النشرة البريدية

حصري.. “جرانت ثورنتون” يُقَيِّم سوديك ومدينة نصر.. نمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.3% بالربع الأول.. و”مصر لإدارة الاستثمارات” تدير محفظة “القابضة للتأمين”

توفيق

أهم الأخبار

“كابيتال إيكونوميكس” تتوقع وصول نمو الاقتصاد المصري بـ5.5%

116 مليار جنيه حصيلة ضريبية بالربع الأول

“برايم” تتوقع ارتفاع الاحتياطي النقدي إلى 46 مليار دولار

“الكيماوية” تسوي مديونيات لصالح “البترول” بـ7 مليارات جنيه

أسيك للأسمنت تبيع حصتها في “زهانة” الجزائري

مصر تتسلم دراسة جدوى لإنشاء صندوق مشترك مع إثيوبيا والسودان

زيادة الغاز المصدر للأردن لـ250 مليون قدم مكعب يوميًا يناير المقبل

“الريف الأوروبي” تطلب جدولة 850 مليون جنيه

صندوق “Modus” لريادة الأعمال يبدأ نشاطه بمصر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

حصري.. “جرانت ثورنتون” يحدد القيمة العادلة لـ”سوديك” و”مدينة نصر”

كشفت مصادر وثيقة الصلة بعرض الاستحواذ المقدم من شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية “سوديك” على “مدينة نصر للإسكان” عبر مبادلة الأسهم، أن الأولى عينت مكتب “جرانت ثورنتون” كمستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة للشركتين.

وأوضحت المصادر، في تصريحات حصرية لنشرة “Economy plus”، أن “جرانت ثورنتون” سيعمل على تقييم شركتي “سوديك”، و”مدينة نصر للإسكان” للوقوف على معامل مبادلة عادل بين أسهم الشركتين، لعرضه على الجمعية العامة لـ “سوديك”.

وأكدت مصادر رقابية، أنه من حق مساهمي “سوديك”، مقدم عرض الاستحواذ، الاعتراض على قرار الاستحواذ، نتيجة الانخفاض المباشر في حصصهم بالشركة، حيث إن استحواذ “سوديك” على 60% من شركة مدينة نصر فإن مساهمي الأخيرة المستجيبين لعرض الاستحواذ سيحصلون على 30% من رأسمال الأولى، وبالتالي سيصبحون أكبر مساهم في الشركة.

وقدمت شركة “السادس من أكتوبر” الشهر الماضي عرضًا غير نقدي للاستحواذ على شركة “مدينة نصر للإسكان” عبر مبادلة الأسهم بواقع سهم/ سهمين، وبحد أدنى 51% من الأخيرة وحد أقصى استمرار قيدها في البورصة، على أن يتم زيادة رأسمال “سوديك”، مقابل الأسهم المستجيبة للعرض.

و جاء رد الرقابة المالية على سؤال حول الانخفاض المتوقع لحصص المساهمين الحاليين في شركة “سوديك” بعد تنفيذ الاستحواذ وانتقال السيطرة على الشركة إلى المساهمين الحاليين لـ “مدينة نصر للإسكان”، أنه من حق مساهمي سوديك رفض العرض بعد تقييم المستشار المالي المستقل وعرضه خلال الجمعية العامة للشركة.

وتترقب شركة “سوديك” صدور اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون سوق المال رقم 95 لسنة 1992، بعد تعديله بالقانون رقم 17 لسنة 2018، والتي ستسمح بالاستحواذات غير النقدية، وتم عرضها على رئيس مجلس الوزراء الشهر الماضي بعد مراجعتها من قسم التشريع بمجلس الدولة.

ويتوزع هيكل ملكية “سوديك” بواقع 14.12% لشركة “العليان السعودية”، و”آر إيه القابضة” بـ 9.35%، و “ريمكو القابضة” السعودية بواقع 7.45%، و”إكويتي القابضة” الكويتية 4.9%، فيما تتوزع باقي الحصص على عدد كبير من المساهمين.

فيما يتوزع هيكل ملكية “مدينة نصر للإسكان” بين” بي آي جي إنفستمنت جروب” بواقع 19.88%، و”القابضة للتشييد” 15.2%، و”بي إنفستمنتس القابضة” 7.45%.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، التسويق للسياحة المصرية دوليًا، وقانون الجمعيات الأهلية، وملتقى الشباب الأفريقي، وقانون الثروة المعدنية، والبطاقات التموينية، وفوز مصر بعضوية المجلس الدولي للاتصالات.

بداية، قالت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن جناح مصر في بورصة لندن الدولية للسياحة جزء من استراتيجية كاملة تستهدف تغيير الصورة الذهنية النمطية عن السياحة المصرية.

وأضافت في تصريحات لقناة “صدى البلد”، أن الوزارة تتبع مجموعة من الآليات الحديثة والتقنيات المتطورة للترويج للسياحة.

واعتبرت أن المتحف المصري الكبير هدية المصريين للعالم، حيث يحتوي على مقتنيات لم يُشاهدها أحد من قبل، منها 5 آلاف قطعة أثرية خاصة بالملك “توت عنخ آمون”، والافتتاح سيكون عام 2020.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة ستبدأ في الإعداد لملتقى الشباب الأفريقي وتأهيل محافظة أسوان، لتكون جاهزة لاستقبال الحدث، والذي سيعقد العام المقبل.

وأضاف في مداخلة لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أنه سيتم إجراء تعديلات على قانون الثروة المعدنية لاستغلال المحاجر، وتخصيص 6% من دخل المحاجر للتنمية المحلية وزيادة الاستثمار المباشر في الثروة المعدنية.

وأوضح أنه سيتم إنشاء صندوق خاص بكل الوحدات الخدمية للنظافة وتوفير التمويل الثابت لهذا الصندوق.

قال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين، إن الوزارة ستبدأ غدًا الخميس، حصر المواطنين الذين حدثوا بيانات البطاقات الذكية والتي لم يتم تحديثها.

وأوضح في مُداخلة هاتفية لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إنه سيتم فتح باب التظلمات لتحديث البيانات الخاطئة لبطاقات التموين يوم السبت المقبل دون موعد محدد للانتهاء.

وأضاف أن التظلمات من أخطاء بيانات البطاقة التموينية لن تكون عبر موقع دعم مصر ولكن من خلال مكاتب التموين والبالغ عددها 1420 مكتبًا على مستوى الجمهورية.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إن فوز مصر بعضوية مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات يؤكد مكانتها في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدولي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، أن مصر حازت بثقة دول الاتحاد، ويُنظر لها على أنها سباقة ورائدة، مُتابعًا: “4 آلاف ممثل حكومي يحضرون الاجتماع الأول لمجلس الاتحاد الدولي للاتصالات عن إفريقيا.”

نتابع

يشارك 12 من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، بمنتدى أفريقيا 2018 التي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، في الفترة من 8 إلى 9 ديسمبر بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن المتوقع أن يشارك بالمنتدي نحو 3 آلاف مدعو بينهم مسئولين حكوميين من مختلف الدول الأفريقية، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال المحليين والعرب والأجانب والصحفيين من جميع أنحاء العالم.

تستهدف وزارة البترول زيادة صادرات الغاز لنحو 250 مليون قدم مكعب يوميًا، لمحطات كهرباء الأردن بحلول يناير المقبل، مقارنة بنحو 100 مليون قدم حاليًا، وذكرت مصدر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن السعة التصديرية لخط غاز الأردن تقدر بنحو مليار قدم مكعب يوميًا، مشيرًا إلى أن “البترول” انتهت من الاتفاق مع الجانب الأردني بشأن عقد توريد نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بأسعار مختلفة عن ما كان متعاقد عليه في الاتفاقية السابقة المنتهية.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

احتل الاقتصاد المصري المركز الرابع لتصنيف “بلومبرج إيكونوميكس” للدول الأكثر ضعفًا وتأثرًا بالأزمات الخارجية، والذي يستند لمجموع الدولة في 5 معايير، هي ميزان الحساب الجاري، والديون قصيرة الأجل مستحقة الدفع في 2018، ومعدل تغطية الواردات، وكفاءة الحكومة، وانحراف التضخم عن المستوى المستهدف، فيما اعتبرت “بلومبرج إيكونوميكس”، تركيا الأكثر ضعفًا، تلتها الأرجنتين ثم جنوب أفريقيا ومصر، فيما جاءت تايلاند وروسيا والسعودية، كأكثر الأسواق قوة في الاقتصادات الناشئة العام الجاري.

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في بيان صحفي، نمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.3% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، مشيرة إلى أن القطاعات الأعلى مساهمةً في هذا النمو هي الغاز والاتصالات والبناء وقناة السويس.

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس للأبحاث الاقتصادية، أن يسجل الاقتصاد المصري نموًا بمعدل 5.5% بنهاية العام المالي الحالي، يصل إلى 5.8% في 2019/2020، بفضل توظيف مصر الموارد غير المستغلة مثل الطاقات الشاغرة بقطاع السياحة، فضلًا عن توظيف رأس المال والقوة البشرية وارتفاع الطلب بصورة أفضل عما كان عليه عقب 2011.

أكد عماد سامي، رئيس مصلحة الضرائب، خلال اجتماعه بلجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس أن إجمالي إيرادات مصلحة الضرائب سجل 116 مليار جنيه خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، بنسبة 108% من المستهدف خلال الفترة، مقسمة بين 48.8 مليار جنيه ضرائب على الدخل، و67.1 مليار جنيه من القيمة المضافة، بزيادة 132% على نفس الفترة من العام المالي الماضي، حسبما ذكرت بوابة المال.

توقع بنك الاستثمار برايم، في مذكرة بحثية أمس ارتفاع صافي احتياطي النقد الأجنبي إلى 45-46 مليار دولار بنهاية العام المالي الجاري، تزامنًا مع تلقي الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي وإصدار سندات دولية تقدر بنحو 6-7 مليارات دولار، كما رشحت برايم وصول رصيد الدين الخارجي إلى 98 مليار دولار بنهاية العام المالي.

كشفت مصادر مطلعة بلجنة فض المنازعات الوزارية، انتهاء تسوية أزمة شركة المراجل البخارية التابعة للقابضة الكيماوية، والتي يتمثل شق منها في إسقاط مديونيات لصالح وزارة البترول بـ7 مليارات جنيه، مقابل التنازل عن أرض مملوكة للشركة بمنطقة منيل شيحة تقدر قيمتها بـ5 مليارات جنيه، وفقًا لصحيفة “الوطن”.

وجه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الشركة القابضة للتأمين خلال اجتماعه بمجلس الإدارة، إسناد إدارة محافظ الأوراق المالية المقدرة بـ60 مليار جنيه إلى شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية المملوكة للشركة بهدف تعظيم العوائد، بحسب بيان الوزارة.

انتهت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، من حصر 42 قطعة أرض مملوكة لشركاتها التابعة، استعدادًا لبيعها واستغلال عوائدها في تسوية المديونيات المتراكمة على الشركة، وقال وليد الرشيد، نائب رئيس الشركة القابضة لصحيفة البورصة، إن الشركة أرسلت جداول بمساحات الأراضي المملوكة للكيانات التابعة لها، لوزارة قطاع الأعمال العام، لاتخاذ ما يلزم لتسوية المديونيات المتراكمة عليها، موضحًا أن عوائد بيع أصول كل شركة تابعة ستوجه لتسوية مديونيتها الخاصة أولًا، ويحق للقابضة استغلال الفائض في سداد ديون شركات شقيقة باعتبارها المالك لكل الشركات، وتقدر مديونيات الشركات التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية بما يتراوح بين 11 و11.5 مليار جنيه.

وقعت شركة أسيك للأسمنت، التابعة للقلعة للاستشارات المالية، مذكرة تفاهم مع المجمع الصناعي لأسمنت الجزائر للتخارج من حصتها البالغة 35% بمصنع زهانة للأسمنت، بحسب بيان للبورصة، متوقعة إتمام الصفقة قبل منتصف 2019 بعد الاتفاق على القيمة العادلة للأسهم وإتمام استيفاء بعض الشروط.

قال عمرو كامل، نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن البنك سلم المختصين في مصر دراسة جدوى تدشين صندوق استثماري مشترك مع إثيوبيا والسودان، لافتًا إلى أن الدراسة تغطي رأسمال الصندوق وحجم استثماراته، وأهم الفرص التي تحتاجها الدول الثلاث، بحسب موقع مصراوي، مشيرًا إلى أن “أفريكسيم” ضخ تمويلات بمليار دولار لبنوك الأهلي ومصر والقاهرة من أغسطس الماضي حتى نهاية الشهر الماضي.

أعلن صندوق الاستثمار Modus، المتخصص في دعم مناخ الاستثمار العالمي بدء أعماله في مصر، خلال الشهر الحالي، وقال كريم الصيرفي، المؤسس والشريك الإداري للصندوق، إن “Modus” يستهدف الاستثمار في 10 شركات مصرية ناشئة خلال عام من الآن، وسيركز الصندوق على حلول السوفت وير والتجارة الإلكترونية ولوجستيات النقل، مضيفًا أن الشركة بدأت إجراءات الاستثمار في 3 شركات محلية، مبينًا أن الاستثمارات التي سيتم ضخها في هذه الشركات ستتراوح بين 100 ألف دولار و250 ألف دولار، وأن حصصها في الشركات أقل من الحصص الحاكمة.

طلب رجل الأعمال عبدالله سعد، رئيس مجلس إدارة شركة الريف الأوروبي للتنمية الزراعية، جدولة 850 مليون جنيه غرامة مخالفات تحويل نشاط الأراضي التي حصلت عليها للشركة من زراعي لسكني، وذلك بعد انتهاء المهلة التي منحتها له لجنة التحقيق في قضايا فساد وزارة الزراعة لسداد الغرامة، ولا يوجد خيارات سوى السداد أو اتخاذ الإجراءات القانونية.

حافظ معدل نمو عائد الغرف الفندقية في منطقتي الغردقة وشرم الشيخ على صدارته لمنطقة الشرق الأوسط، خلال الربع الأخير من العام الجاري، وبحسب تقرير “كوليرز إنترناشيونال”، فإنَّ النمو في عائد الغرف الفندقية في منطقة الغردقة كان الأعلى بمعدل 44% نتيجة الاستقرار السياسي، ومواصلة تدفق الرحلات الجوية من الأسواق الرئيسية للحركة السياحية لمصر، أما في شرم الشيخ فارتفع العائد 40% في ظل استفادة المنطقة من تزايد الحركة السياحية من بعض الأسواق الأوروبية.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أصدر مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، عدة قرارات، أبرزها الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية بهدف زيادة تفعيل البحث العلمي في مجالات الكشف والتنقيب الجيولوجي والتعديني.

كما اعتمد المجلس مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل اتفاقية منحة المساعدة الأمريكية لقطاع المياه بما يقتضي زيادتها بواقع 13.77 مليون دولار ليرتفع إجمالي المنحة إلى 64.6 مليار دولار.

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على الترخيص لوزارة الزراعة بالاشتراك مع عدد من الجهات الوطنية في تأسيس شركة مساهمة باسم “الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الأفريقي”.

قفزت أسعار الفول بنسبة 100 % خلال الشهور الـ4 الماضية، مدفوعة بالتغيرات المناخية التي أثرت في المعروض من الإنتاج العالمي، والتي تأثرت بها مصر كثيرًا لاعتمادها على الاستيراد بنسبة 75% من احتياجاتها السنوية، لتصل الأسعار إلى 800 دولار للطن، ومحليًا بلغت 23 ألف جنيه للطن، مقابل 11 و12 ألف جنيه قبل 4 أشهر، والمستورد إلى 16 ألف جنيه، مقابل 9 آلاف فقط، وترتفع هذه القيم 3 جنيهات وقت البيع للمستهلكين.

أبدى برايان ميلتون، رئيس شركة أكسون موبيل، رغبة الشركة القوية للتوسع في أنشطتها في مجال البترول والغاز، حيث تمتلك 350 محطة وقود ومستودعات تخزين في مختلف أنحاء مصر، وذلك على هامش اجتماعه مع وزير البترول طارق الملا.

صرح أكينومي أديسينا، رئيس بنك التنمية الأفريقي، بأن البنك يستثمر 2.8 مليار دولار في 30 مشروع بمصر، مشيدًا بتحسن مناخ الاستثمار الذي جعل مصر تحتل صدارة الدول الأفريقية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك حسبما ذكر بيان وزارة الاستثمار أمس.

تراجعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال أول 9 أشهر من 2018 إلى 2.11 مليار دولار مقابل 2.13 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة انخفاض 1%، ليستحوذ القطاع على 11.4% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية، وفقًا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية تخصيص 17 فدانًا لشركة كاسل للتطوير العقاري في مدينة “غرب أسيوط – ناصر” لتنفيذ مشروع عمراني متكامل، خلال 3 سنوات تحسب من تاريخ صدور أول قرار وزاري باعتماد التخطيط والتقسيم للمشروع، ويتم سداد دفعة مقدمة تقدر بـ15% من القيمة خلال شهرين من تاريخ الإخطار بالمطالبة المالية حال الموافقة والباقي على 4 سنوات محملة بالأعباء.

فازت شركة مطاحن شمال القاهرة بمناقصة وزارة الزراعة لتوفير الدقيق المزود بكبريتات الحديدوز المستخدم في التغذية المدرسية، قال أحمد العيسوي، رئيس الشركة “نورد 5500 طن دقيق لوزارة الزراعة بقيمة 30 مليون جنيه مزودة بفيتامينات ومقويات “كبريتات الحديدوز” تستخدم في التغذية المدرسية، مع استمرار التوريد حتى نهاية شهر أبريل المقبل”.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

دشن وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، خلال زيارته لمنطقة القصيم، أمس، 600 مشروع، تزيد قيمتها على 16 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، موزعة بواقع 12.15 مليار ريال مشاريع تم افتتاحها، و4.2 مليار ريال، مشاريع جديدة، وشملت تلك المشاريع جميع مدن ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.

أظهرت الإحصائيات الرسمية لهيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات أن أعداد مشتركي الهاتف المتحرك انخفضت بنسبة 3.9% بنهاية أغسطس 2018 مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، لتصل إلى 19.15 مليون مشترك.

كشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت جمال جعفر أن بلاده تخطط لزيادة قدرتها الإنتاجية من النفط الخفيف خلال خمس سنوات إلى 250 ألف برميل يوميًا من نحو 175 ألف برميل يوميًا حاليًا.

عربي ودولي

أفادت وكالة تاس للأنباء نقلًا عن مصدر لم تسمه في “أوبك” أن روسيا والسعودية بدأتا مناقشات ثنائية بشأن تخفيضات محتملة لإنتاج النفط في 2019.

ارتفعت مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، بمقدار 5.8 مليون برميل، فيما كانت توقعات المحللين تشير لزيادة بـ2.4 مليون برميل، وارتفع صافي وارداتها من النفط الخام إلى 275 ألف برميل يوميًا، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

أكدت ثلاثة مصادر مطلعة، أن بنك كريدي سويس انسحب من جنوب أفريقيا بعد ما يزيد على 10 سنوات من العمل هناك، في إطار خطة تحديث واسعة النطاق يقودها رئيسه التنفيذي تيجاني تيام.

قال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو إن أوبك بحاجة لبيانات عن أثر العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران، مضيفًا أن إنتاجها قد لا يتراجع التراجع الحاد الذي توقعه البعض.

قال مسؤول إيراني كبير يوم الأربعاء إن السعودية وروسيا بحاجة لخفض إنتاج النفط، مضيفًا أن الإمدادات الإضافية من البلدين ساهمت في انخفاض أسعار الخام وأفادت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

واصل الريال الإيراني ارتفاعه في السوق الموازية خلال الأيام الثلاثة الأولى من فرض العقوبات الأمريكية على طهران، محققًا مكاسب بـ1.7% أمام الدولار إلى 146.5 ألف ريال لكل دولار أمس الأربعاء، مقابل 149 ألف ريال للدولار قبل يوم من العقوبات، حسب موقع Bonbast الذي يقيس تحركات العملة، ويدعمه البنك المركزي الإيراني.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية