أخبار

مصر تخطط لجمع 7 مليارات دولار من أسواق الدين الدولية في النصف الأول 2021

لجمع

قالت وكالة بلومبرج أن مصر تواصلت مع بنوك استثمار لتقديم المشورة بشأن خطة لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من أسواق الديون الدولية في النصف الأول من العام المقبل، وفقًا لمصادر مطلعة.
وقالت المصادر الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنه تم إرسال العروض إلى البنوك، وتشمل العروض سندات مقومة بالدولار واليورو.
ومؤخرا استغلت مصر الأسواق الدولية لإصدار قياسي هذا العام وباعت أول سندات سيادية خضراء في المنطقة، وقال وزير المالية محمد معيط إن مصر  قد تقترض من الخارج لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2021، إذا لزم الأمر، وفقا لبلومبرج.
رتبت بي إن بي باريبا ، وسيتي جروب ، وجيه بي مورجان تشيس وشركاه ، وإتش إس بي سي هولدنجز وستاندرد تشارترد ، أحدث عملية بيع لسندات دولية في مصر في مايو الماضي.
يذكر أن معيط قال في مقابلة مع بلومبرج إن مصر تخطط أيضًا لإصدار صكوك إسلامية سيادية لأول مرة في 2021. وقال إنه إذا أقر البرلمان المصري لمسودة قانون صكوك قبل فبراير، فقد ينتم الإصدار قبل يونيو2021.
يقدر صندوق النقد الدولي فجوة التمويل الخارجي في مصر في السنة المالية الحالية المنتهية في يونيو2021 بنحو 12.2 مليار دولار مقارنة بـ 9.2 مليار دولار في الفترة السابقة.
يتوقع الصندوق أن مصر ستغطي احتياجاتها من خلال عدة مصادر بما في ذلك صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، بالإضافة إلى مبيعات السندات الدولية.
يذكر أن وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أعلن الشهر الماضي موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون جديد لصكوك سيادية حيث تقرر عرضه على مجلس النواب، إن مصر تستعد لإصدار أول صكوك سيادية، فور موافقة مجلس النواب، وتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي القانون الجديد، مؤكدا أنه سيفتح الباب أمام مصر للدخول في عالم التمويل الإسلامي، الذي بلغ حجم تعاملاته بنهاية يونيو الماضي نحو 2.7 تريليون دولار.
وأضاف الوزير، أن القانون المقترح يأتي ضمن خطة الوزارة لتنويع قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية، خاصة أن الصكوك السيادية تصدر بصيغ متوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
وأوضح أن إصدار مصر للصكوك السيادية سيسهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين بالاستثمار طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، بما يوفر تمويلاً وسيولة إضافية لأسواق المال الحكومية، وأيضًا يساعد على خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة العامة للدولة وإطالة متوسط عمر محفظة الدين.

الأكثر مشاهدة

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 2.7 مليار جنيه في 2021

كتب – محمد رمزي تستهدف السعودية المصرية ضخ استثمارات بقيمة...

منطقة إعلانية