النشرة البريدية

تفاصيل الاتهامات الموجهة لبلتون والرد عليها.. 13 خبيرًا يتوقعون تثبيت الفائدة غدًا.. والأردن يسعى لتأمين ثلث احتياجات الغاز من مصر

خطة

أهم الأخبار

الحكومة تراجع خطط التحوط ضد ارتفاع أسعار البترول

الملا لـ”بلومبرج”: نخطط لرفع إنتاج “ظهر” لـ3 مليارات قدم مكعب في 2019

توفيق لـ”النواب”: إغلاق الشركات آخر البدائل بعد انعدام الجدوى الاقتصادية

“التخطيط” تدشن وحدة لحصر أصول الدولة غير المستغلة

“الإمارات دبي الوطني” يتوقع عجزًا بـ9.2% لموازنة مصر بما يتجاوز هدف الحكومة

دعوى قضائية لإعادة تحديد القيمة العادلة لسهم “غاز مصر”

شركات الحديد تضع 4 مطالب أمام لجنة الصناعة في “النواب”

معيط: أنهينا 35 ألف ملف نزاع ضريبي

“إنارة” و”كلين ماكس سولار” تؤسسان شركة قابضة للطاقة الشمسية

خبراء: تأثير طفيف لإلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية

مسؤولة أمريكية: واشنطن مستمرة في دعم مصر لتأمين المطارات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

بماذا ردت “بلتون” على اتهامات “الرقابة المالية” الخاصة بطرح “ثروة كابيتال”

قالت صحيفة البورصة، إنها حصلت على تفاصيل تظلم شركة بلتون المالية ضد اتهامات الهيئة العامة للرقابة المالية المتعلقة بالطرح الخاص لأسهم شركة ثروة كابيتال.

وتضمنت مذكرة التظلم التي أعدها مكتب “معتوق بسيوني” للاستشارات القانونية، وهو المستشار القانوني لطرح “ثروة كابيتال”، ردًا على المخالفات المرسلة للشركة في 5 نوفمبر والتي جاء فيها، أن القرارات تم اتخاذها بناءً على ما تكشف لإدارات الهيئة المختصة أثناء الفحص الأولي من مخالفات شابت عملية الطرح.

وشملت تلك المخالفات بحسب الهيئة، وجود مخالفات بأسلوب التسعير في الطرح الخاص، وفقًا لآلية “Book building – آلية بناء سجل الأوامر”، وأن تسوية التعاملات المالية كان خارج نظام المقاصة والتسوية ونشر أخبار مضللة من خلال إرسال الشركة بيانات صحفية بأن تغطية الطرح الخاص لأسهم “ثروة” بلغت 10.8 مرة.

وعززت “بلتون” سلامة الإجراءات التي اتبعتها في عمليات الطرح الخاص والعام لأسهم “ثروة” بخطاب من شركة مصر للمقاصة، وتقرير فني من الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما” يوضح آليات تسعير الطروحات الخاصة بشكل عام.

جاء في رد مصر للمقاصة، أن العمليات تم تسويتها بالنسبة للطرح العام والخاص بطريقة (عمليات تطبيقية marriage) في حساب أسهم المشترين في مواعيدها المحددة، وهو ما يعني عدم وجود مخالفات تتعلق بالتسوية.

وأوضح رد “إيكما” أن عمليات تلقي الأوامر بالشروط السعرية المتعارف عليها دوليًا في الطروحات الخاصة تختلف عن شروط سجل الأوامر التقليدي، وهو ما قد يكون أحدث لبسًا كبيرًا في الأمر، وأن مدير الطرح له مطلق الحرية والتفويض في تحديد سعر البيع في حدود النطاق السعري المعلن وبما لا يتجاوز نشرة الطرح المعتمدة وله مطلق الحرية في استبعاد أي طلبات والتخصيص بنسب متفاوتة وبدون إبداء أسباب بالاتفاق المباشر مع البائع ومع عدم تطلب صحة إصدار أمر الاكتتاب كمية محددة من الأسهم ويكتفي بالقيمة فقط على خلاف الأوامر التقليدية المتعارف عليها محليًا.

وجاء أيضًا بتقرير “إيكما” أن الأساس في تسوية الطروحات الخاصة هو السداد بعد إعلان العميل بالقيمة والكمية المخصصة له وأن القانون لا يشترط استخدام برنامج حاسب إلى محدد لتجميع طلبات الاكتتاب عليه ويجوز استخدام أي وسيلة متاحة.

وأوضحت “بلتون” في التظلم المقدم منها، أن 80% من الطرح الخاص كانت لمستثمرين أجانب ومثلت 11% من حجم طلباتهم، فيما تم تخصيص 20% من الطرح لمستثمرين مصريين، ومثلت 6% من حجم الطلبات الواردة منهم.

وردًا على الاتهام بنشر أخبار مضللة عن تغطية الطرح الخاص، قالت بلتون: “هذا اتهام عارٍ تمام من الصحة ولا يوجد له أي أساس حيث إن آلية عمل الطرح العام تختلف كليًا عن الطرح الخاص، فضلًا أن الطرح العام يتمتع بوجود صندوق ضمان استقرار سعر السهم والذي يضمن للمكتتبين في الطرح العام سعر السهم واستعادة قيمته في حال انخفاض السعر المطروح به السهم عن سعر الطرح خلال فترة شهر من بداية التداول”.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، مناقشات حول تقرير صندوق النقد الدولي عن الاقتصاد المصري، والعمالة غير المنتظمة، وأزمة البطاطس، والإعلان العاشر للإسكان الاجتماعي، وتحديث بطاقات التموين، والأرصاد الجوية.

قال مصطفى بدرة، أستاذ التمويل والاستثمار، إن تقرير النقد الدولي حول المؤشرات الاقتصادية كشف عن إنجاز مصر في تحسين الأوضاع الاقتصادية، ويظهر ذلك عبر المشروعات القومية والاستثمار في البنية التحتية، ما انعكس على معدل التضخم ونسبة النمو.

أوضح في مداخلة لقناة “Extra News”، أن الوضع الاقتصادي في مصر تحسن مدفوعًا بالإرادة الداخلية للدولة، وهو ما يكون له مردود إيجابي على المستوي الدولي وحصولنا على الدعم.

قال فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ومستشار صندوق النقد الدولي سابقًا، إن تقرير الاقتصاد الإقليمي المتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يؤكد سير الاقتصاد في الاتجاه السليم مع ارتفاع معدل النمو.

وأوضح في مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن التقرير تحدث عن السنة الميلادية وليس المالية وبالتالي لا يوجد تضارب في الأرقام الصادرة، ومصر تسير وفق المخطط المحدد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والهيكلي.

قالت سولاف درويش، وكيل لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل على وضع خطة لحل مشكلات العمالة غير المنتظمة والمؤقتة، خاصة الجانب التأميني.

وأضافت في لقاء لها مع قناة “TEN”، أن المعايير الدولية للعمالة المؤقتة توضح منحهم معاش، ومصر تعمل على تنفيذ ذلك، لكن استكمال المنظومة ما زال جاريًا وسيخرج في أقرب وقت.

أوضح نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، نتائج اجتماع رئيس الوزراء مع مُنتجي ومُصدري البطاطس، خاصة أنهم يعتبرون طرفًا أساسيًا في أزمة البطاطس الأخيرة.

وأشار في مداخلة مع فضائية “TEN”، إلى أنهم أوضحوا بعض الحقائق حول الأزمة التي نتجت عن انخفاض المساحة المزروعة هذا العام لأقل من النصف عن العام الماضي.

كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، عن تفاصيل التقديم لمشروع الـ60 ألف وحدة الخاصة بالإسكان الاجتماعي.

وقالت في حوار لبرنامج “مساء DMC” على قناة “DMC”، إن 850 ألف مواطن تقدم بطلب للحصول على الوحدات السكنية في الإعلانات التسعة للإسكان الاجتماعي.

وأشارت إلى طرح 60 ألف وحدة سكنية في المدن الأكثر إقبالًا في الإعلانات السابقة، وهناك إقبال كبير على الإعلان العاشر، حيث تم شراء 175 ألف كراسة شروط تمثل 3 أضعاف عدد الوحدات المطروحة.

قال محمد الكومي، عضو مجلس النواب، إن مكاتب التموين غير مؤهلة لتحديث 21 مليون بطاقة تموين، ولا توجد إمكانات بشرية ولوجستية، مضيفًا لبرنامج “على مسئوليتي” بقناة “صدي البلد”، أنه أبلغ وزارة التموين بالأزمة، وبدوره تحدث مع مديري المديريات، لكن لا إمكانات لحلها.

نوه أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تعرض جنوب مصر إلى سيول بمجرد انتهاء فصل الخريف، بينما ستتعرض “القاهرة” ومحافظات الوجه البحري لأمطار غزيرة فقط.

توقع خلال حديث له مع قناة “اليوم”، تعرض البلاد لموجة باردة بداية من الأسبوع المقبل، حيث ستنخفض درجات الحرارة الصغرى بشكل ملحوظ.

نتابع

بدأت الحكومة مراجعة خطط التحوط ضد مخاطر ارتفاع أسعار المواد البترولية عالميًا بعد تراجعها مؤخرًا إلى أقل من 70 دولارًا للبرميل، وقالت مصادر حكومية إنه سيتم مناقشة الملف في مجلس الوزراء في الاجتماعات المقبلة، مشيرة إلى أنه سيتم التشاور مع المؤسسات الدولية والبنوك العالمية بشأن التوقعات المستقبلية للأسعار العالمية وقياس الاتجاهات التصاعدية في الفترة المقبلة.

استبعد تقرير لبنك الإمارات دبي الوطني، خفض عجز الموازنة، خلال العام المالي الحالى، إلى المستهدف عند 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مضيفًا أن العجز سينخفض بالفعل، لكن لـ9.2%، مقابل 9.8% العام المالي الماضي، وقال التقرير، إنه في ظل ارتفاع الدين المحلي على المستويات المنصوص عليها بالموازنة، من المحتمل أن يرتفع الاعتماد على الدين الخارجي، وتمسك البنك بتوقعاته لنمو الاقتصاد المصري عند 5.5%، خلال العام المالي الحالي، و6.1% خلال العام المالي 2020، متوقعًا ارتفاع تكلفة خدمة الدين إلى 45% من إجمالي الإنفاق العام، مقابل 33% العام الماضي.

أظهر بحث لبنك “جولدمان ساكس” أن المستثمرين في ديون الأسواق الناشئة بحاجة لأن يكونوا أكثر حذرًا عند الاستثمار في دول مثل مصر والبحرين والبرازيل، وأوضح البحث، الذي نقلت عنه “بلومبرج”، أن لبنان والبحرين لديهم أسوأ مخاطر خارجية ومالية، بينما يستدعي الاستثمار في الديون المصرية والبرازيلية الحذر؛ بسبب ميل أوضاعهم المالية إلى الضعف.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال وزير البترول، طارق الملا، في حوار تلفزيوني مع وكالة “بلومبرج” إن حقل ظهر هو مشروع غاز مهم ساعد الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي سريعًا، موضحًا أن الحكومة تخطط لرفع الإنتاج إلى 3 مليارات قدم مكعب في 2019 من ملياري حاليًا، وذكر أن تحقيق الاكتفاء الذاتي ثم معاودة التصدير سوف ينعكس على صحة الجنيه المصري وعلى تدفقات العملة الأجنبية، وأوضح أن “إيني” الإيطالية و”مبادلة” الإماراتية تحدثتا مع الحكومة قبل الإعلان عن الصفقة، وقال إن أسعار الغاز ستستقر عندما يشعر السوق بالثقة بأنه لا توجد تهديدات ولا عوامل جيوسياسية تؤثر على الأسعار، وإن ما سيسود بالأخير هو التوازن السليم بين العرض والطلب.

وفي سياق متصل، قالت وزارة البترول إن شركة “بي بي” البريطانية ستطلق باكورة إنتاج المرحلة الثانية من تنمية حقول الغاز بشمال الإسكندرية وغرب المتوسط الشهر المقبل من خلال حقلي جيزة – فيوم.

عرض هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، ملامح خطة الوزارة لإعادة هيكلة وتطوير الشركات التابعة، أمس، على لجنة الصناعة بمجلس النواب، قائلًا إن الوزارة أعدت خطة للتطوير والإصلاح تم وضعها بعد دراسات وافية لحالة الشركات، بمشاركة مجالس إداراتها وممثلي العاملين، وقدر توفيق عدد الشركات الرابحة بقطاع الأعمال العام بـ73 شركة، مقابل 48 خاسرة، موضحًا أن خطة الإصلاح تركز في مرحلتها الأولي على 26 شركة تمثل خسائرها 90% من خسائر القطاع، موضحا أن الهدف من الاستراتيجية الجديدة ليس تصفية الشركات وإنما التطوير ووقف نزيف الخسائر الذي أثقل كاهل الشركات.

يبحث مجلس الوزراء، برئاسة مصطفى مدبولي، حل أزمة دعم الصادرات المتأخرة للشركات، مع وزيري المالية والتجارة والصناعة، خلال 10 أيام، وقال محمد معيط، وزير المالية، إنَّ الاجتماع المشترك يستهدف إيجاد آلية لصرف دعم الصادرات المتأخرة للشركات، فضلًا عن اعتماد آلية جديدة لتفادي تأخر صرف الدعم مستقبلًا، متوقعًا أن يتم الإعلان عن القرارات التي ستتخذ من قبل مجلس الوزراء، بشأن دعم الصادرات المتأخرة خلال الشهر الجاري.

وفي سياق متصل، تحدد وزارة المالية، الشركة الفائزة بميكنة مصلحة الضرائب، منتصف الشهر المقبل، بعد تقدم 5 شركات؛ حيث وضعت الوزارة خطة لميكنة مصلحتي الضرائب والجمارك، خلال المرحلة المقبلة، وقال معيط، إنَّ الوزارة تعد قانونًا جديدًا للإجراءات الضريبية الموحدة، والدمج الكامل لكل من مصلحتي الضرائب والجمارك في إطار خطة الميكنة، مشيرًا إلى أن الضرائب أنهت نحو 35 ألف ملف نزاع ضريبي، وتستهدف زيادة عدد الملفات المرحلة المقبلة في ظل استفادة الممولين من الإعفاء بنسبة 90%، خلال الفترة الماضية، وبدء المرحلة الثانية من الإعفاء بنسبة 70% من مقابل التأخير، بدءًا من اليوم وحتى 27 ديسمبر المقبل.

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن الوزارة دشنت وحدة متخصصة لحصر أصول الدولة غير المستغلة لتوحيد حلقة الاتصال مع كل الجهات المعنية، مضيفة أنه تم إيفاد كتاب دوري يتضمن نموذج تسجيل يشمل كل بيانات الأصل ومستندات ملكيته وتعليمات تنظيمية توضح مهام فرق العمل وآلية ومنهجية طرق التسجيل الإلكتروني لكل الجهات المعنية.

قالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، إن الأردن يستهدف زيادة وارداته من الغاز الطبيعي من مصر لتغطي ثلث طلبه في نهاية المطاف، مقدرة طلب الأردن على الغاز في 2019 بنحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا، وأوضحت أن الأردن بدأ تلقي الغاز من مصر في سبتمبر على أساس تجريبي عبر خط الأنابيب، لكننا نأمل في بداية 2019 أن نزيد هذه الكميات، وأضافت: “لم نتفق بعد مع مصر. هناك مفاوضات الآن بخصوص الكمية التي ستُضخ لكننا نأمل أن يأتي ثلث احتياجات البلد على الأقل من مصر”.

أظهر استطلاع رأي شمل 13 خبيرًا اقتصاديًا، أجرته رويترز، أنه من المرجح أن يُبقي البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 16.75 و17.75% على الترتيب في اجتماعه غداً الخميس، رغم من ارتفاع التضخم أكثر من المتوقع في أكتوبر، فيما توقع خبيران أن يرفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

عرضت هيئة المجتمعات العمرانية على ملاك منطقة “مثلث ماسبيرو” الشراكة في تنمية المشروعات الاستثمارية على أراضيهم، مقابل تحمل الهيئة تكلفة الإنشاءات وتقاسم إيرادات المشروعات، وفقًا لحصص يتم الاتفاق عليها، وقال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن هذا العرض يأتي بسبب رغبة الحكومة في سرعة تنمية مشروع “مثلث ماسبيرو”.

شهدت الأسابيع الماضية ترقبًا في سوق السيارات المحلية، لما سيسفر عنه إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية ووصولها إلى صفر في 2019، بموجب اتفاقية الشراكة التي بدأ تطبيقها تدريجيًا منذ 2010، لكن خبراء ومحللين بينهم حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات في مصر، قللوا في تصريحات لصحيفة البورصة، من تبعات الإلغاء، وقال مصطفى، إن إلغاء الجمارك غير مؤثر بشدة على مبيعات السيارات، مرجعًا ذلك إلى أن مبيعات السيارات الملاكي أوروبية المنشأ لا تتعدي 15% من مبيعات السوق، لذا لن تؤثر بالشكل الذي يعتقده البعض على السوق عامة، مشيرًا إلى أن التضخم وتعويم الجنيه، أثرا بقوة على سعر السيارات.

وقعت شركة إنارة، اتفاق شراكة مع كلين ماكس سولار الهندية، لتأسيس شركة قابضة مناصفة بينهما تتخصص في تقديم مشروعات الإنتاج المستقل للطاقة الشمسية في القطاعين التجاري والصناعي، وأوضح شريف الجبلي، الرئيس التنفيذي لشركة إنارة أن الاتفاق يسهم في دعم عمليات تمويل وتطوير وإدارة أصول ومنشآت توليد الطاقة المتجددة والتي تقدمها إنارة للاستثمار، خاصة وأن “إنارة” هي شريك لعدد من التكتلات الخاصة بإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتعمل على تقديم الخدمات الاستشارية للمستثمرين المهتمين بهذا القطاع المهم.

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية استمرارها في دعمها لمصر لتأمين المطارات وحركة الملاحة الجوية بها، وفق أحدث المعايير العالمية، قالت دورثي شيا، نائبة رئيس البعثة الأمريكية بمصر، إنَّ بلادها وردت لمصر أجهزة فحص وتفتيش، على غرار نظيرتها في مطارات أمريكا، مضيفة في مقابلة مع صحيفة البورصة، على هامش إطلاق الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، أن قطاع أمن الطيران في مصر أظهر بعض التقدم، وعملية تأمين المطارات هي الأهم لضمان استقرار أي دولة عالميًا.

ناقشت لجنة الصناعة في مجلس النواب، أوضاع صناعة الحديد، في ظل افتتاح مناشئ جديدة للاستيراد العام الحالي، بعد فرض رسوم إغراق نهاية 2017، وفرض جمارك على بعض الخامات ومعدات الإنتاج اللازمة للصناعة، وقال خالد الدجوي، عضو شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ الشركات حددت 4 مطالب أمام لجنة الصناعة لتحقيق عنصر التنمية في الصناعة المحلية، أبرزها خفض أسعار الغاز إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، مقابل 7 دولارات حاليًا، إضافة إلى فرض رسوم إغراق على المنتجات تامة الصنع من المناشئ الجديدة التي فتحتها السوق خلال العام الحالي بنسب تتراوح بين 20 و25%، وإلغاء الجمارك على مدخلات إنتاج البيليت والتي تتراوح بين 2 و5%.

أقامت شركتا الجيزة للكابلات – السويدي، وأكيومن لإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار وآخرون، دعوي قضائية بمحكمة القاهرة الاقتصادية؛ للمطالبة بندب خبير لإعادة تقييم القيمة العادلة لسهم غاز مصر، والوقوف على الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة لها، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الشركات مقيمة الدعوى لديها أسهم في شركة غاز مصر بمليار جنيه بنسبة 8%، وتطالب بإعادة تقييم القيمة العادلة للأسهم، موضحة أن الدائرة التاسعة بمحكمة القاهرة الاقتصادية حددت جلسة 29 نوفمبر الحالي؛ للنظر في تفاصيل الدعوى بحضور أطرافها.

إنفو جراف

عناوين أخرى

قالت شركة فاروس للأوراق المالية، إن شركة رولاكو آي جي للاستثمار نفذت صفقتي استحواذ، الأولى لشراء 17.1% من أسهم شركة العرفة للاستثمارات، مقابل 13.2 مليون دولار، والثانية لشراء 8.46% من أسهم شركة إم إم جروب للصناعة بـ362 مليون جنيه.

اتفق مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة المعدنية، ومحمد الأتربي، رئيس بنك مصر، على تسوية مديونية شركة الحديد والصلب لدى البنك البالغة 85.7 مليون دولار، وفوائد 9 ملايين دولار، وذلك مقابل حصول البنك على قطعة أرض وحصة من أسهم الحديد والصلب وإسقاط كل الفوائد وجزء من أصل الدين، مع التنازل عن جميع الدعاوى القضائية والتي يُقدر جانب منها بنحو 6 ملايين دولار أخرى.

قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة الكيماوية، إن الشركة وافقت مبادلة جزء من ديونها لصالح وزارة البترول تقدر بـ6.5 مليار جنيه بأراضي شركة المراجل البخارية في منطقة منيل شيحة بمساحة 117.9 ألف متر والمقدر قيمتها بـ5 مليارات جنيه، على أن يدخل ضمن التسوية قطعة أرض على مساحة مليون متر مربع تابعة لشركة النصر للأسمدة في السويس.

أكدت مصادر مصرفية لموقع “أموال الغد” أن تحالف يضم 5 بنوك منها البنك العربي الأفريقي وبنك التنمية الصناعية بجانب أحد بنوك القطاع العام وأحد البنوك الخاصة والإسلامية يعتزم الدخول في مفاوضات مع شركة تراي أوشن للبترول لتسوية مديونيات بقيمة مليار جنيه، تعود إلى قرض مشترك حصلت عليه الشركة ولم تنتظم في السداد منذ أكثر من عامين.

ذكر تقرير لبوابة “المال” أن رئيس الهيئة الوطنية للسكك الحديدية الكورية، كوون أوه جوانج، التقى نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أمس، للإسراع بالمفاوضات الخاصة بقرض بقيمة 1.5 مليار دولار، من المقرر أن تقدمه الحكومة الكورية لتنفيذ الخط الخامس لمترو أنفاق القاهرة الكبرى والبالغة تكلفته 3 مليارات دولار.

أظهر التقرير السنوي لعام 2018 لمعهد “فريزر” الكندي، تراجع ترتيب مصر في مؤشر الحريات الاقتصادية 9 مراكز في تصنيف عام 2016، أحدث تصنيف صادر عن المعهد، لتحل مصر في المرتبة 147 من بين 162 دولة، مقابل المركز 138 في 2015. قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن مصر تتطلع لتحقيق تقدم كبير في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال للعام المقبل، بعد تقدمها 8 مراكز في تقرير العام الحالي.

فازت شركة قناة السويس للتأمينات العامة بالمناقصة التي طرحها التحالف الفرنسي المصري المنفذ للمرحلة الثالثة بالخط الثالث للمترو، لتأمين المجموعة الرابعة من اﻷعمال اﻹنشائية بإجمالي مبالغ تأمينية تتجاوز المليار جنيه.

حدد محمد سيد، عضو المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، 3 عقبات تعرقل الصادرات المصرية لأفريقيا، تشمل عدم وجود تسهيلات ائتمانية، وارتفاع أسعار الفائدة إلى 15%، وضعف شركات ضمان مخاطر العمليات التصديرية.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على اعتماد الجمعية العامة غير العادية لشركة مباشر للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، قرار تجميد نشاط الشركة لمدة عام في إطار هيكلة الشركة.

بحث رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع وفد من شركة “تويوتا تسوشو” اليابانية توسيع أنشطة الشركة في مصر، واستعداد الحكومة لتذليل أية عقبات قد تواجه الاستثمارات اليابانية في مصر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطي في صندوق النقد الدولي، إن الصندوق لن يغير توقعاته بتعافي الاقتصاد السعودي، نظرًا لحالة الغضب بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، اتفاقية امتياز، تحصل بموجبها شركة “إيني” الإيطالية للنفط والغاز، على 25% في مشروع عملاق للغاز الحامض البحري، لمدة 40 عامًا، وتضم منطقة امتياز “غشا”، حقول “الحيل” و”غشا” و”دلما” البحرية، وستتحمل “إيني” 25% من المصاريف التطويرية للمشروع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات.

توقع بول جريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي خلال مؤتمر لقطاع الطيران، أن يستخدم ما يزيد قليلًا على 90 مليون مسافر مطار دبي الدولي في 2018، مقابل 88.2 مليون مسافر في 2017.

عربي ودولي

دعا جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، تونس لإبقاء فاتورة أجور القطاع العام تحت السيطرة لتجنب مشاكل خطيرة متعلقة بالديون، بعد أن اتفقت الحكومة على زيادة أجور نحو 150 ألف موظف بالشركات الحكومية.

قال النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إسحاق جهانغيري، إن أمريكا اضطرت لاستثناء 8 دول من حظر شراء النفط الإيراني، حينما شعرت بأنه من المحتمل أن تضطرب أوضاعها الداخلية؛ بسبب ارتفاع أسعار النفط.

أظهرت بيانات لبنك اليابان المركزي أن الأصول الإجمالية للبنك زادت إلى 4.9 تريليون دولار متجاوزة للمرة الأولي الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

قال رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، إن مصرفيين لدى جولدمان ساكس جروب “غشوا” ماليزيا في تعاملات مع الصندوق الحكومي “وان. إم. دي. بي”، وإن السلطات الأمريكية تعهدت بتقديم المساعدة لاستعادة الرسوم التي تقاضاها بنك الاستثمار الأمريكي من الصندوق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية