النشرة البريدية

“معيط”: لا زيادة ضريبية.. “عبد العال” يدعو لتحرير سعر تذكرة المترو.. “ساويرس” يسعى لتسوية أزمة “جلوبال تليكوم”.. و”عمر أفندي” تقتحم التجارة الإلكترونية

نجيب ساويرس

أهم الأخبار

البنك المركزي: التضخم الأساسي يرتفع لـ8.86% في أكتوبر

بلومبرج: إجراءات “التموين” تضع الطبقة المتوسطة بمصر في مهب الريح

بنك مصر يسعى لاقتراض 550 مليون دولار قبل نهاية 2018

أفريكسيم بنك يدرس التعامل مع 3 بنوك مصرية جديدة

“ديليك” الإسرائيلية: سنبيع الغاز إلى مصر في 2019

50 مليون قدم مكعب غاز زيادة بصادرات “شل” يوميًا عبر “إدكو”

تدشين أول مركز إقليمي لريادة الأعمال باستثمارات 120 مليون جنيه

“ركين” و”تشيكن باشه” السعوديتان تخططان للتوسع في مصر

مستثمرو الأثاث يطالبون بإلغاء جمارك مستلزمات الإنتاج

ارتفاع الأسعار يضعف الإقبال على العمرة

10 مليارات دولار مبيعات “علي بابا” في أول ساعة من يوم العزاب

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

1.6 مليار جنيه إعفاءً جمركيًا جديدًا للسيارات الأوروبية

قدر مسؤول حكومي، الإعفاءات الجمركية على السيارات الأوروبية مطلع عام 2019 بـ1.6 مليار جنيه، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن قيمة إعفاءات السيارات الأوروبية وفقًا لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية بلغت 4.5 مليار جنيه العام المالي الماضي، وهو ما يرفع إجمالي تلك الإعفاءات لـ6 مليارات جنيه العام المالي الحالي.

وقال المسئول إن هناك محاولات لفرض رسوم إضافية، على السيارات بشكل عام بما فيها الأوروبية، لتعويض خسائر الخزانة العامة من الإعفاءات الجمركية، لكن أطراف السوق تقاوم هذا الإجراء، إضافة لمسؤولي الاتحاد الأوروبي.

وقال إن مناقشات تمت في وقت سابق اقترحت فرض رسوم تتراوح بين 40% و90% من قيمة السيارات بحسب السعة اللترية، بهدف منع التوسع في الاستيراد للحفاظ على العملة، لكن هذه المناقشات توقفت حاليًا.

وقدر المسؤول قيمة الجمارك المتبقية التي ستعفى منها السيارات الأوروبية بنحو 30% في المتوسط، وتقل وتزيد بحسب السعة اللترية، مشيرًا إلى أن قيمة الإعفاءات مرشحة للزيادة، نتيجة تحويل بعض المستوردين للاستيراد من أوروبا، الأمر الذي سيؤدي للضغط على الواردات.

وقال علاء السبع، رئيس مجلس إدارة شركة السبع للسيارات، ورئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن نسبة الانخفاض في أسعار السيارات “أوروبية المنشأ” ليست كبيرة، لكنها ليست صغيرة أيضًا، حيث تصل نسبة الانخفاض في سعر السيارة الإجمالي إلى 5% فقط.

وعلل ذلك بأنه مع انخفاض الجمارك على السيارات بنسبة تصل إلى 8% إلى 9% من إجمالي السعر، ستقوم الشركة الأم بإضافة 4% تقريبًا، مما يصل بالنسبة إلى 5% فقط.

أضاف أن بعض الشركات غير الأوروبية بدأت تضع إجراءات احترازية لعدم تدهور المبيعات في الربع الأخير من العام وإعادة الحركة إلى السوق بعد إصابته بالشلل الجزئي، نتيجة انتظار المستهلكين خفض الرسوم على السيارات الأوروبية، مثل مجموعة منصور التي أعلنت عن دفع فروق أسعار سياراتها في حال انخفاض أسعار السيارات في شهر يناير المقبل.

وقال أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، إن السيارات الفارهة هي الأكثر استفادة من تطبيق الاتفاقية وتصفير جمارك السيارات، نظرًا لأن السيارات الأعلى من 2000 CC وتصل نسبة الجمارك عليها حاليًا نحو 40%، وإلغاؤها يساهم في انخفاض أسعارها بصورة كبيرة .

أضاف أن ماركات مثل مرسيدس، وبي إم دبليو هي الأكثر استفادة من انخفاض الجمارك، وتأتي في المرتبة الثانية للسيارات الأكثر استفادة من القرار السيارات الأعلى من 1600 CC وحتى 2000 CC، وتقدر نسبة الجمارك عليها بنحو 30%.

أشار إلى أن السيارات بين 1200 CC و1600 CC ستكون استفادتها محدودة، نظرًا لأن الجمارك عليها حاليًا تقدر بنحو 12% فقط، بينما السيارات الأقل من 1200 CC معفاة من الجمارك منذ 2016.

وتوقع “أبوالمجد” انخفاضًا محدودًا في أسعار السيارات الاقتصادية التي تقل أسعارها عن 350 ألف جنيه بمقدار 10 و15 ألف جنيه فقط أي ما يعادل 5% فقط من سعر السيارة، الأمر الذي يساهم في إنعاش محدود في معدل الطلب.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على إيضاح عدة حقائق تشغل الأسواق، منها تخفيض جمارك السيارات الأوروبية، وإلغاء مجانية التعليم، وإلغاء الدعم، والأدوية المغشوشة، ومشروع قانون حذف خانة الديانة من البطاقات الشخصية.

البداية من قطاع السيارات، حيث قال عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات بالغرفة التجارية، إن ترقب السوق انخفاض أسعار السيارات كان سببًا في توقف حركة البيع وأكبر فئة ستنخفض أسعار الجمارك الخاصة بها ذات الـ”CC1600″ بنسبة 12%، ويعني ذلك تراجع أسعارها بين 2 و3%.

وتوقع خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “هنا العاصمة”، على قناة “CBC” عدم تخفيض الجمارك في يناير المقبل على السيارات الأوروبية.

يرى عبد المنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن أرباح مصانع تجميع السيارات محدودة، ولم يحدث انخفاض لأسعار السيارات في مصر، موضحًا لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن التجار سبب ارتفاع أسعار السيارات.

وتابع: “الشركات الأوروبية المستفيد الوحيد من الإعفاءات الجمركية، ومصنعو السيارات في مصر المتضرر الوحيد منها، والحكومة لم تقدم أي حوافز لهم”.

نفى طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ما تردد حول نية الوزارة إلغاء مجانية التعليم، قائلًا: “أتمنى اتخاذ إجراء قانوني ضد من روج هذه الشائعة”.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”: “هناك من يسعى لخلق أزمات للتشويش على تطوير منظومة التعليم، فمجانية التعليم حق دستوري منذ عام 1952 ولا يستطيع أحد إلغاءها”.

نفى أيضًا، عمرو غلاب، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وجود قرارات تتعلق بالدعم دون وجود قاعدة بيانات دقيقة، وما نُقل عن وزير التموين فيما يتعلق بإلغاء الدعم لمن يتقاضى 7 آلاف جنيه غير صحيح.

وأضاف لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن حديث وزير التموين داخل البرلمان عن الدعم كان مجرد أمثلة، لكن تصريحاته بإلغاء الدعم عن سكان “الكمباوند” الذين يحصلون على دعم صحيحة.

قال أحمد أبو دومة، المتحدث باسم نقابة الصيادلة، إن الدواء السلعة الوحيدة المُسعّرة جبريًا مثل رغيف الخبز، والصيدلي يُمكنه معرفة الدواء المغشوش حال بيعه بأقل من سعره.

وأشار لبرنامج “صباح الورد”، على قناة “TEN”، إلى رصد عدد كبير من شكاوى المواطنين ضد الأدوية المغشوشة التي يتم بيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، و99% لا تحتوي على مادة فعالة.

قال إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون حذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي هدفه عودة مصر لريادتها بالشرق الأوسط.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “90 دقيقة”، على قناة “المحور”، أن الأديان موجودة قبل البطاقات، وهناك ما يقرب من 590 برلمانيًا سيوافقون على هذا المشروع.

نتابع

اجتمع رجل الأعمال نجيب ساويرس، وشركاؤه في شركة فيون ليمتد الهولندية مع مسؤولي وزارة المالية للنظر في تسهيل الاستحواذ على شركة جلوبال تليكوم في مصر، ووفقًا لموقع “القاهرة 24” الإلكتروني، طلب ساويرس، وساطة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لتسهيل مهمته في بيع شركة جلوبال تليكوم المملوكة له، لصالح شركة فيون الهولندية التي يملكها هو أيضًا مع عدد من المستثمرين الروس في هولندا، دون سداد ضرائب للدولة على شركة جلوبال تليكوم بلغت 1.6 مليار جنيه عن عامي 2017 و2018.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه لا نية لزيادة سعر الضريبة في الفترة المقبلة، كاشفًا خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمحلس النواب، عن العمل على إعداد قانون جديد للمالية العامة للدولة، وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إصدار تعديلات تشريعية مهمة تشمل مشروع قانون لتبسيط وتوحيد الإجراءات الضريبية، إضافة لإصدار قانون جديد للجمارك قريبًا، وقال إن هناك تكليفات من القيادة السياسية للانتهاء من تطوير وميكنة مصلحتي الضرائب والجمارك في نهاية يونيو 2020، من جانبه قال خالد نوفل، مساعد وزير المالية، للتطوير الإداري والفني، إن وزارة المالية تولي اهتمامًا بالغًا بشأن تفعيل قانون التعاقدات العامة بدءًا من العام المالي القادم 2019/2020.

قال على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن تطوير خدمة مترو الأنفاق يتطلب إعادة النظر في سعر التذكرة بما يراعي تكلفة التشغيل الاقتصادية، مؤكدًا أنه لا حل لمشكلة المترو إلا بتحرير سعر التذكرة، فلا يمكن توفير خدمة جيدة وسعر اجتماعي في نفس الوقت، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وفي السياق، وافق مجلس النواب، أمس، على الاتفاقية الموقعة بين حكومتي مصر وروسيا الاتحادية لإنشاء وتشغيل المنطقة الصناعية الروسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات 7 مليارات دولار، كما أقر البرلمان قرار رئيس الجمهورية بشأن دعم الصندوق الكوري للتنمية الاقتصادية لمشروع توريد وتصنيع 32 قطارًا لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

كما وافق البرلمان، نهائيًا على مشروع القانون قدمته الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون أملاك الدولة الخاصة، والذي يستهدف تسهيل جذب رؤوس الأموال الأجنبية عن طريق صيانة الملكية وتأصيلها عبر طريقة التسجيل في الشهر العقاري “بالإيداع” والتي تثبت الملكية بصورة حاسمة وتجنب النزاعات، التي تقع فيها الدولة والمستثمرون؛ بسبب الطرق العرفية في إثبات الملكية، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

صرح عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، بأن مجلس الدولة انتهى من مراجعة مشروع قانون جديد مقدم من الحكومة بشأن تنظيم عمل الشهر العقاري، وسيتم إرساله إلى مجلس النواب خلال يومين.

أثار قرار وزارة الصحة والسكان، بتعديل بعض بنود نظام تسجيل الأدوية بما يتيح زيادة عدد المثائل الدوائية في السوق المحلية، جدلًا بين مصانع الدواء ونقابة الصيادلة والشركات التجارية المصنعة لدى الغير، ففيما وصف جمال الليثي، عضو غرفة صناعة الدواء، في تصريحات لصحيفة البورصة، القرار بالخطوة الجيدة لسوق الدواء المصرية، أكد محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إن وزارة الصحة تتخذ قرارات دون مراجعة اﻷطراف المتعلقة بالموضوع، مضيفًا أن القرار يحتاج لدراسة من مجلس النقابة، ومن المقرر عقد اجتماع طارئ الثلاثاء المقبل لبحث تداعيات قرار الوزارة بفتح صندوق المثائل وتأثيره على السوق، ويرى علي عوف، رئيس شعبة اﻷدوية بالغرف التجارية، القرار بـ”وضع السم في العسل”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، أن معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 8.86% على أساس سنوي في أكتوبر، من 8.55% في سبتمبر، ولا يتضمن التضخم الأساسي سلعًا مثل الفاكهة والخضراوات؛ بسبب التقلبات الحادة في أسعارها.

تبدأ شركة عمر أفندي، تحولًا تاريخيًا، الشهر المقبل، تقتحم من خلاله عالم التجارة الإلكترونية، عبر إطلاق منصة “عمر أفندي – شوب” الإلكترونية، التي بدأت العمل التجريبي قبل أيام، وقال اللواء أيمن سالم، رئيس الشركة، لصحيفة البورصة، إن منصة “عمر أفندي – شوب” ستعرض في بداية الأمر مجموعة مختارة من الأجهزة المنزلية والإلكترونيات والأثاث ومستلزمات المطبخ، وسنتوسع تباعًا بإضافة ما يتراوح بين 50 و100 منتج شهريًا.

تصدر شركة شل الهولندية للبترول نحو 300 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من إنتاج حقول البرلس ورشيد للأسواق العالمية عبر مصنعها “إدكو” للإسالة، مقارنة بـ250 مليون قدم يوميًا خلال الشهر الماضي، وقال مصدر بشركة “إيجاس” لصحيفة البورصة، إن كميات الغاز الموجه للتصدير عبر إدكو زادت بنحو 50 مليون قدم مكعب يوميًا، بعد تراجع استهلاك الغاز محليًا، نتيجة تخفيض كميات الغاز الموجه لمحطات الكهرباء مع دخول فصل الشتاء، مضيفًا أن شركة شل تصدر شحنة غاز مسال كل نحو 10 أيام، وفقًا لمعدلات التوريد الحالية لمصنع إدكو للإسالة.

قال الدكتور أحمد شلبي، العضو المنتدب بشركة تطوير مصر، إنه سيتم الانتهاء من تدشين أول مركز إقليمي لريادة الأعمال بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحت إدارة الشبكة العالمية لريادة الأعمال خلال 3 سنوات المقبلة بحلول 2021، مضيفًا في تصريحات البورصة أن حجم الاستثمارات المبدئية للمركز الإقليمي في مصر قرابة 120 مليون جنيه كمرحلة أولى من تدشين المركز.

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن سحب بطاقات التموين ممن يكسبون ضعف متوسط الراتب الشهري في مصر يضع الطبقة المتوسطة في مرمى النيران، ونقلت عن وزير التموين على المصيلحي، أن أي مواطن يجني أكثر من 7000 جنيه شهريًا سوف تسحب منه بطاقة التموين، مؤكدًا أن الرقم ليس نهائيًا، وأضافت أن خفض الإنفاق على دعم الغذاء والطاقة والكهرباء يعد جزءًا كبيرًا من مجهودات الحكومة لإنعاش الاقتصاد، ولكنه قضية مثيرة للجدل في بلد يعيش نصف سكانه بالقرب من أو عند خط الفقر، وفي سياق متصل، قال الوزير إن المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة تصل إلى 4 أشهر، في حين يكفي مخزون السكر لمدة تصل إلى 5 أشهر ومخزون الزيت لنحو 3 أشهر، أكد المصيلحي في اجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن مجموعة اللولو الاستثمارية الهندية، رصدت 500 مليون دولار لإقامة 2 هايبر ماركت ومركزين لوجستيين بعد أن وقع اختيارها على 4 مواقع في مدن 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة والعبور وسوهاج الجديدة.

تستعد شركات السياحة الدينية لبدء موسم العمرة يوم الخميس المقبل بتفويج المعتمرين إلى الأراضي السعودية، لكن أسعار البرامج كسرت حدة الطلب، وتوقعت شركات أن يرتفع الإقبال على برامج العمرة مع اقتراب شهور رجب وشعبان، على أن يصل ذروته خلال شهر رمضان المقبل، مضيفة أن ارتفاع أسعار العمرة أدى لتراجع الطلب عليها، مقارنة بالموسم قبل الماضي، ويبدأ السعر من 11 ألف جنيه بالنسبة للعمرة الاقتصادية ونحو 17 ألفًا للعمرة ذات البرامج مرتفعة الخدمة، وحددت وزارة السياحة أعداد المعتمرين للموسم الحالي عند 500 ألف معتمر بنفس الضوابط الموضوعة للعام الماضي وتخصيص 20% من تأشيرات العمرة خلال شهر رمضان.

تدرس سلسلة مطاعم ، تشيكن باشه، السعودية، طلبات عدد من المستثمرين المصريين لتوسع بنظام الفرانشايز في محافظات الإسكندرية والقاهرة، قال عبدالله الشهري، رئيس الشركة، إن مصر تعتبر سوقًا واعدًا للاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية.

وفي سياق متصل، تبحث شركة ركين السعودية، المتخصصة في استيراد وتوزيع وتصدير السلع الغذائية والاستهلاكية، التوسع في مصر من خلال علامتها التجارية “سوبرانو”، حيث أكد إبراهيم موسى، مدير تطوير الأعمال والفرانشايز بالشركة، أنها تخطط لفتح مكتب بمصر ويتبعه افتتاح مطاعم “سوبرانو” لتعريف المستهلكين بالمنتج وبدء منح حق العلامة التجارية بنظام الفرانشايز.

طالب متعاملون في قطاع الأثاث، بإلغاء الجمارك على مستلزمات الإنتاج المستوردة، لخفض تكلفة المنتج النهائي، وتتمثل أهم العوائق التي تواجه المتعاملين، في ارتفاع أسعار المواد الخام، بنسبة تصل إلى 300%، مقارنة أسعار قبل التعويم، نتيجة ارتفاع أسعار الأخشاب والإكسسوارات، وقال عبدالحليم العراقي، نائب رئيس غرفة صناعة الأثاث ومنتجات الأخشاب باتحاد الصناعات، إن ضعف التسويق والترويج لمنتجات القطاع، من أهم العوائق التي تواجه المستثمرين، خلال الأعوام الماضية.

قال عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، لوكالة “رويترز” إن البنك يسعى لاقتراض 550 مليون دولار من الخارج قبل نهاية 2018 لتعزيز السيولة الدولارية، لافتًا إلى أن بنكي الإمارات دبي الوطني وسيتي بنك سيديران القرض.

يدرس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، حاليًا التوسع في التعامل مع 3 بنوك مصرية جديدة هي “المصرف المتحد وقناة السويس والعربي الأفريقي الدولي” بهدف تمويل دخول الصادرات المصرية للسوق الأفريقية وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب ما كشفه عمرو كامل، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، لموقع مصراوي.

صرح يتسحاق تشوفا، المساهم والمسيطر لمجموعة ديليك الإسرائيلية للغاز، خلال مؤتمر للمستثمرين عُقد في تل أبيب أمس، بأننا وقعنا اتفاقات لتوريد الغاز لمصر، ونتوقع توقيع اتفاقات إضافية للاحتياجات المحلية وتسييل الغاز في مصر في الفترة المقبلة، خاصة في غضون عام 2019، بحسب تقرير نشرته بوابة المال.

إنفو جراف

عناوين أخرى

أحال النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، أمس الأحد، اللواء علاء فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية السابق، وآخرين إلى محكمة الجنايات لاتهامه بطلب وتقاضي عطايا تمثلت في مبالغ مالية وفوائد لنفسه ولغيره على سبيل الرشوة.

تتفاوض شركة “الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك” مع شركة تكرير بترول عالمية، للتعاقد على بيع 300 ألف طن مازوت سنويًا.

أظهر مسح أجرته صحيفة البورصة، أن بنوك “القاهرة والبركة والتجاري الدولي والعربي” تقدم عددًا من الأنظمة لشراء السلع المعمرة والاستهلاكية ومن بينها الأثاث للشباب المقبل على الزواج، إذ تقدم تلك البنوك قروضًا تتراوح بين 3 آلاف و500 ألف جنيه.

هددت هيئة المجتمعات العمرانية بإلغاء تخصيص وحدات مشروع “دار مصر” لإسكان متوسطي الدخل للمتخلفين عن استلامها، ومنحتهم مهلة شهرًا لاستكمال الإجراءات.

قدرت وزارة البترول، عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية بنحو 9.2 مليون وحدة سكنية.

وقعت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، مذكرة تفاهم مع شركة “كولومبيا ون كيرسين” للتعاون ومناقشة تنفيذ منظومة اللوجستيات الذكية، وبوليصة الشحن الذكية، وتكنولوجيا البلوك تشين وقواعد البيانات المتسلسلة.

تدرس غرفة المنشآت الفندقية باتحاد الغرف السياحية، التعاقد مع أحد مكاتب المحاماة البريطانية للتصدي للشائعات المؤثرة سلبًا على الفنادق المصرية في السوق الإنجليزية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن بلاده، أكبر مصدر للنفط في العالم، ستخفض صادراتها من النفط بـ500 ألف برميل يوميًا، في ديسمبر المقبل، وذلك على هامش اجتماع لجنة “أوبك” لمراقبة خفض إنتاج النفط بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الكويتي بخيت الرشيدي أنه سيتم خلال الفترة المقبلة زيادة حجم الطاقة الكهربائية المتبادلة بين دول مجلس التعاون الخليجي عبر مشروع الربط الخليجي.

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، المدرج ببورصة أبوظبي ، أن المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وافق على السماح لغير الإماراتيين، بتملك أسهم المصرف بنسبة لا تتجاوز 25% من رأس المال.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقيتين بقطاع الغاز، الأولى مدتها 10 سنوات، وتنص على بيع نحو مليون طن متري سنويًا من الغاز البترولي، لمجموعة “وانهوا” الصينية، والثانية مع “توتال” الفرنسية، تحصل بموجبها الأخيرة على حصة بـ40% من امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي. 

عربي ودولي

وقّعت 40 شركة بناء إيرانية عقدًا للمشاركة في بناء حي “سندان” وهو أكبر حي صناعي خاص بمعدات البناء في سلطنة عمان.

أتمت مجموعة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، تسوية مبيعات قيمتها 9.92 مليار دولار في الساعة الأولى من يوم العُزاب السنوي، أمس الأحد، بزيادة نحو 21%، مقارنة بالوقت نفسه من العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية