النشرة البريدية

صندوق النقد: مصر تبيع شركات لتقليص دور الدولة.. معيط: سندفع ثمن أزمة الأسواق الناشئة.. العريان ينصح مستثمري الأسهم.. ومجمع طاقة شمسية بملياري دولار

السيولة

أهم الأخبار

الحكومة تستهدف فائضًا أوليًا بـ2% سنويًا
توفيق يعرض تعديلات قانون “قطاع الأعمال” على المجموعة الاقتصادية
مصر تستهدف 11.2 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة عام 2022
تحالف “مصري –  إماراتي” يطلب تطوير 250 فدانًا بالشراكة مع “المستقبل”
“تنمية المشروعات” يتفاوض على قروض دولية بـ300 مليون دولار
الصندوق المصري الأمريكي يستثمر 165 مليون دولار خلال عام
مصر تبيع أذون خزانة بقيمة 695.10 مليون يورو
“بي بي” تضخ 1.8 مليار دولار بمصر في 2019
طرح 8 موانئ جافة للشراكة مع القطاع الخاص
إيرادات التوريق ترفع أرباح “ثروة كابيتال” 63% خلال 9 شهور
البرلمان يؤيد فرض ضرائب على إعلانات السوشيال ميديا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

صندوق النقد: مصر تبيع شركات حكومية لتقليص دور الدولة في الاقتصاد

قال صندوق النقد الدولي، إن مصر تسعى لتسهيل إجراءات إعادة هيكلة الشركات “الفاشلة”، وسوف تبيع في العام الجاري أسهم أقلية في 5 شركات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، بغرض تخفيض دور الدولة في الاقتصاد.

وأضاف الصندوق في تقرير، “آفاق اقتصاديات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وأفغانستان”، حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، أن مصر تتخذ إجراءات تيسير زيادة فرص الحصول على الأراضي الصناعية لأغراض الأعمال.

وذكر أن الإصلاحات الاقتصادية الكلية والهيكلية تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية عن طريق تيسير الحصول على الائتمان، والأراضي الصناعية، ما تساعد القطاع الخاص على المنافسة بفاعلية أكبر، موضحًا أن منشآت الأعمال التي تضم 5 موظفين أو أقل تهيمن على 60% من القطاع الخاص المصري.

وأضاف أنه حتى إذا تم بذل جهود الضبط المالي كما هو مخطط لها في عدد من البلدان، لكن ديون مصر والبحرين والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وباكستان والسودان وتونس، ستظل في الحد الأقصى لمدى التعرض للمخاطر البالغ 60% في اقتصادات الأسواق الصاعدة.

ويرى صندوق النقد الدولي، أن عبء الدين يطيح بالمكاسب الكبيرة الناتجة عن التصحيح المالي من خلال مدفوعات الفائدة المتزايدة، ولا تزال الحاجة قائمة إلى إجراء تصحيح مالي كبير في المستقبل.

وأبقى الصندوق، على توقعاته على نمو الاقتصاد المصري كما هي عند 5.5% العام المالي الحالي من 5.3% العام المالي الماضي، كما توقع أن يسجل المتوسط السنوي للتضخم 12.6% في 2019، من متوسط متوقع عند 13.9% في 2018، وتراجع عجز الموازنة إلى 8.1% العام المالي الحالي من 9.5% العام المالي الماضي.

وقال إنَّ استمرار النمو القوي في مصر وباكستان في العام المالي الماضي يمثل القوة المحركة وراء ارتفاع النمو الكلي في المنطقة، ما يحجب النمو الأضعف والأكثر هشاشة في البلدان الأخرى والمتأثرة بالصراعات.

وأضاف صندوق النقد، أن الآفاق الاقتصادية لدول المنطقة لا تزال عُرضة لمخاطر التغيرات في أسعار النفط، وأوضاع التمويل، وآفاق النمو والتجارة العالميين، والتطورات الجغرافية السياسية.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تعديل قانون شركات قطاع الأعمال، وأزمة القمامة، وضريبة الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمويل وزارة التضامن للمشروعات، والاستثمار في المراكز اللوجستية، وخطة التنمية (2030)، وأرباح هيئة البريد.

بدايةً، قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إن قانون شركات قطاع الأعمال رقم 203، ينص على تصفية الشركة حال خسارتها 50% من رأسمالها، ولم يطبق طوال السنوات الماضية، رغم تخطي خسائر بعض الشركات 100% من رأس المال.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تعديل القانون، من خلال التصفية حال خسارة 50% من رأس المال، أو دمجها في شركة أخرى، خاصة أن إجمالي خسائر نحو 48 شركة تابعة للوزارة بلغ 60 مليار جينه.

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، إن جميع قوانين الضرائب الجديدة لا تضم أعباء على المواطنين، منها قانون الجمارك، الذي سيُراعي جميع التطورات التي حدثت منذ إنشائه.

وأوضح لبرنامج “صباح الورد”، على قناة “TEN”، أن هدف التعديلات هو مواكبة التكنولوجيا، وسيتم فرض ضريبة على صفحات البيع والشراء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أكدت ناهد يوسف، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، أن محافظات الدلتا هي الأكثر معاناة من المخلفات؛ بسبب توافر أراضٍ لأعمال البنية التحتية للمنظومة، ونقص العمالة.

وأضافت لبرنامج “8 الصبح”، على قناة “DMC”، أن محافظات (المنوفية، والدقهلية، والشرقية) أكثر المحافظات عرضة لزيادة معدلات القمامة، و(الوادي الجديد، وأسوان، والأقصر) هي الأقل.

أشار محمد العقبي، المتحدث باسم وزارة التضامن الاجتماعي، إلى تمويل 15 ألف مشروع بقيمة 250 مليون جنيه في 10 أشهر، والوزارة تستهدف دعم المشروعات في المحافظات عبر الأسر الأكثر احتياجًا.

وأوضح لبرنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن الوزارة تعمل على 3 محاور رئيسية هي (الحماية، والرعاية، والتنمية)، في الدعم النقدي والضمان الاجتماعي، وترعى 17.5 ألف حالة بمشروع أطفال بلا مأوى.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الشركة الهندية المعنية بالاستثمار في المراكز اللوجستية، تستهدف إنشاء 4 مراكز لوجستية لإعداد المنتجات الزراعية ثم تصديرها لدول الخليج وأوروبا، موضحًا لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “Extra News”، أن حجم الاستثمارات سيصل إلى 500 مليون دولار خلال عامين.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن خطة التنمية 2030 تنصب حول توفير فرص عمل للشباب، وتحسين جودة الحياة.

وأشارت خلال لقاء مع قناة “Extra News”، إلى إسهام قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في توفير فرص عمل لائقة للشباب، ويمثل هذا القطاع 95% من حجم المشروعات في مصر.

قال عصام الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إن مكاتب البريد تمثل مسئولية اجتماعية بغض النظر عن الخسائر، وبلغ صافي الأرباح 4 مليارات جنيه، وثلث المصريين لديهم حسابات توفير بواقع 24 مليون حساب، بسعر فائدة 10.5%، بدون مصروفات إدارية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن 13 مليون مواطن يترددون على المكاتب شهريًا، و7 ملايين مواطن يصرفون معاشات.

نتابع

تستهدف الحكومة فائضًا أوليًا بنسبة 2% سنويًا بقيمة 100 مليار جنيه، فيما تم تحقيق فائض أولي بنسبة 0.1% من الناتج المحلي بقيمة 4 مليارات جنيه في يونيو 2018، وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن معدلات النمو كانت تحقق معدلات بنسب سالبة خلال عام 2011، لكنها ارتفعت كمتوسط إلى 2.3٪ بين عامي 2012 و2014، لتصل إلى 5.3٪ خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، مضيفًا خلال لقاء عقدته جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الحكومة تستهدف أن يصل النمو إلى 5.8٪ بنهاية العام المالي الجاري، موضحًا أن النمو جاء من زيادة الصادرات والاستثمارات، واعترف معيط، بأن الموازنة العامة للدولة ستتحمل وتدفع تبعات أزمة الأسواق الناشئة والأسواق العالمية، لاسيما في شكل زيادة في أعباء خدمة الدين.

كشف بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة “بي بي” البريطانية للبترول، أن شركته تعتزم إنفاق 1.8 مليار دولار في مصر العام المقبل ومليار دولار سنويًا في أبوظبي، في ظل مساعيها لتوسيع عملياتها في منطقة الشرق اﻷوسط على خلفية الاكتشافات وجولات إصدار التراخيص الجديدة ووسط انتعاش بيئة أسعار البترول، وأوضح في تصريحات لصحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية باللغة الإنجليزية، أن الشركة البريطانية أنفقت ما يصل إلى 6.8 مليار دولار في مصر خلال العامين الماضيين.

فازت شركة أورباخ جرايسون، المملوكة بنسبة 60% لبلتون المالية القابضة، للمرة الخامسة، بلقب أفضل شركة وساطة بالأوراق المالية في أفريقيا، وفقًا لجوائز مؤشر المستثمر في أفريقيا لعام 2018 في ناسداك ماركيت سايت.

أيّد بيان صحفي صادر عن صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب ووكيل لجنة القيم، تصريحات محمد معيط، وزير المالية، بشأن سن تشريع خاص لفرض ضرائب على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، وهو مطلب عدد كبير من النواب بصفوف الأغلبية والمعارضة والمستقلين.

حذر محمد العريان، المستشار الاقتصادي لمجموعة “أليانز”، من عوامل سلبية في الأسواق مثل تباطؤ النمو في أوروبا و”التغيرات العميقة” في الصين، وعدم اتفاق الأسواق والفيدرالي على وتيرة رفع الفائدة، وقدم للمستثمرين 5 نصائح للإبحار في سوق الأسهم شملت، إعادة تقييم النماذج التي تهجر أساليب الاستثمار النشطة لصالح السلبية، وتكملة المحافظ ببعض الأنظمة التكتيكية الحاسوبية التي تمنع المعاملات غير الكفء، وتقدير بقدر أكبر دور النقدية في المحافظ باعتبارها وسيلة لتحسين الاستجابة السريعة لتقلبات أسواق العملات الحادة، والاستعداد جيدًا لمخاطر السيولة، وأخيرًا، دعم تنوع الأصول في المحفظة باستراتيجيات محددة لإدارة المخاطر الحادة النادرة.

فيديو اليوم

 

تفاصيل الأخبار

عرض هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أمس، مقترحًا مبدئيًا أعدته الوزارة بالتعديلات المستهدف إدخالها على قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991، على اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء، إن التعديلات المقترحة تستهدف تقليص دور الأجهزة الحكومية التي قد تتدخل في أعمال الإشراف والمتابعة على الشركات ليقتصر الإشراف على جهة واحدة تمثل المالك، مع تمكين شركات قطاع الأعمال العام من تصحيح هياكلها التمويلية بالاعتماد على الذات، وتدوير جزء من الاستثمارات حتى يمكن تعبئة المزيد من الأموال لإنشاء مشروعات جديدة وخلق فرص عمل جديدة، وإصلاح الشركات من أجل مساهمتها في زيادة الإنتاج وزيادة القيمة المضافة والعمل على تعظيم ثروة الدولة من استثماراتها بهذه الشركات.

اتفقت شركة مبادلة للبترول، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” الإماراتية، مع شركة “إيني” الإيطالية لشراء 20% في امتياز منطقة “نور” البحرية للغاز بشمال سيناء، والذي تعد “إيني” المشغّل لمنطقة الامتياز من خلال شركة “أيوك” التابعة لها، والتي تمتلك 85% من الامتياز، و15% لشركة ثروة للبترول التابعة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

أعلنت نيفين جامع، رئيسة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، عن مفاوضات مع البنك الدولي للحصول على قرض بـ200 مليون دولار، لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك خلال مؤتمر “المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر 2030”.

وخلال المؤتمر ذاته، قال إبراهيم العافية، وزير مفوض ورئيس التعاون بالاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد يعمل على توفير منح بقيمة 100 مليون يورو سنويًا للسوق المصرية لدعم المشروعات الصغيرة.

رصد صندوق المشروعات المصري الأمريكي، 165 مليون دولار (نحو 3 مليارات جنيه) للمساهمة في مشروعات جديدة بالسوق المحلية حتى نهاية 2019، وقالت أمل عنان، المدير التنفيذي للصندوق، إنه تم استثمار 135 مليون دولار في مصر السنوات الماضية، من إجمالي 300 مليون دولار يتطلع لاستثمارها في السوق المحلية حتى نهاية 2019.

قال عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، إن الوزارة تسعى لطرح 8 موانئ جافة للمستثمرين خلال عام 2019، مضيفًا في تصريحات لصحيفة البورصة أن البداية ستكون بميناء في مدينة 6 أكتوبر ومن المتوقع طرحه في يناير أو فبراير المقبل، والميناء الثاني سيكون في مدينة العاشر من رمضان يليه طرح عدد آخر من الموانئ بالمناطق الحدودية.

ارتفعت أرباح شركة “ثروة كابيتال القابضة”، بنسبة 63% بعد استبعاد الحقوق غير المسيطرة، مسجلة 248 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، وقالت الشركة في بيان إن المحفظة التمويلية نمت بنسبة 19% إلى 5.8 مليار جنيه، وأن معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين بلغ 43%، وساهم نشاط التوريق بنحو 47% من أرباح الشركة، فيما كان نشاط تمويل السيارات صاحب المركز الثاني للمرة الأولي بنحو 24% من الأرباح.

اتفقت الشركة المصرية للبطاقات مع 9 بنوك حكومية وخاصة لتوريد بطاقة الدفع الإلكتروني التي أطلقها البنك المركزي مؤخرًا وتحمل علامة “ميزة”، وقال أحمد نافع نائب رئيس الشركة، لصحيفة البورصة، إنه تم الاتفاق مع البنوك لتوريد 2 مليون بطاقة بنكية “ميزة” خلال الشهرين الحالي والمقبل، قبل تشغيل البطاقة رسميًا، مضيفًا أن المليوني بطاقة خاصة بالمرحلة الأولى فقط ويمكن زيادتها حسب طلبات البنوك المتعاقد معها.

قال المهندس إيهاب إسماعيل، نائب رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن مصر جذبت شركات لتنفيذ أكبر مجمع طاقة شمسية على مستوى العالم باستثمارات ملياري دولار، مضيفًا خلال كلمته بمؤتمر تمكين الطاقة الشمسية بالشرق الأوسط، أن سعر الطاقة الشمسية بلغ نحو 3 سنتات لكل كيلووات ساعة وانخفاض السعر مستمر، وأوضح إسماعيل أن عددًا من المستثمرين قدموا طلبات لتنفيذ مشروعات بنظام “المنتج المستقل” وهو نظام يتولى فيه المستثمر تنفيذ مشروعات وبيع الطاقة لعملائه مباشرة.

من جانبها، قالت المهندسة صباح مشالي، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة، إن 32 مشروعًا للطاقة الشمسية يجرى تنفيذها بمحافظة أسوان، ويبدأ التشغيل الفعلي لتلك المحطات بداية عام 2019، مشيرة في كلمتها أمام المؤتمر إلى أن الوزارة جذبت استثمارات في مشروعات للطاقة الشمسية بقدرات تصل 1465 ميجاوات، ومن المرتقب تشغيلها مطلع المقبل، وتمتلك قدرات تصل 1000 ميجاوات من طاقة رياح.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قررت هيئة المجتمعات العمرانية مد مهلة تلقي طلبات توفيق أوضاع ملاك أراضي مدينة “سفنكس الجديدة” بمساحة 31.9 ألف فدان بطريق مصر– الإسكندرية الصحراوي، حتى 29 نوفمبر الجاري.

أنفقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية نحو 42.8 مليون دولار لقطاع ريادة الأعمال في مصر وتقوية مهارات الشباب الجدد في المجال، مؤكدة استمرارها في دعم الشباب المصري.

حققت شركة “أوراسكوم للتنمية” أعلى مبيعات عقارية في تاريخها خلال التسعة أشهر الأولى من 2018 بقيمة 1.7 مليار جنيه، مدفوعة بنمو الطلب العقاري في مدينة الجونة، مع إطلاق مشروع فيلات Cyan بمبيعات متوقعة 73 مليون دولار.

حققت شركة “فاترينا للمصنوعات الجلدية” مبيعات بقيمة 25 مليون جنيه خلال الفترة من شهر يناير وحتى أكتوبر 2018.

تستهدف مجموعة “مارسليا جروب للاستثمار”، مبيعات تعاقدية بقيمة 3 مليارات جنيه بمشروعاتها في 2019 وتخطط لتسليم 1200 وحدة متنوعة العام المقبل بجانب التخطيط لتطوير مشروع سكني على مساحة 200 فدان في العاصمة اﻹدارية الجديدة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اتفاقية مع شركة أرامكو السعودية تهدف لاستكشاف فرص التعاون المحتملة في مجال أعمال الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.
نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن هيثم الغيص، محافظ الكويت لدى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن اجتماعًا بين كبار مصدري النفط في أبوظبي “بحث مقترحًا بتعدیل جدید حول تخفیض الإنتاج نوعًا ما خلال العام المقبل”.
قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان بن سعيد المنصوري، إن حكومة بلاده تهدف في مطلع العام المقبل لنشر قائمة بالقطاعات التي ستسمح بالملكية الأجنبية لما يصل إلى نسبة 100% منها، ويسمح قانون استثمار أجنبي جديد، أُقر الشهر الماضي، للأجانب بتملك ما يزيد على 49% وما يصل إلى 100% من شركات مقرها الإمارات.

 عربي ودولي

قالت شركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني، إن مبيعات مهرجان التسوق لعيد العزاب على منصاتها للتسوق الإلكتروني بلغت 30.7 مليار دولار، موضحة أن مبيعات منصاتها، بما في ذلك “تي – مول” و”تاوباو” يوم الأحد الماضي، مثلت زيادة سنوية بنحو 27%.
تعتزم الهند تأجير نصف موقع احتياطي النفط الاستراتيجي الخاص بها في بادور بجنوب البلاد إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتخزين الخام.
قال وحيد على كبيروف، الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل الروسية، إن سعر النفط الحالي مرتفع نسبيًا وإن من السابق لأوانه بحث تخفيضات محتملة للإنتاج العام القادم، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الإعلام الروسية.
قال رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ إن بكين ستفتح اقتصادها بصورة أكبر في مواجهة تنامي الحماية التجارية وذلك قبل أن يتوجه إلى سنغافورة لحضور اجتماع قادة آسيا والمحيط الهادي المتوقع أن يركز على التوترات التجارية.
أظهرت دراسة لشركة سي. دي. بي المتخصصة في أبحاث المناخ، أن كبرى شركات النفط والغاز في العالم أنفقت مجتمعة نحو 1% من ميزانياتها لعام 2018 على الطاقة النظيفة، لكن استثمارات الشركات الأوروبية العملاقة فاقت بكثير نظيراتها في الولايات المتحدة وآسيا.
قالت سيجال ماندلكر، وكيلة وزارة الخزانة الأمريكية، ‬إن واشنطن ليست منزعجة كثيرًا بشأن فكرة الآلية الأوروبية التي تهدف إلى تجنب العقوبات الأمريكية على إيران، حيث تنسحب الشركات بالفعل من الجمهورية الإسلامية بأعداد كبيرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية