أخبار

بايدن: لن ألغي الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية

بايدن

قال جو بايدن، الرئيس الأمريكي المنتخب، إنه لن يلغي “على الفور” المرحلة الأولى من اتفاقية التجارة التي أبرمها الرئيس دونالد ترامب مع الصين ولن يتخذ خطوات لإزالة الرسوم الجمركية على الصادرات الصينية، بحسب ما قالته صحيفة نيويورك تايمز ونقلته رويترز.

وتنص اتفاقية المرحلة الأولى الموقعة هذا العام، على موافقة الصين على زيادة مشترياتها من المنتجات والخدمات الأمريكية بما لا يقل عن 200 مليار دولار خلال عامي 2020 و 2021.

كما أبقت الاتفاقية على تعريفات جمركية بنسبة 25٪ على مجموعة من السلع والمكونات الصناعية الصينية بقيمة 250 مليار دولار، والتي يستخدمها المصنعون الأمريكيون، بالإضافة لرسوم من الجانب الصيني تطال أكثر من 100 مليار دولار من البضائع الأمريكية كانت ردا على خطوة واشطن.

وأعطى بايدن إشارات حول كيفية استمرار الإدارة الجديدة في السياسة الخارجية خلال مقابلة مع الكاتب توماس فريدمان، وقال بايدن إن أولويته القصوى هي الحصول على حزمة تحفيز “سخية” من الكونجرس، حتى قبل توليه السلطة.

ذكرت رويترز هذا الأسبوع أن ترامب كان يتطلع إلى مزيد من الخطوات تجبر بايدن على الاستمرار في الموقف المتشدد من بكين بدعم من المشاعر المعادية للصين في الكونجرس والتي أثارت قلق الأسواق المالية في السنوات الأربع الماضية.

وقال بايدن إنه سياسته تستهدف “ممارسات الصين المسيئة” ، مثل “سرقة الملكية الفكرية ، وإغراق المنتجات، والإعانات غير القانونية للشركات، وعمليات نقل التكنولوجيا من الشركات الأمريكية إلى نظيراتها الصينية”.

لكنه شدد أيضًا على الحاجة لتركيز جهود الحكومة على الاستثمارات في البحث والتطوير والبنية التحتية والتعليم والتي من شأنها أن تسمح للشركات بالمنافسة بشكل أفضل نظرائهم الصينيين.

قال بايدن: “أريد أن أتأكد من أننا سنقاتل بشدة من خلال الاستثمار في أمريكا أولاً”.

وتراجعت العلاقات بين القوتين الاقتصاديتين الأوليين في العالم إلى أدنى مستوياتها منذ عقود في عهد ترامب الذي شهد حرباً تجارية عبر ضفتي الأطلسي، قبل التوصل إلى هدنة في كانون الثاني/يناير.

بكين: الولايات المتحدة تتعنت ضد شركاتنا

من جانبها قالت الصين يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تتعنت ضد الشركات الصينية، وجاء هذا ردا على دعم مجلس النواب الأمريكي لمشروع قانون قد يمنع الشركات الصينية من دخول أسواق الأوراق المالية الأمريكية، وفق رويترز.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، في إفادة دورية إن الصين تعارض بشدة تسييس تنظيم الأوراق المالية.

قال مساعدون بالكونجرس، أمس الثلاثاء، إنه من المتوقع أن يمرر مجلس النواب الأمريكي تشريعًا هذا الأسبوع قد يمنع بعض الشركات الصينية من إدراج أسهمها في البورصات الأمريكية ما لم تلتزم بمعايير المراجعة الأمريكية.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية