أخبار

هالة السعيد: مصر تنتهي من مراجعة اتفاقياتها التجارية خلال شهر

التجارية

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية انه من المقرر الانتهاء من مراجعة كافة الاتفاقيات التجارية الدولية بين مصر والدول الأخرى خلال شهر.

واضافت الوزيرة أن الاتفاقيات التجارية لها أهداف اقتصادية واجتماعية واستثمارية واجتماعية هامه، ستأخذ في الحسبان عند مراجعة تلك الاتفاقيات.
ولدي مصر مجموعة من الاتفاقيات التجارية الموقعة تضم اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية واغادير وتركيا والمغرب فضلا عن اتفاقيات أخرى مع مجموعة الكوميسا.
وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء منذ أيام أن الحكومة مهتمة بتقييم موقف الاتفاقيات الدولية المبرمة من جانب مصر مع بلدان العالم المختلفة في العديد من المجالات، وذلك من منطلق تعظيم الاستفادة من هذه الاتفاقيات، في دفع حركة الصادرات وزيادتها، وتدعيم المنتج الوطني لتقليل الواردات، وزيادة قدرته على المنافسة.

وفي سياق متصل قالت السعيد انه سيتم معالجة الاختلالات الموجودة بسوق العمل عبر الإصلاح الهيكلي الاقتصادي.

واضافت أن خطة الإصلاح الهيكلي هذا العام تستهدف معدل نمو الصناعة بالعام المالي الحالي ليصبح 7% مقارنه 3.5% بالعام المالي السابق علاوة على مضاعفة قيم الصادرات الخارجية.

وأكد رئيس الوزراء في وقت سابق أن الحكومة مهتمة بتقييم موقف الاتفاقيات الدولية المبرمة من جانب مصر مع بلدان العالم المختلفة في العديد من المجالات، وذلك من منطلق تعظيم الاستفادة من هذه الاتفاقيات، في دفع حركة الصادرات وزيادتها، وتدعيم المنتج الوطني لتقليل الواردات، وزيادة قدرته على المنافسة عالمياً، واستعرض الاتفاقيات التجارية الدولية التي انضمت إليها مصر خلال السنوات الأخيرة، مع العديد من البلدان والتحالفات الاقتصادية العربية والإقليمية والعالمية، وتم تقييم موقف كل اتفاقية من حيث تأثيرها على حجم التبادل التجاري، وحركة الصادرات والواردات بين مصر والعالم.

وسلط الضوء على أبرز واردات مصر من السلع العالمية، وبحث فرص تعظيم التصنيع المحلي لهذه السلع، وكذا أبرز السلع التي تقوم مصر بتصديرها، لزيادة فرص منافستها عالمياً بشكل أكبر وإضفاء ميزة نسبية على المنتج الوطني، وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل من الوزارات والجهات المعنية، لوضع محددات وإجراءات واضحة لتعظيم استفادة مصر من الاتفاقيات التجارية الدولية، وتحديد السلع المتوقع أن تحقق نمواً في الصادرات، ووضع خطة تنفيذية لاستهداف مجموعة من الدول لبدء التفاوض معها لإبرام اتفاقيات جديدة تحقق نمواً للصادرات المصرية.

الأكثر مشاهدة

صندوق النقد: نعمل بتركيز شديد مع السودان للتحرك نحو إعفاء الديون

قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الاثنين،...

منطقة إعلانية