النشرة البريدية

السيسي يطالب بسرعة إنشاء الصندوق السيادي.. التضخم يرتفع.. 10 مليارات دولار جديدة لقطاع البترول.. وتوقعات بانتهاء “تصحيح” البورصة

المشروعات التي يتم تنفيذها

أهم الأخبار

“ستاندرد آند بورز” تمنح الاقتصاد المصري نظرة مستقبلية مستقرة

نصار: جمارك السيارات الأوروبية “صفر” مطلع 2019

الحكومة تسدد 1.2 مليار جنيه لتسوية نزاعي “عمر أفندى” و”الخلود”

“القاهرة للاستثمار” تستثمر 1.1 مليار جنيه خلال 3 سنوات

شركات عربية تبحث التوسع في مصر بنظام “الفرانشايز”

شركات تأمين تتنافس على تغطية أصول “المصرية للمطارات”

مدبولي: 9 مليارات جنيه استثمارات “سكن مصر” و”جنة”

هل يؤثر تنقيب تركيا عن الغاز بالبحر المتوسط على مصر؟

“المونيتور”: مصر تحول السجون لمراكز اقتصادية لمحاربة التضخم

جمعة: نتوقع وصول عوائد الأوقاف لـ1.2 مليار جنيه

“النقد الدولي”: مصر تحتاج 700 ألف وظيفة سنويًا لتعزيز النمو

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

ارتفاع التضخم يجعل هدف خفض الفائدة أمرًا صعب المنال

أصبحت فكرة خفض البنك المركزي أسعار الفائدة بعيدة المنال بعد القفزة التي سجلتها معدلات التضخم في شهر أكتوبر الماضي، حيث أعلن جهاز التعبئة العامة والإحصاء ارتفاع التضخم لأعلى مستوياته خلال العام الحالي، مسجلًا 17.5% خلال أكتوبر، بزيادة 2.8% على سبتمبر.

وتعد هذه الزيادة الثالثة على التوالي للتضخم، ليتجاوز هدف البنك المركزي الذي يتراوح بين 10 و16%، بالربع الأخير من العام الحالي.

ومن المنتظر أن تناقش لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة للأسابيع الستة المقبلة يوم الخميس المقبل.

وقال هاني فرحات، من بنك الاستثمار سي آي كابيتال، إنه لا يمكن الحديث، حاليًا، عن أي خفض لأسعار الفائدة بعد الأرقام الأخيرة للتضخم، مضيفًا أن ارتفاع التضخم العام وتخطيه مستهدفات “المركزي” غير مقلق، ولن يدفع البنك المركزي لزيادة أسعار الفائدة في ظل أنها مدفوعة بارتفاع عرضي لأسعار 3 أصناف من الخضراوات.

ويرى فرحات إن وتيرة خروج الأجانب ستحدد توجهات السياسة النقدية في الأسابيع المقبلة، في ظل أن انخفاض التضخم مسألة وقت، متوقعًا رفع أسعار الفائدة حال اشتدت وتيرة التخارجات أو خفضها حال هدأت أزمة الأسواق الناشئة وتوقفت التدفقات للخارج، وتوقع أن يسجل متوسط معدلات التضخم 14% خلال 2019.

وعزا جهاز الإحصاء، زيادة أسعار الخضراوات، إلى زيادة أسعار البطاطس 15.7%، والطماطم 28.6%، والبصل 16.7%.

وتقول رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن ارتفاع معدل التضخم خلال أكتوبر الماضي، يرجع لأسباب موسمية خاصة بنقص المعروض من الخضراوات، لذلك من الأرجح تثبيت أسعار الفائدة.

أضافت أنه مع بدء دورة جديدة من رفع الدعم قد يلجأ المركزي لرفع أسعار الفائدة، خاصة إذا استمرت أزمة الأسواق الناشئة.

