النشرة البريدية

4 مليارات دولار قيمة الطرح الأول للسندات الدولية في 2021.. الحكومة تخصص مليار جنيه إضافية لمواجهة “كورونا”

حاتم دويدار

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“دعم الصادرات” ينتهي من مراجعة مستحقات 1137 شركة بـ 9.9 مليار جنيه

“المجتمعات العمرانية” تفاوض “الأهلي ومصر” لزيادة قرض الخمسين مليار جنيه

إطلاق شركة “سموحة العلمين للاستثمار والتنمية” برأسمال 1.5 مليار جنيه

“التجاري الدولي” يبحث التعاقد مع مؤسسة دولية للمراجعة والتقييم

مستثمرون يفاوضون “الكهرباء” على تنفيذ مشروعات طاقة متجددة

“بريميوم” تسعى لإصدار الشريحة الرابعة لسندات قصيرة الأجل بـ 185 مليون جنيه 

2.4 مليار دولار حيازة مصر من السندات الأمريكية في أكتوبر

حاتم دويدار رئيسًا تنفيذيًا لمجموعة “اتصالات” الإماراتية

القصة الرئيسية 

4 مليارات دولار قيمة الطرح الأول للسندات الدولية في 2021

تخطط الحكومة لطرح سندات دولية بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار قبل نهاية الربع الأول من عام 2021 بالتشاور مع مديري الإصدار الذين سيجرى تعيينهم وفقًا لمصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”.

وذكرت وكالة بلومبرج أمس الأول أن الحكومة تخطط لطرح سندات بقيمة 7 مليارات دولار في النصف الأول من العام المقبل، وقالت المصادر لـ”البورصة”، إنه سيكون هناك أكثر من طرح، وسيكون الطرح الثاني غالبًا بعملة اليورو، على غرار ما حدث في 2019.

وأضافت المصادر أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم إجراؤها على مدار السنوات الماضية مكنت الحكومة من الاقتراض من الأسواق الدولية بأسعار فائدة مناسبة، علاوة على زيادة قيم الاكتتاب من المستثمرين.

وأوضحت المصادر، أنه سيجرى اختيار ما بين 3 و4 بنوك استثمار لإدارة عملية الطرح المقبلة على أن يجري الاختيار قبل نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل.

وذكرت المصادر، أن الطرح الأول سيتضمن أكثر من شريحة قد تكون إحداها لمدة 30 عامًا، كما جري في إصدارات الأعوام الماضية، وحظيت بإقبال من المستثمرين. وذكرت الصحيفة أن العديد من المكاتب القانونية قامت بتقديم عروض للفوز بتقديم الاستشارات القانونية لعملية الإصدار، وتضم المكاتب المتنافسة كلًا من معتوق بسيوني والحناوي للمحاماة ومكتب اديسرو راجى سليمان وشركاه ومكتب وايت اند كيس، علاوة على مكاتب زكى هاشم محامون وقانونيون وذو الفقار للاستشارات القانونية والمحاماة، علاوة على مكتب التميمي ومشاركوه.

وحافظت مصر على الذهاب إلى أسواق الدين الدولية سنويا، خلال السنوات المالية الأربع الأخيرة وجمعت أكثر من 20 مليار دولار ضمن خططها لتقليل الاعتماد على مصادر التمويل المحلي التي تعاني ضغوطًا، بالإضافة إلى بناء احتياطي أجنبي.

وكان آخر طرح للسندات المصرية في الأسواق الدولية في مايو الماضي مع انتشار جائحة كورونا بقيمة 5 مليارات دولار، وحظيت بإقبال كبير، لكنها صدرت بعلاوة مخاطر مرتفعة بلغت 5.2% فوق مستوى سندات الخزانة الأمريكية.

أهم الأخبار

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في بيان أمس أن صندوق تنمية الصادرات انتهى من مراجعة مستحقات عدد 1137 شركة بإجمالي 9.9 مليار جنيه وذلك من إجمالي 1580 شركة تقدمت للاستفادة من مبادرة السداد الفوري لمستحقات المصدرين، كاشفة عن إصدار الصندوق شهادات صرف لعدد 625 شركة بإجمالي 7.6 مليار جنيه، وبلغت قيمة صافي المستحقات بعد خصم كافة المديونيات الضريبية والاستقطاعات 7.1 مليار جنيه.

وفي نفس الشأن، أكد هاني قسيس، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصناعة والتجارة “منترا” للورق، حصول شركته على نحو 50 مليون جنيه، من المساندة المستحقة لها لدى صندوق دعم وتنمية الصادرات في إطار مبادرة السداد النقدي لدعم الصادرات بعمولة سداد معجل 15%، وهذا المبلغ يمثل 50% من إجمالي مستحقات الشركة، وفقًا لما ذكرته صحيفة “المال”.

تفاوض هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بنكي الأهلي ومصر لزيادة قيمة القرض الذي حصلت عليه مؤخرًا بقيمة 50 مليار جنيه، والحصول على تمويلات إضافية لتعزيز الملاءة المالية لها واستكمال المشروعات بعد أن سحبت نسبة كبيرة من القرض الحالي وقاربت على الانتهاء منه، وبحسب حديث المصادر لصحيفة “المال” المفاوضات قد ينتج عنها دخول بنوك جديدة في تمويل الشريحة الإضافية للقرض، أو الاتجاه لموافقة البنكين الحكوميين على تمويل الزيادة.

من ناحية أخرى، وافق مجلس إدارة الهيئة، على منح مهلة 3 شهور إضافية للعملاء المخصص لهم قطع أراضٍ سكنية صغيرة (ماعدا مشروع إبني بيتك) بدون مقابل لاستكمال التنفيذ نظرًا للظروف التي تشهدها البلاد وانتشار فيروس كورونا، بحسب بيان وزارة الإسكان.

أطلق نادي سموحة الرياضي شركة جديدة تحت مسمى سموحة العلمين للاستثمار والتنمية برأسمال مرخص به قيمته 1.5 مليار جنيه، لتكون مسؤولة عن المشروع السكني والنادي اللذين يتم إقامتهما في العلمين الجديدة، وفق محمد رجب المدير المالي للشركة، مشيرًا لبوابة “حابي” إلى أن الشركة الجديدة تدرس حاليًا العروض التي تقدمت بها شركات المقاولات للاختيار من بينها وبدء تنفيذ المشروع على مساحة 133 فدانًا، على أن يتم إعلان اسم الشركات الفائزة خلال الشهر المقبل.

أعلن البنك التجاري الدولي أن لجنة المراجعة بالبنك شرعت بتوجيه من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين في التعاقد مع مؤسسة مهنية دولية مستقلة، لإجراء فحص وتقييم شامل لمختلف الوظائف الرقابية بالبنك، وهي تتعلق بالإقراض وبما لا يقتصر فقط على المجالات التي تناولها الفحص المحدود الذي أجراه البنك المركزي المصري، وإنما يمتد لمزيد من الارتقاء بالالتزام وتعزيز أكبر للبيئة الرقابية، لتحسين إدارة المخاطر، وفق بيان البنك.

فيما قال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك لصحيفة “البورصة”، إن النتائج التشغيلية للبنك جاءت قوية على الرغم من تأثيرات “كورونا”، مشيرًا إلى أن 2020 شهدت جائحة “كورونا” التي أثرت بصورة كبيرة على جميع الأنشطة الاقتصادية وعلى رأسها “قطاع السياحة”.

وأعلن البنك عن نتائج أعماله الفصلية أمس، حيث انخفضت أرباحه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 14%، لتسجل 7.3 مليار جنيه، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2019. وقال البنك إن الإيرادات ارتفعت خلال الفترة بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى 19.3 مليار جنيه، مصحوبة بارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 22%، بينما انخفضت نسبة المصروفات إلى الإيرادات بنحو 10%، لتصل إلى 20.7%.. التفاصيل

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الوزارة تتفاوض على مشروعات طاقة متجددة بقدرة 1000 ميجاوات، ومن المقرر توقيع عقود مشروعات بقدرة 400 ميجاوات قريبًا، وتم توقيع اتفاقية لتنفيذ محطات بقدرة 1000 ميجاوات يوم السبت الماضي. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الوزارة عازمة على استكمال خطة تنويع مصادر إنتاج الكهرباء والاعتماد على الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذ محطات شمس ورياح لإنتاج الكهرباء بقدرة 2400 ميجاوات في عام 2022، وبنهاية العام المقبل سيكون إجمالي قدرات الطاقة المتجددة في مصر 6378 ميجاوات مقابل 5878 ميجاوات حاليًا.

قال بول أنطاكي، رئيس مجلس إدارة شركة بريميوم إنترناشيونال، إن الشركة تسعى لإتمام الشريحة الرابعة من برنامج سندات التوريق قصيرة الأجل بقيمة ملياري جنيه مطلع العام المقبل، لافتًا إلى أن قيمة الشريحة تتراوح ما بين 180 و185 مليون جنيه. وأضاف أنطاكي لصحيفة “البورصة”، أن الحصيلة المتوقعة من الشريحة من المقرر ضخها في توسعات فريق الترويج لكروت “بريمييوم” وللمنتج الجديد التي تعمل الشركة على إطلاقه خلال العام المقبل، وهو منتج “بريمييوم للأفراد.

يسعى مُصدرو العنب المصري إلى دخول سوقين جديدين وهما الأرجنتين، ونيوزلاندا بداية الموسم المقبل، لتوسيع قاعدة التصدير خارج منطقة الاتحاد الأوروبي، والتي تُعد المشتري الأكبر للعنب المصري في السنوات الأخيرة. وفقًا لتقرير، نشرته وزارة الزراعة الأمريكية، فإن محصول العنب في مصر يُعد واحدًا من أكثر المحاصيل التصديرية ربحًا بعد الموالح، ويُزرع المحصول في مناطق عدة ومتفرقة في مصر، بداية من الإسكندرية في الشمال، حتى أسوان في الجنوب.

وأوضح التقرير، أن مصر أصبحت تزرع أصنافًا متنوعة من المحصول في السنوات الأخيرة، منها الأصناف ذات الحصاد المبكر، وأصناف يتأخر جنيها، ما يتيح لها إمكانية التصدير بين مايو ونوفمبر من كل عام، وقبل 5 سنوات تقريبًا كانت تنتهى عملية التصدير الفعلية بعد 25 يومًا فقط من بدء الموسم في مايو. وتوقع التقرير، أن يبلغ إجمالي إنتاج مصر من العنب في الموسم المقبل نحو 1.42 مليون طن، منها نحو 170 ألف طن للصادرات، وسيبقى الاتحاد الأوروبي هو المشتري الأول للمحصول المصري، وفقا لصحيفة “البورصة”.

أعلنت مجموعة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن تعيين حاتم دويدار رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة، وفق بيان الشركة المرسل لسوق أبوظبي أمس الأربعاء. وشغل دويدار منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة منذ مايو العام الماضي، وانضم دويدار إلى مجموعة اتصالات في سبتمبر من عام 2015، ليشغل منصب رئيس عمليات المجموعة. وتم تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في المجموعة في عام 2016، وشغل دويدار عدة مناصب في شركات فودافون مصر، واتصالات المغرب، وشركة الاتصالات الباكستانية المحدودة، وشركة يوفون، وشركة اتصالات مصر.. التفاصيل

فيديو اليوم

بنك التعمير والإسكان يحقق أرباحا بقيمة 1.4 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري متجاهلا تداعيات كورونا.

نتابع

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات، بقصر الاتحادية. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن اللقاء تناول التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة في ضوء ما يتوافر لدى الجانبين من فرص استثمارية واعدة، وفق بيان الرئاسة.

وشهد اللقاء الاتفاق على انضمام الإمارات إلى منتدى غاز شرق المتوسط بصفة مراقب وقال راضي “السيد الرئيس يرحب بانضمام دولة الإمارات لمنتدى غاز شرق المتوسط كمراقب، بجانب الدول الأعضاء المؤسسين، معبرا عن أهمية القيمة المضافة التي ستساهم بها الإمارات في نشاط المنتدى لخدمة المصالح الاستراتيجية وتعزيز التعاون والشراكة بين دول المنتدى”.

وعقدت مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسط، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، الاجتماع الثامن لها أمس لمناقشة عدد من الأمور التنظيمية لتفعيل أنشطة المنتدى ومنها استعراض موقف اتفاقية المقر المزمع إبرامها بين مصر والمنتدى وفقًا لاتفاقية إنشائه، إلى جانب مناقشة إجراءات انضمام أعضاء جدد ومراقبين للمنتدى، بحسب بيان من وزارة البترول.

قال نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن اجتماع اللجنة العليا لإدارة ازمة فيروس كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وافقت على تخصيص مليار جنيه من الاحتياطيات العامة لمواجهة أوجه الصرف الخاصة بأزمة فيروس كورونا.

كما شدد رئيس الوزراء، خلال الاجتماع على استمرار إغلاق دور المناسبات وحظر إقامة سرادقات العزاء، فضلا عن تجمعات الأفراح في القاعات المغلقة، مع التشديد على غلق مراكز الدروس الخصوصية.

أمر وزير المالية محمد معيط، بإجراء تحقيق عاجل في واقعة حريق أحد المخازن القديمة للبضائع العامة والمهملة بميناء الإسكندرية، وتحديد المسئولية التأديبية، ومحاسبة أي موظف يثبت تقصيره، ومخالفته للتعليمات المقررة والإجراءات الواجبة للأمن والسلامة. وكان حريق قد نشب على مبنى مكون من عدة طوابق تابع لمصلحة الجمارك في ميناء الإسكندرية يوم الإثنين يستخدم كمخزن.

كما رفعت هيئة ميناء دمياط درجة الاستعداد القصوى لحين التخلص من جميع البضائع المهملة والرواكد بالتنسيق المستمر مع جميع الجهات المعنية وطبقًا للقوانين واللوائح المنظمة. وأصدر اللواء بحري وليد عوض، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، تعليمات مشددة برفع درجة الاستعداد القصوى، مؤكدًا جاهزية مهمات السلامة والصحة المهنية ووسائل الإطفاء والعمالة المدربة وتوافر الاشتراطات الخاصة بأساليب تأمين جميع أنواع البضائع المخزنة طبقًا للمعايير الدولية.

سمحت الهيئة العامة للرقابة المالية للشركة المصرية لضمان الصادرات بالاستعانة بشركات وساطة التأمين المباشر، الخاضعة لولاية الأولى، في حدود غرض المصرية لضمان الصادرات الوارد في قانون إنشائها الصادر برقم 21 لسنة 1992. وبحسب صحيفة “المال” جاءت هذه الخطوة ردًا على خطاب الشركة المصرية الذي أرسلته الأخيرة للرقابة المالية، تطلب فيه إصدار خطاب من الهيئة – كجهة ولاية على شركات الوساطة- بجواز التعامل مع وسطاء التأمين الاعتباريين – الشركات.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، لصحيفة “المال” إنه سيتم طرح 4 فرص في مدن شرم الشيخ والقليوبية والبحر الأحمر والإسماعيلية خلال الفترة القليلة المقبلة، في ظل مساعي رفع مساحات صناعة التجزئة من 3 ملايين إلى 15 مليون متر مربع.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الحكومة تركز على الصناعات التحويلية وتوطينها خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع القطاع الخاص، على غرار مشروع مصنع السكك الحديدية الذي تم تدشينه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرة خلال ندوة “خطة التنمية المستدامة في 2021” التي عقدتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أمس إلى أن هناك 3 قطاعات يجري التركيز عليها هي الصناعة والزراعة وتكنولوجيا المعلومات، وهي ستسير جنبًا إلى جنب مع قطاع التشييد والبناء، وفق بوابة حابي.

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، في بيان أمس عن بيع جميع وحدات المرحلة الأولى من مشروع Karmell في مدينة الشيخ زايد خلال اليوم الأول من إطلاق المشروع. ويشغل المشروع مساحة 240 فدانًا وهو ثاني مشروعات سوديك التي يتم إطلاقها في قطعة الأرض التي تبلغ مساحتها 500 فدان بزايد الجديدة والتي تطورها سوديك بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعد إطلاق الشركة لمشروع ” Vye”.

قال رئيس مجلس إدارة شركة صروح للتطوير العقاري، هاني البنداري، إن هناك زيادة متوقعة في أسعار العقارات خلال 2021 تتراوح بين 10% إلى 15%، نظرا لمعدلات الطلب المتوقعة لتعويض قرارات الشراء المؤجلة من العام الحالي تحت ضغط الجائحة. وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد السوق العقاري نموا في معدلات البيع بالمشروعات العقارية التي يتم تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصة مع اقتراب الانتهاء من الأعمال الإنشائية للحي الحكومي، والبدء في مرحلة التسكين المبدئي مطلع العام الجديد.. التفاصيل

كشف البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، عن استفادة 7 بنوك مصرية خلال العام الحالي من السيولة وخدمات الدعم الفني التي تتيحها مبادرة وسيط تمويل التجارة، وهى بنوك القاهرة، ومصر، والأهلي المصري، والبنك العربي الأفريقي الدولي، والإمارات دبي الوطني، والمصري لتنمية الصادرات، والبنك التجاري الدولي. ورجحت مصادر لصحيفة “المال” أن يتجاوز حجم بروتوكولات التعاون التي تم توقيعها مع البنوك المصرية مليار دولار.

سجلت صادرات مصر من الصناعات الطبية 419 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من 2020، وبحسب بيان المجلس التصديري للصناعات الطبية فإنه يستهدف مضاعفة صادرات القطاع خلال السنوات الثلاث القادمة، والتي بلغت العام الماضي 540 مليون دولار.

قال رجل الأعمال مجدي طلبة، رئيس مجلس إدارة مجموعة طلبة جروب، نائب رئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، لموقع “مصراوي” أن مصر أمامها فرصة لاستغلال تداعيات أزمة كورونا، من أجل تحسين صادراتها، والتي يمكن أن تصل إلى نحو 200 مليار دولار خلال خمس سنوات عبر وجود رؤية واضحة لمساندة وتحديث الصناعة المصرية على كل المحاور المالية والإدارية والخدمية.

قال طارق شلبي، رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، لصحيفة “المال” إن نسب الإشغال الفندقي بمرسى علم خلال الفترة الحالية لا تتعدى 5% مقارنة بنسب إشغال أعلى قبل الموجة الثانية لفيروس كورونا التي تضرب العديد من دول العالم، مما أثر على حجم السياحة الوافدة لمصر.

فيما قالت وزارة السياحة في بيان صحفي إنها قامت أول أمس بتفعيل قرار موافقة مجلس الوزراء على منح التأشيرة السياحية بجميع منافذ الوصول بمصر، للسائحين من بعض الدول، شريطة حصولهم على تأشيرات سارية ومستخدمة من قبل على جوازات سفرهم، من الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو دول منطقة شنجن.

واصلت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال أكتوبر 2020، ارتفاعها لتصل إلى أعلى مستوى خلال عامين، بعد أن بلغت 2.244 مليار دولار، مقابل 2.171 مليار دولار بالشهر المماثل من 2019، وفق ما ذكره موقع مباشر.

تتفاوض شركة إيجي ليس للتأجير التمويلي مع عدد من البنوك على قروض بقيمة 600 مليون جنيه لتغطية احتياجاتها التمويلية خلال عام 2021، حيث تسعى لضخ تمويلات بقيمة 900 مليون جنيه للوصول بحجم المحفظة البالغة 1.7 مليار جنيه إلي أكثر من 2.5 مليار جنيه، حسبما صرحت إيمان إسماعيل، رئيس مجلس المديرين بالشركة لموقع “أموال الغد”.

وصف سولومون افيلز، الرئيس التنفيذي لشركة لافارج للأسمنت، المرحلة الحالية التي يمر بها قطاع الأسمنت في مصر بأنها “حقبة صعبة”، مستبعدًا أن تؤدي عوامل التكلفة وحدها داخل الشركة إلى تحسين الوضع الحالي، فعلى سبيل المثال تكلفة الغاز الطبيعي يجب أن تكون في حدود 1.7 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية، حتى يكون منافسًا للوقود المتاح الأكثر اقتصاديًا حاليًا وهو فحم الكوك، بحسب بوابة حابي.

تستعد شركة إم بي جي العقارية لطرح مشروع فيلات جديد في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 50 فدان خلال النصف الأول من 2021، حيث أنها في المراحل الأخيرة من الحصول على قطعة الأرض من شركة العاصمة الإدارية الجديدة ومن المتوقع طرح المشروع العام المقبل، طبقًا لتصريح محمود العدل رئيس الشركة، للمال.

قلص البنك الأهلي المصري حصته في المجموعة المصرية العقارية من 33.95% إلى 31.59%، عبر بيع 946.3 ألف سهم مقابل 9.441 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر البيع 9.977 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

كما خفضت شركة تارجت للاستثمار العقاري والتنمية والاستصلاح الزراعي والتنمية السياحية، حصتها بنفس الشركة إلى 7.3% ببيع 759.8 ألف سهم مقابل 7.59 مليون جنيه. ورفعت تارجت حصتها في شركة دايس للملابس من 2.87% إلى 5.8% بعد قامت بشراء 15.56 مليون سهم في صفقة بلغت 26.97 مليون جنيه، وتولت بلتون لتداول الأوراق المالية تنفيذ الصفقتين.

وخفضت شركة المعادي للتنمية والتعمير حصتها في رأسمال زهراء المعادي للاستثمار والتعمير من 54.03% إلى 53.65%، بعد أن باعت 998.7 ألف سهم بقيمة 6.765 مليون جنيه، وسجل متوسط سعر السهم الواحد 6.8 جنيه، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، وفق بيان إفصاح.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قالت وكالة التصنيف الائتماني “فيتش” إنَّ تطبيع العلاقات بين قطر وجيرانها سيكون إيجابيًا لائتمان قطر، ولكنَّ ديون القطاع العام ستظلُّ عبئًا على التصنيف الائتماني للدولة. وتري “فيتش” أنَّ هناك علامات على تقدم محرز باتجاه حل النزاع الذي بدأ في منتصف 2017 بين قطر و”الرباعي” (الإمارات، والسعودية، والبحرين، ومصر)، وأدي تقريبًا إلى قطع كامل للعلاقات التجارية، والمالية، والدبلوماسية، وأضافت: قد تكشف قمة مجلس التعاون الخليجي يوم 5 يناير 2021 عن المجال المحتمل لأي اتفاقية، وسيكون التطبيع -في حال حدوثه- تدريجيًا على الأرجح، وسيبدأ بخطوات ثنائية الجانب بين السعودية وقطر.

بورصات الخليج

عربي ودولي

حافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على معدلات أسعار الفائدة على الدولار عند مستوياتها القريبة من الصفر في اجتماعه أمس، والذي يعد الأخير في عام 2020. وكانت التوقعات تشير أن الفيدرالي الأمريكي لن يتجه إلى خفض الفائدة خلال هذا الاجتماع، ولكن في ضوء تباين معظم البيانات الاقتصادية الأمريكية واتجاه معظمها إلى السلبية، فقد يتجه الفيدرالي الأمريكي إلى تعزيز التيسير النقدي وزيادة وتيرة مشتريات السندات، واحتمالية ضخ برامج تحفيزية جديدة بداية من العام المقبل، بهدف دعم الاقتصاد الأمريكي في التعافي من تداعيات تفشي فيروس كورونا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية