أخبار

للمرة الثالثة.. مصر تمد حظر استيراد السكر لثلاثة أشهر

استيراد السكر

قررت وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس، منع استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر إلا بموافقة من وزيري الصناعة والتموين.

وقالت الوزارة في بيان على صفحتها الرسمية على فيسبوك إن قراراها يستهدف إحكام الرقابة على المنتجات المستوردة في ظل الإجراءات التي تتبعها الحكومة المصرية في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأضافت أن القرار سيبدأ تطبيقه بعد نشره بالجريدة الرسمية على أن يتم مراجعته بشكل دوري وفقاً للمستجدات.

وفي مارس الماضي حظرت الحكومة استيراد السكر الأبيض لمدة 3 أشهر، ثم عادت ومدت القرار في يونيو ثم سبتمبر الماضي لمدة 3 أشهر انتهت في نوفمبر.

وتسعى الحكومة لمساعدة الشركات المحلية على تحقيق مبيعات في ظل منافسة غير عادلة مع المنتج المستورد، في وقت تراجع فيه الطلب العالمي على السكر، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا عالميًا.

وتسعى مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بحلول عام 2021، وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات نهاية نوفمبر الماضي إن احتياطي مصر من السكر يصل إلى 3.7 شهر، بالإضافة لمخزون شهرين لدى شركات بنجر السكر.

ويبدأ الموسم الجديد للقصب والبنجر في يناير وفبراير المقبلين.

وتحتل مصر المرتبة الـ13 بين كبار منتجي السكر حول العالم، وفق تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية عن سوق السكر العالمي أصدرته في نوفمبر الماضي، وتوقع التقرير أن يصل إنتاج مصر من السكر 2.8 مليون طن في موسم 2020-2021، مقارنة بتوقعات سابقة عند 3.06 مليون طن.

وقال المصيلحي في بيان سابق إن حجم استهلاك مصر من السكر يتراوح بين 3 و3.2 مليون طن في السنة منها 2.4 مليون طن إنتاج محلي، ويتم تعويض الفارق من الاستيراد، وتشير التوقعات لأن مصر ستستورد 970 ألف طن سكر في موسم 2020-2021.

الأكثر مشاهدة

“جهينة” تُعيّن الوكيل عضوا بمجلس الإدارة بعد استقالة صفوان

وافق مجلس إدارة شركة جهية للصناعات الغذائية، على تعيين أحمد...

“جنوب الوادي” للبترول تستهدف حفر 11 بئرا في مصر باستثمارات 37 مليون دولار

كشف رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، علاء البطل،...

منطقة إعلانية