أخبار

بلومبرج: “أدنوك” الإماراتية و”القلعة” المصرية تسعيان لشراء “وطنية للبترول”

بلومبرج

كشف وكالة بلومبرج، عن سعي شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشركة “طاقة عربية” التابعة للقلعة المصرية، لشراء “وطنية” للبترول، التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

سليمان: وطنية جذبت الكثير من المستثمرين

وقالت الوكالة اليوم الخميس، وفقا لما نقلته عن أشخاص مطلعين على الأمر، إن “أدنوك” ستشارك صندوق الثروة السيادي المصري، وهو ما يمنح الطرفين حصة نسبتها 100% من شركة “الوطنية” للبترول.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المصري، أيمن سليمان، إن الوطنية جذبت الكثير من المستثمرين، لكنه لم يفصح عن هويتهم.

وامتنعت شركة أدنوك المملوكة لحكومة أبو ظبي عن التعليق، كما لم يرد أي تعليق من مسؤولي “طاقة عربية”، بحسب بلومبرج.

اهتمام المستثمرين بقطاع الطاقة في مصر

وأعربت “طاقة عربية”، وهي شركة مصرية خاصة لتوزيع الطاقة، عن اهتمامها بالحصة الأكبر والشراكة مع الصندوق، وفقًا لما ذكرته المصادر المطلعة على المحادثات.

وتمتلك “وطنية” شبكة تضم أكثر من 200 محطة وقود، وهي واحدة من شركتين يمتلكهما جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والذي أُعلن عن بيعهما هذا الشهر.

سليمان: نستهدف بيع 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية

ونقلت بلومبرج في وقت سابق عن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، قوله، إنه يتم حاليا دراسة بيع المزيد من الأصول، مشيرا إلى أنه سيتم طرح حصص تصل إلى 100% في شركة مياه معدنية، وشركة بترول، في الربع الأول من 2021.

ولم يحدد سليمان الشركات الثلاث المحتملة للبيع، لكنه قال، إن الخطة الأولية، هي بيع أكبر قدر من الملكية الكاملة، في نحو 10 شركات مملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

ويساعد صندوق مصر السيادي، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في اختيار الأصول وترويجها للمستثمرين، وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق أخذ حصص أقلية.

وأعلن الصندوق السيادي الأسبوع الماضي، عن طرح شركتين تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية أمام المستثمرين من القطاع الخاص تمهيدًا لطرحهما بالبورصة، وهما الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) والشركة الوطنية للبترول.

الأكثر مشاهدة

30 مليون جنيه مبيعات الشركات المستفيدة من “رواد النيل” العام الماضي

قال رئيس برنامج حاضنات الأعمال بمبادرة رواد النيل، الدكتور محمد...

المالية: تشغيل منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن يوليو القادم

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه سيتم تشغيل منظومة...

منطقة إعلانية