أخبار

انكماش الاقتصاد السعودي 4.6% في الربع الثالث من 2020

3.3%

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 4.6% خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، بينما حقق تحسنا طفيفا على أساس ربعي، بعد أن سجل انكماشا بلغت نسبته 7% في الربع الثاني من 2020.

تراجع نمو القطاع النفطي وغير النفطي

وأوضحت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الصادرة اليوم الخميس، أن انخفاض اقتصاد المملكة جاء بضغط من تراجع نمو القطاع النفطي خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 8.2%، وانخفاض القطاع غير النفطي بنسبة 2.1%.

وبلغ الانخفاض في معدل نمو القطاع الخاص 3.1%، بينما حقق القطاع الحكومي نموا إيجابيا طفيفيا نسبته 0.5%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2019.

تحسن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي على أساس ربعي

وسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموا نسبته 1.8% خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020، مقارنة بالربع السابق عليه، بدعم من ارتفاع نمو القطاع غير النفطي بنسبة 5.7%، بينما تراجع القطاع غير النفطي بنسبة 3.6%، وقد حقق القطاع الخاص نموا إيجابيا نسبته 7.6%، وحقق أيضا القطاع الحكومي نموا إيجابيا نسبته 1.5%.

معدل نمو الأنشطة الاقتصادية على أساس سنوي

وحققت أنشطة الخدمات الحكومية أعلى معدلات النمو خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتصل إلى 1.8%، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2019، يليها الأنشطة العقارية بمعدل نمو نسبته 1.6%، ثم الأنشطة التعدينية والتحجيرية الأخرى، بمعدل نمو 1%.

وسجل نشاط تكرير الزيت الانخفاض الأكبر في الربع الثالث من 2020 على أساس سنوي بنسبة 18.4%، يليه نشاط الزيت الخام والغاز الطبيعي بنسبة 7.3%، ثم أنشطة الصناعات التحويلية باستثناء تكرير الزيت بنسبة 6.6%.

معدل نمو الأنشطة الاقتصادية على أساس ربعي

وحققت أنشطة تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق أعلى معدلات النمو بنسبة 19.7% خلال الربع الثالث من العام الجاري، ومقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2019، يليها أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية، وأنشطة الزراعة والغابات والأسمام بنسبة 11.5%، ثم أنشطة النقل والتخزين والاتصالات بنسبة 8.7%.

بينما سجل نشاط تكرير الزيت الانخفاض الأكبر في النمو بنسبة 5.4%، ويليه نشاط الزيت الخام والغاز الطبيعي بنسبة 3.5%.

668.1 مليار ريال حجم الناتج المحلي

وبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للملكة العربية السعودية 668.1 مليار ريال، في الربع الثالث من العام الجاري، وقد ساهم القطاع الخاص بنسبة 50.7% من الناتج المحلي الإجمالي، بينما ساهم القطاع الحكومي بنسبة 24.6%، وساهم القطاع النفطي بنسبة 24.6%.

وبلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 18.97 ألف ريال، في الربع الثالث من العام الحالي، بانخفاض نسبته 12.6% عن الربع المماثل من العام الماضي، بينما حقق نموا نسبته 17.7% مقارنة بالربع السابق من نفس العام.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية