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، عن صرف الشركة القابضة للكهرباء حافز إنتاج للعاملين براتب 12 شهرًا، لمجهودهم في تطوير الشبكة.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الحكومة تعمل على إنشاء 13 مدينة جديدة في مصر، أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي وطني يحظى بدعم المؤسسات الدولية.

وأضافت لقناة “Extra News”، أنه لا يوجد إصلاح اقتصادي حقيقي بدون تكلفة، وضبط معدلات النمو السكاني يُسهم في زيادة متوسط دخل الفرد، وتكلفة منظومة الحماية الاجتماعية في مصر تصل إلى 85 مليار جنيه.

أكد محمد عابد، المدير الإقليمي لإحدى شركات صحة الحيوان، تصدر صناعة الدواجن أولى مراتب الأمن والصناعات الغذائية بجميع دول العالم، نظرًا لكونها أرخص بروتين حيواني.

وأوضح خلال حوار له مع برنامج “دنيا الدواجن” على قناة “الحدث اليوم”، اتخاذ إحدى شركات الدواجن خطوات طلب التصدير، وأثنى على سرعة الكشف عن الأدوية البيطرية المغشوشة والتي أسفرت عن ضبط حملات محافظة الشرقية 77 صنفًا بحصيلة إجمالية 1834 دواءً بيطريًا مغشوشًا.

أعلن محمود صقر، مدير إدارة الفروع ببنك ناصر الاجتماعي، عن بدء صرف نفقة السيدات المطلقات عن طريق التليفون المحمول وخدمة فوري لتخفيف الطوابير في البنوك.

وأضاف خلال لقاء له مع برنامج “الستات ما بيعرفوش يكدبوا” على قناة “CBC”، أن البنك شكل لجانًا داخل المناطق التي تحصل بها السيدات المعيلات على قروض للمتابعة، ويتم التواصل شهريًا مع المقترضات لبحث حلول التعثر في سداد القروض.

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، إن العمل في جامعة “الملك سلمان” يسير على قدم وساق، وهناك متابعة دورية للتنفيذ.

وأشار خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، إلى ضم الجامعة 16 كلية، أغلبها تخصصات جديدة، وبداية الدراسة فيها ستكون في 2019.

نتابع

نقلت وكالة بلومبرج، عن تقرير أعده محمد الحاج من بنك الاستثمار “إي إف جي هيرميس” أن البورصة المصرية شهدت تدفقات أجنبية، بـ44 مليون دولار خلال أكتوبر الماضي، موضحًا أن معظم أسواق المنطقة شهدت تدفقات أجنبية داخلة باستثناء السعودية التي عانت من تدفقات خارجية بقيمة 1.7 مليار دولار، وكذلك الكويت ولكن بوتيرة تخارج محدودة بلغت 7 ملايين دولار.

ونبقى مع “هيرميس” التي تتوقع الحصول على رخصة الخدمات المصرفية الاستثمارية في نيجيريا الأسبوع الجاري، وتخطط لتوظيف خمسة أشخاص في لاجوس قبل نهاية العام، وقال على خالبي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق الحدودية في بنك الاستثمار المصري، لبلومبرج، إنهم جهزوا كل شيء وينتظرون الموافقة التنظيمية، موضحًا أنهم سيتلقون الترخيص إن لم يكن الأسبوع الجاري، فسيكون أول الأسبوع المقبل.

تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم وغدًا سلسلة اجتماعات؛ لمناقشة عدد من التقارير الحكومية، منها إنجازات مصالح الضرائب والضرائب العقارية والجمارك، خلال الربع الأول من العام المالي 2018 /2019، وعرض خطط تطوير المصالح الثالثة، مع تسليم صورة من هذه الخطط إلى اللجنة في الاجتماع المشار إليه، وطالبت اللجنة وزارات الكهرباء، الثقافة، الاستثمار، الموارد المائية، الهجرة، والبترول بموافاتها بالموازنات الخاصة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطور العلاقات مع إثيوبيا، خلال الشهور الأخيرة، وأن التواصل المباشر كان إيجابيًا، لكن نحتاج لتحويل المباحثات إلى اتفاقية مُلزمة، مضيفًا في تصريحاته خلال اليوم الأخير من فعاليات منتدى شباب العالم: “ندعم حق إثيوبيا في التنمية، لكن ليس على حساب المصريين، وهناك 3 معوقات تتعلق بالسد، هي ملئ الخزان بحيث لا يؤثر في حصة مصر المائية، وفترة الملء، وعدم استخدم السد لأهداف أو لأغراض سياسية”، وتحدث السيسي عن تطوير منظومة النقل المصرية، قائلًا: إنه يحتاج أموالًا طائلة، والخط الأول للمترو يحتاج وحده 30 مليار جنيه للهيكلة، مضيفًا أن إقامة المشروعات تتم بالاقتراض الدولي، وسعر الخدمة ليس اقتصاديًا، وبالتالي لا يُحقق ربحًا أو يُغطي تكاليفه مثلما هي الحال في الدول الغربية.

قالت وزيرة السياحة المصرية، رانيا المشاط، إن انتعاشًا كبيرًا في أعداد السائحين سيقود لمساهمة القطاع بنسبة 15% من الناتج المحلي الإجمالي في العام الحالي، وزادت أعداد الزائرين نحو 40% على أساس سنوي في نهاية سبتمبر، وإذا استمر الأمر على هذا المنوال فإن عدد السائحين سيتجاوز الـ10 ملايين للمرة الأولى منذ 2012، وأضافت الوزيرة: “في 2017 بلغنا نحو 7.5 مليون زائر، منذ بداية 2018 والأرقام جيدة جدًا ويوجد منحنى حاد جدًا للنمو”.

قال صبحي السحراوي، رئيس قطاع بنوك الاستثمار في بلتون المالية القابضة، لـ”رويترز” إن شركته لم ترتكب أي مخالفة في نشرة طرح شركة ثروة كابيتال المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية، متوقعًا ألا يتجاوز عدد الشكاوى المقدمة ضد الشركة من مستثمرين أفراد خسروا أموالهم في الطرح على 4 مستثمرين، مضيفًا: “العقوبات التي صدرت كانت مفاجأة لنا… ما يحكم أي طرح هو نشرة الطرح المعتمدة من الهيئة، وقدمنا طلبًا عبر البريد الإلكتروني لإدارة الإلزام بالهيئة للحصول على الحيثيات بعد ساعة من وصول القرار لنا ثم تظلمنا يوم الأحد”.

وفي سياق متصل، أعلنت البورصة المصرية، أن ثروة كابيتال تقدمت بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال من 100 مليون جنيه إلى 115.2 مليون جنيه، وأنه جارٍ فحص المستندات واستكمالها لعرضها على لجنة القيد.

كشفت شركة فاروس للأوراق المالية، أن شركة رولاكو أي جي بي للاستثمار قامت بشراء 6.32% ببنك التعمير والإسكان ما يعادل 7.9 مليون سهم من مالكها على حسن مقابل 375.6 مليون جنيه بواقع 47.01 جنيه للسهم.

عرضت شركة المراعي السعودية شراء جرين لاند الغذائية بقيمة 75 مليون دولار، وعلمت صحيفة البورصة، أن “المراعي” بدأت إجراءات الفحص النافي للجهالة لشركة جرين لاند التابعة لمجموعة أمريكانا بهدف الاستحواذ عليها، وتوقعت مصادر إتمام الصفقة قبل نهاية ديسمبر المقبل.

كشف أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة، لموقع “أموال الغد”، أن الوحدة تستهدف زيادة الصادرات المصرية اتفاق “الكويز” لنحو مليار دولار خلال 2019، لافتًا إلى تسجيل صادرات بقيمة 591 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، ونخطط للوصول إلى 850 مليار دولار بنهاية العام.

قالت مصادر إن 5 شركات تأمين مصرية تقدمت بعروضها الفنية والمالية للمناقصة المطروحة من جانب وزارة الطاقة الأردنية للتأمين على مشروع الربط الكهربائي بين مصر والأردن، متوقعة أن تصل الوثيقة لنحو 230 مليون دولار، وتشمل هذه الشركات، مصر للتأمينات العامة والممتلكات، وقناة السويس للتأمين، أورينت للتأمين التكافلي – مصر، والمهندس للتأمين، والمجموعة العربية المصرية للتأمين “GIG”، مشيرة إلى وجودة مفاوضات مع شركات أردنية لتشكيل تحالفات في ظل طرح المناقصة بين شركات البلدين.

وضعت الشركة القابضة للغزل والنسيج، خطة لتسوية مديونيات بقيمة 16.6 مليار جنيه متراكمة عليها منذ أكثر من 10 سنوات، لصالح 4 جهات رئيسية هي بنك الاستثمار القومي، ووزارتا الكهرباء والبترول، والهيئة القومية للتأمينات، وقال أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الشركة وضعت خطة لتسوية المديونيات عبر الأراضي غير المستغلة التابعة، موضحًا أن الشركة اتفقت مع بنك الاستثمار القومي على خفض المديونيات من 10 إلى 7 مليارات جنيه، مقابل حصول البنك على 12 قطعة أرض بـ6.1 مليار جنيه، على أن يتم سداد 900 مليون جنيه في رأسمال الشركة القابضة.

استقرت أسعار حلوى المولد النبوي خلال الموسم الحالي عند معدلات قريبة من الموسم الماضي، وخفضت بعض المحال أسعارها بين 8 و10% لإحداث حالة رواج في ذروة الموسم، رصدت صحيفة البورصة، من خلال جولة أجرتها على أسواق (وسط البلد، ورمسيس، والمهندسين) استقرار الأسعار بين 50 و75 جنيهًا لـ(العلبة) في الأصناف الشعبية وبين 45 و155 جنيهًا للفاخرة، فيما تتراوح أسعار المحلات الشهيرة بين 870 و1450 جنيهًا (العلبة).

تعاقدت شركة الريف المصري، على مساحات تصل إلى 35 ألف فدان من أراضي مشروع تنمية 1.5 مليون فدان لزراعة أشجار الزيتون والبلح مع مستثمرين أجانب، في حين تتواصل مع مجموعة مستثمرين من السعودية، والإمارات، والأردن، والسودان، وليبيا، للتعاقد على مساحات في المشروع، وقال عاطر حنورة، رئيس الشركة، إن “الريف” ستوقع اتفاقية مع مستثمر إسباني مصري، للحصول على 30 ألف فدان لزراعة الزيتون في واحة سيوة، وإقامة مصنع لاستخلاص زيت الزيتون، وستوقع اتفاقات أخرى مع مستثمرين من قبائل سيوة على مساحات 5 آلاف فدان، وستنتهي إجراءات تسليم الأراضي خلال أسبوعين فور ترسيم الإحداثيات النهائية بالرفع المساحي.

أسهمت بشائر محصولي الطماطم والبطاطس في محافظات الفيوم والبحيرة في انخفاض أسعار المحصولين (جملة وتجزئة)، بعد بلوغهما مستويات سعرية قياسية الفترة الماضية، وقال محسن الفيومي، تاجر بسوق الجملة بمدينة السادس من أكتوبر، إن موسم الطماطم الجديد بدأ قبل 5 أيام، ما أسهم في تراجع الأسعار إلى ما يتراوح بين 4 و5 جنيهات في الكيلو، مقابل 7 و8 جنيهات الفترة الماضية، وقال سيد بدر، تاجر بسوق العبور، إن إنتاج محافظة البحيرة من البطاطس تواجد في الأسواق منذ 10 أيام، لكن بكميات ضعيفة، وبأسعار 7 جنيهات في الكيلو، ويتم عرض الإنتاج في بداية الجمع بأسعار السوق ثم تنخفض تدريجيًا.

كشف أحمد جابر، رئيس غرفة صناعة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات، عن موافقة مصلحة الضرائب على معاملة المنتج المصري المعاد تصديره من الكرتون المضلع ومواد التغليف بنفس معاملة المستورد، وإعفائه من ضريبة القيمة المضافة مع إرفاق المستندات الدالة على إعادة التصدير مع الفاتورة، وذلك في مدة 60 يومًا من إصدار الفاتورة.

توقعت هيئة المجتمعات العمرانية جمع 3.8 مليار جنيه من بيع 819 قطعة أرض بمدينة القاهرة الجديدة، ضمن المرحلة السادسة لمشروع بيت الوطن ﻷراضي المصريين بالخارج، وقدرت “الهيئة” سعر الدولار في الطرح الجديد بـ17.5 جنيه ليصل سعر المتر المربع 440 دولارًا ما يعادل 7700 جنيه، وفقًا لصحيفة البورصة.

تتوقع لجنة اﻹسكان بمجلس النواب تحصيل 50 مليار جنيه عائد إقرار قانون التصالح في مخالفات البناء والمقرر صدوره خلال العام الجاري، قال النائب عمر وطني، عضو لجنة الإسكان بالبرلمان، إن اللجنة انتهت من قانون التصالح في مخالفات البناء وقدمت تقريرها للأمانة العامة لمجلس النواب، ومن المقرر إقراره خلال شهرين، مضيفًا في حوار مع صحيفة البورصة، أن تأخر صدور القانون يرجع لوجود بعض التشابكات مع القوانين الأخرى، وأوضح أن قانون التصالح قانون مؤقت وتدرس اللجنة تطبيقه لمدة عام فقط بهدف القضاء على مشاكل ما يقرب من نصف مالكي الثروة العقارية في مصر.

قال أحمد مصطفى، رئيس شعبة المحمول وأجهزة الاتصاﻻت بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن تجارة المحمول شهدت تراجعًا في المبيعات بلغ نحو 50% منذ قرار “تعويم الجنيه” نهاية 2016، مضيفًا في حوار لصحيفة البورصة، إن حصة السوق بالإسكندرية تبلغ 18% من إجمالي المبيعات، موضحًا أن سوق الهواتف لم يعد حكرًا على علامات تجارية معينة، فالسنوات الماضية أثبتت نجاح شركات لم يتعد عمرها 3 سنوات، وتحدث رئيس الشعبة، مقسمًا سوق المحمول إلى جيلين، هما ما قبل 2010، وما بعدها.

كشفت نشوى على، رئيس السياسات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة “فيسبوك”، أن حوالي 24 مليون شخص يستخدمون “فيسبوك” بشكل يومي في مصر، في حين وصل عدد المستخدمين للموقع عبر الهاتف المحمول إلى 37 مليون شخص شهريًا، بحسب حوار مع صحيفة البورصة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلنت شركة الأهلي للتنمية العقارية-  صبّور، إطلاق كومباوند “ذا ريدج” السكني في مستقبل سيتي على مساحة مليون متر مربع ضمن مشروع سيتي أوف أوديسيا، باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه.

كشف عصام ناصف، رئيس شركة المستقبل للتنمية العمرانية عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري لتطوير مشروع سكني على مساحة 268 فدانًا في مستقبل سيتي باستثمارات 11 مليار جنيه، بحسب موقع أموال الغد.

تطرح هيئة التنمية الصناعية 170 ألف متر مربع بمنطقتي العاشر من رمضان وبدر الصناعيتين قبل نهاية العام الجاري، تخصص لعدد من الأنشطة الصناعية كالصناعات الهندسية والغزل والنسيج والصناعات الكيماوية.

يعقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، اجتماعًا مع خالد الروضان، وزير التجارة الكويتي، لبحث فرص التعاون في مشروعات مشتركة وسبل التغلب علىالتحديات التي تعوق انسياب حركة التجارة بين البلدين، وذلك خلال فعاليات الملتقى الأول للتعاون المصري – الكويتي، الذي ينطلق اليوم الأربعاء.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت شركة النفط الروسية العملاقة روسنفت، إن صندوق الثروة السيادي جهاز قطر للاستثمار سيدفع 4.23 مليار دولار، مقابل نصف حصة تبلغ 14.16% في الشركة، ليصبح ثالث أكبر مساهم في روسنفت.

دشن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز 7 مشروعات استراتيجية، في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات، وذلك خلال زيارته لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومن بين المشروعات أول مفاعل للأبحاث النووية.

توقع محافظ مصرف الإمارات المركزي، مبارك راشد المنصوري، نمو الناتج المحلي الإجمالي 4.2% في 2019، كما أنه لا يتوقع أي تأثير مملوس في اقتصاد بلاده من عودة العقوبات على إيران، نظرًا لأن البنوك استعدت لذلك، مضيفًا أن الاقتصاد ينمو والسيولة متوافرة وكذلك المبادرات الحكومية، وأنه يعتقد أن اقتصاد الإمارات يمر بفترة جيدة.

عربي ودولي

استبعد كريستوف روهل، رئيس البحوث في جهاز أبوظبي للاستثمار، أن تؤثر العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران في السوق النفطية، نظرًا لتخمة الإمدادات العالمية، مضيفًا أن الطاقة الإنتاجية لإيران قد تتضرر؛ بسبب نقص محتمل في الاستثمارات، وقال محللون من الجهاز وسيتي جروب إن المنتجين الكبار مثل السعودية وروسيا والولايات المتحدة لديهم طاقة فائضة كافية لتأمين المعروض العالمي.

كشف وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن بلاده تجري محادثات مع شركات عالمية لمساعدته في تحديث طاقاته الإنتاجية والتصديرية للنفط، وسيتم التوصل إلى اتفاق قريبًا، موضحًا أن العراق يستهدف إنتاج 5 ملايين برميل يوميًا في 2019، ومن المتوقع أن يصل متوسط صادراته إلى 3.8 مليون برميل يوميًا.

قال سعد عنداري، النائب الثاني لحاكم مصرف لبنان المركزي، إن لبنان فشل في تبني خطوات لخفض العجز الهائل في الميزانية والدين العام في الوقت الذي يجد فيه قادته صعوبة في تشكيل حكومة، مضيفًا أن الجمود السياسي عطل العملية.

أكد وانغ تشي شان، نائب الرئيس الصيني، أن الصين مستعدة لاجراء مناقشات مع الولايات المتحدة والعمل على حل الخلافات التجارية، لأن المواجهة ستضر بأكبر اقتصادين في العالم.

قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات الخام الإيرانية تعني أيامًا صعبة لمستهلكي النفط في العالم، مضيفًا أن الإعفاءات التي منحتها واشنطن لثماني دول مستوردة لن تكفي لتلبية طلب السوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية