أخبار

العبار: أوقفنا البناء مؤقتا بدبي ولست متعجلا ببيع أسهم “نون”

البناء

أوقفت أكبر شركة تطوير عقاري في دبي “مؤقتًا” البناء بمشاريعها الجديدة وسط تخمة سوق العقارات، التي تزامنت مع جائحة فيروس كورونا ما قلص أسعار المنازل بنحو الثلث.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية في مؤتمر في دبي يوم الإثنين “لم نعد نبني”، “قررت الجهات الحكومية وقف البناء الجديد منذ ما يقرب من عام، بالإضافة لضغوط كورونا“، بحسب ما نقلته بلومبرج.

تمثل تصريحات العبار اعترافًا نادرًا من شركة إعمار، التي قاومت لسنوات الدعوات لوقف البناء حتى مع إغراق العقارات الجديدة للسوق وانخفاض الأسعار.

وهبطت أسعار المنازل في دبي، المركز التجاري والمالي الرئيسي في الشرق الأوسط ، بأكثر من 30٪ منذ عام 2014 ، مما أجبر الحكومة على تشكيل لجنة لإدارة العرض والطلب.

وانتقد العبار من قبل رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، حسين سجواني، العام الماضي معتبرا إياه السبب في زيادة المعروض في المدينة.
من جانبه قال سجواني وقتها إن إعمار عرضت خطط سداد شجعت على المضاربة ولم تبطئ البناء حتى عندما فعل غالبية المطورين الكبار الآخرين، بما في ذلك شركة مراس القابضة وشركة نخيل.
ورفضت إعمار، التي شيدت برج خليفة في دبي، أطول برج في العالم، التعليق وقتها على تصريحات سجواني.
مع بداية الوباء، شعرت الشركات العقارية بالقلق بشأن التدفقات النقدية وأوقفت المشاريع مع انحسار الطلب من المستثمرين الأجانب والمحليين.
وقال العبار إن الطلب يرتفع الآن وسط الخصومات التي يقدمها المطورون، مضيفا أن الطلب من المشترين في الهند وروسيا والمملكة العربية السعودية قوي.

العبار: لست متعجلا لبيع أسهم “نون”

وتابع العبار أنه ليس متعجلا لبيع الأسهم في Noon.com ، وهو متجر للتجزئة على الإنترنت أسسه العبار قبل 4 سنوات.
وقال: “عمر نون 4 سنوات وننمو بسرعة، ولا يجب أن نضعها تحت ضغط النتائج الفصلية”، “نريد اتخاذ القرار الصحيح، ونحتاج إلى التخطيط للمستقبل وأعتقد أننا على المسار.

وفي نفس المؤتمر الاقتصادي الإماراتي – الإسرائيلي الذي عقد على هامش «جيتكس»، تحدث سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية، معتبراً أن التجارة بين الإمارات وإسرائيل قد تصل إلى 5 مليارات دولار سنوياً. وقال بحسب «رويترز»، إن موانئ إسرائيل ستربط الشرق الأوسط بالموانئ الأوروبية.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية