أخبار

“أسترازينيكا” تستحوذ على شركة أدوية للأمراض النادرة مقابل 39 مليار دولار

أسترازينيكا

وافقت شركة “أسترازينيكا” الرائدة في تطوير لقاحات فيروس كورونا على شراء شركة الأدوية “أليكسيون” مقابل 39 مليار دولار.

ويعد الاستحواذ أحد أكبر الصفقات هذا العام لصناعة الأدوية وسيوسع نطاق وصول “أسترازينيكا” في مجال الأمراض النادرة، إذ لدى “أليكسيون” وحدة مناعة في بوسطن تخدم المرضى الذين يعانون من اضطرابات نادرة.

ووافقت “أسترازينكا” على دفع ثمن الشراء بمزيج من النقد والأسهم، حيث قالت إنها حصلت على قرض قصير الأجل بقيمة 17.5 مليار دولار من “مورغان ستانلي” و”جي بي مورغان” و”غولدمان ساكس” للمساعدة في دفع ثمنها.

ودخلت “أسترازينيكا” في شراكة مع جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح لفيروس كورونا، وبلغ اللقاح مراحله النهائية من التطوير وينتظر الآن إذناً من الحكومات الأوروبية والبريطانية.

وأصدرت كلتا الشركتين بياناً صحفياً يوم السبت يفيد بأن مجلس إدارتهما وافق بالإجماع على الصفقة، ولا يزال الاستحواذ في انتظار اللوائح الحكومية وموافقة المساهمين، ومن المتوقع أن تغلق الصفقة في منتصف العام 2021.

وقالت “أليكسيون” في بيان لـCNN إنه من خلال الجمع بين خبرتها في الأمراض النادرة مع الامتداد العالمي الشامل والمحفظة الواسعة لشركة “سترازينيكا”، ستوسع تأثيرها بشكل كبير “ليشمل المرضى الذين يمكن خدمتهم في جميع أنحاء العالم”.

وتتوقع “أسترازينيكا” بعد الاستحواذ زيادة إيراداتها السنوية بأرقام مضاعفة حتى العام 2025. وقالت الشركة إن “أليكسيون” ستساعد في التدفق النقدي وخفض الديون.

وفي الشهر الماضي، وجدت سترازينيكا أن لقاحها فعال بنسبة 70٪، لكن خبراء علميين أثاروا مخاوف بشأن نقص الشفافية في الإبلاغ عن بيانات تجارب اللقاح، ما قد يؤدي إلى إبطاء الجدول الزمني للموافقة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية