أخبار

المركزي: الاحتياطي النقدي يرتفع لـ 39.22 مليار دولار بنهاية نوفمبر

البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع صافي الاحتياطات الدولية من النقد الأجنبي إلى نحو 39.222 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر الماضي، بزيادة قدرها 1.8 مليون دولار عن شهر أكتوبر السابق عليه.

كان احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع بنحو 750 مليون دولار في شهر أكتوبر الماضي، بعد أن سجل 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر السابق عليه.

وأكد المركزي، استيعاب الاقتصاد المصري للتداعيات المالية العالمية الناجمة عن أزمة فيروس كورونا، حيث شهدت المعاملات الجارية للاقتصاد المصري استقرارا مع دول العالم الخارجي في مستوى العجز في الحساب الجارى خلال العام المالي 2019/2020، والذي شهد النصف الثاني منه التداعيات السلبية لانتشار جائحة كورونا، ليصل إلى نحو 11.2 مليار دولار، بارتفاع طفيف عن مستوى العجز المحقق خلال العام المالي 2018/2019، والذي سجل نحو 10.9 مليار دولار.

وتراجع مكون الذهب في احتياطي النقد الأجنبي خلال نوفمبر بنحو 246 مليون دولار ليسجل 4.082 مليار دولار مقابل 4.328 مليار دولار الشهر السابق عليه.

ويمثل مكون الذهب نسبة 10.4% من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبى لمصر في الشهر الماضي.

وتراجع مكون وحدات حقوق السحب لصندوق النقد الدولي “SDRs”، في نوفمبر إلى 110 ملايين دولار، من 214 مليون دولار في أكتوبر.

يذكر أن وصل احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في فبراير الماضي عند 45.510 مليار دولار، قبل أن يتراجع خلال الأشهر الأولى من أزمة فيروس كورونا مدفوعًا بتداعيات فيروس كورونا وموجة نزوح للاستثمارات الأجنبية من الأسواق الناشئة ومنها مصر.

ووفقا لبيانات سابقة صادرة عن البنك المركزي، بلغ الدين الخارجي لمصر 123.49 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، منه ديون طويل الأجل تبلغ نحو 112.6 مليار دولار.

ويتكون احتياطي مصر الأجنبي من سلة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهي نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات، ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وهي تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

الأكثر مشاهدة

الصين الأعلى جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر بـ163 مليار دولار في 2020

جذبت الصين 163 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة في 2020...

“التجاري الدولي” يمول وحدات “سيتي إيدج” بمليار جنيه لمتوسطي الدخل

وقعت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، بروتوكول تعاون مع البنك...

منطقة إعلانية