من جانبه، استبعد محمود نجلة، المدير التنفيذي ﻷسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي ﻹدارة صناديق الاستثمار، رفع أسعار الفائدة في ظل تكلفة الدين المرتفعة، متوقعًا استقرار العائد لدى البنك المركزي عند معدلاته الحالية، وأن يكون الحركة القادمة باتجاه خفض الفائدة منتصف 2019.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تثبيت تصنيف مصر الائتماني، اكتشافات الآثار الجديدة، ومواقف السيارات غير المرخصة، وحالة الطقس، وحملة (100 مليون صحة).

البداية من وزارة المالية التي وصف وزيرها محمد معيط، تثبيت مؤسسة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني، درجة التصنيف السيادي لاقتصاد مصر عند مستوى “B” مع الحفاظ على النظرة المستقبلية المستقرة، بالجيد، قائلًا: “يُخرس الألسنة المتشككة والكذابين المستهدفين لمصر”.

أضاف لبرنامج “غرفة الأخبار” على قناة “Extra news”: “هذه جائزة نجاح خطوات إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وتقارير التصنيفات العالمية بشأن الاقتصاد تؤكد النمو”.

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة تُتابع تنفيذ حملة (100 مليون صحة) لتحديد مستوى مراكز الدم التي وقع الاختيار عليها للانضمام لمشروع تصنيع البلازما.

ولفتت خلال لقاء لها مع قناة “Extra News”، إلى اقتراب محافظة دمياط من تحقيق المستهدف في حملة الكشف عن (فيروس C، والأمراض غير السارية)، وسيتم صرف مكافآت للعاملين.

قال خالد العناني، وزير الآثار، إن الكشف الأثري الجديد في منطقة (جبانة سقارة)، هو الأول بين 3 اكتشافات سُيعلن عنها تِباعًا من قبل المجلس الأعلى للآثار.

وأشار خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، إلى اكتشاف 3 مقابر للدولة الحديثة، و4 للدولة القديمة، وعدد من القطع الأثرية منها حيوانات مُحنطة بالأخص القطة، وبعض الجماجم، وتم في حضور 30 سفيرًا من دول العالم.

قال بدوي النويشي، وكيل لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن اللجنة أولت اهتمامًا بملف المواقف العشوائية، وأسفر الحصر الذي أجرته المحافظات عن وجود 2600 موقف مرخص وغير مرخص.

وذكر خلال اتصال مع قناة “TEN”، أن الحصر أسفر عن وجود 649 موقفًا رسميًا، و1951 موقفًا غير رسمي، ووزارة التنمية المحلية تتعاون مع المحافظات لتقنين أوضاعها.

توقع محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة خلال الـ48 ساعة المقبلة، وستنخفض الحرارة بنحو درجتين مئويتين.

ونصح خلال مداخلة مع قناة “Extra News”، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية خلال الساعات المتأخرة من الليل، فالفترة الحالية من العام غالبًا ما تشهد العديد من التغيرات المناخية والاضطرابات الجوية الحادة.

كشف على مصيلحي، وزير التموين، عن تصحيح 25% من بطاقات التموين التي تحمل بيانات خاطئة، وبعض المديريات بلغت النسبة فيها 100%.

وأضاف خلال حديث له مع برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC”: “الدعم إحدى الوسائل التي يتم استخدامها لتحقيق العدالة الاجتماعية، وأمريكا مثلًا تدعم من يعانون البطالة ومن هم دون خط الفقر”.

قال محمود محيي الدين، نائب رئيس البنك الدولي، إن مصر تمر بمراحل مهمة من الإصلاح الاقتصادي، مضيفًا خلال لقائه مع برنامج “مش بالكلام”، على فضائية “المحور”، مساء الجمعة، أن الاستمرار في برنامج الإصلاح الاقتصادي هو ما سيجعل المواطن يشعر بنتائجه الإيجابية، وذكر أن القطاع المالي والمصرفي المصري حقق استفادة كبرى من برنامج الإصلاح الشامل، والذي شمل الجهاز المصرفي وخدمات التأمين والبورصة، مضيفًا: “الإصلاح الاقتصادي قلل من تأثر مصر بالأزمة العالمية”.

