أخبار

الحكومة: 1580 شركة استفادت من مبادرة “دعم المصدرين”

1580 شركة

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن 1580 شركة تقدمت للاستفادة من مبادرة «السداد النقدي الفوري» لمتأخرات الدعم لدى صندوق تنمية الصادرات، موضحا أن 50 شركة حصلت بالفعل على مستحقاتها من البنوك في أول يوم صرف نهاية نوفمبر بقيمة 1.9 مليار جنيه.

وأضاف وزير المالية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة التجارة والصناعة اليوم، أنه من المتوقع أن تحصل 500 شركة على مستحقات بقيمة 5 مليارات جنيه خلال الشهر الجاري.

وتشارك بنوك «الأهلي، ومصر، والقاهرة، وتنمية الصادرات» في المبادرة بالتعاون مع وزارتي المالية والتجارة والصناعة، وصندوق تنمية الصادرات، لسرعة إنهاء إجراءات صرف مستحقات المصدرين.

وجاءت مبادرة «السداد النقدي الفوري» لمبالغ الدعم المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات استجابة لمطلب المصدرين في الحصول على سيولة فورية، مع خصم نسبة تعجيل السداد المقررة بـ 15% من إجمالي مبالغ الدعم الذي تقدمه الدولة للمصدرين بدلاً من التقسيط على ثلاث أو أربع سنوات تبعا لمعيط.

وأوضح أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» تتعلق بمستحقات الشركات من الدعم الذي المتأخر الذي تقدمه الدولة للمصدرين عن المستندات المستوفاة حتى 30 يونيه 2020 وتأتي استكمالا للمبادرات الخمسة السابقة لسداد المستحقات المتأخرة للمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات، التي استفاد منها 2500 شركة مصدرة، بإجمالي 8.5 مليار جنيه منذ أكتوبر 2019 حتى نهاية أكتوبر ٢٠٢٠.

وأشار معيط إلى أنه تم تخصيص ٧ مليارات جنيه في موازنة العام المالي الحالي لدعم الصادرات المصرية، وذلك لتعظيم الإيرادات العامة للدولة.

نيفين جامع: جار إصدار شهادات صرف لـ 845 شركة بقيمة 7.2 مليار جنيه

من جانبها قالت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، إنه تم الانتهاء من طلبات 845 شركة وجاري اصدار شهادات الصرف بالمبالغ المستحقة بقيمة 7.2 مليار جنيه، مشيرة إلى أنه تم حتى الان اصدار شهادات صرف من صندوق تنمية الصادرات لـ 155 شركة بقيمة 2.7 مليار جنيه.

وأضافت أن إجمالي المبالغ الواردة لصندوق تنمية الصادرات خلال الـ5 أشهر الأولي من العام المالي الجاري (2020-2021) بلغ 2.4 مليار جنيه منها 304.2 مليون جنيه من الأمانة العامة لوزارة التجارة والصناعة و2 مليار و109 مليون جنيه من وزارة المالية.

وتابعت: تم صرف المبلغ بالكامل من خلال كافة المبادرات المتعلقة بتسوية مستحقات المصدرين والتي تضمنت مبادرة رئيس الجمهورية بقيمة 1.5 مليار جنيه وقد استفاد من هذه المبادرة نحو 1220 شركة ومبادرة الاستثمار بقيمة 781.9 مليون جنيه استفاد منها 64 شركة ومبادرة التسويات الضريبية بقيمة 92.6 مليون جنيه استفاد منها 36 شركة ومبادرة الأراضي الصناعية بقيمة 36.6 مليون جنيه استفاد منها شركة واحدة فقط .

الأكثر مشاهدة

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد...

المالية: تشغيل منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن يوليو القادم

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم تشغيل منظومة...

منطقة إعلانية