أكد الدكتور يسري خفاجي، المتحدث باسم وزارة الري، أن موارد المياه ثابتة ومحدودة، لكن هناك زيادة في عدد السكان، لافتًا إلى أنهم يعملون على أكثر من محمل للحفاظ على الموارد المائية منها تحسين نوعية المياه، وتنقيتها من خلال مشروعات المعالجة.

وأضاف خفاجي لقناة “دي إم سي”، أن مصر لديها عجز في كمية المياه، يبلغ 21 مليار متر مكعب، مشيرًا إلى أنهم أطلقوا عدة حملات للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه سواء في المدارس أو الجامعات.

نتابع

ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيف مصر عند (B/B) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى أن سعر الصرف الأكثر تنافسية وتحسنالعوامل الأساسية للاقتصاد الكلي وارتفاع إنتاج الغاز المحلي كلها عوامل تساهم في تقليل الاختلالات الخارجية لمصر، مضيفة أن تحديات مصر المالية تظل كبيرة، قالت الوكالة، إن الحكومة حددت سقفًا سنويًا للديون بالعملات الأجنبية عند مستوى 12% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2021، موضحة أن إجمالي الدين الحكومي بالعملات الأجنبية لا يزال منخفضًا نسبيًا، لأقل من 20% من الناتج المحلي الإجمالي، وتتوقع “ستاندرد آند بورز”، انخفاض مستويات الدين العام تدريجيًا ليصل إلى 85% من الناتج المحلي بحلول نهاية 2021، وصافي الدين الحكومي نحو 78%.

توقع محللون، انتهاء الحركة التصحيحية العنيفة للبورصة، وأن يرتد المؤشر لمستويات أعلى من 14000 نقطة خلال الأسبوع الجاري، على أن تحدد تدفقات السيولة نسبة صعود السوق، ويرى محمد الأعصر، مدير إدارة التحليل الفني بشركة أمان للأوراق المالية، أن السوق تستهدف 14000 نقطة خلال الأسبوع الجاري، منهيًا بذلك الحركة التصحيحية، ونصح المستثمرين بانتهاز فرص الأسعار المنخفضة للأسهم في بداية الأسبوع الجاري خاصة في الأسهم القوية، فيما رجح محمد عسران، العضو المنتدب لشركة ايفا للسمسرة في الأوراق المالية، أن يكون اتجاه البورصة صاعدًا خلال الأسابيع المقبلة، وأن يستهدف المؤشر الرئيسي مستوى 14100 نقطة خلال أسبوعين، خاصة مع انتهاء الحركة التصحيحية العنيفة، ونصح عمرو الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال لتداول الأوراق المالية، المستثمرين بالتركيز على الأداء المالي للشركات في الربع الثالث من عام 2018 والبحث عن أية مؤشرات للقوة أو الضعف عبر مختلف القطاعات، ولا سيما أنها تعكس الخفض الأخير للدعم الحكومي.

أكد وزير التجارة والصناعة، عمرو نصار، أن أي تأجيل لتطبيق اتفاقية المشاركة الأوروبية بالوقت الراهن غير وارد “على الإطلاق”، موضحًا أن قرار تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على السيارات الأوروبية، والتي ستصل بالجمارك لمستوى “صفر” ستبدأ بشهر يناير 2019، وفقًا لبوابة الأهرام.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بـ18.2 مليار جنيه، بواقع 9.7 مليار جنيه للطرح الأول لأجل 91 يومًا، وبقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإسراع في إنهاء جميع خطوات تشكيل صندوق مصر السيادي، وفقًا لأحدث المعايير في تأسيس الصناديق السيادية المماثلة على مستوى العالم، بهدف تحقيق مبدأ الاستغلال الأمثل وحسن إدارة أصول الدولة، وذلك في ضوء خطة الحكومة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030، وما يتطلبه ذلك من تنويع مصادر التمويل عن طريق توظيف قدرة الصندوق على جذب الاستثمارات في مختلف القطاعات الاستراتيجية من خلال المرونة في الأداء والاستقلالية التي سيتمتع بها، على نحو يعظم أصول الدولة ومن ثم الاقتصاد القومي.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر، أن الحكومة ستسدد نحو 1.2 مليار جنيه لتسوية نزاعي عمر أفندي مع مؤسسة التمويل الدولية، وشركة الخلود للتنمية العقارية والسياحية، موضحة أن تسوية عمر أفندي، ستسدد فيها الحكومة 625 مليون جنيه، وتتضمن شراء الحكومة حصة مؤسسة التمويل في شركتها التابعة والبالغة 5% مقابل سداد 5 ملايين دولار قبل نهاية ديسمبر المقبل، إضافة إلى سداد 30 مليون دولار حصلت عليها الشركة في 2007 من المؤسسة، أما تسوية نزاع القابضة الكيماوية والقابضة المعدنية مع شركة الخلود للتنمية السياحية والعقارية، فتم الاتفاق على تنازل الأخيرة عن قضية التحكيم، مقابل سداد الحكومة 600 مليون جنيه لصالح مستثمري الشركة.

كشف محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمارات والتنمية العقارية، أن الشركة تخطط لاستثمار 1.1 مليار جنيه خلال 3 – 4 سنوات المقبلة، تتضمن إنشاء 5 كليات باستثمارات 450 مليون جنيه تم بدء أعمال الحفر الشهر الماضي، كما تسعى الشركة إلى إنشاء 4 مدارس خلال نفس الفترة، مشيرًا في حوار مع صحيفة البورصة، إلى أن الشركة تعيد استثمار 75% من الأرباح التشغيلية وتوزيع 25% فقط.

تبحث شركات إماراتية وسعودية، وأردنية، التوسع في مصر بنظام الفرانشايز من خلال المعرض الدولي للاستثمار والتوكيلات التجارية “بيزنكس”، الذي اختتمت فعالياته، أمس، بمشاركة نحو 200 شركة عربية ومحلية في مختلف القطاعات.

تتنافس شركات تأمينات الممتلكات والمسؤوليات العاملة بالسوق للفوز بالمناقصة التي طرحتها الشركة المصرية للمطارات مؤخرًا لتأمين أصولها، وذكرت صحيفة البورصة أن من الشركات المتقدمة للمناقصة “مصر للتأمين” و”مصر للتأمين التكافلي ممتلكات” و”إسكان للتأمين”.

كشف رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، مصطفى مدبولي، أن إجمالي الاستثمارات بمشروعي “سكن مصر” و”جنة”، بمدينة القاهرة الجديدة، بلغ نحو 9 مليارات جنيه، فيما قال رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، عادل النجار، إن إجمالي استثمارات مشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط بلغ 5.5 مليار جنيه، مقابل 3.5 مليار جنيه لمشروع “جنة”.

توقعت صحيفة “يني شفق” التركية، أن يؤدي تنقيب تركيا عن الغاز قبالة سواحل قبرص، إلى زيادة التوترات بين البلدين، ويعوق مشروع إنشاء خط أنابيب بين مصر وقبرص، لإرسال الغاز القبرصي لمصر لتسييله وإعادة تصديره، موضحة أن إنشاء هذا الخط سوف يتطلب موافقة تركيا والجالية التركية في قبرص، وتعتمد مصر على الغاز القبرصي والإسرائيلي وإنتاجها الخاص لتشغيل محطات تسييل الغاز.

قال موقع المونيتور الأمريكي، إن السلطات المصرية تستفيد من السجون لمحاربة أسعار التجزئة المرتفعة وتعزيز الناتج المحلي الإجمالي من خلال إضافة بُعد آخر للسجون كمراكز لإنتاج بعض البضائع الاستهلاكية، وقال اللواء حسن السوهاجي، الرئيس السابق لهيئة السجون المصرية إن سجن المرج يعد أكبر منتج للأثاث والماشية والمنتجات الغذائية، ويعمل المساجين تحت إشراف مجموعة من المهندسين والفنيين الذين هم أيضًا ضباط شرطة.

يرى حسنين مالك، الرئيس العالمي لبحوث الأسهم في بنك الاستثمار “إكزوتيك كابيتال”، في مقابلة تليفزيونية، إن مصر مازالت في “مرحلة مبكرة للغاية”، في قصة الإصلاح التي تنقسم لشقين، الأول يتمثل في انخفاض الجنيه والذي أعاد تحديد مستوى تنافسية الدولة كما كان له تأثير كبير على التضخم المستورد وقوة الانفاق الاستهلاكي، أما الثاني فهو الإصلاح القانوني الذي يحفز الإنفاق الرأسمالي مثل قوانين الإفلاس والاستثمار والتراخيص الصناعة، لكنه يرى أنه حتى تقود هذه القصة أسعار الأسهم للأعلى، فسوف يستغرق الأمر بضع سنوات، لأن البيئة الخارجية تجبر الدولة على الإبقاء على أسعار الفائدة عالية لفترة أطول.

توقع وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن تصل عوائد الوقف هذا العام إلى 1.2 مليار جنيه، لافتًا إلى أن المصروفات ارتفعت لـ300 مليون جنيه بعد ما كانت 150 مليون جنيه، مشددًا في تصريحات نشرتها بوابة الأهرام، على أن أموال الأوقاف لا تمس ولا تذهب إلا على أوقاف جديدة، ولا تدخل إيراداتها في أي بنود أخرى، وفي السياق ذاته، وافقت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، مبدئيًا، على مشروع قانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية، من حيث المبدأ، فيما أكد جمعة، أن مشروع القانون منضبط بالضوابط الفقهية والقانونية، وجاء في وقته بكل المقاييس.

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، استمرار الوزارة في تنفيذ الإجراءات التي تسهم في جذب الاستثمارات بمجال البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما، لافتًا إلى أنه من المخطط استثمار 10 مليارات دولار خلال 2018-2019، للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة، معتبرًا أن ذلك بمثابة رسالة ثقة من جانب الشركات العالمية الكبرى في تحسن مناخ الاستثمار في مصر، وأضاف أنه تم إغلاق مزايدة هيئة البترول لعام 2018 للبحث عن البترول والغاز في 11 منطقة في خليج السويس والصحراء الشرقية والغربية، ويجرى حاليًا تقييم العروض للإعلان عن الشركات الفائزة، مشيرًا إلى أن تقييم العروض بالنسبة لمزايدة إيجاس سيبدأ في نهاية الشهر الحالي عقب إغلاق باب تلقى العروض في المزايدة العالمية لعام 2018 للبحث عن البترول والغاز في 16 منطقة بالبحر المتوسط ودلتا النيل.

أكدت الحكومة البدء في اتخاذ خطوات جادة وفعلية لحل مشكلة التسويات للموظفين بالمؤهلات الأعلى التي حصلوا عليها أثناء الخدمة، وتعديل اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، لحل مشكلة التسوية وإزالة أي عائق أمام الموظف، ليكون من حق الموظف اصطحاب أجره القديم قبل التسوية.

التقت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، نيكولينا انجيلكوفا، وزيرة السياحة البلغارية، على هامش مشاركتها في بورصة لندن السياحية ‪ المنعقدة خلال الفترة من 5-7 نوفمبر الجاري، لبحث سبل التعاون في مجال السياحة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، حيث أعربت انجيلكوفا، عن رغبة المستثمرين في بلادها للاستثمار السياحي في مصر، مؤكدة وجود العديد من فرص الاستثمار السياحي خاصة في منطقتي البحر الأحمر والساحل الشمالي، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تولي ملف السياحة اهتمامًا كبيرًا.

قال موريس أوبستفيلد، كبير الاقتصاديين بصندوق النقد الدولي، إن ارتفاع معدل النمو السكاني بمصر في ظل وجود نسبة كبيرة من الشباب يفرض على الحكومة المصرية تحديات كثيرة أهمها ضرورة توفير حوالي 700 ألف فرصة عمل سنويًا، مضيفًا، خلال اللقاء الذي عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، مساء الخميس، أن ذلك يتطلب تحقيق معدلات نمو أكبر مما تحققه الآن، وتحسين مناخ الأعمال، وتوفير القوانين اللازمة لتسهيل ذلك، ودعم القطاع الخاص، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي أن الجمعيات الأهلية حصلت على منح أجنبية بـ376.1 مليون جنيه، خلال أكتوبر الماضي.

قال مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن عائدات القناة حققت 4.8 مليار دولار في الفترة من يناير إلى أكتوبر بزيادة 500 مليون دولار أو 10.3% على العام الماضي.

وافق مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي على اتفاق تسوية مع هيئة السلع التموينية مقابل 275 مليون جنيه، تسدد نقدًا، وفقًا لتصريحات محمود منتصر، الرئيس التنفيذي للبنك، لصحيفة الشروق، وسيتم توقيع الاتفاق خلال أيام.

بلغت استثمارات بنك الاتحاد الوطني مصر في أدوات الدين الحكومية بنهاية سبتمبر الماضي زيادة بحوالي 1.3 مليار جنيه، لتسجل 11.2 مليار جنيه، مقابل 9.9 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2017.

حددت هيئة المجتمعات العمرانية السعر المبدئي للمتر المربع في الطرح الجديد، عند 13 ألف جنيه ترتفع لأكثر من 15 ألف جنيه، بعد إضافة نسبة التميز، وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة.

بدأت شركة جلوبال تليكوم القابضة إجراءات زيادة رأس المال بتعيين شركة النعيم للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا مستقلًا لتقييم القيمة العادلة لأسهم الشركة، وتفويض فنشزو نشي أو جيربراند لينديرت في إبرام أي مستند لتعيينها وتحديد أتعابها.

أبلغت مجموعة توماس كوك العالمية، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، بتلقيها طلبات متزايدة من عملاء لها بالعديد من الدول، لزيارة مصر خاصة مدينتي مرسى علم والأقصر.

دعت الشركة القابضة للصناعات الدوائية، شركات الاستشارات العالمية المتخصصة في الرقابة على جودة الصناعات الدوائية، للقيام بالمراجعة الفنية لخطوط إنتاج المصانع التابعة لها في السوق المصرية والمراقبة على التزامها بضوابط الجودة العالمية.

كشف المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، عن بدء تنفيذ 10 آلاف وحدة سكنية بمشروع سكن مصر بمدينة بدر بمساحات تصل لـ118 مترا لموظفي وزارات العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك تمهيدًا لنقل دواوين الوزارات للعاصمة، بتكلفة 3.2 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها خلال 18 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أظهرت رسالة اطلعت عليها رويترز أن النيابة الكويتية طلبت من دبي الإفراج عن 500 مليون دولار تخص صندوقًا كويتيًا للاستثمار المباشر جرى تجميدها من قبل المصرف المركزي الإماراتي في نوفمبر 2017 في إطار تحقيق بشأن غسل الأموال.

أكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، تصنيف سلطنة عمان عند (BB/B) مع نظرة مستقرة.

وقعت مجموعة هنغلي الصينية الخاصة لإنتاج الكيماويات، اتفاقًا سنويًا مع أرامكو السعودية لشراء 130 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لعام 2019.

أظهر عرض تقديمي اطلعت عليه رويترز أن صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك المدعوم من السعودية يعكف على جمع 4 مليارات دولار للمساعدة في تمويل عمليات استحواذ، وفوض جولدمان ساكس وميزوهو للعمل على الصفقة.

 عربي ودولي

قالت الولايات المتحدة إن العراق يمكنه مواصلة استيراد إمدادات الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران لمدة 45 يومًا بعد عدة أيام من إعادة فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني.

قال جوتفريد ليبرانت، الرئيس التنفيذي لشبكة سويفت للتراسل المالي ومقرها بلجيكا، إن الشبكة ستفصل بعض البنوك الإيرانية عن نظامها مطلع الأسبوع المقبل، مضيفًا: “ذلك أمر مؤسف حقًا، ليس مسموحًا لنا أن نبقى على الحياد، هذا قرار تجاري ولن يؤثر على كافة البنوك”.

أعلنت مصلحة الدولة العامة للجمارك في الصين أن قيمة التجارة بين الصين والدول الأفريقية بلغت 151 مليار دولار، من (يناير حتي سبتمبر) 2018، بزيادة 20% على أساس سنوي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية